الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - عهد تاتشر: نجاحات سياسية وكوارث اجتماعية

عهد تاتشر: نجاحات سياسية وكوارث اجتماعية

                 

 تُعد مارغريت تاتشر واحدة من أكثر الشخصيات السياسية تأثيرًا في القرن العشرين. وقد طبع إرثها السياسي تأثيره الواضح على من خلفها في الحكم، من المحافظين والعمال، وتميزت فترة حكمها التي امتدت 11 عامًا بأسلوبها الحازم في المواجهة.

"إيلاف" من بيروت: في الجزء الثالث والأخير من مجلد "مارغريت تاتشر.. سيرة حياة مسموح بها" Margaret Thatcher: The Authorized Biography (1056 صفحة، منشورات نوبف، 36 دولارًا ) يغطي الكاتب تشارلز مور فترة الفوز الثالث لرئيسة وزراء بريطانيا مارغريت تاتشر على التوالي في انتخابات عام 1987، حتى وفاتها في عام 2013، وهو بعنوان "مارغريت تاتشر: نفسها وحدها".

عُرفت تاتشر بـ"السيدة الحديدية"، وصدرت هذه السيرة، وتحديدًا الجزء الأول منها، بعد وفاتها بأسابيع قليلة، ويقدم مور على أنها إحدى الشخصيات التاريخية التي عرفها القرن العشرون، معتمدًا على عدد من المصادر الخاصة التي تتيح التعرّف على رئيسة وزراء بريطانيا الراحلة من زوايا جديدة غير معروفة.

السيدة الحديدية

يبدأ هذا المجلد في عام 1987 بفوز تاتشر في الانتخابات العامة الثالثة ويغطي سقوطها من السلطة في عام 1990، وتراجعها لاحقًا. يغطي المجلدان السابقان اللذان عمل عليهما مور منذ 20 عامًا طفولتها وسنواتها الأولى، ثم فوزها الأول في عام 1979 والمعارك اليائسة للسنوات الأولى من حكومتها.

تمكن مور من الوصول إلى محفوظات واسعة تضم أوراق تاتشر الشخصية والسياسية. يقول في مقدمة المجلد الأول: "اعتقدت دائمًا أنها، هي وحدها، أنقذت بريطانيا من تدهورها شبه الاشتراكي بعد 45 عامًا، لكنها لم تكن على الإطلاق حساسة أو حتى قلقة بشأن ما قد يقوله التاريخ عنها".

تشمل الفترة التي يغطيها المجلد الأخير إحباطها المتزايد من الاتحاد الأوروبي، حبها الأفلاطوني للرئيس الأميركي الراحل رونالد ريغان، ما أعطاها نفوذًا هائلًا في واشنطن؛ كما يتحدث عن دورها في تحذير الأميركييين من صعود ميخائيل غورباتشوف، آخر رئيس للاتحاد السوفياتي قبل انهياره، ومعارضتها جدار برلين.

أسلوب تاتشر

يشمل المجلد أيضًا سردًا تفصيليًا للحوادث الدرامية التي أدت إلى سقوطها في نوفمبر 1990، متحدثًا عن مؤامرة في حزب المحافظين. يقول مور: "كان هناك تباين شديد بين قدرة تاتشر على نشر الحب لموظفيها المباشرين الذين عملوا معها، وقدرتها على إهانة هؤلاء الوزراء، وعلى رأسهم الوزراء الذين عملوا معها".

من الواضح أن الغايات المحددة التي سعت إليها تاتشر، والتي شملت التدمير النهائي لما كان يُعرف باسم "تسوية ما بعد الحرب" التي حددت السياسة والاقتصاد في بريطانيا مدة 35 عامًا، كانت لا يمكن أن تتحقق من دون خلافات. لذلك، كانت كل جلسة من جلسات مجلس العموم، وكل قمة، بمثابة معركة بالنسبة إليها. فتاتشر لم تطالب بالإجماع حول القضايا الأساسية بل سعت إلى الوصول للنتائج المرجوة.

تجاوز الخلافات

حملت تاتشر أفكارًا جديدة للاقتصاد البريطاني للحيلولة دون انهياره، ودعمت الاقتصاد الرأسمالي الحر، ما عرضها لحملة عنيفة شنها عليها حزب العمال الذي اتهمها بزيادة معدلات البطالة.

قدم جيمس كالاهان، زعيم حزب العمال حينذاك، مشروع قانون لخفض الإنفاق على التسليح والموازنة العسكرية. كادت تاتشر أن توافق لتنجو من طرح الثقة بحكومتها. وفجأة، غزت الأرجنتين جزر فوكولاند التي تبعد عن إنكلترا 480 كيلومترًا، فأعلنت المرأة الحديدية الحرب بمساندة خصمها كالاهان الذي سحب مشروعه.

دخلت تاتشر الانتخابات مرة ثانية بعد الحرب في عام 1983 بوجه كالاهان أيضًا، وفازت عليه للمرة الثانية، لكنها واجهت مشكلة إضراب عمال المناجم، وكانت إنكلترا لا تزال تعتمد على الفحم في الصناعة قبل اكتشاف بترول بحر الشمال الذي نقلها اقتصاديًا إلى مرتبة أعلى. وحين قدمت مشروع قانون لحماية حقوق العمال، أيدها كالاهان مرة أخرى.

تحفظات

من التحفظات التي يمكن ذكرها على المجلدات الثلاثة أن ثمة القليل من النقاش حول تراث تاتشر؛ إذ إنها لم تضىء على قضايا إيجابية تتعلق بالعديد من المسائل، بدءًا من إصلاح قانون نقابات العمال وصولًا إلى التخلص التدريجي من الإعانات المقدمة للصناعات.

هناك قصة أخرى لم يتم التطرق إليها. بالنسبة إلى العديد من الناس، خصوصًا في المدن الصناعية القديمة، كان عهد تاتشر كارثيًا، حيث شهد انهيار قطاعات كبيرة في الصناعات التحويلية، وارتفاع معدلات البطالة، وانهيار القانون والنظام، وانهيار الحياة المتحضرةفي بعض أكثر المناطق بؤسًا، ما أدى إلى نمو الطبقة الدنيا الضخمة، المحاصرة في عالم من الفوائد المرتفعة.

أكثر المستفيدين من عهدها كانوا يميلون إلى الطبقة الوسطى الجنوبية التي نجحت في كسب أصواتهم من خلال تخفيضات ضريبية وبيع المرافق العامة الرئيسية بأسعار مخفضة.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

491 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع