مجلة الگاردينيا في ضيافة الشاعر الشعبي عصمت سلمان برواري

             

مجلة الگاردينيا في  ضيافة  الشاعر الشعبي عصمت سلمان برواري

  

     

            

لنبدأ من ايام الطفولة ماذا تحمل من ذكريات ايام الطفولة ؟
ما احلى ايام الطفولة ليتها تعود لكن هيهات ان تعود بالرغم ان تلك الايام كانت ايام قاسية ،الفقر واالعوز والحرمان بالرغم من كل ذلك كانت ايام جميلة وحلووة بالررغم من مرارتها .
هل تتذكر بعضا من تلك الذكريات ؟
كما ذكرت لك كانت ايام ثاسية لكنها كانت جميلة اذكر منها الكثير بعضها كانت حلوة والكثير كانت قاسية ومرة لكن يجب ان تكون الحيياة هكذا ايام حلوة وايام مرة لكي يشعر الانسان بحلاوة الحياة وسعادتها هناك في محطة ومسيرة حيتنا ونحن كنا اطفالا لا يمكن ان تنسى لقد قضينا معضم ايام طفولتنا ونحن في القريية في الكهوف هربا من قصف طائرات نظام البعث ،وبالرغم من الخوف والهلع واصوات الانفجارات كنا نمارس حيياتنا نحرث ونزرع ونحصد ونمارس حياتنا الاجتماعية ونلعب ونحيي مناسباتنا القومية والاعارس والالعاب الفولوكلورية المعروفة وفي ايام الشتاء والبرد القارص كنا نتزاور زنجتمع في احد البيوت ولم تكن هناك مثل يومنا هذا وسائل للتسلية مثل التلفزيون اوالقنوات الفضائية او الانترنييت كنا نسهر ونجتمع في احد بيوتات القرية لنستمع الى القصص الفولولكلورية الى ساعات متاخرة من الليل بعدها ننصرف كل الى بيته وفي الصباح الباكر كل واحد ينصرف الى عمله هكذا كانت طقوس حياتنا اليومية .
وففي ايام الشتاء وعندما كانت تسقط الثلوج بكثافة كنا نمارس صيد القبج والارانب .
كنا نوفق بينالدراسة والعمل .
ارى الان امامك صورة تخطيطية لقريتك ديرشكي القديمة هل انت رسمتها وماذ تتذكر منها ؟
قريتنا قرية ديريشكي تقع ضمن ناحية كاني ماسي ضكم قضاء العمادية في محافظة دهوك وتقع في في اقصى الحدود مع تركيا وفي عام 1988 وفي عز فصل لشتاء تم ترحيل سكان القرية من قبل نظام البعث  تلك الصورة القديمة لقريتي ضلت راسخة في ذهني ولا يمكن ان انساها لذلك رسمت هذه الصورة لقريتي القديمة ديريشكي وهي ليست صورة القرية الان لان القرية قد توسعت وبنيت بيوت جديدة اذكر كانت القرية كلها تتكون بيوتاتها من سطحيين لان البيوت كلها كانت متلاصقة  اما الان تفرقت تلك البيوت وببنيت مساكن حديثة ولم تبقى للقرية القديمة الا القليل من تلك البيوت القديمة .

           

هل تذكر بعض المعالم والاثار من قريتك  وهل كانت هناك اثار قديمة ؟
نعم هناك معالم واثار قديمة واثار لبيوتات قديمة وقد اكتشف بعض سكان القرية اواني فخارية واحجار وتماثيل منقوشة بكتابات ورموز  وفي هاذا المعلم او الموقع الاثري وفي ايام الربيع وتحديدا في شهر اذار وخاصة ايام نوروز يتجمع سكان القرية في هذا الموقع للنزهة وعقد حلقات من الدبكة والاغاني الشعبية والتراثية وممارسة بعض من الطقوس والالعاب الشعبية وتحضير الالكلات الفولوكلورية  وتقديم الحلوى والجوز والزبيب والتين المجفف.
لنترك القرية وايام الطفولة ..متى غادرت قريتك وودعت ايام الطفولة فيها ؟

غادرت قريتي بالم وحسرة تكاد تاكل قلبي عندما تم ترحيل سكان القرية في عام 1987 غادرت قريتي وايام طفولتي وذكرياتي مجبرا في عام 1992 تزوجت واستقريت في دهوك  عملت مع اتحاد الشباب في الفرع الاول وانا الان معلم في معهد الصم والبكم  وطالب جمعي في كلية القانون .
كيف توفق بين الدراسة في الجامعة والوظيفة والمسؤليات العائلية ؟
صباحا انا في الدوام الى الساعة الواحدة بعد الظهر بعدها من الواحدة الى الثالثة انا متفرغ للالزامات البيتية والعائلية وقوم بتحضير دروس الكلية وفي الساعة الثالثة والنصف انا طالب على مقاعد الدراسة في الكلية بعدها ارجع الى البيت وفي اوقات الفراغ اقوم ببعض الواجبات العائلية والزيارات المتبادلة بين الاصدقاء والاقارب وانا سعيد جدا كوني اوفق بين الدراسة والالتزامات الاخرى .
وانت شاعر منذ متى وانت تكتب الشعر او بدأت عندك هواية كتابة الشعر ؟
منذ عام 1982.
هل صدر لك ديوان شعر او مجموعة شعرية ؟
كلا لم يصدر ي الى الان ديوان اومجموعة شعرية واي ديوان جاهز للطبع أمل ان تقوم جهة ثقافية بطبع الديوان .
ماذا تتناول قصائدك ؟
قصائدي اكثرها وطنية تتغنى بحب الوطن وطبيعة كوردستان وتتغنى ببطولات البيشمركة الابطال والملاحم البطولية التي سطرها البيشمركة الابطال في سوح القتال للدفاع عن ارض الوطن ولي قصائد تتغنى بالحب والعشق .
متى تكتب الشعر هل ليك طقوس في كتابة الشعر ؟
لا ...ليس لي طقوس خاصة في كتابة الشعر الشعر والقصيدة الهام او وحي ليس له اوقات معينه ،انت تمشي وياتيك الالهام او انت في العمل او تشاهد منظر عام او حادثة قد تؤثر فيك وتهزك وتهز مشاعرك عنها  تاتي القصيدة القصية وحي والهام وموهبة عليك بقنص الفرصة عندما تاتي  لتكتب القصيدة .
منظر او حاثة هزت مشاعرك وكتبت فيها قصيدة ؟
كتبت قصيدة عن تقسيم كوردستان وعن الظلم والاضطهاد التي تعرض لها شعبنا الكوردي والمأسي التي تعرض لها نحن الكورد.

                  

هل شاركت في مهرجانات شعرية ؟

نعم في عام 1982 قرأت قصيدة في مهرجان شعري اقيم في ناحية كانيماسي  والقيت قصيدتي باللغة العربية وتلقيت تشجيعا كبيرا وصفق لي الجمهور وكان هذا المهرجان والقصيدة الخطوة الاوالى في رحلة الشعر بعدها شاركت في مهرجانات اخرى وفي المناسبات وطنية والتجمعات الجماهيرية واحيانا في المناسات والحفلات الاجتماعية،كما شاركت في برامج تلفزيونية ثقافية
لقد كتبت ملحمة شعرية عن بطولات ومعارك البيشمركة الابطال ؟
نعم كتبت قصيدة ملحمية طويلة عن بطولات البيشمركة الابطال وبعد ان اطلعت على كتاب الاعلامي وصفي رديني والذي تناول معركة قرية (دكا )تلك المعركة والتي سطر فيها البيشمركة الابطال ملحمة بطولية حقيقة احداث المعركة هزني وهز مشاعري فكانت ولادة قصيدة ملحمية كتبتها بعد ان قرأت الكتاب .

                            

كيف تقضي اوقات فراغك؟
في اكثر اوقات فراغي اكتب او اقرأ  بالرغم من قلة اوقات الفراغ  لانني كما قلت لك انا معلم في مدرسة الصم والبكم صباحا وطالب في الجامعة بالرغم من ذلك انا اقنص الفرص للكتابة والقراة انا اقرا مختلف الكتب الادبية والتاريخية والدينية  والسياسية ولي مكتبة زاخرة في مختلف العلوم والمعرفة .

               

هناك حكمة كوردية او مثل تقول ما معناها (الشجرة لو لم يكن الحشرة منها لما فنت الشجرة )او حكمة اخرى تقول (الفاس لو لم يكن مقبض الفاس من الشجرة لما لما استطاع ان يقطع الشجرة )هذا المثل ينطبق علينا في الوقت الحاضر وقد قالها الحكماء من قبلنا .
استمتعنا بالحديث معك شكرا لك ماذا تريد ان تقول بعد هذا الحوار ؟
شكرا لك وشكرا لمجلة اللاردينيا  لاتاحتها لي الفرصة لي للحديث للقراء  اتمنى التوفيق والنجاح للقائمين عليها وشكرا لكم  وتحياتي لقراء االمجلة  .

*جمال برواري / مدير مكتب الگاردينيا في محافظة دهوك.

 

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

547 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع