جولة في اجنحة معرض كتاب دهوك الخامس

   

        جولة في اجنحة معرض كتاب دهوك الخامس

  

           

                  إعداد و تحقيق/جمال برواري*

         

برعاية السيد فرهاد اتروشي محافظ دهوك وعلى قاعة قصر المؤتمرات لجامعة دهوك افتتح معرض دهوك الخامس للكتاب التي نضمته مديرية الاعلام والطباعة والنشر في دهوك .

  

تجولنا في اجنحة المعرض وتصفحمنا عددا من الكتب والتقينا بعدد من الادباء والكتاب واصحاب دور النشر واصحاب المكتبات استطلعنا ارائهم وانطباعاتهم .
لاحضنا قلة الزوار والاقبال القليل لشراء الكتب كانت الاراء متفقة عن سبب قلة الاقبال على شراء الكتب الازمة المالية التي يمر بها الاقليم .
التقينا بالسيد بالسيد برهان يحيى الناطق الرسمي لمديرية الاعلام والنشر والطباعة الذي حدثنا قائلا :
معرض دهوك الخامس للكتاب واذي اصبح تقليدا سنويا وبمشاركة خمسة وعشرون دارا للطباعة والنشر ومشاركة خمسة وعشرون دارا للنشر ومكاتب بيع الكتب افتتح المعرض تحت شعار (بسواعد البيشمركة ندافع عن كوردستان وبالقراءة نبني كوردستان )افتتح  ويستمر المعرض خمسة ايام ويحتوي على مختلف الكتب العلمية والتاريخية  والادبية والاجتماعية والطبية وبمختلف اللغات العربية والكوردية والانكليزية  ويحتوي على اكثر من سبعة الالف عنوان .وهناك تخفيض في اسعار الكتب بسسب الازمة المالية تترواح من 10%الى 50%،اعتادت مديرية الاعلام والطباعة والنشر في كل عام افتتاح مقل هذا المعرض اافة الى افتتاح معارض جوالة في الاقضية والنواحي والقصبات ضمن حدود محافظة دهوك .

                    

توقفنا عند جناح معهد التراث الكوردي حدثنا ويديوسفوعدنان كوياني عن محتوايات الجناح والتي ضم الاشرطة المدمجة (السيدي)لعدد كبير من المطربين والفنانين الكورد اضاف الكتب والتي تتناول سية حياة الفنانين الكورد من رواد الاغنية الكوردية التراثية والاغنية الحديثة امثال حسن جزراوي ومحمد عارف جزراوي وعيسى برواري وتحسين طه واياز زاخويي وغيرهم .
وفي جناح الجزيري 2 كان الجناح يحتوي على الكتب العربية فقط ولمختلف العناوين ،القانونية والاجتماعيية والتاريخية والادبية والعلمية .
توقفنا عند مدير مديرية الطباعة والنشر كان واقفا عند جناح مديريته وكان بين الحين والاخر يتجول ويستقبل الضيوف حدثنا عن تنضيم المعرض والمعوقات التي اعتضت اقامة المعرض في ضل الضروف الحالية والازمة المالية الا ان الاصرار والاردة في اقامة المعرض تجاوزت كل الصعاب وها انتم تشاهدون المعرض .
وكان للسيد نزار عبدالمجيد في جناح جزيري 2 ملاحضات حول قلة الاقبال منها عدم مجيء المحافظ بسبب سفره  وكذلك قلةحضور  رؤساء الدوائر  في المحافظة وكذلك الازمة المالية .

       

وتوقفنا عند جناح معرض ئافيان حدثنا سالم بادي عن انطباعه وملاحضاته قائلا :المعرض لابأس به مع الفارق مع الاعوام السابقة وعدم الاقبال الكثير بسبب الازمة المالية ،وحدثنا عن محتويات جناح مكتبة ئاقيان اللذي احتوى على العديد من الكتب الفني والعلمية والتارخية والادبية .

        

وفي جناح دار الزمان حدثنا السيد سراج قائلا :جناح دار الزمان يحتوي على 2000 عنوان  بمشاركة من سوريا ولبنان ومصصر واربيل والسليمانية  ويحتوي على مختلف الكتب والاختصاصات العلمية والادية والتاريخية وفي مختلف اللغات .
وفي جناح مديرية الطباعة والنشر في اربيل حدثنا السيد ياسين طه عن جناحة  تناولنا الزبيب والجوز والتين الجفف الذي كان قد عرضه على الطاولة لتقديمه لزوار جناحه :جناح مديرتنا يحتوي على مختلف الكتب والعناوين .

*مدير مكتب الگاردينيا في محافظة دهوك

الگاردينيا:يسعدنا انضمام الزميل الأعلامي المخضرم الأستاذ جمال برواري الى أسرتنا.. أهلا وسهلا أبو ئافا ننتظر جديدكم ، رعاكم الباري

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

341 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع