أخبار متفرقة من العراق

              

 عالية نصيف تتحدث عن ’طبخة’ في أربيل: هل حصل انفصال الإقليم عن العراق فعلياً؟!

 أبدت النائبة عالية نصيف، السبت، استغرابها من تصريحات المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان جوتيار عادل والتي جعل فيها تخفيض انتاج نفط الإقليم مرهوناً بالتزام الحكومة الاتحادية بتأمين مستحقات الإقليم مقابل الإيرادات النفطية "التي يخسرها"، مبينةً أن كلامه يتضمن "تناقضاً عجيباً".

وأوضحت نصيف في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (24 تشرين الاول 2020)، ان "المتحدث باسم حكومة الإقليم، جوتيار عادل تورط في (زلة لسان) عندما تحدث عن مساهمة الإقليم في تنفيذ التزام العراق باتفاق (أوبك بلس)، إذ قال (لا مانع لدى حكومة الإقليم من الاستمرار في إجراءات التخفيض وفق النسبة العادلة التي يتم الاتفاق عليها، على أن تلتزم الحكومة الاتحادية بتأمين مستحقات الإقليم لتغطية نفقاته المالية مقابل الإيرادات النفطية التي يخسرها نتيجة خفض الإنتاج، وبخلافه لا يستطيع الإقليم إدارة شؤونه وتغطية نفقاته الأساسية وفي مقدمتها رواتب موظفيه) ".

وبينت نصيف ان "تصريحاته تتضمن تناقضاً عجيباً، فهو يقول إن رواتب الموظفين تدفع من خلال إيرادات النفط في الإقليم، فلماذا يطالب الإقليم الحكومة الاتحادية بالرواتب؟ ومن جهة أخرى أليس خفض الإنتاج وقضايا التصدير شأننا الاتحادي؟ أم أن انفصال الإقليم قد حصل فعليا؟".

وأوضحت أنه "بحسب النسبة التي كان الإقليم يحصل عليها من الموازنات السابقة هناك ما لايقل عن 300 مليار دينار لرواتب الموظفين، وأكثر من نصف عدد الموظفين فضائيون لا وجود لهم، كما ان الاقليم يحصل على 600 مليار دينار من عائدات النفط الذي يصدره، بالإضافة إلى واردات المشتقات النفطية والكمارك والضرائب والتي لايتم إرسالها إلى الحكومة الاتحادية، فأين تذهب كل هذه الأموال؟ ولماذا الكثير من الشباب الأكراد بسبب الفقر والبطالة يجازفون بأرواحهم ويعبرون البحر من تركيا الى اليونان ليطلبوا اللجوء في أوربا؟ بينما فئة قليلة تتمتع بثروات الإقليم".

وتابعت، "سبق وأن طالبنا رئيس الوزراء بإعادة النظر في الاتفاقات بين المركز والاقليم، واليوم نجدد مطالبتنا له بهذا الخصوص، علماً بأن موظفي ومواطني الإقليم هم ضحية الفساد الموجود هناك، كما أنهم ضحية القوى التي تستغل قضيتهم للمزايدات الإعلامية ولا تكترث لمعاناتهم " ، مؤكدة :" أن على قادة البلد أن يستفيقوا ويدركوا بأن جزءً مما يُطبخ في اربيل برعاية الموساد الذي يمرر أجنداته من باب (إطعم الفم تتصالف العين) ، وهذا الحال ليس جديداً بل يعود إلى ما قبل استفتاء الاستقلال، لكن الكثير من القوى السياسية في بغداد وللأسف مازالت تغض النظر وتجامل على حساب المصلحة الوطنية، والمشكلة الكبرى أن الحكومة رغم معرفتها بكل الحيثيات تدفع المال، فما السر وراء إصرارها على ضخ الأموال وهل تعلم حقيقة ما يطبخ في اربيل؟ ".

وأكد المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان جوتيار عادل، الخميس الماضي، التزام كردستان بخفض إنتاجها من النفط الخام في ضوء الالتزام بمقررات اجتماعات أوبك بلس (+OPEC) بنسب عادلة تتناسب مع كميات النفط المنتجة من حقوله.

وقال عادل في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (22 تشرين الاول 2020)، ان "حكومة إقليم كردستان قد التزمت بخفض إنتاجها من النفط الخام في ضوء الالتزام بمقررات اجتماعات أوبك بلس (+OPEC) بنسب عادلة تتناسب مع كميات النفط المنتجة من حقوله"، مبيناً ان "إنتاج الإقليم من النفط الخام لا يتجاوز الـ10% من إجمالي إنتاج العراق".

واكد انه "لا مانع لدى حكومة الإقليم للاستمرار في إجراءات التخفيض وفق النسبة العادلة التي يتم الاتفاق عليها، على أن تلتزم الحكومة الاتحادية بتأمين مستحقات الإقليم لتغطية نفقاته المالية مقابل الإيرادات النفطية التي يخسرها نتيجة خفض الإنتاج، وبخلافه لا يستطيع الإقليم إدارة شؤونه وتغطية نفقاته الأساسية وفي مقدمتها رواتب موظفيه".

واشار الى انه "تم أيضاً خفض المبلغ المخصص لجزء من تعويضات الموظفين من قبل وزارة المالية الاتحادية من 453 مليار دينار إلى 320 مليار دينار شهرياً، إضافة إلى التراجع الكبير في الإيرادات غير النفطية بسبب تبعات جائحة (كوفيد- 19)، كذلك لم تصرف الحكومة الاتحادية لغاية الآن الجزء المخصص لتعويضات موظفي الإقليم للأشهر 5 و6 و7 لسنة 2020"، لافتاً الى ان "هذا يتطلب ضرورة أن تأخذ الحكومة الاتحادية بنظر الاعتبار الأزمة المالية العصيبة التي يواجهها الإقليم منذ شهر شباط 2014 بعد استقطاع حصته المقررة من الموازنة الاتحادية".
واوضح أنه "سبق وأن تم الاتفاق بهذا الصدد في بغداد، بتاريخ 18/4/2020، بين وفد الحكومة الاتحادية برئاسة السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، ووفد حكومة الإقليم برئاسة وزير المالية والاقتصاد، وأُعلن ذلك الاتفاق في مؤتمر صحفي مشترك، وأكد فيه الجانبان على ضرورة مراعاة العدالة في تحديد نسبة التخفيض لإنتاج الإقليم من النفط الخام بحيث يكون على أساس كمية ما ينتجه الإقليم نسبة إلى الإنتاج الكلي للعراق، وعلى ألا يلحق ذلك التخفيض أضراراً مالية إضافية كبيرة بالإقليم".


تصريح من وزارة الداخلية حول تظاهرات 25 تشرين

أكدت وزارة الداخلية، السبت، وجود اتصالات وتفاهمات مع قادة الحراك والناشطين في التظاهرات التي ستنطلق يوم غد الأحد، وان الجميع متفق على سلميتها.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية تابعه "ناس"، (24 تشرين الأول 2020) إن "ما يميز هذه التظاهرات هو وجود تفاهمات واتصالات مع قادة الحراك وقادة التظاهرات والناشطين، وأن هناك إجماعاً من كل هؤلاء على أن تكون التظاهرات سلمية وحضارية ومدنية".

وأضاف، أن "هناك مطالب جماهيرية وجدت طريقها للتحقق، والحكومة جادة وعازمة على إكمال مشوار الإصلاح، وقد لاقت إجراءاتها السابقة أصداء طيبة بين المحتجين"، لافتاً إلى أن "هذه العوامل تعطي انطباعاً بأن التظاهرات ستكون ذات طابع حضاري ومدني".

وأشار، إلى أن "وزير الداخلية عثمان الغانمي وخلال الفترة الماضية عقد سلسلة من الاجتماعات واللقاءات مع القادة الأمنيين في الوزارة والعمليات، وأكد من خلالها ضرورة توفير الخطط الأمنية الكفيلة بحماية المتظاهرين والمحتجين، وتوفير الأجواء المناسبة لهم"، مشدداً على "حماية المنشآة وعدم السماح لبعض الذين يحاولون تحريف سير التظاهرات السلمية وإيذاء المواطنين، والتجاوز على الممتلكات العامة والخاصة".

ولفت المحنا، إلى أن "هناك خططاً أمنية اتبعتها قيادة العمليات، البعض منها تضمن قطوعات الهدف منها حماية المتظاهرين".

وأعلن اتحاد طلبة كربلاء، السبت، موعد المسيرة الموحدة لمتظاهري "القمصان البيضاء" في يوم 29/ 10/ 2020.

وقال الاتحاد في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (24 تشرين الأول 2020) إنه "بعد مرور عام كامل على انتفاضة تشرين المطالبة بالاصلاح وبعد كل التضحيات الجسيمة والدماء الزكية التي اريقت في سبيل ديمومة الاستمرار والثبات على هذا الطريق المشرف".

واشار الى ان "تظاهرات تشرين جنت بعض ثمارها المعنوية والمادية..".

وأكد المتظاهرون على ان بقية مطالبهم تتلخص بـ"

1 اكمال الملحق الانتخابي فردي 100 بدوائر متعددة.

2 تفعيل قانون الاحزاب بما يشمله من تفاصيل ومنها حصر السلاح بيد الدولة.

3 محاكمة ومحاسبة قتلة المتظاهرين".

ودعا البيان طلبة وطالبات ونقابات واكاديميي وخريجي كربلاء إلى "المشاركة في المسيرة الموحدة يوم الخميس 29/ 10/ 2020".


سيارات جوالة لبيع البيض العراقي: 5 آلاف دينار فقط للطبقة الواحدة

أعلنت جمعية منتجي الدواجن، السبت، تجهيز المواطنين ببيض المائدة مباشرة وبسعر خمسة آلاف دينار للطبقة الواحدة.

وذكر بيان لجمعية منتجي الدواجن، تلقى "ناس" نسخة منه، (24 تشرين الأول 2020)، إنه "استجابة للنداء الذي وجهه وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي إلى منتجي بيض المائدة بشأن ضرورة استقرار أسعار بيض المائدة وبيعه للمواطنين بأسعار مناسبة، باشرت جمعية منتجي الدواجن بتسيير سيارات جوالة لأجل بيع البيض للمواطنين وبسعر ’خمسة آلاف دينار’ للطبقة الواحدة وفي جميع فروعها في المحافظات من أجل منافسة أسواق الجملة التي بدأت باحتكار هذه المادة وبيعها بسعر أكثر".

وأضاف البيان، أن "القرار جاء لأجل حماية المستهلك المحلي وللوقوف مع أبناء شعبنا بهذه الظروف الصعبة"، مشيراً إلى أن "عملية التجهيز المباشر للمواطنين ستستمر لحين استقرار الأسعار بغية قطع الطريق على المتصيدين بالماء العكر والذي يهدفون الى ضرب المنتج المحلي من خلال صيحات المضاربين بالسوق المحلية بهدف فتح الاستيراد".

وأشاد البيان، بـ"جميع منتجي الدواجن الذي استجابوا لهذه الدعوة الانسانية والوطنية"، داعيا كافة فروع الجمعية في المحافظات إلى "الاستمرار في هذا النهج".

كما ثمن البيان، "جهود الوزارة بحماية المنتج المحلي ومنع الاستيراد وإتاحة الفرصة أمام المستثمرين المحليين لتشغيل حقولهم وأمتصاص البطالة وتشغيل الايدي العاملة"، مؤكداً أن "موقفهم هذا يأتي لتعضيد التشريعات التي تسعى الوزارة لتنفيذها من خلال الدعم لمشاريع الدواجن بالوقود والكهرباء المخفضة والتي تسهم في تقليل الكلفة الانتاجية".

وطالبت جمعية الدواجن العراقية، الحكومة باتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل منع دخول الدواجن المهربة، وبنحو خاص من إقليم كردستان، فيما وجهت انتقاداً لوزارة الدفاع لعدم إبرامها حتى الآن عقود إطعام للجنود مع المجازر العراقية.

وقال عضو جمعية الدواجن حيدر فرج البنداوي، في حديث لبرنامج "دينار" الذي يقدمه الزميل "قيس المرشد" إن "إقليم كردستان لا يلتزم حتى الآن بأي من ضوابط وزارة الزراعة وغيرها من الضوابط الإتحادية والقرارات التي تستهدف حماية المنتج الوطني".

على صلة: ’تهريب الباجة من إيران إلى العراق’!.. نائب يتحدث عن عملية ’غير مألوفة’

وأضاف "لم يعد بإمكاننا فعل شيء، البطالة تفتك بالمجتمع العراقي، والشبان يواصلون التظاهرات من أجل فرص العمل في ظل هذه الأزمة الاقتصادية، وفي الوقت ذاته، يستمر التسيّب في إدخال لحوم الدواجن المستوردة من إقليم كردستان إلى بقية مناطق العراق، هذا يتسبب بتبعات كارثية على مجازرنا الوطنية، ولا يتم تطبيق شيء من قوانين حماية المنتج، مداجننا تغلق أبوابها والخسائر تتصاعد".

وفيما يتصل بوزارة الدفاع، نفى البنداوي أن تكون الوزارة قد تعاقدت مع المداجن الوطنية لتجهيز عقود الإطعام.

وبيّن "وزارة الدفاع لم تستلم أي قطعة من مجازرنا أو مشاريعنا في الوسط أو المنطقة الغربية أو الجنوبية".

ورداً على ما إذا كانت وجبات جنود الجيش العراقي تُقدم بالدجاج المستورد، قال البنداوي "ربما يتم استخدام المستورد، أو ربما دواجن قادمة من إقليم كردستان، ونحن نشدد دائماً على أن أي منتج قادم من الإقليم غير مطابق للمواصفات الصحية في الغالب".


الأهوار تستقبل الطيور المهاجرة والصيد الجائر.. مخاوف من إخلال بالتنوع الإحيائي

 بدأت الأهوار في محافظة ذي قار منذ أيام تستقبل أنواعا نادرة من الطيور المهاجرة التي تأتي من مختلف دول العالم مع قدوم موسم الشتاء، حيث تجد في هذه البقعة من الأراضي ملاذا أمنا لها تقضي فيها فترة الشتاء، الأ أن ذلك لم يخلو من مخاطر الصيد الجائر الذي بدأ يزداد بشكل واضح خلال السنوات القليلة الماضية.

وعادة ما يكون شهر تشرين الأول ونوفمبر من كل عام، هو الوقت المثالي لتوافد الطيور المهاجرة لمناطق الأهوار والتي تكون دافئة مقارنة بالأماكن الباردة والقطبية التي تنتقل عبرها، لكن رحلة الطيور المحفوفة بالمخاطر لم تنتهي في الأهوار، حيث تواجه الصيد الجائر الذي يهدد التنوع الإحيائي بحسب مختصون في مجال البيئة.

وفي هذا الموسم أيضا، يحزم الصيادون أمتعتهم ويذهبون الى أماكن عميقة في الأهوار بحثا عن الطيور المهمة والنادرة والمهددة بالانقراض والتي يكون عليها الطلب عاليا ولها سوق رائجة في بعض المناطق، سيما ما بين الجبايش ومحافظة ميسان.

يقول الناشط البيئي ورئيس منظمة الجبايش للسياحة البيئية رعد الأسدي لـ"ناس"، إنه "مع موسم الشتاء وقدوم الطيور المهاجرة من مناطق شرق اسيا والدول الاسكندنافية الى مناطق الاهوار والتي تعتبرها محطة استراحة، لدينا مخاوف كبيرة بشأن الصيد الجائر ونخشى أن تتكرر مشاكل السنوات السابقة بحق هذه الطيور".

ويتابع الأسدي، "يجب تفعيل الدور الرقابي وتفعيل حماية البيئة من أجل القضاء على هذه الظاهرة التي تعتبر من الآفات الخطيرة التي تهدد التنوع الإحيائي بمناطق الاهوار كونها في لائحة التراث العالمي، وهذه تعتبر مخالفة للشروط التي وضعت على الأهوار بعد إنضمامها للائحة التراث".

ويضيف الأسدي، "واجب على الجهات الحكومية أن تنظم ورشاً أو دورات خاصة للمواطنين والسكان القاطنين في الاهوار للتوعية من أجل الحفاظ على الحياة المائية، وكذلك إنزال أقصى العقوبات القانونية بحق المخالفين ممن يمارسون الصيد الجائر، سيما وأنه قبل أيام لوحظ الصيادين يستعدون لصيد الطيور التي تهبط في الأهوار".

بعد حظر التجوال والأيام العصيبة التي مرت في البلاد بشكل عام من تظاهرات وتفشي فيروس كورونا، والإجراءات الوقائية، كما يقول الأسدي، الآن توقعاتنا خلال هذا الموسم بأنه سيكون أكبر المواسم السياحية في الاهوار وتوافد أعداد كبير من السياح، سيما وأنه منذ أيام تشهد الاهوار توافد أعداد لابأس بها من السائحين".

وعلى الرغم من دخول الأهوار لائحة التراث العالمي عام 2016، وإعلان الحكومة المركزية والمحلية عن خطط ومشاريع تتعلق بالأهوار، وكشف مسؤولون في أكثر من مرة عن قائمة طويلة من المشاريع التي بشروا فيها سكان مناطق الأهوار بالخير وتحسين وضعهم الاقتصادي وتوفير فرص عمل للسكان، لكن كل ذلك بمرور الأيام كانت مجرد تصريحات لا أكثر.

وبسبب كورونا وحظر التجوال خلال الفترة الماضية يعيش السكان اليوم حياة بسيطة، تراجعت فيها الحركة الإقتصادية، على الرغم من عودة مناسيب الأهوار الى الارتفاع مقارنة بسنوات 2015 و2016 التي شهدت موجة جفاف قاسية، نفقت الأسماك والجاموس وغادرت الطيور وأصبحت أماكن كبيرة من الاهوار جافة ومقفرة.

وأزاء ذلك، وبحسب مهتمين في شؤون الاهوار، فأن الصيادين بدأوا يستخدمون طرقا حديثة لصيد الطيور، وهذه الطرق تتمثل بأجهزة أستشعار ونغمات تستقطب الطيور على بعد 5 كيلومتر في الجو، وهي متواجدة لدى محال تجارية خاصة بالصيد، ولم تتحرك أي جهات حكومية لمحاسبة بيع تلك الاجهزة حتى الان.

يقول حيدر الصالحي وهو من سكان الاهوار لـ"ناس"، إن "الاهوار كانت زاخرة بأنواع من الطيور منها الحذاف والبط والخضيري وأنواع كثيرة، ولكن خلال السنوات الثلاث الماضية فقط، كانت الطيور التي تصل هي دجاج الماء، حيث يتسارع الصيادون لنصب الفخاخ للإيقاع بأكبر عدد من تلك الطيور".

ويوضح الصالحي، بأن "هناك بيع منتشر لطيور دجاج الماء، خاصة على الطريق الرئيسي الرابط بين الناصرية والجبايش، والأمر طبيعي يجري بدون رقابة أو متابعة لحماية الطيور التي تعطي جمالا للأهوار وتنوعا إحيائيا لا مثيل له، وما يحدث هو أن المؤسسات المعنية مفقود دورها بالأهوار لحماية الطيور وحماية التنوع الإحيائي، والذي شهد تراجعا كبيرا خلال تلك السنوات الماضية".

ويكشف مصدر أمني لـ"ناس"، بأن "شرطة البيئة التي تقع على عاتقها متابعة ما يحصل في الاهوار ومراقبة المخالفين، لم تحرك ساكنا، كما أنها غير مكترثة لما يحصل بسبب التغييرات التي جرت في إدارة بعض الأقسام بداخل شرطة ذي قار ومن ضمنها شرطة البيئة وإختيار أشخاص لا علاقة لهم بهذا المجال والذي تسبب في إزدياد المخالفين للصيد في مناطق واسعة من المحافظة".

ولعل أبرز الطيور المستوطنة في بيئة الأهوار هي صياد السمك والغواص والبرهان والرخيوي والبيوض والنكود والصيومي، وتتراوح أسعارها بين ثلاثة إلى خمسة دولارات لكل زوجين من الطيور.

وفيما يخص الطيور المهاجرة فهي هازج قصب البصرة والزقزاق أبيض الذيل والنورس الأرميني وغراب بحر القرم والثرثار العراقي والغطاس العراقي والحذاف الرخامي والوردة الأفريقية والبجع الأبيض الكبير وخطاف المستنقعات الملتحي والأوز الأغر الصغير والبلبل الأبيض الخدين والكوشر والزركي وأبو زلة والمصو والليروي والفلامنكو ودجاج الماء والخضيري.

وفي ذي قار يوجد أكثر من ثلاثة آلاف صياد، أغلبهم غير مجازين، ولا يلتزمون بالقوانين التي تمنع استخدام المواد السمية أو الشباك في الصيد، أو إستخدام الطرق الحديثة لصيد الطيور.

وتشكل مساحة الأهوار نحو 17% من مساحة العراق، وتغطي المياه حوالي 3.8 مليون دونم من الأراضي العراقية، منها 2.3 مليون دونم مغطاة بمياه الأهوار، بحسب تقارير حكومية، وتشكل هذه البيئة تنوعا أحيائيا نادرا وبيئة مواتية لعبور الطيور المهاجرة.


الكاظمي يكشف عن إجراءات جديدة إثر جولته الأوربية

(الحرة) واشنطن - أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الجمعة، توقيع اتفاقات ومذكرات تفاهم مع عدد من الدول الأوروبية.

وأوضح في تصريح لقناة العراقية، هو الأول بعد عودته من جولته الأوربية، أن الاتفاقيات الموقعة شملت مجالات عدة من بينها الاقتصادية والثقافية والأمنية، موجها وزارة الخارجية بمتابعة هذه الاتفاقيات.

زيارة الكاظمي التي استغرقت عدة أيام، شملت فرنسا وألمانيا وبريطانيا.

وقال الكاظمي أنه تلقى دعما من مسؤولي تلك الدول بشأن خطته لإصلاح وتطوير أداء المؤسسات الاقتصادية والمالية العراقية أو ما يعرف بـ "الورقة البيضاء".

وأوضح الكاظمي أن "مجلس الوزراء سيعقد اجتماعا كل ثلاثة أشهر من أجل تقييم الإجراءات في ما يخص مذكرات التفاهم (الموقعة مع الدول الثلاث)، ومن ثم تقييم الأداء في عمل الإصلاح بالورقة البيضاء".

وكان الكاظمي قد قال خلال جولته الأوربية إن "هذه الجولة تأتي لتوثيق علاقات العراق مع أصدقاء وحلفاء ساهموا في الحرب على داعش".

وذكر "إننا نريد أن نحمي الاقتصاد العراقي من الانهيار لذلك قدمنا الورقة البيضاء ‏للإصلاح، إضافة إلى بحث عن آلية لإيجاد فرص عمل لتطوير الاقتصاد العراقي".

وأضاف الكاظمي في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية "إننا لا نريد الانجرار إلى أي صراعات في المنطقة". لافتا إلى أن "العراق ليس بحاجة إلى قوات عسكرية على الأرض، ونبحث عن طرق لإبعاد التوتر عن المنطقة".

وتابع الكاظمي أن حكومته "تعمل على إجراء انتخابات مبكرة ونزيهة تلبي مطالب الشعب العراقي وطموحه"".

وتعد هذه الجولة الأوروبية، الأولى للكاظمي منذ توليه رئاسة الحكومة في مايو الماضي، خلفا لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي.


وفاة رئيس اتحاد الكتاب الكورد

توفي فجر اليوم الأحد (25 تشرين الأول 2020) في أربيل رئيس اتحاد الكتّاب الكورد، كاكة مم بوتاني، عن عمر ناهز 83 سنة.

وأكدت عائلته وفاة الكاتب والسياسي الكوردي المعروف ورئيس اتحاد الكتاب الكورد، معلنة أن جثمانه سيدفن اليوم في واحدة من مقابر مدينة أربيل.

حيث أعلنت عائلة كاكة مم بوتاني أن الجثمان سينقل في الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم إلى جامع سامي كردي ثم سيدفن في مقبرة شيخ أحمد بمدينة أربيل.

كاكة مم بوتاني، اسمه الحقيقي (كاكة مم فخري سامي) من مواليد كويسنجق 1937 وتوفي اليوم في مدينة أربيل. تخرج في كلية الزراعة بجامعة بغداد. نشر أولى قصصه سنة 1957، وكان في سنة 1970 أحد الأعضاء المؤسسين لاتحاد الكتاب الكورد.


الاستخبارات: القبض على إرهابيين اثنين في بغداد


أعلنت وكالة الاستخبارات، اليوم الأحد، إلقاء القبض على "إرهابيين" اثنين بعمليتين منفصلتين في العاصمة بغداد.

وقالت الوكالة في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إنه "تنفيذاً لتوجيهات وزير الداخلية وبعد ورود معلومات استخباراتية من قبل المصادر ألقت مفارز وكالة الاستخبارات المتمثلة بمديرية استخبارات بغداد في وزارة الداخلية القبض على إرهابيين اثنين بعمليتين منفصلتين في منطقة المنصور والدورة ببغداد".

وأضافت، أنهما "مطلوبين وفق أحكام المادة ٤ ارهاب لانتمائهما لعصابات داعش الإرهابية، وعمل الأول عسكر بما يسمى فرقة الفرقان والمكنى أبو عائشة، فيما عمل الثاني موزع كفالات ما يسمى ولاية الجنوب والمكنى ابو إسحاق".

وتابعت، أنه "من خلال التحقيقات الأولية معهما اعترفا بانتمائهما لتلك العصابات الإجرامية واشتراكهما بعدة عمليات إرهابية ضد القوات الأمنية والمواطنين قبل عمليات التحرير، حيث تم ايداعهما التوقيف لاستكمال التحقيق ولاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهما

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

656 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع