أخبار متفرقة من العراق

    

العراق يدعو فرنسا وألمانيا وبريطانيا للقيام بدور فاعل "لإيقاف الاعتداءات التركية"

دعا وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم الجمعة، (14 آب 2020)، فرنسا وألمانيا وبريطانيا للقيام بدور فاعل "لإيقاف الاعتداءات التركية وسحب قواتها المُتوغّلة في الأراضي العراقيّة".

جاء ذلك خلال اتصالات هاتفيّة منفصلة أجراها حسين، مع نظرائه الفرنسي، جان إيف لودريان والألماني، هايكو ماس، وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بريطانيا، جيمس كليفرلي.

وتركزت الاتصالات على بحث أبرز التطوُّرات السياسيّة والأمنيّة في العراق. "وآخرها الاعتداء الأخير الذي قامت به تركيا الذي تسبّب باستشهاد ضابطين وجنديّ من الجيش العراقيّ".

ويوم الثلاثاء الماضي، أسفر قصف نفذته طائرة مسيرة تركية عن مقتل ضابطين من حرس الحدود العراقي في منطقة سيدكان بمحافظة أربيل.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد الصحاف في بيان حصلت عليه شبكة رووداو الإعلامية بأن الوزير أعرب في هذه الاتصالات الثلاثة "عن رفضه لما تقوم به تركيا من انتهاكات لحرمة وسيادة العراق، مُديناً الاعتداء الأخير الذي طال منطقة سيدكان في محافظة أربيل بكوردستان".

ودعا حسين إلى "أهمّية أن تضطلع حُكُوماتهم بدور فاعل لإيقاف الاعتداءات المُتكرّرة من الجانب التركيّ، وسحب قواته المُتوغّلة في الأراضي العراقيّة".

بدورهم، أكد الوزراء "تضامُن بلدانهم مع العراق، واستنكارهم لهذا الاعتداء، وضرورة احترام مبادئ حسن الجوار، والقرارات الدوليّة التي تنظم العلاقات بين دول العالم، واحترام سيادة العراق وسلامة أراضيه".

وتشنّ تركيا منذ منتصف حزيران الماضي، هجمات جوية ومدفعية مكثفة في إقليم كوردستان في إطار عمليتي "مخلب النسر" و "مخلب النمر"، وتقول إنها تستهدف من خلالها حزب العمال.

وقتل الهجوم التركي بطائرة مسيّرة ضابطين عراقيين في حرس الحدود وهما آمر لواء وآمر فوج في حرس الحدود، اللذان قُتلا مع سائقهما فيما كانا يستقلان "عجلة عسكريّة"، الثلاثاء، في ما وصفه الجيش العراقي بأنه "اعتداء تركي سافر".

ومنذ أن أطلقت تركيا في حزيران عمليّة "مخالب النمر" العسكريّة في إقليم كوردستان، تتواصل المواجهة الدبلوماسيّة بين الدولتين الجارتين على خلفيّة الضربات الجوّية وعمليّات التوغّل البرّية التركيّة.

ودفع مقتل الضابطين بغداد إلى اتّخاذ إجراءات أكثر صرامة. إذ أعلنت وزارة الخارجيّة العراقيّة أنّ بغداد لم تعد راغبة في استقبال وزير الدفاع التركي الخميس.

كما أعلنت الوزارة أنّه سيتمّ مجدّداً استدعاء السفير التركي في بغداد، للمرّة الثالثة منذ حزيران، "وتسليمه مذكّرة احتجاج شديدة اللهجة، وإبلاغه برفض العراق المؤكّد لما تقوم به بلاده من اعتداءات".

وأصدرت رئاسة الجمهوريّة العراقيّة بياناً دانت فيه "الاعتداء السافر الذي قامت به تركيا من خلال طائرة استهدفت منطقة سيدكان في إقليم كوردستان".

وأكّد الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهوريّة أنّ "الخروقات العسكريّة التركيّة المتكرّرة للأراضي العراقيّة تعدّ انتهاكاً خطيراً لسيادة العراق"، داعياً إلى "الإيقاف الفوري لهذه الاعتداءات، والجلوس إلى طاولة الحوار والتفاهم لحلّ المشاكل الحدوديّة بين البلدين الجارين وبالطرق والوسائل السلميّة وبما يحفظ أمن واستقرار المنطقة".

وسبق ان استدعت بغداد مرتين السفير التركي احتجاجاً على غارات لانقرة على أراضيها.

وأفاد إحسان شلبي، رئيس بلدية سيدكان شمال أربيل، بأنّ المسيّرة التركيّة استهدفت "قادة في جهاز حرس الحدود العراقي فيما كانوا يعقدون اجتماعا مع مقاتلين في حزب العمال الكوردستاني".

كما قال شهود إنّ مواجهات وقعت صباحاً بين عناصر حزب العمال والقوّات العراقيّة. والاجتماع الذي استهدفته الضربة التركيّة تمّ عقده بشكل عاجل في محاولة لتهدئة التوتّر، بحسب مصادر محلية.

شركة نفط إيرانية تعتزم انتاج مليون برميل يومياً من حقول مشتركة مع العراق

أعلن المدير التنفيذي لشركة أروندان الايرانية للنفط والغاز، جهانغير بورهنك، اليوم السبت (15 آب 2020)، أن 60% من إنتاج الشركة النفطي من منطقة غرب كارون يتم عبر الحقول المشتركة مع العراق، مشيراً إلى أن الرؤية المستقبلية لإنتاج الشركة تستهدف مليون برميل يومياً.

بورهنك توقع أن ترتفع نسبة استخراج الشركة من الحقول الإيرانية المشتركة مع العراق، بنسبة 70% في المستقبل وذلك في اطار التنافس مع العراق، في استخراج الخام الخفيف والثقيل، وفقاً لموقع فارس الإيراني.

وأقرت ايران، بأن العراق، يحظى بامكانيات أكبر، لانتاج النفط من الحقول المشتركة، بين البلدين، مشيرة إلى أنها ليست متخلفة في إنتاج النفط من هذه الحقول.

حيث نقلت وكالة إرنا عن مساعد شؤون الانتاج لرئيس شركة النفط الوطنية الايرانية فرّخ علي خاني، بأن بلاده ليست متخلفة في انتاج النفط من الحقول المشتركة مع العراق، ومن الطبيعي أن أي دولة تمتلك حصة محددة على أساس حجم مساحة الحقول المشتركة للنفط.

وأشار بورهنك إلى أن الرؤية المستقبلية لانتاج الشركة تستهدف مليون برميل يومياً، موضحاً أن شركة أروندان تتولي عمليات الانتاج في منطقة غرب كارون بمساحة 5 الاف كيلومتر مربع والتي تشمل بشكل واسع أطراف هور العظيم.

وأظهرت تقارير في عام 2012 أن حجم ما تستنزفه إيران من النفط العراقيّ في الحقول المشتركة بلغ في عام 2012 قرابة 130 ألف برميل يوميّاً، من 4 حقول، ويبلغ احتياطي تلك الحقول أكثر من 95 مليار برميل.

بورهنك أكد أنه ورغم الحظر المفروض على صناعة النفط الايرانية، غير أن أداء الجانب الايراني في الحقول المشتركة يعد "مقبولاً" على وقع الامكانيات والجهود المبذولة.

ويعود الخلاف النفطي العراقي الإيراني إلى أربعينيات القرن الماضي، ولم تنجح وساطات دولية وأممية في حله، حيث تصر طهران على أن تتقاسم الحقول مع العراق، رغم أن الحقول المشتركة وعددها خمسة، وهي حقول مجنون، أبو غرب، بزركان، الفكّة، ونفط خانة، يقع أغلبها داخل الأراضي العراقية.

وفي نهاية 2009 عبرت قوة إيرانية الحدود العراقية، وسيطرت على بئر رقم 4 داخل حقل الفكة، وأزالت العلم العراقي عنه، ما تسبب بأزمة كبيرة في بغداد.


بابل.. اعتقال المتهم بالاعتداء على طبيبة داخل المستشفى بآلة جارحة
اعتقلت الشرطة في محافظة بابل، اليوم الجمعة، (14 آب 2020)، متهماً اعتدى على طبيبة في مستشفى الهاشمية بآلة جارحة يوم أمس.

وقالت وزارة الداخلية في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه إن فريق العمل الذي شكل بتوجيه مباشر من قبل قائد شرطة بابل اللواء علي الشمري لغرض متابعة حادثة الاعتداء التي وقعت على إحدى الطبيبات داخل مستشفى الهاشمية جنوبي المحافظة، تمكن من التوصل وفي أقل من (24 ساعة) الى احد الأشخاص المشتبه بهم في حادثة الاعتداء والقبض عليه بعد جمع المعلومات والتحري وأخذ الموافقات الأصولية.

وتم نقل المعتدي الى مركز التحقيق لإكمال الإجراءات القانونية، بعد تقديم شكوى رسمية من قبل الطبيبة ضده، وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم عرض أوراق المتهم على الجهات القضائية المختصة.

وتعرضت الطبيبة هدى عبد الزهرة صباح أمس الخميس، إلى الاعتداء بالسكاكين والآلات الجارحة وهي تؤدي واجبها في العيادة الاستشارية داخل مستشفى الهاشمية في بابل.

وذكر شهود عيان أن المهاجم هو أحد ذوي مريضة كانت قد فقدت حياتها في المستشفى ذاتها قبل خمس سنوات ويُعتقد أن لهذه الحادثة صلة بحادثة وفاة ابنتهم أثناء الولادة.

وفي 6 آب الماضي، وجه رئيس الوزراء العراقي، بتوفير الحماية اللازمة للأطباء ضد الاعتداءات المتكررة عليهم من قبل بعض عوائل المرضى، وملاحقة المعتدين قضائياً.

وشهدت الآونة الأخيرة زيادة حالات الاعتداء على الكوادر الطبية وخاصة من قبل مرضى فيروس كورونا أو ذويهم في العراق.

الإصابات اليومية بفيروس كورونا في العراق تتجاوز 4 آلاف

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الجمعة (14 آب 2020)، تسجيل 4013 إصابة جديدة و68 حالة وفاة بفيروس كورونا في البلاد.

وتوزعت الإصابات الجديدة بالفيروس في بغداد/ الرصافة 367، بغداد/ الكرخ 340، مدينة الطب 124، النجف 222، السليمانية 173، أربيل 411، دهوك 83، كربلاء 257، كركوك 235، ديالى 108، واسط 252، البصرة 357، ميسان 170، بابل 245، الديوانية 116، ذي قار 205، الأنبار 89، المثنى 79، نينوى 106، صلاح الدين 74.

فيما بلغت حالات الشفاء في عموم العراق 2921 حالة موزعة كالتالي: بغداد/الرصافة 240، بغداد/الكرخ 538، مدينة الطب 84، النجف 120، السليمانية 42، أربيل 122، دهوك 43، كربلاء 341، كركوك 93، ديالى 104، واسط 97، البصرة 297، ميسان 93، بابل 183، الديوانية 107، ذي قار 154، الأنبار 48، المثنى 92، نينوى 120، صلاح الدين 3.

وسجلت مستشفيات العراق خلال الـ24 ساعة الماضية 68 حالة في بغداد / الرصافة 6، بغداد/الكرخ 4، مدينة الطب 1، السليمانية 6، أربيل 7، كربلاء 4، كركوك 2، ديالى 2، واسط 6، البصرة 8، ميسان 2، بابل 8، ذي قار 1، الأنبار 1، المثنى 5، نينوى 4، صلاح الدين 1.

وبهذا يرتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في عموم العراق إلى 168290 إصابة منها شفاء 120129 حالة ووفاة 5709.


في حادثة غامضة.. العثور على جثة كابتن بحري عراقي قرب السواحل الايرانية

اعلن مسؤول محلي عراقي، اليوم السبت، العثور على جثة كابتن بحري قرب السواحل الايرانية في حادثة وصفتها بأنها "غامضة"

وقال رئيس مؤسسة البحريين العراقية، الكابتنخالد سعد الثعالبي، في بيان ورد إلى وكالة شفق نيوز، إنه "في حادثة غامضة من نوعها فُقد الكابتن البحري العراقي محمد جواد القره غولي من سفينته في خليج عمان والتي كان رباناً عليها".

وأوضح أنه "بعد البحث عنه مدة ثلاثة ايام عثر على جثته قرب سواحل جزيرة لاراك الايرانية" .

وأشار إلى أن "الكابتن البحري محمد جواد القرغولي من خريجي الكلية البحرية العراقية واحد اعمدة البحرية وقاماتها ومن اهم الكفاءات التي شهد لها تاريخ العراق المعاصر ولديه مؤلفات بحرية عديدة، وعمل تدريسي في الاكاديمية البحرية الاردنية ويجيد 7 لغات اثنى حياته في البحار والمحيطات على السفن التجارية وناقلات النفط" .

وطالب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي "بالتدخل السريع بفتح تحقيق شامل والاتصال مع الجهات الخارجية المعنية لكشف ملابسات الحادث"


الرافدين يعلن انتهاء فترة تأجيل تسديد اقساط القروض
وجه مصرف الرافدين الحكومي، يوم السبت، المواطنين الى مراجعة فروع المصرف في بغداد والمحافظات لتسديد ما بذمتهم من اقساط شهرية للقروض والتسهيلات المالية التي تم منحها اياهم.

وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، ورد إلى وكالة شفق نيوز، إن "المصرف سبق وان اعلن عن تأجيل استيفاء قروض القطاع الخاص للمواطنين بسبب فايروس كورونا والتداعيات التي رافقت هذه الازمة مالياً واقتصادياً"، مشيراً إلى أنه "وبعد انتهاء فترة الامهال فعلى المواطنين العودة الى تسديد ما بذمتهم من الدفعات الشهرية للأقساط المترتبة عليهم".

كما وجه المصرف فروعه كافة الى "متابعة وحث الزبائن على ضرورة معاودة تسديد اقساط المبالغ الشهرية من القروض"، موضحاً أنه "تم اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة للذين يتخلفون عن التسديد من الاقساط الشهرية للقروض".


معضلة جديدة.. المحكمة الاتحادية لا تستطيع المصادقة على نتائج الانتخابات

أكدت اللجنة القانونية النيابية، الجمعة، أن المحكمة الاتحادية لا تستطيع المصادقة على نتائج الانتخابات إلا بتشريع قانونها بمجلس النواب.

وقالت عضو اللجنة بهار محمود لوكالة شفق نيوز، أن "المحكمة الاتحادية هي الجهة الوحيدة التي تصادق على نتائج الانتخابات، ولا يمكن مخالفة هذا الأمر حسب الدستور"، مشيرة إلى أن "المادة 92 من الدستور تلزم البرلمان بتشريع وإصدار قانون المحكمة".

وأضافت أن "مجلس النواب إذا أراد المصادقة على قانون المحكمة الاتحادية فإنه سيواجه صعوبة الحصول على ثلثي أصوات أعضاء البرلمان"، لافتة إلى أن هناك "آراء لتعديل قانون بريمر لسنة 2005 إلا أن البعض يقول هذا مخالف للدستور".

وبينت محمود، أن "المحكمة الاتحادية لا تستطيع المصادقة على نتائج الانتخابات بسبب عدم تشريع قانونها بمجلس النواب"، مشيرة الى "أهمية إقرار أو تفعيل قانون المحكمة بالوقت الحالي أو تعديله مؤقتا".

وبحث رئيسا الجمهورية ومجلس القضاء الأعلى في العراق، مؤخراً، إجراء الانتخابات المبكرة وإقرار تعديل قانون المحكمة الاتحادية. وتطرق الجانبان إلى أهمية الإسراع في إقرار تعديل قانون المحكمة الاتحادية العليا، ودعم دور القضاء لمكافحة الفساد وترسيخ العدالة، والتعاون والتنسيق في مجال تشريع القوانين التي تقتضيها المرحلة المقبلة.

واعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أن الانتخابات البرلمانية ستجرى يوم 6 حزيران عام 2021، متعهدا بتوفير رقابة دولية على العملية الانتخابية.

ولاقى اعلان الكاظمي موعد الانتخابات ترحيبا امميا وتعهدا بالدعم، والعمل على نجاحها الا ان مواقف الكتل السياسية تباينت بشأن الانتخابات المبكرة.


ضرير يحقق معدل 91% في امتحانات الصفوف المنتهية لمرحلة الاعدادية بكوردستان

اعلنت مديرية التربية العامة في محافظة اربيل يوم الجمعة ان طالبا ضريرا في الفرع الادبي حقق معدل قدره 91% في الامتحانات النهائية للصفوف المنتهية لمرحلة الاعدادية.

وقالت المديرية في بيان اليوم ان الطالب "محمد علي كريم" في الصف الـ12 فرع الادبي في اعدادية "احمد خاني كوران"، من ذوي الاحياجات الخاصة اذ انه ضرير بنسبة "100%" ولكنه ورغم ذلك تمكنت من تحقيق معدل قدره 91% في خضوضه للامتحانات.

واعربت المديرية عن شكرها وتقديرها لأسرة الطالب والاساتذة الذين كان لهم التأثير في تحصيله لهذا المعدل.

وأعلنت وزارة التربية في حكومة إقليم كوردستان العراق، يوم الأربعاء، نتائج امتحانات الصفوف المنتهية لمرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2019 - 2020.

مجهولون يغتالون ناشطا مدنيا في البصرة

أفاد مصدر أمني، اليوم الجمعة، بان مسلحين مجهولين اغتالوا ناشطا مدنيا في محافظة.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "مسلحين مجهولين اقتحموا مركز انترنت يعود للناشط المدني تحسين أسامة في شارع البهو وسط مدينة البصرة، وأطلقوا النار على الناشط ما أدى لمقتله على الفور".

وأضاف المصدر، أن "المسلحين أطلقوا صوب الناشط تحسين أسامة 20 رصاصة قبل أن يلوذوا بالفرار إلى جهة مجهولة"، دون مزيد من التفاصيل.

وتحسين أسامة ناشط مدني في محافظة البصرة، عرف بمشاركاته الواسعة في الاحتجاجات الشعبية المناهضة للطبقة السياسية الحكامة المتهمة بالفساد.

 

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

450 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع