بيان للخارجية العراقية.. بغداد تحشد العرب بعد "الاعتداء التركي السافر"

              

واشنطون/ الحرة:دعت وزارة الخارجية العراقية، الخميس، الدول العربية إلى الخروج بموقف موحد يلزم الأتراك بعدم تكرار انتهاكاتهم في العراق، وذلك بعد مقتل عناصر في الجيش العراقي بضربة جوية نفذتها طائرة تركية مسيرة شمالي البلاد.

وقالت الخارجية في بيان إن الوزير العراقي فؤاد حسين أجرى اتصالات عدة مع نظرائه العرب على "خلفية الاعتداء التركي السافر"، مؤكدا على "أهمية تضافر الجهود العربية إزاء هذه التطورات الخطيرة في الموقف الأمني مع الجارة تركيا".

وأشار البيان إلى أن الاتصالات شملت كل وزراء خارجية مصر سامح شكري والسعودية فيصل بن فرحان والأردن أيمن الصفدي وأمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

وتابع البيان أن هذه الدول أكدت دعمها "الكامل لأمن وسيادة العراق، وإدانة الاعتداءات التركية، داعين إلى ضرورة الوقف الفوري لأي عمليات عسكرية تركية على الأراضي العراقية".

وألغت بغداد زيارة وزير الدفاع التركي واستدعت سفير أنقرة لديها على خلفية مقتل ضابطين عراقيين، الثلاثاء، في هجوم تركي بطائرة مسيرة في منطقة سيدكان شمال العراق حيث تعتبر تركيا أن لها الحق في قصف مواقع حزب العمال الكردستاني.

وأصدرت رئاسة الجمهورية العراقية بيانا دانت فيه "الاعتداء السافر الذي قامت به تركيا من خلال طائرة استهدفت منطقة سيد كان في إقليم كردستان".

وسبق ان استدعت بغداد مرتين السفير التركي احتجاجا على غارات لأنقرة على أراضيها.

وندد الجيش العراقي بـ"اعتداء تركي سافر من خلال طائرة مسيرة" أدى إلى مقتل الضابطين العراقيين.

وأورد بيان الجيش أن الضابطين، وهما آمر لواء وآمر فوج في حرس الحدود، قُتلا مع سائقهما فيما كانا يستقلان "عجلة عسكرية".

لكن إحسان شلبي، رئيس بلدية سيدكان في شمال محافظة أربيل، قال لوكالة فرانس برس إن المسيرة التركية استهدفت "قادة في جهاز حرس الحدود العراقي فيما كانوا يعقدون اجتماعا مع مقاتلين في حزب العمال الكردستاني".

ورغم هذه الاحتجاجات، تؤكد انقرة أن من حقها مواصلة التصدي لحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "منظمة إرهابية".

ومنذ أن أطلقت تركيا في يونيو عملية "مخالب النمر" العسكرية في كردستان العراق، تتواصل المواجهة الدبلوماسية بين الدولتين الجارتين على خلفية الضربات الجوية وعمليات التوغل البرية التركية.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

622 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع