أخبار متفرقة من العراق

     

النجف تعلن اكتشاف بئر نفطي "كبير" بمنطقة شهدت تشققات نارية

أعلن محافظ النجف لؤي الياسري، اليوم الأحد (9 آب 2020)، اكتشاف بئر نفطي "كبير" بمنطقة الرهبان في منخفض بحر النجف، والتي شهدت مؤخراً ظهور تشققات نارية، في القشرة الأرضية.

الياسري ذكر في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه، إن المسوحات الأولية لمنطقة الرهبان تشير إلى وجود بئر نفطي "كبير" في منخفض بحر النجف.

ومن المقرر أن يوضع في المكان المكتشف في الرهبان خيمة للمختصين الباحثين لإكمال المسوحات، وسيزور المحافظ العاصمة بغداد ويلتقي وزير النفط لمناقشة الموضوع وتطوير الاستكشاف ليكون رافداً اقتصادياً للنجف، وفقاً للياسري.

يذكر أن منطقة الرهبان شهدت مؤخراً ظهور تشققات نارية وأبخرة كبريتية منبعثة من جوف الأرض.

وتبعد منطقة واحة الرهبان بمسافة 75 كيلومتراً عن مركز محافظة النجف.

وبحسب أكاديميين في الجيولوجيا فان هكذا ظاهرة ناتجة من انبعاثات غازية قريبة من سطح الأرض.

ويسهم ارتفاع درجات الحرارة، في انبعاث غاز كبريتيد الهيدروجين، ونظراً لوجود مواد عضوية قريبة من السطح تؤدي الى الاحتراق الذاتي، وفق تفسير المختصين.

وسبق لهذه الظاهرة أن حدثت في مناطق من محافظتي الأنبار ونينوى.


أمر قضائي بالقبض على رئيس هيئة استثمار كركوك

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الإثنين، (10 آب 2020)، صدور أمر قبضٍ بحق رئيس هيئة استثمار كركوك، لمخالفاتٍ بمشروع سكني.

وأشارت دائرة تحقيقات الهيئة في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه إلى أنها أحالت القضية إلى القضاء، وصدور أمر قبضٍ بحق رئيس هيئة استثمار محافظة كركوك؛ استناداً إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات.

وتنص المادة 340، من قانون العقوبات العراقي على أنه "يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات أو بالحبس كل موظف أو مكلف بخدمة عامة أحدث عمداً ضررا بأموال أو مصالح الجهة التي يعمل فيها أو يتصل بها بحكم وظيفته أو بأموال الأشخاص المعهود بها إليه".

ولفتت الدائرة إلى أن أمر القبض الصادر عن القضاء على خلفيَّة المخالفات المرتكبة في مشروع (سوما ستي) السكني تضمن أيضاً أمر قبضٍ بحق رئيس هيئة استثمار كركوك السابق، منوهةً بأن تقرير خبراء ديوان الرقابة الماليَّة الاتحادي "كان قد شخص تلك المخالفات".

وفي وقت سابق، شخصت الهيئة وجود 111 مشروعاً مُحالاً من قبل هيئة استثمار كركوك، من ضمنها "86 مشروعاً بلغت نسبة الإنجاز فيها صفراً، وتضمَّنت مجمعات سكنيَّة وتجاريَّة وفنادق ومولات ومستشفيات وجامعات أهلية وغيرها".

وفي 20 تموز الماضي، كشفت هيئة النزاهة الاتحادية عن صدور أوامر قبض واستقدام بحق مسؤولين في محافظة كركوك على خلفية "شبهات فساد ومخالفة الصلاحيات الوظيفية".

ويشهد العراق منذ تشرين الأول الماضي، احتجاجات مستمرة على نحو متقطع للمطالبة بالقضاء على الفساد وتحسين الخدمات، ونجحت في الإطاحة برئيس الوزراء السابق، عادل عبدالمهدي في كانون الأول المنصرم.

"أسباب فنية" تعرقل إفتتاح سوق العراق للأوراق المالية

شفق نيوز/ عزا سوق العراق للأوراق المالية، الاثنين، عدم افتتاح السوق ليوم أمس الأحد إلى "أسباب فنية"

وقال السوق في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، إن تلك الأسباب تركزت باعادة تشغيل المنظومة الالكترونية، مما أدى الى عدم افتتاح السوق ليوم امس الاحد والتي كانت مقررة بعد الحظر.

واضاف ان "السوق سيفتتح اول جلساته لشهر اب اعتبارا من يوم غد الثلاثاء المصادف 11 اب 2020".

وكان سوق العراق للأوراق المالية، قد اعلن في 27 تموز الماضي عن إيقاف نشاطه لمدة 12 أيام بمناسبة حلول عيد الاضحى وحظر التجوال وان تكون أول جلسة تداول اعتبارا من يوم الاحد المصادف 9/8/2019".

يذكر ان سوق العراق للاوراق المالية قد استخدم انظمة التداول الالكتروني والإيداع المركزي منذ عام 2009 ويسعى لإطلاق نظام التداول عبر الانترنت للمستثمرين، وينظم خمس جلسات تداول أسبوعيا من الاحد الى الخميس، ومدرج فيه 105 شركة مساهمة عراقية تمثل قطاعات المصارف والاتصالات والصناعة والزراعة والتأمين والاستثمار المالي والسياحة والفنادق.


كتلة نيابية ترفض قانوناً "يعارض الإسلام": تخريب للعائلة العراقية

شفق نيوز/ ابدت كتلة النهج الوطني، يوم الأحد، اعتراضا على مشروع قانون العنف الأسري، مشيرة الى أنه "يعارض ثوابت الإسلام والدستور العراقي".

وقال رئيس الكتلة عمار طعمة في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، إن "مشروع القانون فيه مضامين خطيرة تنذر بعواقب تخريبية تستهدف استقرار العائلة والمجتمع العراقي".

وأوضح أن "مشروع القانون يسلب حق تربية وتأديب الوالدين لأولادهم ويعتبره جريمة عنف أسري وهو ما يخالف الدستور العراقي في المادة ٢٩ التي نصت ( تحافظ الدولة على كيان الأسرة وقيمها الدينية والاخلاقية والوطنية وتكفل للأولاد حق على والديهم في التربية والرعاية والتعليم، وللوالدين حق على أولادهم في الاحترام والرعاية)".

وأضاف طعمة أن "القانون يجعل كل خلاف عائلي وان كان بسيطا ويسهل حلّه أسريا موردا للتحاكم والتقاضي مما يحول طبيعة علاقة الاسرة المبنية على المودة والتراحم الى علاقة نزاع وخصومات مستمرة، والية الإصلاح الأسري".

وتابع "يتضمن قرار الحماية منع الوالدين من دخول المنزل او الاقتراب منه لأنه ارتكب ذنبا وجرما بتربية وتأديب أولاده! ويمنع الزوج من دخول بيته او حتى الاقتراب من منزله في حال حصول خلاف مع زوجته".

وأشار طعمة الى أن "مشروع القانون يمنع القانون اتصال الوالدين بأولادهم ويمنع اتصال الزوج بزوجته في حالة حصول خلاف عائلي بينهما سواء في المنزل أو في مكان العمل وان كان ذلك الاتصال واللقاء لغرض الصلح ما لم تشرف عليه مديرية وزارة الداخلية، يعني قطع الطريق على كل نشاط من الأهل والأقارب لتحقيق الصلح بين أفراد الاسرة، وجعل مهمة التصالح من اختصاص دائرة في وزارة الداخلية".

ولفت الى أن "القانون يمنح منظمات المجتمع المدني، بل حتى الأشخاص الطبيعين حق فتح وإدارة مراكز الإيواء (الآمنة) وتكون هي البديلة عن الآباء والأمهات في تربية اولادهم، وهذا النص هدفه واضح تمكين المنظمات الليبرالية من ممارسة دور الغزو الثقافي والتغريب الفكري والقيّمي لأبناء المجتمع العراقي وفصله عن قيمه وثقافته الوطنية والدينية".


مستشار ترامب يسمي عشرة ملفات للنقاش مع الكاظمي في واشنطن

شفق نيوز/ كشف غبريال صوما عضو المجلس الاستشاري للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، عن أهم الملفات التي سيناقشها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في البيت الأبيض وقال إن أبرزها مسألة تدخل الإيراني واستهداف مبنى السفارة وحركة الاحتجاجات في العراق.

وأضاف صوما في حديث لوكالة شفق نيوز، أن "المهمة الأساسية لزيارة الكاظمي إلى واشنطن هي لتعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات بما فيها الأمن والاقتصاد والطاقة والرعاية الصحية والتصدي لجائحة كورونا"، منوها إلى أن "اللقاء سيشهد مناقشة حركة الاحتجاجات في العراق".

وأوضح أن "اللقاء الكاظمي بترامب سيشهد مناقشة مسألة تدخل الإيراني بالشأن العراقي، فإيران تعمل على إخراج الولايات المتحدة من العراق"، مشيرا إلى أن "اللقاء سيناقش حالات الاختطاف والاغتيالات بالعراق وأبرزها حادثة اغتيال الخبير الأمني هشام الهاشمي".

وتابع صوما، أن "اللقاء سيبحث أيضا انخفاض أسعار النفط وتأثيرها على الاقتصاد العراقي، خصوصا أن الحكومة العراقية في مرحلة حرجة وليس بإمكانها دفع رواتب الموظفين بشكل مستمر".

وبين مستشار الرئيس الأمريكي، أن "ترامب سيناقش مع الكاظمي مسؤولية حماية أمن السفارة بعد تعرض المبنى في أواخر العام الماضي والآونة الأخيرة لعشرات الصواريخ"، مضيفا، أن "الجيش العراقي غير قادر على حماية مبنى السفارة وموظفيها والقواعد العسكرية بالبلاد".

وأوضح صوما، أن "الولايات المتحدة الأمريكية أضطرت إلى استخدام منظومة "باتريوت" لحماية مبنى السفارة والموظفين من الهجمات الإرهابية، مع التأكيد أن واشنطن تحترم سيادة والدستور العراقي وإنها ليس بحاجة إلى النفط العراقي".

ولفت مستشار ترامب، إلى أن "سحب القوات الأمريكية من الاراضي العراقية غير وارد، إلا أن تخفيض الأعداد سيكون حسب الاتفاقيات والعمل المشترك بين الحكومتين العراقية والأمريكية".

واعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، امس السبت، عن الملفات التي سيبحثها الاخير مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب في واشنطن خلال زيارته المرتقبة.

وقال مكتب الكاظمي في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، إن "الاخير سيبدأ، الأسبوع المقبل، زيارة رسمية الى الولايات المتحدة الأمريكية، على رأس وفد حكومي، بناءً على دعوة رسمية". موضحا أنه "سيلتقي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، في العشرين من الشهر الجاري".

وستشمل الزيارة وفقا للبيان "بحث ملفات العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، والتعاون المشترك في مجالات الأمن والطاقة والصحة والاقتصاد والاستثمار، وسبل تعزيزها"، بالإضافة الى ملف التصدي لجائحة كورونا، والتعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين".


خلال 7 أشهر.. وفاة 45 رجل دين في كوردستان

شفق نيوز/ أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، يوم السبت، بأن عشرات رجال الدين توفوا خلال خلال السبعة أشهر الماضية.

وقال إعلام الوزارة في بيان مقتضب ورد لوكالة شفق نيوز، إنه خلال 7 أشهر الأخيرة، توفي 45 عالم ورجل دين إسلامي في اقليم كوردستان العراق.

ولم يوضح البيان ملابسات وفاة كل هؤلاء، إلا أن الكثير منهم توفوا متأثرين بإصاباتهم بفيروس كورونا.

وأورد البيان صورة مجمعة لرجال الدين المتوفين.

إصابة طبيب بعد ملاحقته مسلحين حاولوا سرقة سيارته شرقي بغداد

أفاد مصدر في الشرطة، الاثنين، بأن طبيباً أصيب بطلق ناري جراء ملاحقته مسلحين حاولوا سرقة سيارته شرقي بغداد.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "مسلحين يستقلون دراجة نارية نوع (تكتك) حاولوا، صباح اليوم، سرقة سيارة نوع (لاندكروزر) عائدة لطبيب في منطقة البلديات الكائنة شرقي العاصمة بغداد".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "صاحب العجلة قام بملاحقة المسلحين الذين بادروا بإطلاق النار صوبه، ما أسفر عن إصابته في منطقة البطن".

وأشار المصدر إلى أن "المسلحين تركوا سيارة الطبيب قرب مكان الحادث ولاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة".


متخصص: 80% من الشعب العراقي سيصابون بكورونا.. و 25% منهم سينجون من الموجة الثانية

(بغداد اليوم) متابعة - توقع متخصص بالصحة العامة، إصابة ما يقارب الـ 80% من الشعب العراقي بفيروس كورونا ، فيما علق على المطالبات بانتقال العراق لمرحلة التعايش مع الوباء.

وقال المتخصص بالصحة العامة - د. هيثم العبيدي إن "العراقيين وكل شعوب العالم وصلوا إلى قناعة بضرورة التعايش مع فيروس كورونا بعد مضي فترة طويلة من الحظر الصحي وأيضا لإن الحياة لا يمكن أن تتوقف أكثر".

وارجع "سبب تصاعد عدد الإصابات إلى حدوث تخفيف لإجراءات الحظر قبل حلول عيد الأضحى واختلاط الناس في الأسواق أو عبر التزاور وهذا سمح بانتقال العدوى".

وتوقع "إصابة 70-80٪ من المجتمع العراقي بفيروس كورونا حسب مفهوم المناعة الاجتماعية" معبراً عن اعتقاده "بانه لا يمكن للسيطرة على الوضع ان لم تحدث الإصابة في المجتمع بشكل تدريجي".

ولفت إلى إن "إعادة فتح المولات والسماح بالحركة سيمهدان لحصول حالة عدم التزام كبيرة وخاصة من فئة الشباب ما يمهد لإصابات مليونيه الأمر الذي قد يدخل العراقيين في وضع حرج لإن المؤسسة الصحية لن تكون قادرة على استيعاب الأعداد الكبيرة".

ورداً على المطالبات بإلغاء الحظرين الجزئي والكامل قال العبيدي "نعتقد أن التعايش يجب أن يرافقه فرض اجراءات صارمة تلزم المواطنين بالوقاية وتفرض غرامات على غير الملتزمين لتلافي تسجيل اعداد كبيرة، التعرض للفيروس كلما زاد زاد نسبة تأثر المصاب به لذلك نشدد على وجوب ارتداء الكمامة وفرضها في الشارع والدائرة وأماكن العمل".

ولفت الى ان الحديث عن "موجة ثانية لكورونا الثانية امر غير ثابت حدوثه، وإن حصلت في العراق فإن نسبة 25٪ من الشعب لن تتأثر لإنها أصيبت واكتسبت مناعة ما بين 6 أشهر إلى سنة، وإن حدثت أيضا ان تختلف الأعراض عما حصل ويحصل حاليا".

وفي وقت سابق ، حددت وزارة الصحة العراقية ، سببين للإرتفاع الاخير بعدد الاصابات بفيروس كورونا لما فوق الـ 3 الاف خلال اليومين الماضيين ، فيما تحدثت عن رؤيتها للمرحلة المقبلة في حال استمرار الارتفاع.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم ) ان " السبب وراء تصاعد الإصابات هو عدم التزام كثيرين بالوقاية وايضاًما زلنا نواجه انكارا لوجود فيروس كورونا ولخطره من نسبة غير قليلة من المجتمع ، الوعي المجتمعي يتصاعد لكنه ما زال دون المطلوب".

وبين ان " الصحة غيرت استراتيجيتها عبر تخصيص مستشفيات ميدانية للمصابين بفيروس كورونا كمعرض بغداد ومستشفى العطاء ونعمل حاليا على تهيئة 5 قاعات كبيرة خصصت من وزارة الرياضة".

وبخصوص قدرة وزارة الصحة على مواجهة الزيادة المستمرة قال ان "الصحة وضعت في الحسبان جميع التطورات المحتملة ومن بيها تفشي فيروس كورونا وهيأت لذلك امكانياتها المادية والبشرية" مستدركاً "الملف الصحي لم يكن أولوية للحكومات السابقة وهذا تسبب بضعف في البنى التحتية ورغم ذلك قدمت ملاكات وزارة الصحة ملحمة بطولية في مواجهة كورونا".

وفيما يتعلق بالتوقعات وكيفية التعامل مع الفترة المقبلة قال البدر ان " المرجعية الدينية شددت على وجوب التزام التباعد الاجتماعي في أحياء المراسم بشهر محرم ورسالتها كانت واضحة والفترة المقبلة تتوقف على طريقة تعامل المواطنين مع خطر كورونا ونحن مستعدون لكل الاحتمالات".

وسجل العراق ، الجمعة 7 آب 2020، أعلى حصيلة يومية بعدد الاصابات بكورونا بلغت 3461 اصابة ، فيما كانت أعلى حصيلة وفيات يومية قد سجلت في 26 حزيران الماضي بواقع 122 حالة ، وبلغت اعلى حصيلة شفاء 3918 بتاريخ 28 تموز الماضي.


الزراعة النيابية تطالب بالإسراع في الكشف عن مخربي المنتج الزراعي والحيواني

(بغداد اليوم) بغداد - طالب رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، سلام الشمري ، الاحد (09 آب 2020)، الحكومة واجهزتها المعنية بسرعة الكشف عن مخربي المنتج الوطني الزراعي والحيواني .

وقال الشمري في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "عدم السرعة في الاجراءات الحكومية الخاصة بعمليات احراق المزارع ونفوق الاسماك واغراق السوق المحلي بالمنتج المستورد المليء بمثله محليا يثير الكثير من علامات التساؤل والاستغراب".

واضاف البيان أن "اخر العمليات الاجرامية هي نفوق مئات الاطنان من الاسماك دون ان تكشف لنا الحكومة ومن قبلها خلال العمليات المماثلة التي جرت العام الماضي المتورطين بها ".

وتابع أن "الاستمرار بالعمليات التخريبية دون رادع ستضرب المنتج الوطني والاكتفاء الذاتي من المنتجات والمحاصيل والتي وصلنا بها الى الاكتفاء الذاتي الكامل خدمة لاهداف واجندات داخليا وخارجيا لا تريد للعراق الوقوف على قدميه والاعتماد على انتاجه المحلي".


الساعدي يحدد المناطق التي ينتشر فيها داعش بالعراق ويتحدث عن استراتيجية مواجهة الارهاب

(بغداد اليوم) متابعة - حدد رئيس جهاز مكافحة الارهاب، عبد الوهاب الساعدي، السبت، المناطق التي ينتشر فيها تنظيم داعش، فيما تحدث عن استراتيجية لمواجهة الارهاب.

وقال الساعدي، في مقابلة متلفزة، إن "داعش يستخدم عدة مناطق في العراق وهي الوديان الوعرة والسلاسل الجبلية في حزام بغداد وديالى وكركوك،" مبينا ان "هناك منطقتين يتم التركيز عليهما، الأولى تمثل المنطقة العازلة بين قطعات الجيش والبيشمركة".

واضاف: "اما الثانية فتتمثل بالمناطق باتجاه خانقين، حيث يستخدمها داعش لتنفيذ عملياته الارهابية، مستغلين عدم وجود طيران فيها".

ولفت الى ان "الجهاز لديه استراتيجية جديدة ضد الارهاب تتضمن المنع والوقاية"، لافتا الى "اننا نحتاج الى تعاون جميع مؤسسات الدولة لمكافحة الارهاب".

وبين انه "خلال الشهر الماضي تم ضبط 23 مقاتلا ينتمي لداعش في العراق".

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

622 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع