محكمة بريطانية تدين سارقي الأموال العراقية.

              

أدين رجلا أعمال بريطانيا الجنسية في مؤامرة رشوة بقيمة 4.9 مليون جنيه استرليني للفوز بصفقات نفطية في العراق.

كان هدف السيد زياد عقله البالغ من العمر [45] سنة، والسيد ستيفن ويتلي، [65] سنة، تأمين عقود بقيمة [650] مليون جنيه إسترليني في العراق بعد الإطاحة بصدام حسين عام [2003]. وأدين الاثنان بتهمة التآمر لدفع مبالغ فاسدة في محاكمة أمام المحكمة الجنائية المركزية في لندن يوم [الاثنين 13] تموز الحالي. وسيحكم على الرجلين في محكمة ساوثوارك الملكية جنوب لندن في الأسبوع المقبل.
سمعت المحاكمة أن البنية التحتية اللازمة لإنتاج وتوزيع النفط الخام في العراق أصبحت قديمة ومتداعية خلال نظام صدام حسين. وكجزء من جهود إعادة الإعمار، خططت وزارة النفط العراقية لزيادة الإنتاج من خلال شراء عوامات إرساء في الخليج للسماح للناقلات بتحميل النفط في البحر. كما طلبت الوزارة انشاء خطين جديدين لنقل النفط عن طريق البر والبحر من خزانات التخزين بالقرب من حقول النفط ومنشآت المعالجة إلى العوّامات. وقد تم تكليف شركة نفط الجنوب ومقرها البصرة وهي شركة مملوكة للدولة، بالتكفل بمشروع الوزارة.
وقد قيل للمحكمة إن إحدى الشركات التي تأمل في جني الأموال من خلال العمولة كانت شركة أونيل ومقرها امارة موناكو. وتحالفت هذه الشركة مع شركة [SBM Offshore] التي تتخذ من هولندا مقراً لها ، والتي فازت بعقد توريد العوامات. وفي كل مرحلة، زُعم أن شركة أونيل دفعت رشاوي لمدير مشروع شركة نفط الجنوب. وجرت هذه الجرائم بين [2005 و2010].
وزياد عقله، وهو من سكنة مارليبون في لندن وهو مواطن بريطاني - لبناني وكان مدير فرع شركة أونويل في العراق أما السيد ويتيلي فهو من سكنة بيفرلي في مقاطعة يوركشاير فكان نائب رئيس [SBM] حتى شهر مايس [2009] وبعدها انضم إلى شركة أونويل. وهناك رجل ثالث واسمه باسل الجراح وعمره [71] سنة ومن سكنة مدينة هال فقد كان المدير الإقليمي لشركة أونيل في العراق وشريكًا في شركة تابعة أخرى تابعة لها وقد أقرّ أمام المحكمة بأنه مذنب في مؤامرة الرشوة في محاكمة سابقة وينتظر الحكم.
لم تتمكن هيئة المحلفين في محكمة أولد بيلي الشهيرة من الوصول إلى أحكام بتهم مماثلة وجهت إلى السيد بول بوند وهو بعمر [68] سنة ويعيش جنوب فرنسا وهو يواجه الآن إعادة محاكمته. وكان بوند قد ادعى انه كان مدير مبيعات شركة [SBM] في الشرق الأوسط وكان مشاركًا بشكل وثيق في ترتيبات بيع العوامات الثلاثة للعراق.
المصدر:

https://www.bbc.co.uk/news/uk-england-humber-53392318

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

480 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك