الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - قطع طرق رئيسة في البصرة وأربع محافظات عراقية تعطل الدوام

قطع طرق رئيسة في البصرة وأربع محافظات عراقية تعطل الدوام

          

رووداو – أربيل:شهدت محافظة البصرة، صباح اليوم الأحد، قطع طرق رئيسة، فيما أعلنت أربع محافظات عراقية تعطيل الدوام الرسمي بالتزامن مع الإضراب العام عن العمل.

وأفادت مصادر محلية بقطع طريق الطويسة وأبي الخصيب والقبلة ومحمد القاسم وشارع الزيتون والجسر الإيطالي في محافظة البصرة من قبل المتظاهرين بحرق الإطارات لمنع الحركة فيها، بعد أن أغلقوا مديرية تربية البصرة الليلة الماضية، استعداداً للإضراب.

إلى ذلك، أعلنت كل من محافظات ذي قار وميسان وبابل وواسط تعطيل العمل في الدوائر الحكومية.

وفي بغداد، أغلق المحتجون مدرستين في منطقة الدورة وكتبوا على الجدران عبارة: "أغلقت بأمر الشعب ... ماكو وطن ماكو دوام".

وفي السياق، أعلن رئيس النقابة العامة للعاملين في قطاع النفط والغاز في العراق جعفر جواد، الإضراب العام في جميع مفاصل القطاع النفطي "تلبيةً لنداء الوطن ومساندة للأخوة في ساحات التظاهر والمطالبة بالحقوق المشروعة".

يأتي ذلك بالتزامن مع حملة للإضراب العام في بغداد ومحافظات عراقية أخرى في إطار المظاهرات المناوئة للحكومة.

وفي وقت سابق، دعا مقرب من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إلى الإضراب الطوعي عن العمل ليوم الأحد، وجاء ذلك في بيان نشر عبر حساب الحاج صالح محمد العراقي الذي دأب خلال السنوات الماضية على تمرير رسائل وأوامر الصدر وتشير تكنهات إلى احتمال أن يديره الصدر بنفسه هذا الحساب.

وورد في منشور العراقي: "إضراب طوعي، إن ضاعت الفرصة ضاع الوطن، لا بد للفساد أن ينجلي ولابد للفاسد أن ينكسر وطني أغلى من العمل".

ودخلت المدارس والجامعات بجنوب العراق إضراباً عاماً أعلنته نقابة المعلمين في محاولة لإعطاء دفعة أخرى للاحتجاجات المناهضة للحكومة التي تعيشها البلاد منذ أسابيع.

وواصل المتظاهرون احتجاجاتهم برغم دعوات السلطات لـ"العودة إلى الحياة الطبيعية"، ويطالب المتظاهرون بنظام حكم جديد وتغيير الطبقة السياسية في بلد يعد من الدول النفطية في العالم، وبين الدول الأكثر فساداً على حد سواء.

ومنذ الأول من أكتوبر/تشرين الأول، أسفرت الاحتجاجات الدامية عن مقتل 335 شخصاً وإصابة 15 ألف شخص، ومنذ نهاية أكتوبر/تشرين الأول، تحول الحراك إلى موجة عصيان مدني.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

656 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع