الإقليم يلغي رسوم دخول السائحين العراقيين إبتداءً من اليوم

               

اربيل – الزمان:نفت حكومة اقليم كردستان امس السبت وجود معسكر اسرائيلي في اربيل، عادة اطلاق هكذا اشاعات هدفه الترويج السياسي. وقال المتحدث باسم الحكومة جوتيار عادل في بيان تلقته (الزمان) امس إن (بعض وسائل الإعلام العراقية تداولت امس تصريحاً لا صحة له، يدّعي وجود معسكر اسرائيلي تديره امرأة برتبة جنرال في اربيل).

واضاف أن (حكومة كردستان تنفي هذه الإدعاءات الملفقة، التي لا أساس لها من الصحة، وتؤكد أن الهدف من ترويج افتراءات كهذه، هو للدعاية السياسية ولتحقيق مكاسب شخصية لمطلقيها لا أكثر). من جهة اخرى قررت حكومة كردستان إلغاء رسوم دخول السائحين العراقيين الى الاقليم ابتداءً من مطلع شهر ايلول الجاري. ونقل بيان تلقته (الزمان) امس عن وزير الداخلية في الحكومة الاتحادية ياسين الياسري تأكيده خلال استقبال رئيس حكومة الإقليم مسرور البارزاني (وجود تفاهم جيد بين وزارة الداخلية الاتحادية وإقليم كردستان)، معربا عن سعادته بـ(الأجواء الايجابية السائدة حالياً بين بغداد وكردستان). وشدد الياسري خلال اللقاء الذي حضره وزير داخلية الإقليم ريبر احمد على (ضرورة معالجة الإشكالات كافة بموجب الدستور). من جهته وجه رئيس حكومة الإقليم شكره لوزير الداخلية الاتحادي على (التنسيق والتعاون الموجود بين داخلية الإقليم والداخلية الاتحادية). وخلال الاجتماع، تطرق الجانبان إلى مسألة دخول السائحين العراقيين وما يترب عليهم من دفع رسوم تبلغ قيمتها عشرة آلاف دينار.وبهذا الصدد، أوضح البارزاني أن (إصدار بطاقات الدخول كان من أجل حماية الأمن في إقليم كردستان)، مشيرا الى أن (الرسوم لم تُفرض على قومية دون غيرها، بل شملت جميع المواطنين خارج الإقليم).كما لفت إلى أن (آلية إصدار البطاقة بالنسبة للسائحين القادمين إلى الإقليم ستتغير تسميتها إلى الضمان الأمني). ووجه رئيس وزراء الإقليم بأن (تتحمل حكومة الإقليم من الآن فصاعداً، تكاليف إصدار بطاقات الضمان الأمني، ابتداءً من الاول من أيلول الجاري)، مؤكدا انه (لن تُفرض أي رسوم مالية على المواطنين الوافدين من المحافظات الأخرى إلى الاقليم).

وكانت( الزمان) قد دعت سلطات الاقليم الى اتخاذ إجراءات لتشجيع القدوم إلى كردستان من بينها الغاء رسوم دخول السائحين خشية ان يشعر الوافد بانه قادم الى بلد اخر او ان ادارة الاقليم تمارس سلطة غير دستورية. وأشار رئيس التحرير الدكتور أحمد عبد المجيد في عمود صحفي حمل عنوان (نحو إجراءات لتشجيع القدوم إلى كردستان) الى توافد اعداد هائلة من مواطني بغداد والمحافظات على اربيل ودهوك والسليمانية، داعيا حكومة الاقليم الى (تطوير المرافق السياحية بما يسهم في زيادة استدراج مواطني المحافظات خارج الاقليم. فذلك من شأنه تحريك الاقتصاد المحلي للاقليم ورفع وارداته بحيث يمكن سد نفقات قطاعات مستهلكة)، موضحا ان (اول ممكنات هذه العملية يجب ان تتم عبر اعفاء الوافدين من اي رسوم مقررة سواء عند الدخول من المنافذ، كما هو جار اليوم، او غيرها، وذلك بالتنسيق مع الجهة المعنية بالحكومة الاتحادية). من جهة اخرى اعلن وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة بنكين ريكاني اطفاء 95 بالمئة من مبالغ شراء قطع الاراضي السكنية في قصبة القوش التابعة لمحافظة نينوى لابناء الديانة المسيحية حصراً. ونقل بيان للوزارة تلقته (الزمان) امس عن ريكاني قوله أن (المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية وافق على طلب الاطفاء الذي تقدمت به الوزارة في مسعى لايقاف هجرة اخوتنا من ابناء المكون المسيحي الاصيل من قصبة تاقوش وتشجيع مفهوم التعايش السلمي في بلدنا).ويتألف ان المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية من رئيس مجلس الوزراء رئيسًا وعضوية وزراء الاعمار والاسكان والبلديات العامة، والتخطيط، والاتصالات، والعدل ،والنقل ،والهجرة والمهجرين وبقية الجهات ذات العلاقة .

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1018 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع