مقترح فرنسي لاعمار٥ مواقع أثرية ودينية في العراق وبغداد تتريث بالموافقة

       

(بغداد اليوم) بغداد - اقترحت منظمة "أليف" الفرنسية، اليوم الأحد، إعادة إعمار عدد من المواقع التراثية والدينية في البلاد.

وذكرت وزارة الثقافة والسياحة، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "الوزير عبد الأمير الحمداني، التقى اليوم السفير الفرنسي في العراق برونو أوبيير، والمستشار الثقافي في السفارة الفرنسية، في مكتبه الرسمي بمقر الوزارة، وتقدم بالشكر للسفير الفرنسي على زيارته، مثمناً التعاون الثقافي بين العراق وفرنسا وداعياً لتعزيزه".

وأضاف البيان، أن "الحمداني، بحث مع السفير الفرنسي، عدداً من المشاريع الثقافية المشتركة بين البلدين، على رأسها إعمار عدد من المواقع التراثية والدينية من قبل منظمة (أليف)".

وقال الحمداني خلال اللقاء، إن "الوزارة سلمت منظمة (أليف) قائمة بـ20 موقعاً أثرياً ودينياً بحاجة للإعمار والصيانة المستعجلة، وتم اختيار 5 مواقع في مدينة الموصل من قبل المنظمة للبدء في إعمارها".

وأضاف، أن "المنظمة اقترحت أن تتولى منظمات مجتمع مدني فرنسية العمل في 4 مواقع فيما تتولى جامعة بنسلفانيا العمل في الموقع الخامس"، لافتاً إلى أن "القانون العراقي لا يسمح للوزارة بالتعامل مع هذه المنظمات، ويسمح لها بالتعامل مع الجامعات والمراكز الثقافية والمتاحف فقط".

وتابع أنه "بحاجة إلى معلومات مفصلة عن هذه المنظمات، قبل مفاتحة مجلس الوزراء بالسماح لهم بالعمل، شريطة امتلاكهم الخبرة العملية بالتعامل مع التراث والمباني القديمة"، مشيراً إلى "ضرورة أن تتسع رقعة عمل منظمة ألف من نطاق الموصل لتشمل العراق كاملاً".

من جانبه أوضح بيير، أن "منظمات المجتمع المدني المرشحة للعمل في المواقع الخمسة تمتلك المهارة والخبرة في التعامل مع التراث والآثار"، مضيفاً أن "السفارة الفرنسية لديها أسباب واضحة لوضع ثقتها في هذه المنظمات".

وبحسب البيان، نقل السفير عن وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستير، دعوته للحمداني "لزيارة العاصمة الفرنسية باريس خلال أيلول القادم، فضلا عن دعوة الحمداني لحضور اجتماع وزراء الثقافة في العاصمة الفرنسية في تشرين الثاني".

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

797 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع