فيديو / مصر تفتتح متحف نجيب محفوظ

     

لمتحف يضم المقتنيات الشخصية والأدبية لمحفوظ
المتحف في تكية أبوالدهب أحد أبرز الأماكن التاريخية في القاهرة
مقتنيات تلقي الضوء على جوانب مجهولة من حياة الأديب العالمي

ميدل ايست اونلاين/القاهرة - تفتتح وزارة الثقافة المصرية الأحد متحف نجيب محفوظ بعد ثلاثة عشر عاما على ولادة المشروع الذي طالب به جمع كبير من المثقفين المصريين بعد وفاة أديب نوبل في 30 أغسطس/آب 2006، وصدر قرار بإنشائه في نفس العام.
اختارت وزارة الثقافة تكية محمد أبوالدهب في وسط القاهرة التاريخية لإقامة المتحف الذي يضم مقتنيات ومؤلفات الروائي العالمي، وجاء اختيار المكان لقربه من المنزل الذي ولد فيه محفوظ والمنطقة التي ألهمته في رواياته وشخصياتها وأمكنتها.
والتكية التاريخية، وفقا لوسائل إعلام مصرية، تعد ثاني أهم مجموعة أثرية تجسد جمالية العمارة في العصر الإسلامي بعد مجموعة الغوري، وأبرز التكيات فى ذلك العصر، شيدها الأمير محمد أبوالدهب عام 1187 لتكون مدرسة تساعد الأزهر في رسالته العلمية.
يتكون المتحف من ثلاثة طوابق، يضم الاول قاعات ندوات، ومكتبة سمعية بصرية، وأخرى عامة، وثالثة نقدية تقدم أهم الأبحاث والدراسات عن أعمال الأديب الراحل.

https://www.youtube.com/watch?v=p-J4Oj9u-PI

ويحتوي الطابق الثاني على جناح للأوسمة والشهادات التي نالها، وآخر متعلقاته الشخصية، مع بعض الأوراق المكتوبة بخط يده، وقاعة مؤلفات تتضمن جميع أعمال نجيب محفوظ بطبعاتها القديمة والحديثة، إضافة إلى الأعمال المترجمة.

أما الطابق الثالث فيتكون من صالة سينما، ومقهى صغير، وقاعات أخرى تحمل أسماء "الحارة" و"رثاء" و"أحلام الرحيل" و"أصداء السيرة" و"تجليات" و"نوبل".
وفي وقت سابق قالت وزارة الثقافة في بيان لها إن إنجاز المتحف يمثل ايمان الوطن بضرورة صون المفردات التاريخية التي شكلت قوته الناعمة، مشيرة الى أن سيناريو العرض المتحفي جاء معبرا عبر الطابع الوجداني لاديب نوبل ويضم مجموعة من متعلقاته الشخصية، كما وجهت الدعوة للمؤسسات والافراد لاهداء ما يمتلكونه من مقتنيات لضمها الى نوافذ العرض بهدف اثرائه والقاء الضوء على جوانب مجهولة من حياة الأديب العربي الوحيد الحائز على نوبل، وأكثر روائي نقلت السينما والتلفزيون أعماله إلى الشاشة.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

627 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع