تخصيص أكثر من ١١٥٠٠ مقعد للدراسات العليا

                    

(الصباح) بغداد: حيدر العذاري - خصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اكثر من 11 ألفا و500 مقعد للدراسات العليا للعام الدراسي (2019 – 2020)، فيما صادقت وزارة التخطيط على استحداث 66 دراسة متنوعة بمختلف جامعات البلاد.

وقال مصدر في دائرة البحث والتطوير بالوزارة في تصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": ان وزارته واستنادا الى حاجة الاقسام والكليات في 31 جامعة حكومية في البلاد، فقد خصصت 11 ألفا و535 مقعدا دراسيا في الدراسات العليا بمختلف التخصصات الانسانية والعلمية، توزعت بواقع 1683 مقعدا للدبلوم العالي، وستة الاف و954 للماجستير، و2898 مقعدا للدكتوراه.

وبين ان الجامعات حددت خطة قبولها استنادا الى الاعداد التي تراها مناسبة لحجز المقاعد في كل قسم وفرع، وبعد تأمين الملاك العلمي المتخصص للتدريس والاشراف على رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه المتمثل بالملاك التدريسي الحاصل على ألقاب علمية وهي استاذ مساعد دكتور، واستاذ دكتور.

واشار المصدر الى ان خطة العام الدراسي الماضي (2018 – 2019) بلغ عدد المقبولين بالدراسات العليا، عشرة الاف و400 مقعد، منبها على ان العام الدراسي المقبل (2019 – 2020) سيشهد زيادة بـ 1400 مقعد مقارنة بخطة العام الماضي.

ونوه بأن وزارة التخطيط كانت قد وافقت على استحداث 66 دراسة جديدة لتضاف الى الاقسام والكليات التي تمت استنادا الى متطلبات سوق العمل والمستجدات العلمية، لافتا الى ان وزارته حددت المدة من 20 من الشهر الحالي ولغاية الثالث من حزيران المقبل، موعدا للتقديم الالكتروني على الدراسات العليا.

وتابع: ان الاختبار التنافسي للطلبة المتقدمين سيكون في 23 من حزيران المقبل بكافة جامعات البلاد، منوها بأن اعلان اسماء المقبولين سيكون في الثاني من تموز المقبل، تليها مرحلة استقبال الاعتراضات لغاية الرابع من نفس الشهر، ومن ثم اصدار الاوامر الجامعية في الـ 11 من الشهر ذاته.

واضاف: ان شروط التقديم تتمثل بحصول المتقدم على معدل لايقل عن 65 للمتقدمين على القبول العام، و60 للمتقدمين على النفقة الخاصة، فضلا عن شهادات كفاءة اللغة الانكليزية، وقيادة الحاسبات، واللغة العربية، اضافة الى تأييد لآخر شهادة.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

764 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع