جمهورية_العراق ترند على تويتر ردا على الصميدعي

      

 آخر تصريحات "مفتي السنة" في العراق مهدي الصميدعي اقترح فيها إطلاق تسمية "الجمهورية الإسلامية العراقية" على العراق تثير جدلا واسعا.

العرب/بغداد- تصدر هاشتاغ #جمهورية_العراق الترند العراقي على تويتر ردا على تصريحات لما يسمى “مفتي السنة” في العراق مهدي الصميدعي، الاربعاء، قال فيها إن العالم تشرف باسم إيران “الجمهورية الإسلامية”، معربا عن أمله في أن يسمى العراق بـ”الجمهورية الإسلامية العراقية”.

ومفتي الجمهورية أو مفتي الديار، منصب فقهي يعنى بالأمور الدينية لعامة الناس، يتم استغلاله حاليا من أجل تنفيذ أجندات سياسية ترتبط معظمها بإيران.

ومنذ فترة، انتشرت صورة على موقع دار الإفتاء يظهر فيها قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني وهو يقدم سيفا للصميدعي. وبحسب المراقبين فإن ذلك التصرف يدل على أن الصميدعي سيكون إحدى أبرز أوراق النفوذ الإيرانية في المجتمع السُني.

ويعتبر الصميدعي من أكثر رجال الدين السنة قربا إلى إيران ويحمل لواء الدفاع عن توجهاتها السياسية وسبق أن زارها أكثر من مرة. وتداول مغردون صورا له على نطاق واسع مع شخصيات إيرانية متنفذة.

ويعرف الصميدعي بفتاواه المثيرة للجدل كان آخرها تحريمه الاحتفال برأس السنة ولا التهنئة لها ولا المشاركة فيها، وذلك في معرض تعليقه على إعلان الحكومة العراقية يوم 25 ديسمبر من كل عام عطلة رسمية بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح. ولاقى الصميدعي “إهانات” من العراقيين الذين تساءلوا عمن نصبه مفتيا عليهم.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

857 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع