إصدارات جديدة عن دار الشؤون الثقافية

   

                عدد جديد..الثقافة التركمانية

ياسمين خضر حمود:صدرَ مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية العامة عدد جديد من مجلة (الثقافة التركمانية) العدد الثاني لسنة 2018، وهي مجلة فصلية تعنى بالثقافة التركمانية، ويرأس تحريرها الدكتور (صباح عبد الله كركوكلي) تمتد عدد صفحات المجلة (78) صفحة من القطع المتوسط.

جاءَ في مقدمة المجلة أفتتاحية كان عنوان محور العدد الاول (الاديب ضمانة لإستمرار الحياة) في كل الازمان يفترض أن ينظر الى الأشخاص القادرين على تميز القيمة الأيجابية من السلبية والسلوك المقبول من غير المقبول وماهو صالح للحياة والتقدم وماهو غير صالح لضمانة لإستمرار الحياة بدون تعقيد ودون أنحراف عن جوهرها الأصيل. وأن العالم والاديب والصحفي وكل فرد من أفراد من هذه الفئة الغير قادرة على رصد الحياة الاجتماعية وما يخدمها. وأن هؤلاء جميعاً دفعهم حرصهم على الحياة والاحياء وعلى العدل والحق وسيادة النظام والقيم والقوانين في المجتمع. أما العدد الثاني الذي جاءَ بعنوان (الخوريات عندَ تركمان العراق) للكاتب نور الدين العايدي. الخوريات واحد من أشهر أنواع المواويل التي بدءت بين القوائم الاوغوز تركيا قديماً في وسط أسيا وتطورت مع الزمن ليتم توارثهُ لهذا اليوم. مثلت الخوريات من خلال تنوع مواضيع واحدة من أساليب سكان تلك المنطقة في تعبيرهم عن أنفسهم وأثبات أنفسهم عبرَ التاريخ.
أما العدد الثالث يبدء بديات الشعر التركماني في أرض الرافدين للكاتب حسين العنوز. أن جهود بعض المثقفيين بأعتبار الثقافة التركمانية جزءاً هاماً من الثقافات الاخرى المهمه في العراق. قدمت الحضارة العراقية على مر العصور الكثير من المبدعين والنوابغ في شتى صنوف المعرفة.
أما باب خروج (مسرحية من فصل واحد) تأليف عدالت آغا. القاص والروائي التركي رشاد نوري كون تكين. (قصة.. الصرخة) للكاتب فاضل الحلاق. شخصبات تركمانية في ثلاث إصدارات جديدة للدكتور ماجد فاضل الزبون.(سليمان نظيف وقصائدهُ في حب العراق) للكتور يوكسل كركوكلي. 0(نأملات في قصائد رسول حمزاتوف) للكاتب أوغوز قورقماز.

   

         الموت "في الفكر الفلسفي"(دراسة مقارنة)

اسراء يونس:صدر عن دار الشؤون الثقافية "دراسة مقارنة في الفلسفة" بعنوان (الموت في الفكر الفلسفي) للدكتورة غسق حسن الكعبي، جاء في مقدمتها : ان الفكر الفلسفي الإسلامي بشكل عام يتفق على ان الموت هو تحرر النفس من سجن الجسد وهذا التحرر هو امر بيد الله لذلك لم تخضع فكرة الموت عند الفلاسفة المسلمين لذاتية في الرأي بل انطلقت أفكارهم بالاعتماد على العقل والشرع وكان الفلاسفة المسلمون حريصين على تدعيم ارائهم بالايات القرانية الكريمة والاحاديث النبوية الشريفة.

احتوت الدراسة على تفسيرالموت بالفلسفة اليونانية والفلسفة الوسيطة والإسلامية والمتصوفة وأخرى بالفلسفة الحديثة والمعاصرة والوجودية وخاتمة تموء بان الانسان يعيش في عالم مليء بالتهديد وضربات القدر وعوامل الصدفة والاخطار التي يواجه معها الموت ولكن لايستطيع ان يعي نفسه الا باعتباره حيا ولا يرضى لذاته العزيزة ان تكون نهبا للفناء كون الموت من الاحداث السرية الغامضة التي تجعله ينقطع عن التفاعل مع الوجود المرئي وحتى العالم الآخر اذا كان يؤمن بوجوده فهو عالم لايعرف عنه شيء. لذلك احتل الموت أهمية كبيرة في الفكر الفلسفي حيث تم ربطه بمبحث الوجود والمعاد وعلاقة النفس بالجسم، وفهم الفلاسفة بتغير ضروري وعودة للأصول الأولى بتفكك مصدر الحياة.
جاء الكتاب ب128 صفحة من القطع المتوسط.

   

               دخائر القصر في تراجم نبلاء العصر
ياسمين خضرحمود:صدرَ مؤخراً عن عن سلسلة خزانة التراث التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة التي تعنى هذه السلسلة بنشر الكتب التراثية في شتى صنوف المعرفة من إبداع علماء وأدباء وشعراء وناشرين، الكتاب الموسوم (دخائر القصر في تراجم نبلاء العصر) (د. ندى عبد الرزاق محمود الجيلاوي).تمتد عدد صفحاتهِ (520) صفحة من القطع المتوسط.
ومن مقدمتهُ الذي وضعَ فيها أهمية المخطوطات العربية بأهمية كبيرة لدى الباحثين ورجال الفكرو الثقافة لانها تعبر عن العطاء الثر للفكر العربي الاسلامي الغني في مختلف صنوف العلم والمعرفة. لذلك عُدت المخطوطات وثائق اثرية علمية مهمة من كنز من كنوز العلم العربي النفيس ومنها جاءَ أختيار من مخطوطة دخائر القصر في تراجم نبلاء العصر وهي نسخة فريدة يحمل تراجم في مجال القرن العاشر هجرياً/ 16 م، وهو العلامة الكبير مسند الشام المؤرخ أبن طولون شمس الدين (محمد بن علي الدمشقي الصالحي) وأثرت تلك الملامح على ثقافتهُ الشخصية والعلمية والفكرية أشتملَ أربع مباحث، والمبحث الاول خصصَ الملامح السياسية، المبحث الثاني الملامح الاقتصادية والفكرية والثقافية، أما الفصل الثاني تناولَ فيها حياة أبن طولون الشخصية في خمس مباحث. المبحث الاول بدء بنسبهُ وأسمهُ وكنيتهُ والنالث نشآتهُ وتربيتهُ وأخلاقهُ. أما الفصل الثالث تناول حياة أبن طولون (العلمية).
أما الفصل الرابع تناول حياتهُ العملية شملت فيه وظيفتهُ الفقاهه والتدريس والقراءات وقراءت الحديث الشريف. أما الفصل الخامس (منهج أبن طولون في عرض تراجم المخطوطات) حولَ سيرة المترجم بدءاً من أسمهُ ونسبهُ وكنيتهُ. أما الفصل السادس تناول مصادر المخطوطة في ثلاثة مباحث الاول أسس الاعتماد على المصادر: الاولى في موضوع المعاصرة والمشاهدة والثانية في أنتقاء المصادر المتخصصة.أما الفصل السابع والاخير فتناولَ طريقة الباحثة في التحقيق والثانية منهجها في العمل.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1274 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع