منتجات عراقية وفولكلور في بازار قرقيعان لمساعدة الفقراء

              

البصرة - لندن: «الشرق الأوسط»:أدى أطفال وبالغون رقصات تقليدية على أنغام موسيقى شعبية في سوق (بازار قرقيعان)، الذي استمر ثلاثة أيام بالبصرة في العراق حيث عُرضت منتجات محلية للبيع.

وأُقيمت السوق على هامش مهرجان قرقيعان السنوي الذي يُحتفى به في منتصف شهر رمضان في أنحاء منطقة الخليج والعراق.

وكثير من المنتجات التي عُرضت في السوق عبارة عن مصنوعات يدوية لشباب وأرامل ومطلقات، حيث خُصص المعرض لمنتجات منزلية الصنع، حسب «رويترز».

وقال رئيس مؤسسة الثقافة والفنون في البصرة زياد طارق: «طبعا بازار قرقيعان هو سوق، سوق ثقافية، سوق فنية، سوق ترويجية، وأيضا لها منحى تجاري. هذه السنة هي السنة الأوسع والأكبر، هو يستهدف مجموعة من الشباب، مجموعة من الطاقات والمواهب، كانت فنية، ثقافية، وحتى إنتاجية، من ذوي الدخل المحدود».

وأضاف: «أنا حرصت شخصيا على أن أُدخل مجموعة من السيدات وأصحاب المهن اليدوية والأعمال المنزلية لطرحها بصورة مباشرة على المتلقي والجمهور البصري».

وأردف طارق قائلا: «إن كثيرين من مختلف المحافظات العراقية شاركوا في هذا البازار. وبعد أن رسمت بالحناء أشكالا على أيدي فتيات صغيرات في السوق».

قالت مهندسة سورية مقيمة في البصرة ومشاركه في السوق تدعى يارا علي إن عائدات عملها توجه لأعمال الخير وللأُسر الفقيرة. وأضافت: «الهدف من مشاركتنا هو أن ننشر أعمالاً يدوية تدعم الفئات الشابة من ضمن المنتسبين للحملة. ومردود هذه المبيعات كلها من مجهودنا كما شاهدتم يعود كل ريعها للحملة تبعنا، يعني الحملات الخيرية التي بتكون في أيام مثل توزيع الطعام في رمضان، قمنا من فترة بتوزيع سلات رمضانية، أو مساعدة العوائل الفقيرة وأُسر الشهداء وهكذا».

وقالت مشاركة أخرى في السوق، خريجة كلية الآداب، تدعى سارة عادل: «وهذه المشاركة الأولى لي في بازار قرقيعان في تصميم الأزياء. طبعا قبلها شاركت بعرض مع أزياء المصمم زياد العذاري، وحاليا هي مشاركتي الأولى بالبازار، يعني أرسم على بشتات النساء (عبايات بأكمام) أو أصمم ملابس حسب الطلب. يعني هي أول شيء هواية لي، وثاني شيء أنه دخل».

ومهرجان قرقيعان جزء تراثي موروث لثقافة رمضان في دول الخليج. ويبدأ المهرجان بمجرد غروب الشمس وتناول الصائمين في شهر رمضان لإفطارهم. وأثناء الاحتفال يجوب الأطفال شوارع المنطقة ليلا حيث يجمعون الحلوى والمكسرات.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

646 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع