صدر حديثاً عن دار الشؤون الثقافية العامة

          

            "أفاق أدبية... في عددها الجديد"

زينب محمد مسافر:صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة العدد الأول للعام 2018 من مجلة أفاق أدبية وهي مجلة نصف سنوية تعنى بالإبداع الجديد. 

نقرأ في الافتتاحية (القصيدة الجمة) شيء مما كتبه رئيس تحريرها سلمان داود محمد حيث قال: "إذا كان جوزيف برودسكي قد اكد في يوم ما على ان بزوغ الشعر انبثقت قبل شروع التاريخ بالالتماع فأن هناك ما يؤكد في المقابل على ان الأدب الرافدين القديم ومنه قصيدة النثر العراقية التي ولدت مصحوبة ببسالتها وتأثيراتها على جسد العالم ورؤاه جاءت قبل ابتكار وسائل التدوين نفسها".

وفي محور العدد الذي جاء تحت عنوان (شعرنة العالم) فقد قدمت المجلة إعمال ملتقى قصيدة النثر الثالث في البصرة للمدة من 14 ـ 16 آيلول 2017.
نقرأ في هذا المحور مشاركات كثيرة بأقلام مميزة اما في أبواب المجلة المتنوعة قدمت آفاق أدبية مواضيع شيقة من خلال أبوابها المتنوعة.
ضوء على آثره، مرآي، المنصة، الاخر الثقافي، نصوص، تفكر، سرود، قراءات في نصوص وسرود العدد الفائت.
جاءت المجلة بـ 176 صفحة من القطع المتوسط بغلاف لافت صممه الفنان عمار صباح.

             

              "الطحالب في العراق بيئتها وتصنيفها"

رنا محمد نزار :عن سلسلة "علوم" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة للباحث احمد عيدان الحسيني كتاب بعنوان (الطحالب في العراق بيئتها وتصنيفها) وهي سلسلة تؤكد مشوار الدار الجاد في الانفتاح على منافذ الإبداع والمعرفة، والتي تسعى إلى فتح آفاق جديدة إمام الدراسات العلمية بما يتلاءم مع متطلبات الحاجة العامة في الوسطين العلمي والثقافي.
وقد تناول الكتاب تصنيف الطحالب وتشخيصها وفقاً لأنواعها المختلفة حيث أسهمت النتائج المختبرية في التعرف على مكونات الطحالب الداخلية وآلياتها الفسلجية فضلاً عن فوائدها ومضارها ومجالات استخدامها في عمليات المعالجة وغيرها، من خلال معرفة بيئة كل نوع إضافة إلى مركباتها الفعالة.
لقد حاول المؤلف ان يقف على تفصيلات الطحالب وأنواعها، وتعرف على بيئتها وطرائق نموها وتكاثرها مسندة بالتحليلات المختبرية ليكون هذا الكتاب إضافة جادة في مجال دراسة الطحالب في العراق، وان يساعد الباحثين في بحوثهم العلمية والأكاديمية.
احتوى الكتاب فصول سبعة ومقدمة وخاتمة وجاء بـ 300 صفحة من القطع الكبير.

           

مجلة المورد... في عددها الجديد
دراسات في الفكر الإسلامي
اسراء يونس:صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة العدد الأول من مجلة المورد لعام 2018، وهي مجلة محكمة تعنى بنشر البحوث المهتمة بالتراث العربي والإنساني والدراسات العلمية الرصينة في هذا المجال. احتوى العدد على العديد من الملفات المتنوعة الغنية بمادتها العلمية والأدبية والتراثية وفي مقدمتها دراسة لغوية ضمت موضوعين، الأول بعنوان (المعرب) للدكتور وليد محمد السراقبي أستاذ في كلية الآداب / جامعة حماة سوريا. تضمن (تفسير كتاب القوافي للأخفش) لأبي الفتح عثمان بن جني وتضمن العنوان الثاني (التقارب اللغوي بين مدرستي النحو للقرائين والسامريين) قدمتها الدكتورة نهاد حسن حجي وهو دراسة مقارنة في المخطوطات جاء في ملف (دراسات أدبية) هو عنوان الملف الثاني الذي حمل موضوعين الأول كان بعنوان (لامية الشنفري في رثاء تأبط شراً في الميزان النقدي) للأستاذ الدكتور عبد اللطيف حمودي الطائي.
وكتب الأستاذ الدكتور عبد الرزاق خليفة محمود الموضوع الثاني من هذا الملف بعنوان" "مشاهد من الطفولة الحيوانية في بنية القصيدة الإسلامية والأموية".
اما محور العدد فحمل دراسات في الفلسفة الإسلامية وتضمن ثلاثة مواضيع متنوعة أولها للدكتور رسول محمد رسول (من التجربة إلى التأمل العقلي) وكتب الأستاذ الدكتور فائز طه محمد الموضوع الثاني في الأدب والفلسفة في التراث العربي الإسلامي (رسالة الطير) للابن سينا انموذجاً. اما الموضوع الثالث فكان بعنوان (التصوف الإسلامي في المدرسة الفلسفية العراقية المعاصرة) للأستاذ الدكتور حسن مجيد العبيدي.
ومن ضمن الملفات التي احتوتها المجلة ملف دراسات فكرية للكاتب أ. م. د. خضر عبد الرضا الخفاجي كتب في الفكر السياسي التربوي عند الامامين العسكريين(عليهما السلام) وهما الامام علي الهادي وولده الحسن العسكري(عليهما السلام).
وحمل ملف (جماليات التراث) موضوعاً في دور المستشرقين والاثاريين في الحفاظ على هوية مراقد أئمتنا الأطهار(عليهم السلام) وجماليتها. كتبها د. شكيبا الشريفة و م. محمود حسين عبدالرحمن حسين.
وفي باب قراءة في كتاب كتب ا. د. م. سمير عبدالرسول العبيدي موضوعاً عن الموصل في مذكرات الراحلة الأجانب.
وفي نهاية المجلة كانت هناك قضية للمناقشة للاستاذ الدكتور مهدي صالح سلطان بعنوان (العربية والعلوم والتعليم).
جاءت المجلة بـ200 صفحة من القطع المتوسط وبغلاف يحمل في ثناياه ابياتاً لشعر المتنبي صممه رائد مهدي.

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

519 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع