ندوة حوارية في الجامعة التكنولوجية بغداد

  

  ندوة حوارية في الجامعة التكنولوجية بغداد

برعاية شركة التقدم للتدريب ودعوة وحضور من اساتذة وطلاب الجامعة التكنولوجية قسم الميكانيك – طائرات والمهتمين أقام المهندس الاستشاري فارس الجواري الندوة الحوارية " هندسة الطائرات .. شهادة علمية أم رخصة عمل "

    

- طرحنا ((( مشكلة ))) خريجي الجامعة من قسم هندسة الطائرات الذين لم يحصلوا على فرصة العمل التي تناسب مؤهلاتهم ( ماعدا الذي يحصل على وظيفة حكومية ) واقصد الذين يتوظفون في وزارة الدفاع او وزارة النقل , وهم بالحقيقة قلة لايتجاوزون نسبة ال 20% من هؤلاء الخريجين , والباقي وهم الاكثرية الذين ينتظرون فرصة التوظيف في القطاع الخاص

- وقلنا ان ((( الحل ))) لمهندس الطائرات الحقيقي الذي يحمل لقب مهندس طائرات معتمدة شهادته من وزارة التعليم العالي لكي يستطيع العمل في شركات الطيران ومراكز الصيانة ؟؟

- يكمن في التكامل بين الجامعات العلمية والاكاديميات الجوية للحصول على الشهادة والرخصة معا وذلك بوضع ساعات دراسية اضافية على شكل دورة تدريبية تسمى ( دورة الفوارق ) Differences Cores تكون مكملة للساعات الاساسية للدراسة في الجامعة , من خلال 3 حلول::

- الحل الاول .... وهو اجراء حكومي يخص وزارتي التعليم العالي والنقل .. واساسه تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارتين تعمل على اضافة ساعات دراسية وفق المناهج المعتمدة من سلطة الطيران المدني ( منهاجي FAA , EASA ) تشمل اضافة للنظري ساعات تدريب عملي في ورش صيانة الطائرات الموجودة ضمن ملاك وزارة النقل ( الخطوط الجوية العراقية ) لتزويدهم بالخبرة العملية, يمنح بعدها خريج الجامعة رخصة صيانة طائرات اي شهادة مهنية ( الرخصة ) اضافة الى الشهادة العلمية , تساعدهم في بناء مسيرة وظيفية في الطيران والحصول على فرصة عمل في اي شركة نقل جوي عاملة في العراق.

- الحل الثاني ... وهو الحل الذي اسعى حاليا اليه .... انشاء المدرسة العراقية للطيران معتمدة من سلطة الطيران المدني وتأسيس شراكات مع الجامعات المعنية بهذا التخصص وباشراف علمي لمنح خريجي الجامعة الرخصة المؤهلة للعمل بالاضافة للشهادة العلمية ليصبحوا مهندسي طيران حقيقين , يكونوا اساسا صحيحا لقاعدة علمية وعملية رصينة لمهندسي الطيران نرفد بهم شركات الطيران ومراكز صيانة الطائرات للعمل بدقة وكفاءة علمية تزيد من اجراءات السلامة للطائرات والمسافرين.

واخير .....الحل الذي بدأنا به وعلى بركة الله ..... ولأول مرة في العراق .. من خلال مجموعة التقدم للتدريب (Progress Group ) و Iraqi Aerotecs وبدعم من المركز الاوربي المعتمد من الاياسا AVIATEC باطلاق برنامج الاختبارات النظرية للحصول على شهادة هندسة صيانة الطائرات الأوربية EASA #part66 والذي يعتبر شرط اساسي للحصول على الرخصة الاوربية EASA License ... ... بهدف بناء جيلاً جديداً من طواقم الطيران العراقي تعمل في شركات النقل الجوي العراقية والعالمية في اوربا والخليج العربي ودول شرق اسيا كمرحلة اولى تتبعها مراحل اخرى نعلن عنها في حينها.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

515 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع