انخفاض الريال الإيراني إلى مستوى قياسي جديد

    

انخفضت قيمة الريال الإيراني بنسبة تزيد على 6% مقابل الدولار الأحد لتسجل العملة الإيرانية أدنى معدلاتها وسط مخاوف من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

إيلاف من طهران: تدنى سعر العملة الوطنية إلى 55200 ريال للدولار عند إغلاق السوق المفتوحة، في إشارة إلى سوق الصرف الإيرانية، بحسب موقع "شبكة المعلومات المالية" الذي يعتبر مرجعًا بالنسبة إلى سوق العملات في إيران.

شبح عودة التضخم
وخسر الريال حوالى 30% من قيمته مقابل الدولار خلال ستة أشهر، في وقت يتزايد الفارق بين سعر السوق المفتوحة وسعر الصرف الرسمي، الذي حدده البنك المركزي الأحد بـ37814 ريال للدولار، ما يهدد بعودة التضخم المرتفع الذي بذلت الحكومة جهودا كبيرة للسيطرة عليه.

ويهدف الاتفاق الذي وقعته إيران مع الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا) إلى منع إيران من حيازة السلاح النووي. وهدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب في يناير بسحب بلاده من الاتفاق مع انتهاء مهلة حددها للأوروبيين من أجل تشديد بنوده.

وفي حال انسحاب الولايات المتحدة، فمن المتوقع أن تعيد فرض العقوبات الاقتصادية المعلقة حاليًا بحق إيران، ما سينعكس على اقتصاد البلاد وسيبعد المستثمرين الأجانب.

وتسارع هبوط الريال منذ منتصف أكتوبر حين رفض ترمب "المصادقة" على الاتفاق حول برنامج إيران النووي.

ازدحام مكاتب الصيرفة
وقال رئيس مكتب الصرافة إن "الحكومة لا يمكنها أن تفعل أي شيء عندما يدبّ الرعب في السوق. إذا ما خرجت الولايات المتحدة من الاتفاق، فإن العملة الإيرانية قد تنهار أكثر لتصل إلى 70 الف ريال مقابل الدولار".

وتم استدعاء محافظ البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف ووزير الاقتصاد مسعود كاربسيان إلى جلسة استجواب تعقد الاثنين في مجلس الشورى، حيث يأخذ العديد من النواب على السلطات عدم تحركها. وكان الرئيس حسن روحاني دعا الإيرانيين في نهاية يناير في وقت كان يتم تداول الدولار بسعر 48 ألف ريال، إلى عدم التخوف، مؤكدًا أن العائدات بالعملات الأجنبية تفوق حاجات البلاد.

وشوهدت طوابير طويلة أمام مكاتب الصرافة منذ أسابيع، مع تزايد الغموض بشأن الاتفاق النووي، الذي وقعته إيران مع القوى الكبرى في 2015. وصرح رئيس مكتب للصرافة لوكالة فرانس برس طالبًا عدم الكشف عن هويته "من الواضح أن هناك زيادة في عدد من يشترون الدولارات لأنهم يعتقدون أن الولايات المتحدة ستنسحب من الاتفاق النووي".

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

667 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع