أذكى ١٠حيوانات في العالم .. الغراب والبقرة في القائمة

      

منذُ بدء الحياة على الأرض خلق الله عز وجل الحيوان ليكون أنيسًا للإنسان، ومع تطور الحياة والعلم لدى البشر صنفت الحيوانات على نوعين:

الأليف والمفترس منها، في إطار ذلك نستعرض قائمة أذكى 10 حيوانات في العالم، وفيما يلي نستعرض القائمة، التي تصدرها منفردًا حوت الوركا القاتل، واحتل المركز العاشر والأخير قرد الشمبانزي:
الشمبانزي
أكثر أنواع الحيوانات ذكاءً في العالم بعد البشر، وتعمل مثل البشر، ولديها القدرة على التفكير مثل البشر، ويمكن لبعض الشمبانزي لعب المباريات وحل المسائل الرياضية، ويمكن تدريب الشمبانزى لجعل عقله مثل عقل الطفل البشري البالغ من العمر 5 سنوات، فهي واحدة من أذكى الحيوانات على كوكب الأرض.
الببغاء
معروف بألوانه الزاهية التي تتراوح بين الأخضر والأحمر والأزرق والأصفر، وتقليد بعض أنواعه للأصوات وهو ما جعلها طيور محببة للإنسان لتربيتها كطيور مدللة، وقد تتعلم الببغاء الرمادي الإفريقية نحو 800 كلمة، إلا أنها في البرية لا تقلد أصوات بعضها البعض أو أية أصوات أخرى وانما تحدث جلبة وصخبًا وصفيرًا فهي طيور ذكية اجتماعية.
الفيل
تنتشر الفيلة في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وجنوب وجنوب شرق آسيا. الفيلة هي الخرطوميات الوحيدة الباقية على قيد الحياة، وتشمل الأنواع المنقرضة الماموث والصناجات، يتميز الفيل بالذاكرة القوية التي تعي الأشياء والأماكن لسنوات عديدة، ويستفيد من ذاكرته تلك في الوصول إلى موارد المياه في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا.
الغوريلا
حيوان يميل نحو الانطواء بعكس ما يشاع عنه بأنه من الحيوانات العدائية وإذا جرحت أو أزعجت فإنها يمكن أن تصبح خصما عنيدا وذلك لقوتها الهائلة، كما أن التحليل الذي تم على هذه الكائنات في عام 2007 أثبت أن الحمض النووي الخاص بها يتشابه مع البشر بنسبة 93%
القطة
استأنسها البشر من نحو 9500 سنة بسبب قدرتها على صيد الفيران و الثعابين والعقارب، فالقطة أفضل حيوان أليف، أما تجاربها الإيجابية مع الناس او الحيوانات الأخرى مثل الكلاب في الصغر تخزن فيها ذكريات عن الايجابية هذه وتحتفظ بها لمدى الحياة ونتيجة لذلك تكون القطة ودودة وايجابية في تصرفاتها.
الدولفن
تمتلك الدلافين أكبر الأدمغة في المملكة الحيوانية بأسرها، وهي واحدة من أذكى الحيوانات وودودة للغاية، ويمكن تدريبها على لعب المباريات والتواصل مع البشر عن طريق لغة الجسد، وتستجيب لأوامر الإنسان، وتطلق الدلافين الأصوات عندما تكون سعيدة، الكثير من المشاعر والعواطف.
البقرة
تبدو وكأنها حيوانات هادئة حتى اكتشف العلماء أن الأبقار عالية التطور ثدييات ذكية قادرة على حل مجموعة متنوعة من المشاكل، ولها أيضا حياة عاطفية غنية ومثيرة للدهشة، فهي تكون الأصدقاء والأعداء.
الغراب
يمتلك الغراب مستوى ذكاء مرتفع نسبيًا مقارنة مع غيره من الطيور، حيث يمكنه أن يستخدم الأدوات، و يبنيها، يستطيع العد حتى العدد 9 كان ذلك بالمشاهدة، فلوحظ أن الغراب كان يقف منتظرًا على شجرته حتى تخرج الأرانب وتغادر جحرها، وكان لا يقترب من الجحر للبحث عن أشياء إلا بعد مغادرة الأرنب التاسع الجحر.
الفأر
قام الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا برصد نشاط الخلايا العصبية ومراقبة أدمغة الفئران حين تنام هذه الحيوانات، واكتشفت أن أدمغة الفئران كانت تعيد أساسا أحداث يومها، ووجد الباحثون أن الفئران حلمت عن أنشطتها اليومية خلال نومها.
حوت الأوركا القاتل
يمتلك حاسة سمع مرهف وحاسة لمس جيدة، يتمتع بقدرات استثنائية في تحديد مواقع الاشياء حيث يكشف عن طريقها مواقع وخواص الاشياء والفرائس في محيطه، كما تمتلك مهارات اتصال متقدمة للغاية، وتستخدم اللهجات والسلوكيات المكتسبة من جيل إلى آخر.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

943 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع