إصدارات جديدة عن دار الشؤون الثقافية

    

 الألم وعلاجه

جديد الموسوعة الثقافية

ابتهاج ناجي:صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة سلسلة الموسوعة الثقافية كتاب بعنوان (الالم وعلاجه) للمؤلف محمود الحاج قاسم محمد إذ تناول الالم وعلاجه عند فئة محددة حصرها المؤلف بالاطباء العرب والمسلمين في آزمان سابقة على المنجزات المعاصرة الحديثة التي تمارس اليوم . مع فصول فيه تطرق الى التعريف الطبي الحديث للألم حيث جاء فيه: يميل العلماء والاطباء الى تفسير الالم على انه احساس او شعور سلبي يعدم السعادة والمعاناة حيث يتهددالجسم او النفس نتيجة مؤثر ضار يدفعه الى التخلص منه بأي وسيلة حيث ان الالم وسيلة دفاعية للحسم لتجنب خطر محقق.
حيث ان للكتاب اهمية في الاطلاع على انواع العلاجات القديمة التي كان يمارسها الاطباء والمعالجون العرب والمسلمون
وفي نهاية الحديث حاولنا اجراء مقارنة سريعة بين اسلوب الاطباء العرب والمسلمين في علاج الامراض المستعصية وماتقوم به اليوم في الطب الحديث لوجدنا الفلسفة مازالت واحدة لم تتغير حيث اننا كل مانقدر عليه هو تخفيف معاناة المريض ومحاولة إشغاله وزيادة صبره ليقضي أيامه الاخيرة منتظراً الآجل المحتوم بشجاعة وقوة إرادة .

"مجتمع المعرفة"
"ثقافة عصرية وتكنولوجيا المعلومات"
ياسمين خضر حمود:لقد شهد في القرن الماضي حقبة شديدة الثرئ العلمي والخصوبة المعرفية فقد كان قرن الابتكارات والاختراعات العلمية والتكنولوجيا وقد منح الله سبحانه وتعالى الإنسان قدره كبيرة على الإبداع والابتكار و"علم الانسان ما لا يعلم" ومن ذلك صناعة الأشياء وتطويرها للخدمة البشرية وكان لظهور الحاسوب منتصف القرن العشرين ليكتب الحدث الهمام في تاريخ التكنولوجيا برمته وبه بدأ عصر الجديد عرف بعصر (التكنولوجيا الحاسوب) فمنذ ولادة اول حاسوب في اربعينيات القرن العشرين فقد أدى هذا التطور في تكنولوجيا الحاسوب بدوره تطور بقية العلوم بكل صنوفها هذا ما جاء في مقدمة الكاتب.
فقد صدر مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية العامة سلسلة الموسوعة الصغيرة كتاب بعنوان (مجتمع المعرفة / ثقافة عصرية وتكنولوجيا المعلومات) لكاتب محمد نعمان مراد جاء بـ (207) صفحة من القطع الصغير.
احتوى الكتاب على خمسة فصول شمل الفصل الأول (التطور التاريخي في تكنولوجيا الحاسوب والبرمجيات والاتصالات).
لقد تطورت تكنولوجيا الحاسوب تطوراً كبيراً لم يسبق لاية أداة او جهاز ان يشهد مثل هذا التطور مثلما شهد تكنولوجيا الحاسوب على مدى خمسين عاما ونيف وان يحتل هذا الحاسوب حيزاً واسعاً في حياتنا وتأثيرا واقعياً وقد ساعد ظهور علوم وتقنيات أخرى في القرنين التاسع عشر والعشرين على هذا التطور فقد كان اثر التكنولوجيا بأنها توظيف المعارف العملية لتحقيق حاجات الإنسان ورغباته وتطوير المجتمع كما أنها تساعد المجتمع في اكتشافاتهم واختراعاتهم في تحقيق ما يحتاج اليه.
يعرُف بعض العلماء التكنولوجيا بشقيها المادي والفكري اللذان يتكاملان ويتمازجان بحيث يؤديان معنناً متكاملاً لمفهوم التكنولوجيا حيث يشمل الشق المادي جميع المعدات والآلات أما الجانب الفكري يشمل القواعد والأسس المعرفية ليقود الإنتاج.
كما ضم الكتاب موضوعاً عن (اثر التكنولوجيا على المجتمع)
حيث كانت هناك تأثيرات كثيرة منها إيجابية وسلبية حيث يرجع أثرها على الكيفية التي يستخدمها الفرد. الآثار الإيجابية: تشمل تسهيل الحياة الفردية للإفراد وتيسيرها اذ يستطيع الفرد أنجاز إعمال كثيرة في وقت قليل وسرعة كبيرة إذ ساعدت التكنولوجيا على جعل العالم يبدو كقرية صغيرة ويتعارف الناس دون حاجة إلى سفر فيكونون علاقات وصداقات في مختلف أنحاء العالم.
أما الفصل الثاني فقد ضم (نظرة إلى معمارية الحاسوب ومكوناته) بينما كان موضوع الفصل الثالث (صناعة البرامجيات وتطبيقاتها) والفصل الرابع احتوى على (شبكات الحاسوب واتصالاته) واخيراً الفصل الخامس (ثقافة التكنولوجيا معلومات لمجتمع المعرفة).
تبقى الثقافة نبع الحياة الدائم المتدفق يرتوي منه طالبها إلى الأبد لا تتأثر بمتغيرات عوامل الزمن ولا تتوقف عند حد معين وتستمد تطورها من تطور الزمن والعصر بإمكانياته وأساليبه وفنونه المتنوعة والمتعددة.

نوروز
ودلالته في الشعر العربي القديم والحديث

اسراء يونس:صدر عن دارالشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة الموسوعة الثقافية العدد الجديد بعنوان (نوروز) ضم 143 صفحة من القطع الصغير

يعد نوروز لدى كثير من الشعوب الهندو ـ أوربية او الآرية وعلى وجه الخصوص الكورد والفرس والافغان والآذر والأرمن والصابئة عامة حتى المصريون القدامى، وعلى وجه الخصوص الشعب الكوردي اصبح عيدا قوميا ووطنيا لهم ويحتفلون به منذ السنين، واصبح عطلة رسمية ليس في كردستان فحسب بل في العراق عامة وهو يصادف 21آذار من السنة الميلادية وهو اليوم الأول من السنة الكوردية التي تبدأ من شهر نوروز.
وتذكر لنا المصادر العديد من الروايات والاخبار حول جذور نوروز ونشأته وكيفية الاحتفال به، وتختلف هذه الروايات في سردها لهذه المناسبة، هل هي حقيقة تاريحية ام مجرد اساطير صنعتها هذه الشعوب لكي تلائم المناسبة وجميعها تؤكد على انها بداية فصل الربيع والقضاء على ملك ظالم ومستبد وطاغٍ وهو الضحاك (أزدهاك) وكل هذه التفسيرات مفادها حتمية انتصار الحق على الباطل والنور على الظلام، وفرحة الحرية والتحرر من الظلم والقهر والعدوان، وفرحة الانتهاء من فصل الشتاء القارص.
وقد وردت هذه المناسبة أي (نوروز) في ثنايا قصائد الشعراء تمجيدا وتعظيما لهذا اليوم، على الرغم من ان هذا العيد ليس لهم في اغلب الأحيان ولكن مشاركة الشعوب بهذه الفرحة تدل على النظرة الإنسانية لهؤلاء الشعراء تجاه هذه المناسبة والتلاحم الفكري والثقافي لهذه الأمم.
وياتي الهدف من هذه الدراسة لاعطاء فكرة عن هذا العيد ونظرة الشعراء العرب القدماء والمحدثين من العصر الاموي والعصر العباسي والاندلسي والعصر الوسيط او العصور المتأخرة حتى العصر الحديث، من خلال قراءة جديدة لنماذجهم الشعرية وتحليلها والوقوف على دلالة مفردة نوروز عند هؤلاء، والكشف عما يجيش في صدورهم من مضامين ودلالات اجتماعية وطبيعية وثقافية وسياسية ووطنية وغيرها.
تضمنت الدراسة على مدخل موجز حول لفظة (نوروز) مع عرض للبدايات التاريخية الأولى لورود مفردة (النيروز) في الشعر الاموي ابتداء بشعر جرير وانتهاءا بشعر الشاعر (عبد صبري أبو ربيع) في العصر الحديث، وعرض دلالات مفردة (نوروز) في الشعر العربي في كل عصر من تلك العصور حتى العصر الحديث.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1060 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع