جديد دار الشؤون الثقافية ...

   

(التراث الشعبي.. عدد جديد)
شيماء عبد الرحمن

صدرَ العدد الجديد من مجلة (التراث الشعبي) وهي مجلة فصلية تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة، يبلغ عدد صفحتها (160) صفحة من القطع المتوسط.
تتناول المجلة عدد من المواضيع منها. (تكيفات الاداء في اللهجة الشعبية) للدكتور علي حداد يبين فيها تعايش اللهجات الشعبية حضورها في البيئة المتعينة لها عبرَ أبعاد المكان والزمان والتشكيل البشري الجمعي المتداولة لقيمها في بعدها الدلالي وطرائق تجسيدهُ لتتكيف وسيلة أداءه اللغوي وتفوهاته الخاصة وتمثلاته الشعورية ومقاصدهُ في تشكيل الممارسة اللغوية لإبناء تلك البيئة.
وقدمت المجلة عنوان ثاني: (ملامح من التراث الشعبي العراقي في يوميات فرياستارك في العراق) ترجمة وأعداد حمد علي حسين يشرح فيها السيرة الذاتية لـ (فريا مادين ستارك) كونها سائحة ومستكشفة ومؤرخة وصحفية وكاتبة رحلات بريطانية. درست في جامعة لندن وكلية بدفورد قامت برحلات عديدة في العراق والشرق الاوسط وبلاد فارس والجزيرة العربية وكتبت العديد من الدراسات والكتب عن هذه المناطق. وعندما زارت العراق في آواخر عام 1928 لغاية عام 1933. وسجلت حياة العراقيين خلال تلك الفترة، الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية شأن أكثر الرحالة الذين زارو المنطقة.
كما تناولت المجلة موضوع (حيوية الموروث الشفاهي والرسومات في التراث الشعبي) لسيد نجم  بين فيه التراث الشعبي والموروث الثقافي من الحكم والامثال والحكايات والنوادر والاحاجي والاغاني والرقص والملابس وغيرهُ. التي يتوارثها الابناء عن الاجداد والاباء والامهات وتنتقل من جيل الى جيل شفهياً وتلقائياً.
كما تطرق الكاتب رياض الجابري الى (الزينة في حياة المرأة في تكريت) تحدث فيه عن المرأة التكريتية العصامية المجبولة على الكدح والعمل الشاق جنباً الى جنب مع زوجها وأخيها وأبنها حيث أثبتت أنها نموذج منفرد للمرأة الحرة الواثقة بدورها في الحياة.


كرات الثلج
زينب مسافر
ضمن سلسلة "سرد" التي تعنى بالفنون السردية (رواية وقصة) وتوضع الآليات والخطط والبرامج للتعريف بالنتاج العراقي الإبداعي ضمن سياق نثري متنوع يتيح للباحثين والنقاد فرصة دراسته ومتابعته بيسر.
إصدرت دار الشؤون الثقافية العامة مجموعة قصص قصيرة جديدة للكاتب "إسماعيل سكران" بعنوان (كرات الثلج) قدم فيها (17) قصة وقد اطلق على هذه المجموعة اسم أحدى هذه القصص وقد تضمنت المجموعة:ـ
كرات الثلج
شمس ومطر
طيور بيضاء
رماد الذاكرة
لا تثق بأحد
هواجس
وغيرها من القصص القصيرة مر من خلالها الكاتب على بعض الإحداث السياسية التي جرت في البلد عبر تجارب إنسانية عديدة.
ـ إسماعيل سكران قاص عراقي من مواليد مدينة الكوت 1949.
ـ بكلوريوس تربية
ـ عضو اتحاد ادباء وكتاب العراق
ـ رئيس اتحاد ادباء وكتاب واسط سابقاً
ـ له اكثر من مجموعة مجموعته الأولى: النثار 1977
ـ رفات الملائكة 2001
ـ القادمون فجراً 2008
ـ الارنب البري 2008
ـ ورواية "جثث بلا أسماء" 2015
ـ وروايته هزار 2016 التي تعتبر تتمه لروايته "جثث بلا أسماء" لكنها ليست بالتممة التقليدية المعروفة.
القاص سكران صوت سردي واضح المعالم حيث كتبت عن منجزه بعض الدراسات خصوصاً روايته "جثث بلا أسماء" فقد كتب عنها الناقد فاضل ثامر واصفاً إياها بالواقع الصادم.
اخيراً المجموعة صدرت ضمن إصدارات الدار للعام 2017.
صمم غلاف المجموعة رائد مهدي

    

عراقي يكتب سيرته

ياسمين خضر حمود
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة شعر مجموعة جديدة للشاعر عبد الحسين بريسم بعنوان (عراقي يكتب سيرته) تكلم الشاعر من خلال قصائده عن مواضيع شتى ولفت انتباهي قصيدته (شجاعتي ليست ساعتي) التي تحدث الشاعر فيها عن وصفه للام وهي اقدس واعظم شيء خلقه الله عز وجل الام هي كلمة صغيرة وحروفها قليلة لكنها تحتوي على اكبر معاني الحب والعطاء فهو يصفها في عدة مراحل مختلفة في كل بيت يصفها كالوردة الجميلة التي تعطيك عطراً يفوح حنان وتضحية وهي انهاراً لا تنضب ولا تجف ولا تتعب متدفقة دائماً بالكثير من العطاء الذي لا ينتهي وهي الصدر الحنون الذي تلقي عليه رأسك وتشكو اليه همومك ومتاعبك والام مهما تعطينا من حب وحنان فهي لا تنتظر ولا تأخذ منا مقابل هذا العطاء، مهما فعلنا فلن نستطيع ان ترد جميلها علينا ولو بقدر ذرة صغيرة فهي سبب وجودنا على هذه الحياة، فقد جسد الشاعر في هذه القصيدة كل المعاني السامية وهو الذي تميز شعره بالأسلوب الجميل والبسيط الذي يسهل على كل من قرأ شعره وأبياته وان يفهم معاني قصائده بأسلوب سلس ومنها قصيدة واقع متخيل، حلم داخل حلم، شجاعتي ليست ساعتي، برفقة الله..... الى اخره
وهذه القصيدة (شجاعتي ليست ساعتي) حيث قال:
أيهما أنا
العابر من خلال الوردة
ليعطيك عطرها
ويمسح وجهك بغبار طلع النخيل
وينتظر أمام النهر
لتعبري من خلال مائة سمكة؟
تبتسمين ضدي
أما أنا أو أنا
الجالس يقرأ في حشد أمي
تفاصيل رحلته
عبر غابة عينيك
ليرتجف الجمع
خوفاً وإعجاباً
لأني مررت من خلال عينيك
وعدت سالماً
أما القصيدة الثانية (برفقة الله) فقد عبر من خلال سطورها عن علاقته برب الاكوان وإنتظاره الجميل لرحمته الواسعة واصفاً نفسه بالخليفة على الأرض حيث قال:
لغيرك لا أمد يداً
ولم أطلق سراح الدموع
اعرف، اعرف جدا
وسع رحمتك واعرف أني في صحراء انتظر
وسوف يأتي مطر.....
وهذا المنجز للشاعر يعتبر وقفة إنسانية جديدة رسم من خلالها صورة تفيض بالمشاعر الجميلة والرقيقة وتدعو الجميع للحب والتفاؤل.
السيرة الذاتية للشاعر:
ـ من مواليد ميسان 1966.
ـ عضو اتحاد ادباء العراقيين
ـ عضو اتحاد نقابة الصحفيين العراقيين
ـ عضو اتحاد ادباء العرب
ـ يعمل محرر اول في شبكة الاعلام العراقي.
صدر للشاعر البريسم قصائد مخططة 2001 دار الشؤون الثقافية العامة ـ بغداد
باع المطر 2008 دار الشؤون الثقافية العامة ـ بغداد
جاء الكتاب بـ 103 صفحة من القطع المتوسط.


(الايروسية حضوراً وغياباً)
في شعر المراة العربية المعاصرة
اسراء يونس
الايروسية وهي من النتاجات الأدبية الحديثة التي ظهرت بعد حصار ثقافي طال أمده وهذه الظاهرة تسعى الى رفض النظرة الدونية الجنسية التي كانت تشيعها الثقافة الذكورية الرسمية. لذلك كانت سلاحاً بيد المرأة لمحاربة التسلط النصوصي الذكوري.
(الايروسية حضوراً وغياباً) كان عنواناً للدراسة التي صدرت ضمن سلسلة نقد من دار الشؤون الثقافية العامة للكاتبة وجدان عبد العزيز تبلغ عدد صفحات 213 صفحة من القطع المتوسط.
ان هذا الايروس هو الذي يمدنا بحب الحياة وعشقها وهو الذي يزين جاذبية الجنس الاخر ويشعل اللذة، فهو نار الجسد وشعلته العظيمة، وتتجسد طاقته بشكل مباشر في ممارسة الحب والجنس والنشاطات الحسية والنوعية مثل التذوق المرهف وسماع المهذب للموسيقى والتلذذ بالعطور حيث تنشط الحواس الخمسة وتمارس فاعليتها وامتلائها. وهذا ما يدعونا للتأكيد بأن الايروس "الايروتيك" هو المخزن الحسي للابداع ومنه تنطلق امواج الشعر والادب والفن  ولكن عبر عمليات داخلية في غاية التعقيد.
ومن خلال الدراسة التطبيقية للكاتبة وجدت اجتماع سببين في ركوب هذه الظاهرة وملاحقاتها هما: اتخاذها وسيلة للشهرة او ردة فعل على التهميش والإقصاء الذي تعاني منه المرأة في هذه المجتمعات؟ ولاسيما امتلاكها للحب والجسد... وقد يجتمع  هنا السببان معاً كظاهرتي الغياب والحضور وظاهرة الوطن هو الحبيب والحبيب هو الوطن.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

705 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع