العراق يسعى لاستقطاب السعوديين للاستثمار في القطاع الزراعي

                  

بغداد - الخليج أونلاين:أعلنت مصادر سعودية عن زيارة مرتقبة لوزير الزراعة العراقي، فلاح اللهيبي، مع وفد من رجال الأعمال العراقيين، والهيئة الوطنية للاستثمار، إلى السعودية يعرض خلالها الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق، وخصوصاً الزراعة في المناطق الآمنة.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية، الثلاثاء، عن مصادر في مجلس الغرف السعودية، أن المجلس أبلغ رجال الأعمال والغرف التجارية، بزيارة الوفد العراقي إلى مجلس الغرف، وذلك لمشاركة أكبر عدد من المستثمرين في القطاع الزراعي، وللاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق.

وأوضحت المصادر أن هناك إقبالاً من المستثمرين السعوديين، للاطلاع على الفرص، وتأكيد رغبة الحضور والمشاركة، وسط توقعات بالخروج بنتائج إيجابية.

وتوقعت المصادر أن يشهد اللقاء شرحاً مفصلاً حول المناطق الآمنة، ومدى الضمانات المتاحة للاستثمار في تلك المناطق وأبرزها، مشيرة إلى أن اللقاء سيشهد مشاركة خاصة من المهتمين بالاستثمار في القطاع.

وشهد القطاع الزراعي في العراق، منذ الغزو الأمريكي عام 2003، تراجعاً كبيراً، وواجه معوقات وأزمات لا تزال السلطات العراقية عاجزة عن معالجتها، بسبب فساد المسوؤلين الحكوميين وتردي الأوضاع الأمنية في البلاد، وتزايد مشاكل الفرقاء السياسيين، وما ترتب عليها من تداعيات، أثرت في جميع القطاعات، وأهمها القطاع الزراعي.

وسجلت الصادرات الزراعية من العراق تراجعاً ملحوظاً خلال السنوات الماضية؛ بسبب الفساد الإداري وتصدر الملف الأمني في البلاد لعمل السلطات الحكومية، رافقه عدم اهتمام في جوانب حيوية أخرى تسهم في رفد الاقتصاد المحلي وانتعاشه.

وتقول وزارة الزراعة العراقية إنها تخطط حالياً لإصلاح القطاع الزراعي، وحلحلة المعوقات كافة التي قد تواجه المستثمرين في المجال الزراعي، وفتح فرص الاستثمار، خاصة من السعودية.

وكان مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي قد أكد، الاثنين، توجه المملكة نحو عقد شركات استراتيجية جديدة تهدف إلى تشجيع الاستثمار الزراعي السعودي في الخارج، وتعزيز مشاركة المملكة في اللجان والاتفاقيات والمعاهدات الدولية في ذات الشأن، وتعزيز برنامج الاحتياطي والخزن الاستراتيجي للأغذية، ونظام معلومات الأسواق الزراعية، وسياسة تجارة الأغذية واستيرادها وأطر لشراكات دولية.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

811 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع