سيرة الكاتب / المهندس بدري نوئيل يوسف

   

  سيرة الكاتب /المهندس بدري نوئيل يوسف

  

تلوح في سمائنا دوما نجوم براقة لايخفت بريقها عنا لحظة واحدة ،نترقب إطلالتها لحظة بعد آخرى ،فإستحق وبكل فخر أن ندون لهم تاريخاً ،وجهداً متميزاً لرفع راية العلم والمعرفة ،إنهم الأخوة والأخوات كتاب مجلة الگاردينيا المحترمين الذين ساهموا بجهد متميز لنشر العلم والمعرفة وهنا أود القول :
تحية ملؤها كل معاني الأخوة الصادقة
وتحية لكل مبدع  ومبدعة ومن ساهم بنشر المعرفة
وتحية لكل الاخوة والاخوات ،كتابا ،شعراء،الذين لابد من أن نذكر موجز لتاريخهم الثقافي  والعلمي
وتحية لكم جميعاً على عطائكم الدائم
وأتقدم بالشكر والتقدير الى الأخ اللواء الركن المتقاعد (فؤاد حسين علي ) لبذله جهداً متميزاً في المعاونة لإعداد ( سيرة كاتب ) وفقنا الله وإياكم لما فيه خيراً  مع خالص تقديري
جلال چرمگا
رئيس التحرير
ملاحظة: تم تعديل وإختصار بعضا من مما ورد بسيرة البعض من الاخوة والاخوات كتاب الگاردينيا لاغراض النشر.

 

 بدري نوئيل يوسف ، من مواليد الموصل 1948 ، اكلمت الدراسة الابتدائية في مدرسة المنذرية والمتوسطة في مدرسة الحدباء والإعدادية في المركزية، عام 1965 قبلت في كلية الهندسة فرع المدني وتخرجت عام 1969 التحقت بخدمة العسكرية لمدة عام واحد تسرحت من الجيش عام 1971 وتعينت في وزارة الزراعة ونقلت الى محافظة السليمانية مشرفا على الابنية التي تشيدها الوزارة ، عام 1980 نقلت الى وزارة الصحة وأيضا مشرفا على بناء المستشفيات ، 1998 هاجرت الى السويد ودرست اللغة السويدية ودورات مكثفة في الكومبيوتر .

وجدت فرصة او ربما حالفني الحظ لدراسة السيناريو  وكتابة سيناريو الافلام والمسلسلات بعد اكمال الدراسة ، قدمت لتلفزيون قناة العراقية مسلسل من ثلاثون حلقة تلفزيونية باسم (يوميات رحيم وريم) شارك فيه اشهر ممثلي الكوميديا العراقية واخرج العمل المخرج عدي حمزة، قدم في رمضان عام 2014 . ونال درجة ممتازة بالتقييم ويمكن متابعته على اليوتيوب، بالإضافة الى ثلاث مسرحيات من تألفي وإخراجي الاولى (بناتي والجيران)مسرحية اجتماعية كوميدية ، والثانية (اوتيل اخر زمان) مسرحية سياسية كوميدية تحكي واقع البلد اليوم كيف تحول الى ما يشبه فندق يبيت به كل يوم زبون جديد، ومسرحية (نيشان الخطوبة) باللهجة الموصلية مسرحية كوميدية شعبية من تراث وعادات الموصل، قدمت المسرحيات الثلاث على مسرح استادهوس في مدينة سودرتاليا .
كتبت مسلسل تلفزيوني باسم "موسم الهجرة"  الذي اسعى من خلاله إلى كشف الأسباب التي تدفع العراقيين إلى الهجرة وكشف الأسباب التي تؤدي إلى اتجاه العوائل لترك بلادهم واللجوء إلى ركوب الصعاب، وتعريض أنفسهم للخطر بالإضافة إلى ترك بلد الأجداد وكل ما يملكون والهجرة إلى المجهول.
كما لدي سيناريو "فيلم الخروج من بغداد" ، حوادث جعلت العراقيين للهجرة ويتطرق العمل إلى كيف يقع بعض العراقيين ضحية انفلات الامن وانتشار الفساد.
كذلك سيناريو فيلم " تذكرة في اتجاه واحد" وهو سيناريو لمهاجرين ركبوا البحر ليسجل لهم القدر الموت او حياة جديدة وكيف وقعوا ضحية المهربين وغرقت الزوارق.
وسيناريو "عزيزة " حول انتشار المخدرات في العراق ، وسيناريو لمسلسل "ايام زمان" يحكي ايام سفر برلك في محافظة السليمانية وتأسيس اول حكومة كردية .
لدي كثير من المقالات الاسبوعية التي تنشر على صفحات الكاردينيا وبعض المواقع الالكترونية منها من حكايات جدتي .
حاليا اتابع التراث والفلكلور في مدينة السليمانية ، واكتب عمل جديد تلفزيوني يوميات عائلة موصلية .
   

 

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

462 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع