اللغة العربية تعود في تركيا بعد غيابها تسعة عقود

          

(السومرية نيوز) بغداد - عادت اللغة العربية في تركيا بعد غيابها تسعة عقود،وذلك بحسب صحيفة "زمان" التركية.

وقالت الصحيفة إن "اللغة العربية عادت لتتبوأ المكانة التي تستحقها في تركيا بعد غيابها تسعة عقود"، مبينة أن ذلك "ظهر في عدة صور ومجالات لتعكس أهميتها في المجتمع التركي، الذي يحتضن أكثر من 4 ملايين عربي من المقيمين واللاجئين".

وأضافت أن "اللغة التركية تحتوي على 6459 مفردة عربية، وفي عهد الإسلام كتب الأتراك لغتهم بالحروف العربية وسُميت آنذاك العثمانية واعتُبرت اللغة العربية حينها بالروح لتركيا".

واشارت الصحيفة إلى أن "بلدية إسطنبول بدأت مؤخرا بإضافة اللغة العربية إلى اللافتات واللوحات الإرشادية في المناطق السياحية"، مؤكدة أن ذلك يأتي "حرصاً على السياح العرب وعلى تقديم أوسع شريحة من الخدمات التي من شأنها تسهيل زيارتهم".

وكانت وزارة التعليم التركية قررت إضافة درس للغة العربية إلى برنامج طلاب الصف الثاني والثالث والرابع من المرحلة الابتدائية، اعتبارًا من العام الدراسي (2016 – 2017).

واشارت الوزارة الى أن دروس اللغة العربية ستكون اختيارية وسيتم تدرسيها للطلاب الراغبين بتعلمها، حيث سيتم تحضير كتاب مدرسي وكتاب تدريب للطلاب وكتاب دليل المعلم.

وهذا القرار اتُخذ من قبل مجلس التربية والتعليم التابع لوزارة التعليم التركية بناءً على كتاب المديرية العامة لتعليم الدين.

وأُلغيت اللغة العربية في تركيا منذ تولي مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الدولة التركية الحديثة، في أكتوبر/تشرين الأول عام 1923، بعد إعلانه إلغاء الخلافة وولادة الجمهورية التركية، وجعله من أنقرة عاصمةً للدولة التركية بدلاً من إسطنبول التي كانت عاصمة الخلافة العثمانية.

إذ بدأ أتاتورك عهداً من التغريب وتكريس العلمانية؛ وذلك بمنعه المدارس الدينية وإلغائه المحاكمات الشرعية، واستبدال الحروف اللاتينية بدلاً من الحروف العربية في الكتابة. وظلت التغيرات التي أدخلها أتاتورك على الحياة التركية موضع جدل حتى اليوم.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

576 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع