في خطوة لافتة.. الجبير يزور بغداد وسط ترحيب عراقي

                

الرياض - الخليج أونلاين:وصل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إلى العاصمة العراقية بغداد، السبت، في أول زيارة لمسؤول سعودي رفيع منذ العام 2003.

وسيتم خلال الزيارة سيبحث الجبير تمتين العلاقات السعودية - العراقية، وحل الإشكاليات العالقة بين البلدين.

كما ستبحث الزيارة مسائل تتعلق بأمن المنطقة والإرهاب، الوضع في سوريا واليمن، ومواقف العراق من هذه الملفات والعلاقة مع ايران.

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى لوزير الخارجية السعودي إلى العراق منذ عام 2003.


من جانبها؛ وصفت عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، سميرة الموسوي، زيارة وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إلى بغداد، بأنها خطوة جيدة لإجراء حوار مباشر مع الرياض من أجل تجنيب البلدين مخاطر الخلافات الحالية.

وقالت الموسوي لشبكة رووداو الإعلامية إن "زيارة وزير خارجية السعودية الي العراق تأتي ضمن الحراك الجاري في المنطقة، حيث تحتم مشاكل المنطقة وخاصة القضايا الأمنية والارهاب أن يكون هناك تبادل زيارات للتفاهم من اجل الوصول الي حل الخلافات لأن التوتر ليس في صالح أي من الدول ودول المنطقة هي الأولى بازالة هذا التوتر او الحد منها".

وأضافت أن "التوتر تسبب في ضياع الكثير وبدأ الكل يشعر بالخطر فحتى المملكة العربية السعودية بدأت تشعر بالابتزاز من الولايات المتحدة الامريكية بما أوجب عليها تحسين علاقاتها مع دول المنطقة. وأبواب العراق مفتوحة للاشقاء والاصدقاء ولكن بالتعاون والتنسيق لتحقيق المصالح العامة ومبادىء حسن الجوار وعدم التدخل في شؤن الاخرين".

يشار إلى أن العلاقات العراقية - السعودية تمر في حالة توتر منذ مدة طويلة، لاسيما بعد طلب العراق تغيير سفير المملكة العربية السعودية السابق، ثامر السبهان، على خلفية تصريحاته التي وصفت بـ "الطائفية" من قبل أحزاب عراقية.

وسبق أن أعلنت الرياض في يونيو/حزيران الماضي، أن السبهان تعرض إلى محاولة اغتيال في العراق، واتهمت "ميليشيات عراقية" بالوقوف وراء المحاولة، لكن وزارة الخارجية العراقية وصفت الأمر بأنه مجرد "فبركة إعلامية" تهدف إلى الإساءة إلى العلاقة بين بغداد والرياض.

جدير بالذكر، أن السبهان تسلم مهام منصبه كأول سفير للسعودية في العراق، بعد 25 عاماً من القطيعة، في كانون الأول/ديسمبر 2015 وحتى تاريخ سحبه في أكتوبر/تشرين االأول الماضي.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

837 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع