٥٤ مليون أمي في العالم العربي

        

تونس - الخليج أونلاين:لا تزال الدول العربية تعاني من ارتفاع نسبة الأمية مقارنة بدول العالم النامي، بنسبة بلغت 27.1% مقارنة بـ16% في العالم، بزيادة 11.1 نقطة.

وقالت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، الأحد، في بيان لها بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية الذي أقرته جامعة الدول العربية منذ سنة 1970، أنه طبقاً للمرصد العربي للتربية بالألكسو، فإن عدد الأميين في الوطن العربي عام 2015 قد بلغ قرابة 54 مليون أمي.

وأشارت إلى أن هذا العدد مرشح للزيادة، في ظل الأوضاع التعليمية التي تعانيها الدول العربية التي تمر بأزمات ونزاعات مسلحة، والتي نتج عنها حتى الآن عدم التحاق قرابة 13.5 مليون طفل عربي بالتعليم النظامي.


وطالبت الألكسو كل الدول العربية والمنظمات الدولية والإقليمية بدعم "مبادرة الألكسو لتعليم الأطفال العرب في مناطق النزاع"، وبالعمل بجدية في إطار العقد العربي لمحو الأمية 2015-2024، وبتعزيز المبادرات الوطنية لتعليم الكبار باعتبارها ضمانات لتحقيق أهداف التعليم للجميع.

وناشدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم كل منظمات المجتمع المدني في الدول العربية أن تدعم مبادرات محو الأمية وتعليم الكبار، كشريك حقيقي في تطوير المجتمع العربي.

ودعت الألكسو إلى أن يكون اليوم العربي لمحو الأمية مناسبة سنوية للوقوف على ما تم إنجازه على الصعيدين الوطني والقومي في مجال مكافحة الأمية، والتعرف على الخطط والاتجاهات المستقبلية لمحو الأمية وتعليم الكبار، بوصفهما سبيلاً إلى تحقيق التنمية المستدامة.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

521 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع