اقتحام الخضراء وعودة نواب الرئيس وإقالة الوزراء ..أبرز الأحداث السياسية لعام ٢٠١٦

              

المدى برس / بغداد:مع نهاية عام 2016 برز العديد من الأحداث السياسية في البلاد والتي كان لبعضها تأثير كبير أبرزها اعتصام زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر داخل خيمة في المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، كما كانت زيارة رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني الى بغداد بعد مرور اكثر من ثلاث سنوات من آخر زيارة له للعاصمة، وبدء ملف اقالة الوزراء وتعيين آخرين واختيار عمار الحكيم رئيساً للتحالف الوطني وعودة نواب رئيس الجمهورية، من الأحداث المهمة وتستعرض (المدى برس) هذه الأحداث وعلى النحو الآتي.

* في من 14 كانون الثاني: وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري يتسلم اوراق اعتماد السفير السعودي الجديد في العراق ثامر السبهان.

* في من 21 كانون الثاني: المحكمة المختصة بقضايا النزاهة، تصدر أحكاماً غيابية بالسجن لمدة سبع سنوات بحق وزير المالية الأسبق رافع العيساوي، وأربعة مدراء وموظفين لإدانتهم بـ"مخالفات مالية".

* في 24 من كانون الثاني: افتتحت في العاصمة العراقية بغداد، فعاليات الدورة الـ11 لمؤتمر اتحاد برلمانات الدول الاسلامية.

* في 31 من كانون الثاني: رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجرفان البارزاني، يصل الى العاصمة بغداد لبحث الأزمة المالية والاتفاق النفطي مع رئيس الحكومة حيدر العبادي.

* في 3 من شباط رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يأمر بنقل الملف الأمني في محافظة البصرة، من وزارة الدفاع الى وزارة الداخلية.

* في 22 من شباط: اعلنت كتلة المواطن التابعة للمجلس الأعلى بزعامة عمار الحكيم، تقديم وزرائها الثلاثة استقالاتهم الى رئيس المجلس الأعلى الاسلامي عمار الحكيم، وأكدت أن الحكيم سيقدمها الى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، فيما عدّت ذلك "الخطوة الأولى" نحو الإصلاح، و"دليلاً" على "عدم طمعها" بأي منصب.

* في 28 من شباط: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعو (لواء بغداد) التابع لسرايا السلام بالاستعداد للدفاع عن العاصمة، وأكد أن مشروع الاصلاح الجهادي لحماية العراق وبغداد "يجب أن يستمر".

* في الثاني من اذار: السفارة الأميركية في بغداد، تعلن وصول المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي لمكافحة داعش، بريت ماكغورك، الى العاصمة، لمناقشة مع المسؤولين العراقيين وممثلين عن التحالف الدولي "الدعم المتواصل" للجهود التي يقودها العراق لـ"هزيمة داعش"، فضلاً عن التطورات الإقليمية الأخرى.

* في 8 من اذار : مجلس الوزراء،  يقرر الموافقة على مشروع قانون منح الموظف اجازة اعتيادية واحالته الى مجلس شورى الدولة، فيما اشار الى ان القانون وبعد تدقيقه من قبل الشورى سيحال الى مجلس النواب للتصويت عليه.

* في 18 من اذار: رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، يصدر أمراً بتكليف قيادة العمليات المشتركة بفرض الأمن في بغداد، فيما خولها الصلاحيات اللازمة لذلك.

* في 23 من اذار: أعلن مجلس القضاء الأعلى، اطلاق سراح النائب السابق محمد الدايني بعفو خاص، فيما أكد أن العفو جاء بمقترح من رئاسة الوزراء وصدور مرسوم جمهوري به.

* في 26 من اذار: الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسا البنكين الدولي والاسلامي، إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية لبحث العديد من القضايا السياسية ودعم الاقتصاد العراقي.

* في 27 من اذار: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، يبدأ اعتصامه داخل المنطقة الخضراء، وسط بغداد، داخل خيمة بمفرده.

* في 12 من نيسان : اعتصم عدد من اعضاء مجلس النواب، داخل قاعة البرلمان احتجاجاً على الكابينة الوزارية الثانية التي قدمها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اليوم، ورفع الجلسة من دون حسم التشكيلة الوزارية، وفيما طالبوا بحل هيئة رئاسة البرلمان، كلفوا النائب اسكندر وتوت بإدارة جلسات البرلمان بدلاً من رئيس المجلس سليم الجبوري.

* في 14 من نيسان: مجلس النواب العراقي يصوت خلال الجلسة التي عقدها النواب المعتصمون برئاسة النائب عدنان الجنابي وحضور 171 نائباً، بالإجماع على اقالة هيئة رئاسة البرلمان واختيار الجنابي رئيساً له بدلاً من سليم الجبوري بشكل مؤقت.

* في 26 من نيسان: صوّت مجلس النواب العراقي على تسمية مرشح الكابينة الوزارية الجديدة عبد الرزاق العيسى لمنصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعلاء دشر لمنصب وزير الكهرباء، ووزير الموارد المائية حسن الجنابي، وعلاء غني وزيراً للصحة ووفاء المهداوي وزيرة للعمل والشؤون الاجتماعية.

* في 26 من نيسان: أنهى البرلمان أزمة استمرت لأكثر من أُسبوعين، بعقد جلسة أعادت الثقة برئيسه سليم الجبوري ونائبيه الذين تمت إقالتهم في جلسة سابقة عقدها 170 نائباً.

* في 28 من نيسان: مجلس النواب العراقي، يصوت على قبول استقالة النائب عن ائتلاف دولة القانون حسن السنيد من منصبه كنائب في البرلمان.

* في 28 من نيسان: مجلس النواب العراقي، يصوت خلال جلسته الـ26 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية على اعتبار قضاء سنجار مدينة منكوبة.

* في 28 من نيسان: وصول نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة مفاجئة تهدف لحل الأزمة السياسية، فيما التقى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.

* في 30 من نيسان: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، يعلن الاعتكاف لمدة شهرين رفضاً للمحاصصة وعودة الفساد واستنكاراً لـ"تقصير" بعض الطبقات الشعبية، وقرر ايقاف العمل السياسي في كل مفاصل التيار الصدري، وفيما استثنى العمل السياسي لتشكيل كتلة "عابرة للطائفية"، دعا كتلة الأحرار لمقاطعة جلسات البرلمان "ذات المحاصصة".

* في 30 من نيسان: اقتحم الآلاف من متظاهري التيار الصدري، المنطقة الخضراء ومبنى مجلس النواب العراقي، وسط بغداد، احتجاجاً على عدم تحقيق الإصلاحات الشاملة، بعد دقائق على خطاب لزعيم التيار مقتدى الصدر أعلن فيها الاعتكاف لمدة شهرين ومقاطعة العملية السياسية وخيّر الشعب بين المحاصصة وإسقاط الحكومة.

* في الأول من أيار: رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، يوجه وزير الداخلية محمد سالم الغبان بـ"ملاحقة من اعتدى على النواب والمواطنين وقام بتخريب الممتلكات العامة"، فيما شدد على ضرورة إحالتهم الى القضاء.

* في الأول من أيار: أنصار التيار الصدري، يقررون الخروج من المنطقة الخضراء، وطالبوا بالتصويت على حكومة تكنوقراط في جلسة واحدة، وفيما هددوا بإقالة الرئاسات الثلاث، والدعوة إلى انتخابات مبكرة.

* في 4 من أيار: أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة، إعفاء قائد فرقة القوات الخاصة، المكلفة بحماية المنطقة الخضراء، الفريق الركن محمد رضا، وتعيين اللواء كريم التميمي بدلاً عنه.

* في 7 من أيار : القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يوجه باستبدال فوج البيشمركة المكلف بحماية مبنى البرلمان بقوات من الشرطة الاتحادية، بعد نحو ثمانية أيام على اقتحام المتظاهرين للمنطقة الخضراء ومبنى مجلس النواب.

* في 20 من أيار: اقتحم الآلاف من أتباع التيار الصدري، المنطقة الخضراء، وسط بغداد، فيما بدأت سيارات الإسعاف بنقل الجرحى الذين سقطوا بمحاولات تفريق التظاهرة إلى عدد من المستشفيات.

* في 20 من أيار : انسحاب أتباع التيار الصدري، من المنطقة الخضراء بعد إطلاق نار كثيف من قبل القوات الأمنية، وسقوط عدد كبير من القتلى والجرحى.

* في 7 من حزيران : مجلس الوزراء العراقي، يقرر اعفاء رئيس جهاز المخابرات الوطني زهير الغرباوي واختيار مصطفى الكاظمي بدلاً عنه، فيما أعفى رئيس شبكة الاعلام العراقي عبد الجبار الشبوط من منصبه.

* في 7 من حزيران : رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يعيّن مدراء جدد لستة مصارف حكومية .

* في 28 من حزيران : المحكمة الاتحادية العليا،  تقرر اعتبار جلسة مجلس النواب يوم 26 من نيسان الماضي، غير دستورية، فيما عزت الأسباب الى عقد الجلسة بأجواء مخالفة للدستور.

* في الثاني من تموز: وصول وزير الخارجية المصري سامح شكري، الى العاصمة بغداد في زيارة رسمية لبحث العديد من القضايا المشتركة مع المسؤولين العراقيين.

* في 5 من تموز: وزير الداخلية محمد سالم الغبان، يعلن عن تقديم استقالته الى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، واشترط اصلاح الجهاز الأمني للتراجع عنها.

* في 8 من تموز: رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، يعلن موافقته على استقالة وزير الداخلية محمد سالم الغبان من منصبه.

* في 11 من تموز: وزير الدفاع الكندي هارجيت ساجان، ببغداد في زيارة رسمية لبحث العديد من القضايا مع المسؤولين في البلاد.

* في 14 من تموز: أنهت القوات المشتركة، فعاليات الاستعراض العسكري الذي نظمته قي ساحة التحرير، وسط بغداد، بحضور رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وعدد من القادة الأمنيين.

* في 14 من تموز: رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يكلف اللواء الركن جليل جبار الربيعي بقيادة عمليات بغداد خلفاً للفريق الركن عبد الأمير الشمري.

* في 19 من تموز: رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي،  يقرر قبول استقالة وزراء النفط والنقل والإعمار والاسكان، والموارد المائية والصناعة والداخلية.

* في 20 من تموز : قرر رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، قبول استقالة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني.

* 30 من تموز : مجلس النواب العراقي، يصوت خلال جلسته السابعة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة على قانون حظر حزب البعث والكيانات المنحلة والأحزاب والانشطة العنصرية و"الإرهابية والتكفيرية".

* في التاسع من آب : مثول رئيس مجلس النواب سليم الجبوري امام الهيئة القضائية للتحقيق بالاتهامات التي وجهها وزير الدفاع خالد العبيدي خلال جلسة استجوابه في الأول من شهر آب الحالي، بعد رفع الحصانة عنه.

* في التاسع من آب : استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، نظيره الهولندي مارك روت.

* في 10 من آب : أعلنت السفارة الأميركية في العراق وصول مبعوث الرئيس باراك أوباما الخاص للتحالف الدولي لمحاربة (داعش)، ونائبه للعراق، عقد خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين والكردستانيين، على "التخطيط والإعداد" لتحرير الموصل.

* في 15 من آب : مجلس النواب العراقي، يصوت  خلال جلسته الـ12 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة على تسمية كاظم فنجان وزيراً للنقل وجبار لعيبي وزيراً للنفط وآن نافع أوسي للإعمار والإسكان.

* في 25 من آب : وصول وزير الخارجية السوري وليد المعلم، الى بغداد في زيارة رسمية لبحث عدد من الملفات، فيما كان وزير الخارجية ابراهيم الجعفري في استقباله.

* في 25 من آب : مجلس النواب العراقي يصوت، خلال جلسته الـ14 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة على قانون العفو العام بالأغلبية.

* في 25 من آب : تسلم العراق، الوجبة الثانية من طائرة L159 التشيكية الصنع والتي وصلت الى قاعدة بلد الجوية شمال بغداد.

* في 25 من آب : مجلس النواب العراقي  يصوت ، بالأغلبية على سحب الثقة عن وزير الدفاع خالد العبيدي.

* في 28 من آب : وزارة الخارجية العراقية،  تطالب نظيرتها السعودية باستبدال سفيرها في العراق ثامر السبهان، وعزت الأسباب الى "تجاوزه حدود التمثيل الدبلوماسي".

* في 28 من آب : وزارة الخارجية العراقية، تعلن عن وصول وفد من الحوثيين الى العاصمة بغداد في زيارة رسمية تستغرق أياماً عدة.

* في 5 من ايلول : التحالف الوطني العراقي ينتخب زعيم المجلس الأعلى الاسلامي عمار الحكيم رئيساً له بدلاً من ابراهيم الجعفري، فيما اتفق على جعل رئاسته دورية.

* في 21 من ايلول: مجلس النواب العراقي، يصوت  خلال جلسته الـ17 من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الثالثة على سحب الثقة من وزير المالية هوشيار زيباري.

* في 29 من ايلول : وصول رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني إلى العاصمة بغداد في زيارة هي الأولى منذ ثلاث سنوات،  بحث خلالها مع رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي القضايا العالقة بين بغداد وأربيل أبرزها تصدير النفط.

    * في 4 من تشرين الأول: مجلس النواب العراقي،  يصوت على رفض قرار البرلمان التركي بتمديد بقاء قواته بلاده في العراق لمدة عام.

    * في 6 من تشرين الأول: وزارة الخارجية العراقية، تقدم  طلباً رسمياً الى مجلس الأمن لعقد جلسة "طارئة" لمناقشة "خرق القوات التركية لسيادة العراق"، وفيما اتهمت تركيا بـ"عدم احترام مبادئ حسن الجوار من خلال إطلاقها تصريحات استفزازية".

    * في 10 من تشرين الأول: أكدت السلطة القضائية، أن المحكمة الاتحادية أقرت بعدم دستورية قرار رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بإلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية، وعدته مخالفاً لأحكام المادتين (69/ ثانياً) و (75/ ثانياً/ ثالثاً) من الدستور الذي نص على وجود نائب للرئيس اقتضاءً لـ"المصلحة العامة"، فيما أشارت إلى أن الحكم صدر بـ"الاتفاق وبشكل بات وإفهم علناً".

* في 10 من تشرين الأول : عدَّ زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قرار المحكمة الاتحادية بإعادة نواب رئيس الجمهورية وتأخير حسم ملف الوزارات الشاغرة "تكريساً للفساد"، ودعا إلى "تظاهرات شعبية عارمة" أمام محكمة الساعة، وسط بغداد.

* 18 من تشرين الأول: تظاهر الآلاف من اتباع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، امام السفارة التركية وسط بغداد، للمطالبة بسحب قواتها من العراق، وفيما اتهموا حكومة أنقرة بـ"رعاية الإرهاب"، أكدوا أن دخول تركيا اسهل من دخول مجلس النواب.

* في 22 من تشرين الأول: وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر،  يصل  الى العاصمة بغداد في زيارة غير معلنة، بعد زيارة قصيرة الى أنقرة استمرت نحو ساعتين، بحث خلالها مشاركة تركيا في معركة تحرير الموصل.

* 22 من تشرين الأول: البرلمان يصوت على قانون واردات البلديات والذي تضمن في احدى فقراته حظر و استيراد وتصنيع وبيع المشروبات الكحولية بكافة أنواعها، وسط اعتراض المكون المسيحي.

* في 31 من تشرين الأول: التحالف الوطني يعلن عن ملامح  "تسوية تأريخية" بين مكوناته الثلاثة الرئيسة، هي الأولى من نوعها منذ عام 2003. وتوفر الأمم المتحدة مظلة لهذه التسوية، عبر تعهدها بحماية الاتفاق "السياسي - المجتمعي"، ومعاقبة أي طرف داخلي أو خارجي يحاول عرقلة إعلانه.

* في 10 من تشرين الثاني الرئاسات الثلاث في العراق،  تقرر تأجيل الانتخابات المحلية ودمجها بالبرلمانية، وتخول مجلس الوزراء على اجراء التعديلات المطروحة على قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي أو تقديم مشروع قانون جديد.

    * في 21 من تشرين الثاني: باشرت وزارة الخارجية العراقية، برفع دعوى قضائية  لدى المحاكم البريطانية ضد صحيفة الشرق الاوسط التي تتخذ من لندن مقراً لها، بشأن نشرها اخباراً وصفتها بالكاذبة والمسيئة لمراسيم الزيارة الاربعينية، وأشارت الى أن الصحيفة تعمدت التجاوز والاساءة لتلك الشعائر، فيما عدّت ما حدث بـ"المحاولات الدنيئة، التي تقف وراءها اجندات طائفية".

    * في 26 من تشرين الثاني: نيوزلندا تعلن، عن مغادرة مئة من بعثتها العسكرية العراق بعد إسهامها في تدريب 12 ألف عسكري عراقي.

    * في 26 من تشرين الثاني :  مجلس النواب العراقي، يصوت  خلال جلسته الـ32 على قانون هيئة الحشد الشعبي والقوات التابعة له بالأغلبية وسط اعتراض تحالف القوى الذي قاطع الجلسة.

    * في 26 من تشرين الثاني: هاجم نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، المصوتين على قانون الحشد الشعبي، واتهم التحالف الوطني بـ"استغلال الأغلبية" لإقرار القوانين والقرارات المهمة في شؤون الدولة، وفيما شدد أن التسوية السياسية المقدمة من قبل التحالف الوطني "مرفوضة ولن تناقش أبداً"، هدد بـ"الطعن" بقانون الحشد الشعبي.

    * 28 من تشرين الثاني: مجلس النواب العراقي، يصوت على احالة اعضاء المفوضية العليا لحقوق الانسان الى التقاعد، ورئاسة البرلمان تكلف لجنة برلمانية باختيار اعضاء جدد للتصويت عليهم خلال الجلسات المقبلة.

    * في السابع من كانون الأول: صوت مجلس النواب العراقي، خلال جلسته الـ36 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة على الموازنة المالية للعام المقبل 2017، التي بلغت  نحو 100 ترليون دينار وبعجز بلغ 21 ترليون دينار، والتي تضمنت إجازة أربع سنوات للموظف براتب إسمي وكامل وانهى البرلمان فصله التشريعي الأول.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

896 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع