مطالبة نيابية بضمانات دولية لحماية المكون المسيحي بسهل نينوى بعد طرد داعش

 

شفق نيوز/ طالب القيادي في كتلة الرافدين البرلمانية عماد يوخنا يوم الاربعاء بضمانات دولية لحماية المكون السرياني الاشوري في سهل نينوى بعد تحرير مناطقهم من تنظيم داعش الإرهابي.

وقال يوخنا خلال لقائه بالسفير الاميركي في بغداد ستيورت جونز في تصريح ورد لشفق نيوز، انه ناقش مع الاخير اوضاع المكون الكلداني السرياني الاشوري في سهل نينوى.

وفيما يخص محافظة كركوك قال يوخنا انه طالب بأجراء انتخابات في المحافظة والاسراع بتحرير قضاء الحويجة من خلال تكثيف الدعم الدولي للقوات العراقية والمساعدة في اعادة اعمار المناطق المتضررة.

وطالب يوخنا بضمانات دولية لحماية المكونات المسيحية في سهل نينوى لضمان عوتهم الى مناطقهم، مشيرا الى ان ناقش ايضا مع جونز آلية تمكن اهالي مناطق سهل نينوى لمسك الملف الامني وابعاد هذه المناطق التاريخية عن "الصراع بين بغداد واربيل" واعطاء الفرصة لأبناء هذه المناطق التمتع بادارة انفسهم حسب الدستور العراقي في المادة 125.

واجتاح تنظيم داعش في منتصف عام 2014 وبعد انسحاب القوات العراقية مدينة الموصل ثاني اكبر المدن في البلاد، وقام بطرد المسيحيين، والايزديين، والشبك، والكاكائيين، من المدينة ومن مناطق تواجدهم في سهل نينوى، واقدم التنظيم على هدم أماكن عبادتهم ومزاراتهم واماكنهم المقدسة، وقتلهم وسبي نسائهم واطفالهم كما حصل خاصة مع أبناء الطائفة الايزدية الكورد.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

712 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع