بغداد تحتفي بإعلان اليونسكو لها مدينة للإبداع

  

       تمثال المتنبي نموذج لقوة المنجز الأدبي العراقي

 كانت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة أعلنت رسميا في نهاية العام 2015 عن انضمام بغداد لشبكة المدن الإبداعية بوصفها “مدينة للإبداع الأدبي”، وبذلك تكون بغداد أول مدينة عربية يتم اختيارها رسميا من قبل اليونسكو في مجال الإبداع الأدبي.

العرب/بغداد – احتفاء بانضمام العاصمة العراقية بغداد لشبكة المدن الإبداعية التابعة لليونسكو تقيم دائرة الفنون التشكيلية التابعة لوزارة الثقافة العراقية معرضا للصور الفوتوغرافية، عن مدينة بغداد في الثامن عشر من يوليو الجاري، ويستمر لمدة خمسة أيام.

وحددت لجنة تقييم الأعمال بالمعرض عدد الأعمال المشاركة لكلّ مصور فوتوغرافي بثلاثة أعمال، تتناول تراث وحضارة مدينة بغداد، ويمثل المعرض واحدا من النشاطات المتعددة التي تقيمها المؤسسات والدوائر الفنية والثقافية، لإبراز سحر وجمال وأصالة مدينة بغداد، وأماكنها وأزقتها وأحيائها وتراثها، كما أن المعرض سينقل رسالة مهمة تعني بنشر ثقافة بصرية، لمواجهة ثقافة العنف والإرهاب وتدمير الحضارة، وفقا لموقع “بيروت برس”.

ويمثل قرار منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة على انضمام العاصمة العراقية للشبكة، اعترافا دوليا بالمكانة المرموقة التي يمثلها المنجز الأدبي العراقي في الوقت الذي لا يتجاوز عدد المدن التي تم ضمها لهذه الشبكة العشرين مدينة حول العالم.

وجاءت فكرة تقديم بغداد لليونسكو من الشارع الثقافي العراقي عن طريق مجموعة من الأدباء والمثقفين الذين تقدموا بالفكرة إلى وزارة الثقافة العراقية، وقامت هي ممثلة بدائرة العلاقات الثقافية بتبنّي الفكرة وشكلت لذلك لجنة لإعداد ملف بغداد.

واختيرت العاصمة العراقية بغداد ومدينة الأحساء السعودية ضمن 47 مدينة جديدة دخلت إلى شبكة المدن الإبداعية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو).

وصرحت المديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا في وقت سابق، بأن 47 مدينة من 33 دولة عززت شبكة المدن الإبداعية لليونيسكو، مشيرة إلى أن نتائج هذا العام تعكس تعزيز التنوع والتمثيل الجغرافي، حيث انضمت 22 مدينة من بلدان غير ممثلة سابقا في الشبكة.

وتتضمن شبكة المدن الإبداعية سبعة مجالات هي الأدب، وفنون الإعلام، والموسيقى، والحرف والفنون الشعبية، والتصميم، والأفلام وفن الطعام.

يذكر أن المدن الإبداعية التي سبقت بغداد بالانضمام إلى الشبكة في مجال الأدب هي إدنبرة الأسكتلندية ودبلن الإيرلندية وأيوا الأميركية وملبورن الأسترالية وريكافيك الأيسلندية وكراكوف البولندية ونورووتشج البريطانية وهايدلبيرغ الألمانية وبراغ التشيكية ودندن النيوزلندية وغرناطة الأسبانية وولفوف الأوكرانية ومنتفيديو الأورغوانية ونوتنغهام البريطانية وأوبيدوس البرتغالية وبرشلونة الأسبانية وأوليانوفسك الروسية وتارتو الإستونية وليوبليانا السلوفينية.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

788 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع