أينما وجدت إيران توجد "داعش" والقاعدة.. فهل هم حلفاء؟

  

لندن - الخليج أونلاين:يدور جدل واسع في الأوساط السياسية والإعلامية حول وجود علاقة تحالف سري بين تنظيم "الدولة" والقاعدة مع إيران، على الرغم من إعلانهم مجاهرتهم لها بالعداء لكل منهم في أكثر من مناسبة.

فمن الناحية "الأيديولجية" تنظر كل من إيران من جهة، وتنظيم القاعدة و"الدولة" من جهة أخرى للطرف الآخر على أنه مرتد، فإن هناك مؤشرات على قواسم مشتركة بينهما؛ متمثلة في القيم والأهداف المشتركة.

وفي مقالة له في مجلة فورين بوليسي الأمريكية، تساءل الكاتب ريموند تانتر، نشرت الخميس، "ماذا لو كان تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية ربيبين لإيران؟"، مضيفاً: "إن هذا الطرح قد يبدو غريباً للوهلة الأولى؛ لكونهما جماعتين سنيتين متشددتين، بينما إيران دولة شيعية ثيوقراطية بحكمها الديني، لكن الواقع يثبت ذلك".

وأوضح أن بعض الباحثين أشاروا إلى أوجه الشبه بين الطرفين، وقال: "إن تنظيم الدولة لن يختلف عن إيران في حال تمكن من الفوز والنجاح، وإن بينهما تشابهاً في السلوك؛ فكلاهما نفذ أنشطة إرهابية مروّعة، وانتهاكات لحقوق الإنسان في الداخل والخارج باسم التشدد الإسلامي".

وأشار الكاتب إلى أن "موقع ويكيليكس نشر وثائق سرية أمريكية تثبت أن هناك روابط وعلاقات بين إيران وتنظيم القاعدة في العراق، وهو سلف تنظيم الدولة، وأن الوثيقة تحمل العنوان: سجلات حرب العراق.. تكتيكات التفجيرات الانتحارية الجديدة لتنظيم القاعدة، وهي بتاريخ الـ17 من نوفمبر/تشرين الثاني 2006، ونشرتها صحيفة ذي غارديان البريطانية في الـ22 من أكتوبر/تشرين الأول 2010".

وأوضح تانتر أن الوثيقة "تثبت أن طهران درّبت مسلحين من تنظيم القاعدة في العراق على استخدام أحزمة ناسفة مزودة بكاميرات، وأن محكمة في منهاتن في نيويورك قامت في التاسع من مارس/آذار 2016 بمطالبة إيران بدفع تعويضات لضحايا هجمات الـ11 من سبتمبر/أيلول؛ نظير دور إيران المفترض في مساعدة خاطفي الطائرات التي استخدمت في الهجمات".

وأشار الكاتب إلى أن جذور هذه العلاقة تعود إلى 1979، مبيناً أن "تهديد عنف الإسلاموية السنية لم يكن موجوداً أساساً قبل هذا التاريخ، وليس من قبيل الصدفة أن يقوم متطرفون سنة بالاستيلاء على الحرم المكي الشريف في نفس العام الذي انطلقت فيه الثورة الإسلامية بإيران".

وأضاف تانتر: إن "محاولات إيران في الفترة الأخيرة لنشر ثورتها في سوريا والعراق تسببت في النشوء الرهيب لتنظيم الدولة خلفاً للقاعدة"، موضحاً أن "إيران استخدمت التنظيم بشكل غير مباشر لدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وكذلك للسيطرة على العراق من خلال دعم القتل الطائفي الذي تنفذه مليشيات طائفية في مناطق مثل الفلوجة".

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1072 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع