لأول مرة منذ سنوات .. عيد فطر في يوم واحد لدى “سُنّة” و”شيعة” العراق

         

بغداد/علي جواد/الأناضول: لأول مرة منذ سنوات يتوحد علماء السٌنة والشيعة في العراق بإعلان عيد الفطر المبارك في يوم واحد، هو غدا الأربعاء.

ففي العام الماضي، ولأعوام سبقته أيضًا قررت مراجع الدين الشيعة في العراق اعتبار أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد يوم واحد من إعلان مراجع الدين السُنية للعيد، بحسب مراسل الأناضول.
وبرر الشيعة هذا الاختلاف بأن الرؤية الشرعية للهلال تعتمد على النظر بالعين المجردة، وفقًا لمسؤولين في ديوان الوقف الشيعي، بينما يعتمد علماء السُنة على الرؤية بالإضافة إلى استخدام الأجهزة البصرية (التلسكوب).
أما هذا العام فسيكون مختلفًا، حيث أعلن علي السيستاني المرجع الديني الشيعي في العراق، مساء اليوم الثلاثاء، أن يوم غدٍ الأربعاء، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد ثبوت الرؤية الشريعة لهلال شهر شوال.
وقال مكتب السيستاني، في خبر عاجل، بثه التلفزيون الرسمي مساء اليوم، إنه “ثبتت عند سماحة السيد السيستاني أن غدًا الأربعاء، هو يوم عيد الفطر السعيد في العراق، وإيران والدول العربية المجاورة”.
من جهته، أعلن كاظم الحائري أحد مراجع الشيعة في العراق، مساء اليوم الثلاثاء، ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال.
وقال مكتب الحائري في بيان وصل “الأناضول”، “ثبتت رؤية هلال شهر شوال لهذا العام (1437 هـ) مساء اليوم الثلاثاء، لدى سماحة المرجع الديني كاظم الحسيني الحائري، فالأربعاء هو الأول من شوال وعيد الفطر المبارك”.
بدوره، أعلن المرجع الديني بشير النجفي أحد مراجع الدين الشيعة، جنوب العراق، مساء اليوم، في بيان لمكتبه أن “يوم غد الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر”.
وأمس الإثنين، أعلن ديوان الوقف السني في العراق (مؤسسة حكومية تعنى بتنظيم أمور السُنة)، أن الثلاثاء متمم لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

913 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع