المائة الخالدون أولهم محمد وأوسطهم الفاروق

     

        صورة غلاف كتاب مايكل هارت 100 شخصية غيَّرَت التاريخ

       

    المائة الخالدون أولهم محمد وأوسطهم الفاروق
The 100: A Ranking of the Most Influential Persons in History

                      

              عرض: د أكرم عبدالرزاق المشهداني
  

(المائة الخالدون: 100 شخصية غيرت مجرى التاريخ) من أشهر الكتب التي صدرت في الولايات المتحدة الأمريكية، للكاتب الأمريكي مايكل هارت، الذي كان نتيجة دراسة أجراها على آلاف الشخصيات التي ذكرت في التاريخ القديم والحديث في العالم، والتي كان لها دور مؤثر في تغيير مجرى التاريخ، وساعده فيه فريق بحث من أرقى الجامعات الأمريكية، واستغرق سنوات عديدة، صدر الكتاب محتوياً أسماء مئة شخصية عالمية غيّرت مجرى التاريخ، ورتّبَهُم وفقاً لمعايير موضوعية وعلمية منها أن تكون الشخصية حقيقية عاشت فعلا وليست خرافية، وان تكون شخصية معلومة لدى البشر وليست مجهولة، لأنه وجد أن هناك عباقرة مجهولين، فمثلا العبقري الذي اخترع الكتابة مازال مجهولا وإن كان يُشار إلى حضارة بابل أنها الحضارة التي علمت البشرية الكتابة اليدوية، ومن المعايير التي اعتمدها أن يكون الشخص عميق الأثر، سواء بالأثر الطيب أو خلافه، وأن يكون تأثيره عالمياً وليس محلياً أو إقليمياً، فيما استبعد المشروع كل من كان على قيد الحياة عند اعداده واصداره. .
يذكر أن الكتاب صدر عام 1978 وقام بالترجمة العربية له المرحوم أنيس منصور وهذه الطبعة السابعة سنة ( 1986 ) طبع دار الزهراء للإعلام العربي.
وقد جاء نبينا الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم بالمرتبة رقم (1) بين الـ(100) شخصية عالمية، كما احتل سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه المرتبة (51) بين المائة المشهورين المؤثرين في التاريخ العالمي.
ننقل لكم هذا الإعتراف الذي سطره هذا الكاتب الأمريكي في كتابه من أن  الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو أعظم شخصية على الإطلاق، والغريب جداً أن كاتب هذا الكتاب ليس بمسلم، ويعيش في مجتمع غير مسلم، فلماذا إختار الكاتب نبينا محمدا شخصية العالم المؤثرة الأولى متقدما على مائة شخصية مؤثرة؟
نترككم مع ما قاله الكاتب في اسباب اختيار الرسول العربي محمد صلى الله عليه وسلم الشخصية الأولى:
جاء في الكتاب :
لقد اخترنا محمداً ( صلى الله عليه وسلم ) في أول هذه القائمة, ولا بد أن يندهش كثيرون لهذا الاختيار، ومعهم حق في ذلك، ولكن محمداً هو الإنسان الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحاً مطلقاً على المستوى الديني والدنيوي. وهو قد دعا إلى الإسلام ونشره كواحد من أعظم الديانات وأصبح قائداً سياسياً وعسكرياً ودينياً, وبعد 13 قرناً من وفاته فإن أثر محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ما يزال قوياً متجدداً .
إن أكثر هؤلاء الذين اخترتهم قد ولدوا ونشئوا في مراكز حضارية ومن شعوب متحضرة سياسياً وفكرياً، إلا محمداً (صلى الله عليه وسلم) فهو قد ولد سنة 570 ميلادية في مدينة مكـة جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في منطقة متخلفة من العالم القديم, بعيدة عن مراكز التجارة والحضارة والثقافة والفن. وقد توفي أباه وهو لم يخرج بعد إلي الوجود، وماتت أمه وهو في السادسة من عمره،  وكانت نشأته في ظروف متواضعة وكان لا يقرأ ولا يكتب.
ولم يتحسن وضعه المادي إلا في الخامسة والعشرين من عمره عندما تزوج أرملة غنية. ولما قارب الأربعين من عمره كانت هناك أدلة كثيرة على أنه ذو شخصية فذة بين الناس. وكان أكثر العرب في ذلك الوقت وثنيين، يعبدون الأصنام وكان يسكن مكـة عدد قليل من اليهود والنصارى، وكان محمد على علم بهاتين الديانتين .
وفي الأربعين من عمره امتلأ قلبه إيماناً بأن الله واحد أحد وأن وحياً ينزل عليه من السماء , وأن الله قد اصطفاه ليحمل رسالة سامية إلي الناس.  وأمضى محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ثلاث سنوات يدعو لدينه الجديد بين أهله وعدد قليل من الناس .
وفي 613 ميلادية أُذِنَ الله لمحمد بأن يجهر بالدعوة إلي الدين الجديد فتحول قليلون إلي الإسلام. وفي 622 ميلادية هاجر الرسول (صلى الله عليه وسلم) إلي المدينة المنورة التي تقع على مدى 200 كيلو متر من مكـة المكرمة، وهناك اكتسب الإسلام مزيداً من القوة.. واكتسب رسوله عدداً كبيراً من الأنصار، وكانت الهجرة إلي المدينة المنورة نقطة تحول في حياة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وإذا كان الذين تبعوه في مكـة قليلون، فإن الذين ناصروه في المدينة كانوا كثيرون .
وبسرعة اكتسب الرسول والإسلام قوة ومنعة، وأصبح محمد (صلى الله عليه وسلم) أقوى وأعمق أثراً في قلوب الناس.
وفي السنوات التالية، تزايد عدد المهاجرين والأنصار، واشتركوا في معارك كثيرة بين أهل مكـة من الكفار، وأهل المدينة من المهاجرين والأنصار.  وانتهت كل هذه المعارك في سنة 630 بدخول الرسول (صلى الله عليه وسلم) منتصراً لمكـة، وقبل وفاته بسنتين ونصف السنة شهد محمد (صلى الله عليه وسلم ) الناس يدخلون في دين الله أفواجاً.. ولما توفى كان الإسلام قد انتشر في جنوب شبه الجزيرة العربية. وكان البدو من سكان شبه الجزيرة مشهورين بشراستهم في القتال .. وكانوا ممزقين أيضاً،  رغم أنهم قليلو العدد،  ولم تكن لهم قوة أو سطوة العرب في الشمال الذين عاشوا على الأرض المزروعة. ولكن الرسول استطاع لأول مرة في التاريخ، أن يوحد بينهم وأن يملأ صدورهم بالإيمان وأن يهديهم جميعاً بالدعوة إلى الإله الواحد، ولذلك استطاعت جيوش المسلمين الصغيرة المؤمنة أن تقوم بأعظم غزوات عرفتها البشرية فاتسعت الأرض تحت أقدام المسلمين من شمالي شبه الجزيرة العربية وشملت الإمبراطورية الفارسية على عهد الساسانيين وإلي الشمال الغربي واكتسحت بيزنطة والإمبراطورية الرومانية الشرقية .
وكان العرب أقل بكثير جداً من كل هذه الدول التي غزوها وانتصروا عليها،  وفي 642 انتزع العرب مصر من الإمبراطورية البيزنطية، كما تمكن العرب بقيادة عمر بن الخطاب رضي الله عنه من سحق القوات الفارسية في موقعة القادسية في 637 وفي موقعة نينوى في 642 , وهذه الانتصارات الساحقة في عهد الخليفتين أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب، لم تكن نهاية الزحف العربي والمد الإسلامي في العالم ففي 711 اكتسحت القوات الإسلامية شمال أفريقيا حتى المحيط الأطلسي ثم توجهت القوات الإسلامية بعد ذلك إلي مضيق جبل طارق وعبروا إلي أسبانيا، وساد أوروبا كلها شعور في ذلك الوقت بأن القوات الإسلامية تستطيع أن تستولي على العالم المسيحي كله، ولكن في 732 وفي موقعة تور بفرنسا، فانهزمت الجيوش الإسلامية التي تقدمت إلي قلب فرنسا، ورغم ذلك فقد استطاع هؤلاء البدو المؤمنون بالله وكتابه ورسوله، أن يقيموا إمبراطورية واسعة ممتدة من حدود الهند حتى المحيط الأطلسي، وهي أعظم إمبراطورية أقيمت في التاريخ حتى اليوم، وفي كل مرة تكتسح هذه القوات بلداً، فإنها تنشر الإسلام بين الناس.
ولم يستقر العرب على هذه الأرض التي غزوها، إذ سرعان ما انفصلت عنها بلاد فارس،  وإن كانت قد ظلت على إسلامها، وبعد سبعة قرون من الحكم العربي لأسبانيا والمعارك المستمرة، تقدمت نحوها الجيوش المسيحية فاستولت عليها وانهزم المسلمون .
 أما مصر والعراق وهما مهدا أقدم الحضارات الإنسانية فقد انفصلتا، ولكن بقيتا على دين الإسلام، وكذلك كل شمال أفريقيا.
وظلت الديانة الجديدة تتسع على مدى القرون التالية، فهناك مئات الملايين في وسط أفريقيا وباكستان وإندونيسيا. بل إن الإسلام قد وحد بين إندونيسيا المتفرقة الجزر والديانات واللهجات، وفي شبه القارة الهندية انتشر الإسلام وظل على خلاف مع الديانات الأخرى .
والإسلام مثل كل الديانات الكبرى، كان له أثر عميق في حياة المؤمنين به، ولذلك فمؤسسو الديانات الكبرى ودعاتها موجودون في قائمة المائة الخالدين.
يقول مؤلفو الكتاب: وربما بدا شيئاً غريباً حقاً .. أن يكون الرسول محمد في رأس هذه القائمة، رغم أن عدد المسيحيين في العالم ضعف عدد المسلمين،  وربما بدا غريباً أم يكون الرسول هو رقم واحد في هذه القائمة،  بينما عيسى (عليه السلام) هو رقم (3) وموسى (عليه السلام) رقم (16) ولكن لذلك أسباب : من بينها أن الرسول محمداً ( صلى الله عليه وسلم) كان دوره أخطر وأعظم في نشر الإسلام وتدعيمه وإرساء قواعد شريعته أكثر مما كان لعيسى (عليه السلام) في الديانة المسيحية، وعلى الرغم من أن عيسى  هو المسؤول عن مبادئ الأخلاق في المسيحية، غير أن القديس بولي هو الذي أرسى أصول الشريعة المسيحية،  وهو أيضاً المسؤول عن كتابة الكثير مما جاء في كتب "العهد الجديد".
أما الرسول (صلى الله عليه وسلم) فهو المسؤول الأول والأوحد عن إرساء قواعد الإسلام وأصول الشريعة والسلوك الاجتماعي والأخلاق وأصول المعاملات بين الناس في حياتهم الدينية والدنيوية،  كما أن القرآن الكريم قد نزل عليه وحده،  وفي القرآن الكريم وجد المسلمون كل ما يحتاجون إليه في دنياهم وأخراهم. والقرآن الكريم نزل على الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) كاملاً،  وسجلت آياته وهو ما يزال حياً  وكان التسجيل في منتهى الدقة فلم يتغير منه حرف واحد  وليس في المسيحية شيء مثل ذلك، فلا يوجد كتاب واحد محكم دقيق لتعاليم المسيحية يشبه القرآن الكريم، وكان أثر القرآن الكريم على الناس بالغ العمق، ولذلك كان أثر محمد (صلى الله عليه وسلم) على الإسلام أكثر وأعمق من الأثر الذي تركه عيسى (عليه السلام) على الديانة المسيحية، فعلى المستوى الديني كان أثر محمد قوياً في تاريخ البشرية وكذلك كان عيسى وكان الرسول محمد على خلاف عيسى رجلاً دنيوياً فكان زوجاً وأباً وكان يعمل في التجارة ويرعى الغنم وكان يحارب ويصاب في الحروب ويمرض.. ثم مات .
ولمـا كان الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) قوة جبارة، فيمكن أن يقال أيضاً إنه أعظم زعيم سياسي عرفه التاريخ، وإذا استعرضنا التاريخ .. فإننا نجد أحداثاً كثيرة من الممكن أن تقع دون أبطالها المعروفين .. مثلاً : كان ممكن أن تستقل مستعمرات أمريكا الجنوبية عن أسبانيا دون أن يتزعم حركاتها الاستقلالية رجل مثل سيمون بوليفار ..هذا ممكن جداً على أن يجئ بعد ذلك أي إنسان ويقوم بنفس العمل. ولكن من المستحيل أن يقال ذلك عن البدو.. وعن العرب عموماً وعن إمبراطوريتهم الواسعة  دون أن يكون هناك محمداً ( صلى الله عليه وسلم ).. فلم يعرف العالم كله رجلاً بهذه العظمة قبل ذلك  وما كان من الممكن أن تتحقق كل هذه الانتصارات الباهرة بغير زعامته وهديته وإيمان الجميع به
ربما ارتضى بعض المؤرخين أمثلة أخرى من الغزوات الساحقة, كالتي قام بها المغول في القرن الثالث عشر  والفضل في ذلك يرجع إلي جنكيز خان , ورغم أن غزوات جنكيز خان كانت أوسع من غزوات المسلمين، الا انها لم تدم طويلاً، ولذلك كان أثرها أقل عمقاً.
فقد انكمش المغول وعادوا إلي احتلال نفس الرقعة التي كانوا يحتلونها قبل ظهور جنكيز خان، ولم تكن كذلك غزوات المسلمين .. فالعرب يمتدون من العراق إلي المغرب، وهذا الامتداد يحتوي دولا عربية لم يوحد بينها الإسلام فقط، ولكن وحدت بينها اللغة والتاريخ والحضارة، ومن المؤكد أن إيمان العرب بالقرآن هذا الإيمان العميق، هو الذي حفظ لهم لغتهم العربية وأنقذها من عشرات اللهجات الغامضة، صحيح أن هناك خلافات بين الدول العربية، وهذا طبيعي، ولكن هذه الخلافات يجب ألا تنسينا الوحدة المتينة بينها. هذا الامتزاج بين الدين والدنيا هو الذي جعلني أؤمن بأن محمد (صلى الله عليه وسلم) هو أعظم الشخصيات أثراً في تاريخ الإنسانية كلها لأنه نجح في صناعة أمة !
 
قائمة الشخصيات الأكثر تأثيراً في التاريخ الواردة في الكتاب بحسب رأي الكاتب


    
1.محمد بن عبدالله /رسول الاسلام
    
571 إلى 632 ميلادي

  
2اسحاق نيوتن/عالم فيزياء ورياضيات مكتشف قوانين الحركة والجاذبية
    
1642 إلى 1727 م

 
3.عيسى المسيح عليه السلام/رسول الديانة المسيحية وهو نبي يعترف بنبوته المسلمون وله معجزات وردت في القرآن والانجيل
    
6 ق م -  30 م



4 بـــــوذا/مؤسس الديانة البوذية
    
363 ق م – 483 ق م



    
5كونفوشيوس/مؤسس الكونفوشيوسية
    
551 ق م – 479 ق م



    
6بولص/أكبر المبشرين بالمسيحية
    
644 ق م



    
7تسي آي لون/مخترع الورق
    
121 ق م – 50 ق م



    
8يوهان غوتنبرغ/مخترع الطباعة
    
1400م – 1468 م


9غريستوف كولومبس/مكتشف أمريكا
    
1451م – 1606م



    
10ألبرت إينشتاين/واضع النظرية النسبية
    
1879م – 1955م
    
11كارل ماركس/مؤسس الاشتراكية العلمية
    
1818م – 1883م


    
12لويس باستور/مكتشف الجراثيم والبسترة
    
1822م – 1895م


    
13غاليلي غاليليو/فلكي أكد دوران الارض  حول الشمس ممهدا الطريق لأعمال..نيوتن                                                                            
    
1564م – 1642م



    
14أرسطو/فيلسوف وعالم أسس علم المنطق
    
384 ق م- 322 ق م


    
15لينين/مؤسس الشيوعية في روسيا وتلميذ وفي لكارل ماركس
    
1870م – 1924م


    
16موسى/رسول الديانة اليهودية, وهو نبي ويعترف بنبوته المسلمون. له معجزات أيدتها التوراة والانجيل والقرآن
    
1392ق م– 1272 ق م
    
17داروين/العالم الإنكليزى صاحب نظرية الانتخاب الطبيعي. ومن أهم كتبه أصل الأنواع وفيه أوحى بفكرة أن الانسان اصله قرد
    
1809-1882م


    
18شيه وانج تي/إمبراطور صيني قام بإصلاحات هائلة في الصين وحدتها حتى اليوم. قام بتوحيد الصين والموازين والمقاييس وأحجام العربات وشكل الحروف. ولكنه ارتكب حماقة كبرى عندما أحرق كل الكتب في عصره (عدا بعض الكتب ى الزراعة والصناعة) ليقضى بذلك على أعمال كونفوشيوس. وفى عهده تم بناء سور الصين العظيم
    
259ق.م-210ق.م


    
19أغسطس قيصر/مؤسس الامبراطورية الرومانية. هو ابن أخ قيصر ، وقد انهى الحروب الأهلية وأعاد النظام للجمهورية الرومانية.
    
63ق.م  -14م


    
20ماوتس تونغ/زعيم الحزب الشيوعي الصيني. كان ماركسياً متعصباً، نقل الصين من الرأسمالية إلى الاشتراكية
    
1893-1976م


    
21جنكيز خان/القائد المغولى الذي وحد بين القبائل المغولية وقادهم لحروب خارج بلاده استولى على شمال الصين وبلاد فارس ثم توفى وأكمل من بعده ابنه أوقطاي خان
    
 1162-1227م


    
22أقليديس/عالم الرياضيات الذي ألف كتاب مبادئ الهندسة.
    
 300ق.م
    
23مارتن لوثر/الرجل الذي تحدى الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. رفض فكرة صكوك الغفران. من آثار اتجاه لوثر على الكنسية نشوب حرب دينبة في أوروبا وكانت دموية صارخة بين الكاثوليك والبروتستانت
    
(1483-1546)


    
24نيكولاس كوبرنيكوس/عالم الفلك البولندى. أثبت أن الأرض تدور حول الشمس
    
(1473-1543)
    
25جيمس وات/مخترع الآلة البخارية ورائد الثورة الصناعية
    
1736-1819م
    
26قسطنطين الاكبر/أول إمبراطور رومانى مسيحي، وبسببه انتشرت المسيحية. أعدا بناء وتوسيع مدينة بيزنطة القديمة وأصبحت تعرف  القسطنطينية.
    
280-337م


    
27جورج واشنطن/أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية. أهم إنجازاته كانت عندما قام بقيادة جيوش الاستقلال
    
1732م – 1799م
    
28مايكل فارادي/مخترع أول موتور كهربى. اكتشف الكثير من مبادئ الكهرباء المغناطيسية. رفض وسام الفروسية ورفض منصب رئيس الجمعية الملكية البريطانية
    
(1791-1867)
    
29جيمس كلارك ماكسويل/عالم الفيزياء البريطانى الذي اكتشف المعادلات الأربعة المعروفة بين الكهرباء والمغناطيسية. له مساهمات أخرى في البصريات وعلم الفلك والديناميكا الحرارية ونظرية حركة الطائرات.
    
(1831-1879)
    
30الأخوان رايت/مخترعي الطيران
    
أورفيل1871-1948
ويلبور1867-1912
 
31لافوازييه/من أهم العلماء الذين ساهموا في تطوير الكيمياء. أكد أن الاحتراق معناه اتحاد الأكسجين بالمادة المشتعلة، وأن الماء مركب وليس عنصر. ألف كتاب مبادئ الكيمياء
(1743-1794)
 
    
32فرويد/مؤسس علم التحليل النفسي. وضع نظريته لبناء الشخصية الإنسانية وأكد على أهمية اللاشعور أو العقل الباطن. وهو صاحب نظرية الكبت الجنسى.
    
(1856-1939)


    
33الاسكندر الاكبر/الإسكندر المقدونى هو أشهر الغزاة في العصور القديمة. تغلب في كل معاركه ضد الفرس. استولى على مصر وإيران وافغانستان وخاض عدة معارك في غرب الهند. كان يخطط لغزو شبه الجزيرة العربية وشمال فارس وروما والهند وقرطاجة، ولكنه توفى بالحمى في الثالثة والثلاثين من عمره.
    
356ق.م -323ق.م


    
34نابليون بونابرت/امبراطور فرنسا الذي اصلح فيها النظام المالى والقضائى وانشأ بنك فرنسا وجامعة فرنسا، قاد معارك ضد إنجلترا وإسبانيا وغزا مصر وانهزم امام روسيا
    
1769-1821م


    
35ادولف هتلر/يقول المؤلف مايكل هارت أنه اضطر آسفا لوضع هتلر في القائمة رغم قرفه الشديد فهو لايرغب بتكريم رجل تسبب في قتل 35 مليون من البشر ولكن قائمة الخالدين تتحدث عن الأكثر أثرا- وهتلر هو الزعيم الألمانى المتسبب في الحرب العالمية الثانية. نظرته العنصرية جعلته يعدم عددا من الروس والغجر واليهود وغيرهم. اعتمد على قدرته الخطابية في تحريك الناس
    
1889-1945م
    
36وليم شكسبير/الشاعر المسرحى العظيم صاحب الروائع يوليوس قيصر، الملك لير، هاملت، ماكبث...
    
1564-1616م
    
37أدم سميث/أستاذ في الفلسفة قام بتطوير النظريات الاقتصادية وصاحب كتاب البحث عن طبيعة وأسباب ثروة الأمم
    
1723-1790م
    
38أديسون/مخترع المصباح الكهربى والفونوغراف والآلة الكاتبة والتلغراف والبطاريات الجافة والميكروفونات. سجل باسمه ألف اختراع
    
1847-1931م

 
39ليفنهيك/مكتشف الميكروب وتركيب الحيوانات المنوية، وأول من وصف كريات الدم الحمراء.
    
1632-1723م
    
40أفلاطون/الفيلسوف الاغريقى صاحب كتاب الجمهورية
    
427-370ق.م


    
41ماركوني/مخترع الراديو
    
1874-1937م
 
42بيتهوفين/أعظم موسيقار في كل العصور، أصيب بالصمم التام في أواخر الاربعين من عمره.
    
1770-1827م
    
43فرنر هيزنبرج/حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه ميكانيكا الكم
    
1901-1976م


    
44غراهام بيل/مخترع التلفون
    
1847-1922م


    
45فليمنج/مكتشف البنسلين الذي نقذ ملايين الأرواح وساهم في علاج الكثير من الأمراض
    
1881-1955م


    
46سيمون بوليفار/محرر أمريكا اللاتينية من الاحتلال الإسباني
    
1783م-1830م
    
47كرومويل/قائد عسكري انتصر على الجيوش الملكية الإنجليزية في الحرب الأهلية وساعد على ارساء الديمقراطية البرلمانية في إنجلترا
    
1599-1658م
 
    
48جون لوك/فيلسوف انجليزى أرسى مبادئ الديمقراطية الدستورية
    
1632-1704م


    
49مايكل انجلو/رسام ونحات ومهندس معمارى برزت أعماله في عصر النهضة
    
1475-1564


50البابا أوربان الثاني/هو البابا الذي دعا العالم المسيحي إلي حرب مقدسة لاستعادة الأراضي المقدسة واستهل بذلك الحروب الصليبية
    
1042-1099

    
51/عمر بن الخطاب/ثاني الخلفاء الراشدين، في عهده فتحت سوريا وفلسطين ومصر وفارس فقد ساهم عمر في انتشار الإسلام
    
586-644م

    
52/آشوكا/ملك الهند الذي انزعج من الحروب العسكرية فاعتنق البوذية وساعد علي انتشارها
    
300ق م – 232 ق م

    
53/القديس أوغسطين/أهم رجال اللاهوت في زمانه. صاحب كتابي (مدينة الله) و(الاعترافات)
    
354ق م – 232 ق م

    
54/ماكس بلانك/العالم الفيزيائي صاحب نظرية الكم
    
1835م – 1947م

    
55/جون كالفن/رجل اللاهوت الذي ساعد علي انتشار البروتستانية. كان يشجع الناس علي مناقشة رجال الدين وطلب العلم، ويحرق الملحدين والمشتغلين بالسحر
    
1509-1564 م

    
56/وليم مورتون/العالم المسؤول عن ادخال التخدير في العمليات الجراحية.
    
1819-1868م

    
57/وليم هارفي/الطبيب الإنجليزي مكتشف الدورة الدموية ووظفيفة القلب.
    
1578 - 1657

    
58/أنتوني هنري بيكريل/مكتشف الإشعاع.
    
1852-1908

    
59/مندل/الراهب النمساوي مكتشف قوانن الوراثة.
    
1822 - 1884

    
60/ليستر/الجراح البريطاني الذي اخترع التعقيم في عمليات الجراحة.
    
1827 - 1912

    
61/نيكولاس أوتو/العالم الألماني مخترع آلة الاحتراق الداخلي، وهو الاختراع الذي نشأت عليه صناعة السيارات والطائرات والموتوسيكلات.
    
1832 - 1891

    
62/لويس داجير/واحد من الذين طوروا التصوير الفوتوجرافي.
    
1787 - 1851

    
63/ستالين/دكتاتور الاتحاد السوفيتي. ساهم في انتشار الشيوعية الدولية. وفي روسيا اتخذ سياسة التصنيع الشامل كان نتاجها ان أصبحت روسيا دولي عظمي.
    
1879-1953

    
64/ديكارت/فيلسوف رياضي وعالم فرنسي
    
1596 - 1650

    
65/يوليوس قيصر/قيصر روما مطلق السلطة صاحب الانتصارت العسكرية علي إسبانيا وقبائل الجال
    
100 ق م – 44 ق م

    
66/فرانسيسكو بيسارو/القائد الأسباني الأمي الذي غزا امبراطورية الانكاس في بيرو، كان من أكثر الغزاه الأسبان عنف ودموية.
    
1475 - 1541

    
67/هرنان كورتيز/فاتح المكسيك.
    
1485 -1541

    
68/الملكة ايزابيلا الأولى/ملكة قشتالة  التي حكمت إسبانيا وأمريكا اللاتينية وساعدت كولمبوس لاكتشاف أمريكا. أنشيء في عهدها محاكم  التفتيش للقضاء على المسلمين واليهود.
    
1451 - 1504

    
69/وليام الفاتح/صاحب الغزو النورماندي لإنجلترا، عبر المانش ببضعة آلاف من الجنود ليكون حاكما لإنجلترا
    
1027 - 1087

    
70/توماس جيفرسون/ثالث رئيس للولايات المتحدة وصاحب  اعلان الاستقلال وصفقة شراء لويزانا   التي زادت من اتساع مساحة أمريكا بضم 13 ولاية
    
1743-1826

    
71/جان جاك روسو/الفيلسوف الفرنسي صاحب  العقد الاجتماعي وأميل الذي ساعدت أفكارة على قيام الثورة الفرنسية
    
1712 - 1778

    
72/أدوارد جنر/الطبيب الإنجليزي الذي طور أساليب التلقيح كإجراء وقائي ضد الجديري
    
1749 - 1823

    
73/رونتغن/أستاذ الفيزياء والفلسفة الذي اكتشف الأشعة السينية
    
1845 - 1923

    
74/يوهان سباستيان باخ/الموسيقار الألماني يوهان سباستيان باخ، لم يكن ذائعا الشهرة في حياته ولكن النقاد بعد خمسين عام اعتبروه من أعظم الموسيقيين
    
1685 - 1750

    
75/لاوتسو/صاحب الديانة التاوية  وله كتاب لاوتسو وهو أشهر الكتب الصينية التي تم ترجمتها لكل اللغات. وهي ديانة تقول بأن الإنسان لا يجب أن يقاوم الطبيعة ولكن أن يتوافق معها.
    
القرن الرابع قبل الميلاد

    
76/إنريكو فيرمي/مصمم المفاعل الذري
    
1901 - 1954

    
77/توماس مالتوس/صاحب البحث القصير بحث في تزايد السكان وأثره في مستقبل نمو المجتمع،   وبه تأثر علماء الاقتصاد والمؤمنين بتخطيط الأسرة وتنظيم الحمل مما أدي لظهور حبوب منع الحمل
    
1766-1834م
    
78/فرانسيس بيكون/فرانسيس بيكون أول فيلسوف يبشر بالعلم والتكنولوجيا. من أهم كتبه (فلسفة العلم) و(المقالات)
    
1561 - 1626

    
79/فولتير/شاعر وروائي وفيلسوف، من رواد التنوير في فرنسا
    
1649 - 1778

    
80/جون كيندي/رئيس الولايات المتحدة، من أهم انجازاته أن في عهده كانت رحلات أبولو للفضاء الخارجي
    
1917-1963

    
81/بنكوس/العالم البيولوجي الأمريكي الذي طور حبوب منع الحمل وبسبب ذلك حدثت تغييرات ثورية في العلاقات بين الجنسية.
    
1903-1967

    
82/سوي ون تي/الإمبراطور الذي وحد الصين كلها.
    
541-604م

    
83/مانـــي/مؤسس الديانة المانوية التي انتشرت في الشرق الأوسط وغربا حتي المحيط الاطلسي لأكثر من ألف سنة.
      
84/فاسكو دي غاما/الرحالة البرتغالي الذي اكتشف الطريق المباشر من أوروبا إلي الهند بالإبحار حول أفريقيا  ورأس الرجاء الصالح
    
1460-1524م

    
85/شارلمان/شارل الأعظم الأمبراطور الفرنسي مؤسس الإمبراطورية الرومانية المقدسة. أهم الحكام في تاريخ أوروبا.
    
724م – 814م

    
86/قورش العظيم/مؤسس الإمبراطورية الفارسية
    
590 ق م – 529 ق م

    
87/ليونهارد أويلر/الرياضي ولفيزيائي السويسري الذي اكتشف القوانين العامة للميكانيكا وقوانين حركة الشمس والأرض والقمر.
    
1707م – 1783م

    
88/ميكافيللي/الفيلسوف السياسي الإيطالي صاحب كتاب (الأمير)  والكتاب مجموعة من النصائح للحاكم وهو يؤمن أن السياسي لا أخلاق له ولا دين وعليه أن يتسلح بالخداع والكذب للوصول لأهدافه
    
1469م – 1527م

    
89/زرادشت/الإيراني مؤسس الديانة الزرادشتية  والتي عاشت 25 قرن ولها أتباع حتي اليوم وصاحب كتاب أجاثاسي
    
628 ق م – 551 ق م

    
90/مينا/أول ملوك مصر وأول من وَحَّدَ مصر
    
3100 ق م

    
91/بطرس الأكبر/يعتبر أعظم القياصرة الروس، وكانت سياسة "التغريب" هي أعظم الخطط الطموح التي اتخذها حاكم لروسيا في كل العصور.
    
1672م – 1725م

    
92/منشيوس/أهم الفلاسفة الصينيين الذين جاءوا بعد كونفوشيوس
    
317 ق م – 289 ق م

    
93/دالتون/عالم  بريطاني أدخل الذرة  كأحد الفروض العلمية في الدراسات العلمية ومنذ ذلك الحين أصبحت الذرة مدخلا ومفتاحا للتقدم الهائل في علم الكيمياء
    
1766 - 1844

    
94/هوميروس/أديب له تأثير كبير علي الأدب العالمي ويظن أنه مؤلف ملحمتي  الأوديسة والإلياذة
    
800 ق م

    
95/أليزابيث الأولى/أعظم من جلس علي عرش  انكلترة
    
1533- 1603

    
96/جستنيان/الإمبراطور الذي صاغ القانون الروماني والذي أصبح أساسا من أسس التشريع في الدول الأوروبية
    
483 - 565

    
97/يوهانس كيلر/ألماني مكتشف قوانين حركة الكواكب
    
1571 - 1630

    
98/بابلو بيكاسو/أحد أعلام الفن التشكيلي
    
1881 - 1973

    
99/ماهافيرا/ماهافيرا ومعناها البطل العظيم هو اللقب الذي يطلقه جماعة الجينز علي الرجل قام بتطوير ديانتهم
    
599 ق م – 527 ق م

    
100/نيلس بور/صاحب نظرية بناء الذرة
    
1885م – 1962م
 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

681 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع