الدكتور صالح الشيخ كمر من أعلام الطب النفسي في العراق

  

الدكتور صالح الشيخ كمر من أعلام الطب النفسي في العراق

 

  
حياته وآثاره

طبيب وباحث نفسي، هو الدكتور صالح عبدالقادر محي الدين الشيخ گمر، ولد في بغداد في 1/7/1941 من عائلة بغدادية دينية تمتد أصولها تأريخياً ولفترة طويلة ببغداد، وهي أسرة هاشمية حسينية يمر نسبها بالسيد الشيخ قمر( گمر) والذي ينتهي نسبه الى السيد احمد عز الدين الصيادي الرفاعي ومنه الى الامام الحسين ابن علي بن ابي طالب رضي الله عنه.
تزوج عام 1965 من أقاربه وحفيدة مفتي الديار العراقية العلامة الشيخ قاسم القيسي ورزق منها ببنتين وولدين هما ( د.مصعب واحمد).
لقد اكمل دراسته في مدارس بغداد حيث الابتدائية في مدرسة الفضل سابقاً والمتوسطة في متوسطة الرشيد للبنين والاعدادية في الاعدادية المركزية للبنين عام 1959، ثم انضم الى كلية الطب جامعة بغداد وتخرج طبيباً عام 1966.
عين في المستشفى الجمهوري القديم (التابع الى مؤسسة مدينة الطب آنذاك) وتدرب على مادة الطب النفسي على يد استاذه المرحوم الدكتور يوسف القاضي، ثم واصل دراسة اختصاص الطب النفسي في بريطانيا وحصل على شهادة الدبلوم العالي في الطب النفسي (D.P.M) من كليتي الاطباء والجراحيين الملكية البرطانية عام 1974، وشهادة (M.R.C.Psych) وهي عضوية الكلية الملكية للاطباء النفسانيين في المملكة المتحدة عام 1976 والتي تعتبر أعلى شهادة في هذا الاختصاص، وعمل في مستشفيات مودزلي وبكسلي زهاء خمس سنوات افاد منها في الحصول على المصادر الرئيسية.
عاد الى العراق أواخر عام 1976 ومارس الطب في مستشفى البصرة الجمهوري التعليمي وأصبح مسؤلاً عن وحدة الامراض النفسية والعقلية، والقى المحاضرات النظرية والتدريس السريري لطلبة كلية طب جامعة البصرة وكلية التمريض.
وفي عام 1983 نقل الى مستشفى ابن رشد التعليمي للطب النفسي في بغداد (قسم مكافحة الادمان على الكحول والعقاقير) كطبيب استشاري بالاضافة الى مساهماته في التدريسات السريرية لطلبة البورد النفسي العراقي و كلية التمريض لحين احالته على التقاعد بناءاً على طلبه عام 1989، وواصل ممارسة اختصاصه في مجال الطب النفسي في عيادته الخاصة وفعاليات جمعية أطباء الأمراض النفسية.
شارك في العديد من لجان ومؤتمرات الطب النفسي، وترأس مركز الإدمان في مستشفى ابن رشد التعليمي للطب النفسي للفترة 1988-1989،  ويعتبر أول طبيب سجل حالة الادمان على شراب التوسيرام وهو مضاد للسعال يحتوي على مادة الكودائين وتم القاء بحثه في الموتمر الطبي السنوي الثاني والعشرون للجمعية الطبية العراقية عام 1984 ونال تكريماً على ذلك.
أما في مجال التاليف والفعاليات والبحث العلمي، فله من الكتب المطبوعة:
1.الجوانب النفسية والعقلية للجريمة عام 1989.
2.الادمان على الكحول عام 1985.
3.الهستيريا عام 1988.
4.التخلف العقلي في الطفولة عام1997.
5.النفس والشيخوخة (غير مطبوع).
6.النفس في القران الكريم ( غير مطبوع).
لقد نشر ما يزيد على مائة مقالة طبية في مختلف الصحف والمجلات العراقية ساهم من خلالها بنشر الوعي الطبي النفسي وخاصة في مواضيع مكافحة الادمان على الكحول والعقاقير والتدخين ومواضيع متفرقة اخرى، وكذلك أسهم في نشر (17) تحقيقاً صحفياً و(14) بحثاً علمياً في مجلات علمية عراقية وعربية.
كما أسهم في(27) حلقة من حلقات برنامج "الاسرة والحياة " التلفزيوني في الاعداد والتقديم للفترة 1986-1988 وكذلك في حلقتين عن الجوانب الطبية والنفسية لبطء التعلم في التلفزيون التربوي.
أما الجمعيات والهيئات العلمية التي ينتمي إليها:
1.عضو في الجمعية الطبية العراقية.
2.عضو في جمعية اطباء الامراض النفسية.
3.عضو في اتحاد النفسانيين العرب.
على المستوى الشخصي كان الدكتور صالح الشيخ كمر يمتاز بشخصية سمحه،عطوفاً على مرضاه، ولا جدال في مهارته الفائقة وبعد خدمة جليلة لوطنه وطلابه ومرضاه انتقل الى رحمة الله تعالى في 9/3/2005 بعد صراع طويل مع المرض، وقد شيع جثمانه الى مثواه الأخير من قبل زملائه واصدقائه وعارفي فصله واخلاقه الى مقبرة اجداده مقبرة الشيخ عبد الرحيم الشيخ كمر الواقعة في منطقة الشيخ عمر، وقام برثائه نقيب المعلمين الاسبق الاستاذ نجيب محي الدين.
ختاماً ادعو له لروح الفقيد الكبير بالرحمة والمغفرة.  
المصادر:-
1.لب الالباب ( محمد صالح السهروردي)، الجزء الثاني.
2.تأريخ اعلام الطب العراقي الحديث ( الدكتور اديب توفيق الفكيكي)، الجزء الثاني.
3.موسوعة اعلام العراق في القرن العشرين ( حميد المطبعي).
4.السيرة الذاتية للدكتور صالح الشيخ كمر بقلمه وخط يده.

 

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

670 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع