الدكتور فائق شاكر

  

  

                              

              اعداد : بدري نوئيل يوسف

   

ولد الدكتور فائق شاكر في سامراء عام 1891 ، التحق بالمدرسة الطبية العسكرية في الاستانة سنة  1910 وتخرج سنة 1915 برتبة رئيس وعين معاون مدير لمؤسسة الصحة في ديار بكر فمشاوراً صحياً للفيلق الرابع وعند انتهاء الحرب العالمية الاولى ، قدم استقالته من الجيش العثماني ورجع الى الموصل وعين طبيباً مركزياً في اربيل ، وثم طبيبا امراض العيون في بغداد ، سافر الى لندن لدراسة الاختصاص في امراض العيون عام 1923 والتحق بالمستشفى الملكي للدراسة طب العيون ،أسس جمعية العلم الاخضر عام 1913 ، وكان عضوا قياديا في حزب العهد ويروى أن قيادة الحزب كانت تجتمع في بالكون عيادته كما كان عضوا مؤسسا في جمعية التفيض الأهلية ولقربه من رجال الحكم ولكفاءته الإدارية عهد له بالكثير من الوظائف الإدارية المرموقة في الدولة العراقية ، عين مدير مستشفى كربلاء ثم رئيساً لصحة اللواء ورئيس صحة الديوانية كما عمل مديرا للأمور الطبية في وزارة الدفاع برتبة لواء ، الغيت وظيفته فمارس الطبابة في بغداد ، ثم عين طبيباً للسجون ، وانتخب نائبا في المجلس النيابي عن لواء الدليم لأحدى الدورات ، وعين مديراً للبرق والبريد وفي عهده تم تأسيس الإذاعة العراقية والتي كانت تتبع دائرة البريد و البرق ومنها ألقى أول كلمة بثت من الإذاعة العراقية في يوم افتتاحها في 22 آذار  1932 ثم انتقل منها الى رئاسة صحة لواء كركوك ، أخذ اجازته المتراكمة وسافر الى فينا لدراسة طب العيون الحديثة وعند عودته الى العراق تسلم رئاسة صحة لواء بغداد ثم رئيس صحة الموصل 1939 ـ 1941
تولى الدكتور فائق شاكر منصب أمين العاصمة عام 1946 وباشر بوظيفة أمين العاصمة بتاريخ 29/أيلول/1946. ومن المعروف عنه أنه كان يتصف بالمرح ، إذ كان محبوبا لدى الجميع واستمر في منصب أمين العاصمة سنتان ، في عهده تم بناء مسبح الأمانة وهو مسبح عصري حسن الهندسة وجميل البناء في منطقة الكرادة الشرقية على شاطئ نهر دجلة ، وشيدت على مقربة منه (كازينو) عصرية وأحاطها بحدائق جميلة تمتد على ضفاف دجلة أطلق عليها اسم (أمباسي).  اهتم الدكتور فائق شاكر بالأعمال العمرانية خلال مدة شغله المنصب ، ومن أهم الأعمال تبليط الشوارع وأهمها شارع المهدي في الكرادة وقد خصص له 1100 دينار ، وشارع بني سعيد وخصص له 1500 دينار وشارع زيد بن ثابت وخصص له 1350 ديناراً عراقياً ، وشبكة من الشوارع في باب الشيخ وخصص له 150 ديناراً عراقياً وشارع عمودي متصل بشارع أبي نؤاس خصص له ثلاث ألف دينار ، وتم تبليط الشوارع في بغداد على طراز عصري مدت المجاري تحت الأرض وتم انسياب مياه الأمطار إلى فتحات تصريف المياه  المرتبطة بالمجاري وقامت الأمانة في عهده أيضاً بتسيج 34 عرصة وردم المستنقعات.
صدرت الإدارة الملكية بنقل الدكتور فائق شاكر إلى وزارة الشؤون الاجتماعية ثم توله وظيفة مدير الطيران المدني ، ويروى ان مسابقة للطيران حول العالم تقام في اوربا ، وكانت بغداد من المدن التي تمر بسمائها الطائرات المتسابقة ، ولما نزلت احدى الطائرات في مطار بغداد المدني (مطار المثنى)، كانت قائدتها سيدة فرنسية ، كتبت في سجل الزيارات : ان اغرب ما رأيته في بغداد ان طبيب عيون يعمل مديرا للمطار في بغداد .
يعتبر الدكتور فائق شاكر من ظرفاء بغداد عاصر العهد الملكي في العراق وكان من المقربين من رجال الحكم آنذاك.
وقد تقلد عدة مناصب حكومية بعيدة كل البعد عن اختصاصه كطبيب عيون ، فتارة يصبح اميناً للعاصمة وأخرى مديراً عاماً للسكك الحديد ، وهكذا .. وقد كتب الكثير من المواضيع الطريفة التي كانت تستهوي القراء آنذاك ومما كتبه عن نفسه حيث يقول : كنت في زيارة عمل الى احدى الدول الأوربية عندما أرسلت لي وزارة الصحة العراقية برقية تطلب فيها مني حضور مؤتمر طبي هناك ممثلاً عنها اذ  ليس من السهل إرسال طبيب آخر والمؤتمر على وشك الانعقاد وفي اليوم المحدد حضرت الى مكان المؤتمر لكنني فوجئت ان المؤتمر عبارة عن ورشة عمل حول الامراض العقلية ومرض الشيزوفرينيا بالذات ، تلقى في المؤتمر محاضرات حول المرض والمستجدات في مجال العلاج كذلك يتم احضار بعض المرضى الى القاعة لدراسة حالاتهم ومدى استجابتهم للعلاج ، لم يكن امامي إلا ان اجلس في المكان المخصص لممثل العراق وبعد بضع دقائق جاءت طبيبة وجلست الى جانبي ، وبعد التعارف والمجاملات سألتني عن دراساتي وبحوثي في مجال الامراض العقلية عامة ومرض الشيزوفرينيا خاصة والبحث بصدد المستجدات في مجال علاجه فأجبتها : في الحقيقة أنا طبيب عيون وقد كلفت بحضور ورشة العمل هذه من قبل وزارة الصحة ولا علاقة لي بالأمراض العقلية والشيزوفرينيا . نظرت الي الطبيبة نظرة استغراب وتعجب وغيرت من لهجتها متسائلة : وفي اية مؤسسة صحية تعمل الآن في العراق ؟ فأجبتها أنا لا اعمل في أية مؤسسة صحية أنا الآن مدير عام دائرة السكك الحديد في العراق فعادت وسألتني : وقبلها اين كنت تعمل ؟ فأجبت : كنت امينا للعاصمة بغداد اي ما يشبه العمدة عندكم
ابتسمت الطبيبة ونهضت من مكانها بهدوء وذهبت الى بعض المشرفين على ورشة العمل فجاءني احدهم متسائلاً : عذراً يا سيدي هل انت الدكتور فائق ممثل العراق ؟ فأجبت : نعم يا سيدي .. هل هناك مشكلة ؟ كلا ولكن يبدو ان هناك التباساً او سوء فهم. فسألته : حول ماذا ياسيدي ؟ فأجاب : ان الطبيبة التي كانت جالسة الى جوارك تصورتك احد المرضى المصابين بالشيزوفرينيا الذين أتينا بهم الى هنا وقد احتل المقعد المخصص للعراق فأجبته ضاحكاً :لا يا سيدي انا لست مصاباً بالشيزوفرينيا  لكن الطبيبة على حق فيما قالت فأجاب : كيف ؟ .. لكنني لم اجب فتركني وهو يضحك طبيب عيون يشغل منصب مدير عام السكك الحديد يمثل العراق في ورشة عمل حول الشيزوفرينيا !
ورغم كل المناصب التي شغلها ظل عفيف اليد نزيها و حين وفاته كان مدينا للمصرف الزراعي.
صدر له العديد من المؤلفات منها :
 صحة الأم و الطفل، بغداد 1929.
 كتاب التراخوم ، بغداد 1932 .
 الأمراض الزهرية ، بغداد 1934 .
 مذكرة حول معالجة الملاريا لاستعمالها من قبل الموظفين الصحيين في النواحي والأقضية ، بغداد 1938 .
 القواعد الأساسية في تربية الطفل ( تأليف جون ليره ) ترجمة مشتركة ، الموصل 1939 .
 الفلاح : حياته صحته أسرته تهذيبه قريته  تأليف المستر أ. آر. باترسون ،ترجمة مشتركة  الموصل 1941 .
 عالم الذباب ، بغداد 1943.
 عرفت 3 آلاف مجنون تأليف الدكتور فيكتور آر صامويل ، ترجمة مشتركة ،بغداد 1944 .
 مذكرة عن محاكم الأحداث في العراق ،بغداد 1946 .
الشيخوخة الخضراء ، ديوان مشترك مع الدكتور كمال السامرائي ، بغداد 1946 .
عندما التحق الدكتور فائق امين للعاصمة وجد في ديوانه الرسمي التقرير الاول في اليوم الأول من دوامه ارسله الطبيب البيطري لأمانة العاصمة إلى أمين العاصمة وهو كما يلي:
سعادة أمين العاصمة المحترم.
الموضوع : التقرير اليومي للحيوانات التابعة لأمانة العاصمة والتي تستخدم في نقل الزبال والأوساخ وجر عربات الكير إلخ ، مساء البارحة وبعد غروب الشمس بقليل قام البغل الأسود رقم (73) بممازحة رفيقه الحمار الأبيض رقم (201) المربوط بجانبه بالإسطبل الواقع بالنزيزة مال الشيخ عمر ، وقد أدى هذا الشقة على غير العادة كل يوم إلى العراك أمام زملاء البغل والحمار وأسفر ( مع الأسف الشديد ) عن فشخ الحمار بكوكة رأسه نتيجة ضربة زواج رداف قوية ومعاندة البغل مما دفع زميله الحمار إلى أن يخرج عن جادة الصواب ويملخ البغل بعضة قوية شلعت وصلة من كتفه الأيمن. وعند قيام النوبجي السايس رقم (11) جبار الأعور بالمفازعة امام أنظار بقية الحيوانات أتته ضربة تياه غير مقصودة في بطنه وانطرح على الفِشقي يتلوى من شدة الألم ،وقد أُدخل المصابون المستشفى البيطري بموجب ورقة الفحص الطبي رقم 93 في 25/9/1946. أما السايس فقد قام بعدها سلامات.
بالتفضل بالإطلاع والأمر بما يلزم وإعلامنا والأمر منوط بسعادتكم.
التوقيع
الطبيب البيطري
وعلق الدكتور أمين العاصمة على التقرير بما يلي:
1. الحمد لله على سلامة السايس جبار الأعور.
2. يغرم البغل والزمال بقطع العليج عنهما لمدة ثلاثة أيام حتى يتأدبا من الآن فصاعدا ويكونا عبرة لغيرهما من الحيوانات وليفهم كل من تسول له نفسه الخربطة ، إن الحكومة ساهرة وفاكه عينها على الزغيرة والجبيرة ولا يتصورا الدنيه عفترة كلمن بكيفه.
3. يمنع الشقة بين الحيوانات بالشغل وأثناء الراحة منعاً باتاً بأمري. وتعلق قطعة بذلك بالإسطبل.
4. يربط الطبيب البيطري بين الزمال والبغل حتى إشعار آخر حتى يتأكد الطبيب وهو الأب المسئول عن أبنائه  أن البغل والحمار قد صفت قلوبهم وما بقت بيناتهم عداوة تؤدي إلى القتل والمقتول.
5. على مدير الإدارة في أمانة العاصمة أن يكتب إلى معالي وزير الداخلية ليفاتح الجهات المسئولة لنقلي فوراً إلى أي وظيفة ما عدا أمانة العاصمة لأن ما عندي خلك للزمايل والبغال. إحنا ويا الأودام هلـّه هلـّه عاد ويه الحواوين .
الدكتور فائق شاكر
أمين العاصمة
26/9/1946

المصطلحات
بالنزيزة مال الشيخ عمر : منطقة منخفضة يتجمع فيها ماء الارض في محلة الشيخ عمر.
الشقة: يعني المزاح باللهجة العراقية.
كوكة الرأس: اي اعلى مقدمة رأس الحمار اجلكم الله.
ضربة زواج: اي رفسة الحمار او البغل.
الفشقي: ازبال الحيوانات اجلكم الله من بقر وحمير.
قطع العليج: اي قطع المونة من علف وغيره.
إن الحكومة ساهرة وفاكه عينها على الزغيرة والجبيرة : اي ان الحكومة صاحية للصغيرة والكبيرة.

المصادر :ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ذاكرة عراقية
جريدة التاخي : 27  /6 /2012

في الختام :هل بقي للظَرَفاء والمثقفين والعلماء والأكاديميين والشعراء والأدباء والفنانين الذين كانوا يتغنوا بجمال بغداد ولياليها وطيبة اهلها محلٌ في بغداء مع الفواجع والكوارث المستمرة التي ملأتْ قلوبَ العراقيين أَلَماً وحزنا ، لا مجال للمقارنة بين تلك الايام وبين الفترة الراهنة ، فبغداد الذبيحة اليوم كانت مدينة الفكاهة والطرافة والخير والجمال والحب ، حماها ونجاها الله من همّها وغمّها وأزاح عنها الفاسدين والمفسدين وتبعاتهم .. قولوا : آمين.

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

465 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع