صورة تأريخية مشرقة لضباط الجيش العراقي الباسل

   

صورة تأريخية مشرقة لضباط الجيش العراقي الباسل
      

1.كانت القيادة السياسية والعسكرية في الدولة العراقية في العهد الملكي قبل سنة 1958 تولي إهتمام كبير بالجيش العراقي الباسل من خلال ترشيح التلاميذ المتفوقين في الدراسة في الصف الأول(الصف المستجد ) في الكلية العسكرية وبعد إجراء إختبار تنافسي للعشرة الأوائل خاصة في اللغة الإنكليزية يجري إرسال المتفوقين منهم للدراسة في الكلية العسكرية الملكية البريطانية ( ساند هيرست ).
2.في أحد مواقع التواصل الإجتماعي شاهدت الصورة النادرة والثمينة جداً المرفقة أعلاه لمجموعة من التلاميذ يتوسطهم الراحل الملك فيصل الثاني رحمه الله الصورة إلتقطت سنة 1956.
3.يعود الطلاب إلى الوطن بعد تخرجهم ويتبؤون مناصب في المؤسسات التعليمية لغرض تدريب التلاميذ في الكلية العسكرية ومدارس الصنوف وتمضي السنين سريعاً ويشترك معضمهم في كلية الأركان ويرسل قسم منهم للإشتراك في دورات متقدمة في الأكاديميات العسكرية العالمية لغرض رفد الجيش العراقي الباسل  بأحدث المعلومات العسكرية في فن الحرب .
4. أرسلت الصورة إلى اللواء الركن علاء الدين حسين مكي خماس أطال الله في عمره ومنحه الصحة والعافية لكونه أحد التلاميذ الظاهرين في الصورة ورجوته أن يبين أرقام الدورات التي ينتسبون إليها وآخرالمناصب التي تبؤوها خلال فترة خدمتهم في الجيش فأجابني مشكوراً:
عزيزي أبو رياض السلام عليكم وأرجو أن تكون بخير . أشكرك على إرسال هذه الصورة الجميلة ، والحق فإنني قد إستلمتها منذ مدة ومن عدة أصدقاء ، فأشكرك وأشكرهم على ذلك.
فيما يلي المعلومات التي طلبتها عن التلاميذ الظاهرين في الصورة وهم من اليسار إلى اليمين :
أ. المرحوم اللواء الركن محمود وهيب العزاوي – الدورة 33 ك ع – أعلى منصبين شغلهما هما قائد الفرقة المدرعة السادسة لفترة قصيرة قبل الحرب مع إيران وآخر منصب هوعميد كلية الدفاع الوطني جامعة البكر للدراسات العسكرية العليا.
ب. اللواء الركن علاء الدين حسين مكي خماس – الدورة 33 ك ع – أعلى منصبين شغلهما هما رئيس أركان الفيلق الثالث  أثناء الحرب مع إيران وآخر منصب هو رئيس جامعة البكر للدراسات العسكرية العليا.
ج. اللواء جميل محمد مصطفى – الدورة 32 ك ع – أعلى منصب شغله هو آمر مدرسة ضباط صف المشاة.
د. المرحوم اللواء الركن أسامة محمود المهدي – الدورة 32 ك ع – أعلى منصبين شغلهما هما مدير التسليح والتجهيز لفترة طويلة جداً وآخر منصب هو مستشار لوزير الدفاع .
ه. الفريق الركن طارق محمود شكري – الدورة 32 ك ع – أعلى منصب شغله هو قائد فرقة المشاة الثانية .
و. المرحوم الفريق الركن سالم حسين العلي – دورة 32 ك ع – أعلى منصبين شغلهما هما المدير العام للموانئ العراقية وآخر منصب هو قائد الفيلق الثاني  خلال الحرب مع إيران .
ز. إحسان البكري – الدورة 32 ك ع – لا معلومات لدي عنه فقد إنقطعت أخباره بعد عودتنا إلى العراق سنة 1958 بقليل.
ح. الفريق الركن ضياء توفيق إبراهيم – دورة 32 ك ع – أعلى منصبين شغلهما هما عميد الأكاديمية العسكرية وآخر منصب هو قائد الفيلق الثاني أثناء الحرب مع إيران.
5. نرجو من السادة القراء الكرام  تزويدنا بالمعلومات التي بحوزتهم عن التسلسل (ز) إحسان البكري عن أعلى رتبة وصل إليها والمنصب الآخير الذي تبؤه خلال خدمته في الجيش.
6. كما نرجو تزويدنا بصورة بالرتبة العسكرية لجميع الذين لم تتيسر لهم صور في أرشيف مجلة الكاردينيا.
7. من خلال الرتب والمناصب التي تبؤها لاحقاً التلاميذ في الصورة أعلاه تبين الرأي السديد للجهات التي كانت مسؤولة عن ترشيح التلاميذ للإشتراك بالدورات خارج العراق.
ختاماً نسأل الله الرحمة للمتوفين منهم وطيلة العمر والصحة والعافية للباقين منهم .

اللواء فوزي البرزنجي

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1039 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع