الرمان.. فاكهة محاربة الشيخوخة

                       

دبي،(CNN)-- يتمتع الرمان بأثر خاص على البشرة، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، التي تساهم في مكافحة الشيخوخة، كما أنه يُستخدم أيضاً كملون للشعر. اكتشفي من خلال هذا المقال، فوائد الرمان الذي يُستخدم كمكون أساسي في الكثير من المواد التجميلية.



الرمان يمارس "جاذبيته" من خلال لونه وأزهاره، فالاحمرار الذي يتميز به يجعل منه فاكهة شهية ومادة غنية، وتنمو هذه الفاكهة في مناطق البحر الأبيض المتوسط، ​​وأيضا في الكثير من المناطق الجافة.

ويُعتبر فاكهة محبوبة بسبب مذاقه اللذيذ، ويتميز بمواده المضادة للأكسدة، التي تصل نسبتها إلى 3 أو 4 مرات أكثر من الشاي الأخضر. أما بالنسبة لجذوره، فلطالما اُستخدمت لعلاج الأمراض المعوية مثل الدودة الشريطية. لكن، هذه الفاكهة، تتميز بفعالية أكبر عندما يرتبط الأمر بصناعة مستحضرات التجميل، فالرمان يتمتع بفعالية كبيرة، بسبب غناه بالجزيئات ذات الخصائص التنشيطية.

أوراق الرمان تتميز بقدرتها على محاربة الميكروبات، التي تسهل الشفاء، كما أن الزيت المستخرج من بذورها يساعد على مكافحة الشيخوخة، وخصوصاً أنه غني بحمض punicic، الذي يتميز بخصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، وهو ما يقلل من تدهور ألياف الكولاجين. كما أن زيت الرمان يساهم في ترطيب الأنسجة، وذلك بفضل الأحماض الذهنية المتواجدة فيه، خاصة منها "اللينوليك" و"الأوليك"، وهو فعال للغاية في صباغة وتلوين الشعر.

وتحتوي قشرة فاكهة الرمان أيضاً على مادة البوليفينول التي تعتبر مادة مساعدة على محاربة الأكسدة، وبالتالي فإنها تحافظ على لون الشعر، وهي مادة تدخل في تركيبة مساحيق مكافحة الشيخوخة، والمادة نفسها تقلل من تدهور الأنسجة، التي تسبب شيخوخة الجلد.

ويُوجد علاجات يبقى أساس تركيبتها المواد التي تُستخرج من الرمان أو أوراقه أو حتى جذوره، وهي مواد تُستخدم لصناعة مواد تجميلية كالمساحيق المرطبة، والصابون الخاص بمكافحة التجاعيد، وبلسم ترطيب الشفاه، والشامبو الخاص بالحفاظ على اللون ومساحيق تلوين الشعر أيضا. وفيما يلي بعض الاستخدامات:

قناع اليدين: يمكن صناعته منزليا عبر استعمال 30 غراما من الطين الأبيض، بالإضافة إلى 10 غرامات من زيت السمسم، و10 غرامات من زبدة الشيا، و50 غراماً من عصير الرمان.

تخلط المكونات بواسطة شوكة في وعاء إلى غاية الحصول على عجينة ناعمة، ثم نضيف عصير الرمان، ونخلط مرة أخرى لنحصل على الخليط النهائي.

يوضع الخليط على اليدين ويترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد.

الرمان والشاي الأخضر: هما مادتان غنيتان بالمواد المضادة للأكسدة، ويمكن استخدامهما كقناع لتجديد شباب البشرة. ولإعداد قناع الرمان والشاي الإخضر، يكفي إضافة ملعقة كبيرة من اللبن لعجين الرمان، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر، ثم تضاف ملعقة كبيرة من العسل الذي يعد أفضل المواد الطبيعية المضادة للبكتيريا.

بعد خلطه جيداً، يوضع القناع الطبيعي على الوجه والرقبة لمدة 30 دقيقة، ثم يُغسل للحصول على بشرة متألقة.

الرمان والكاكاو: عند استخدام عنصرين من أكثر العناصر الطبيعية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، تحصل بشرتك تلقائيا على النضارة والشباب، وهذا القناع هو أسهل الأقنعة التي يمكن إعدادها منزليا وبسهولة وسرعة كبيرتين، إذ يكفي إضافة بعض مسحوق الكاكاو إلى عجينة الرمان، ثم طبقيها على وجهك ورقبتك، واسترخي لمدة 20-25 دقيقة، وفي النهاية استخدمي الماء البارد لشطف القناع

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

506 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع