اشياء لاتعرفها عن العراق..من بينها "الباص الاحمر"

             

بغداد (موازين نيوز) - خلطة اختلافات وتوافقات لا مثيل لها في العراق كما هو الحال بين تنوعه بطوائفه واديانه وحضاراته، احتار المؤرخون في اسمه كما احتاروا في أهله.

وفيما يتصدر الخبر العراقي يوميا شاشات التلفاز ووكالات الأنباء، تبقى في جعبته تفاصيل خفية لا يعرفها إلا أهل البلد، أهل العراق.

إليك أشياء لا تعرفها عن العراق:

1. مواليد 1 تموز/يوليو:

لن تجد بلدا يحتفل ما يقرب من نصف مواطنيه بعيد مولدهم في يوم واحد إلا العراق، وموريتانيا.

لم يكن العراقيون قبل إحصاء سجل الأحوال المدنية عام 1957 يسجلون مواليدهم من الذكور خشية إلحاقهم بالخدمة العسكرية الإلزامية لكثرة الأرواح التي حصدتها آنذاك، فكان يسجل أكثر من مولود باسم واحد ليؤدي أحدهم الخدمة الإلزامية بالنيابة عنهم جميعا.

وعندما أجري إحصاء عام 1957، والذي استدعى الاستعانة بخبرات أميركية في حينها، ترك ملايين العراقيين خانة اليوم وشهر الميلاد فارغة، ما دفع دائرة الأحوال المدنية لتوحيد المواليد المجهولة تحت تاريخ الأول من تموز/ يوليو.

2. عراقيو المهجر: أبناء بغداد

برغم سقوط نظام صدام حسين عام 2003، إلا أن مخلفات نظامه لا تزال تعيش بين العراقيين حتى يومنا هذا. ويشهد على ذلك قرار رقم 196 الذي أصدره مجلس قيادة الثورة سنة 1999 ونص فيه على تسجيل الجالية العراقية بالخارج في الهوية وجواز السفر بأنهم مواليد بغداد حصرا، بغض النظر عن مكان الولادة الحقيقي، ما خلف مشاكل عديدة لا يزال عراقيو المهجر يعانون منها حتى اليوم.

   

3. أول تلفزيون في الشرق الأوسط

كان العراق أول دولة عربية تدخل التلفزيون إليه عام 1954، حيث حضر وزير المعارف العراقي حينها معرضا دوليا في بغداد، ووجد تلفزيونا معروضا لشركة "باي"، فاشتراه لاستخدامه كوسيلة تعليمية في المدارس. ولم يمر عامان حتى افتتح الملك فيصل الثاني أول محطة تلفزيونية في الشرق الأوسط عام 1956، ليسبق العراق بذلك كل من سورية ومصر التي عرفت التلفزيون عام 1960.

​4. بلاد الحضارات.. وأقدم الأديان

يوجد في العراق دون سواه من أنحاء العالم طائفة الصابئة المندائيين أصحاب أقدم دين في العالم لإيمانهم بالنبي آدم ("أبو البشر").

وتعيش هذه الطائفة قرب الأنهار حصرا، وذلك لوجود النهر في طقوسهم كافة منذ المولد وحتى الممات.

   

5. كبة حلب

من أشهر الأطباق العراقية لكن أهل حلب آخر من يعرف عنها، وهي كبة عراقية قديمة تصنع من الأرز، كان يأخذها التجار العراقيون في طريق سفرهم من بغداد إلى حلب، لأن الأرز لا يتلف بسرعة.

كان اسمها في البداية كبة المسافر لحلب، وتم اختصارها لاحقا في "كبة حلب".

  

​6. الباص الأحمر

العراق هو البلد العربي الأول الذي اعتمد الباص المستعمل في لندن ذو الطابقين بلونه الأحمر، وذلك من أربعينيات القرن الماضي.

7. الكردية لغة العراق الرسمية الثانية منذ تأسيسه

قد يظن كثيرون أن العراق اعتمد اللغة الكردية إلى جانب العربية لغة رسمية له بعد عام 2003، إلا أن ذلك غير صحيح، فمنذ تأسيس العراق عام 1921، تم اعتماد اللغة العربية لغة رسمية للبلاد بدلا من اللغة العثمانية والإنكليزية حينها.

وبعد ذلك بأسبوع واحد تم اعتماد اللغة الكردية أيضا كلغة رسمية أولى في المدن الكردية.

                                 
 
8. أول انقلاب عسكري

العراق هو صاحب أول انقلاب عسكري في العالم العربي، بقيادة الفريق بكر صدقي عام 1936 في زمن الملك غازي، الذي أطاح حكومة ياسين الهاشمي في حينها، لكن المؤامرات السياسية لم تمهله كثيرا فاغتيل صدقي بعد عام واحد من ذلك الانقلاب.

      
 
9. الطعام بالمجان.. للضيوف

إن حصل في أحد الأيام وانتقلت للعيش في حي للعراقيين أو إلى مدينة عراقية فلا تقلق بشأن تحضير الطعام، فمن التقاليد القديمة والباقية إلى الآن عندهم، هي إعداد الطعام للجيران الجدد، في بادرة ترحيب وحسن ضيافة لا تعرف طائفة ولا دين، وتستمر لثلاثة أيام.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

902 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع