حرية وهرج وتهريج الصحافة المحلية ..الى أين؟!

                                               

                         تحقيق : أحمد الحاج

حرية وهرج وتهريج الصحافة المحلية ..الى أين؟!

لم يخطر ببال الصحفي المثابرعدي ابراهيم (48 سنة) ولا في أسوأ كوابيسه بأنه سيطلق الصحافة طلاقا بائنا بينونة كبرى ويتحول يوما ما الى سائق سيارة أجرة صفراء اللون نوع سايبا - ساخت ايران - بعد أن أفنى شبابه محررا للصفحتين الثقافية والأخيرة في صحيفتين ورقيتين يوميتين،إضافة الى عمله الدؤوب في مجلة شهرية ووكالتي أنباء محليتين تعملان على مدار الساعة،الا أن ابراهيم أسوة بأقرانه وبعد أن أغلقت الصحيفة الأولى أبوابها وسرحت طاقمها بالكامل، فيما تحولت الثانية الى صحيفة الكترونية يديرها ثلاثة أشخاص فقط "المصمم ،المصحح اللغوي ،رئيس التحرير" ضغطا للنفقات وبعد أن أشهرت المجلة إفلاسها،وتخلى رئيس مجلس إدارة الوكالة الاخبارية الأولى على إثر فوزه بالانتخابات البرلمانية الأخيرة عن وكالته التي وظفها طيلة عملها لشخصه وحزبه فحسب،بينما أنهت الوكالة الثانية عملها بعد خسارة ممولها وراعيها الرسمي في الإنتخابات المحلية لإنتفاء الحاجة لها، لم يجد بدا من ترك مهنة الصحافة حيث لاحقوق للصحفيين المُسرحين من الخدمة ولاتقاعد ولامخصصات نهاية الخدمة لهم إطلاقا والتحول بدلا من ذلك كله الى سياقة التاكسي الذي تم شراؤه بالتقسيط بالاشتراك مع زميل صحفي "مفلس" ثان سبق له أن مخر عباب ذات البحر اللجي متلاطم الأمواج الذي مخره صاحبه ليتجرعا نفس السم الذي تجرعه مئات الصحفيين أمثالهما في العراق من قبل ومن بعد أملا بدفع إيجار شقتيهما المتهالكتين والاستعانة بالدخل الشهري غير المجزي المقسوم على إثنين لبقية شؤون الحياة الاخرى وأعبائها اللامتناهية في بلد بيع نفطه،هربت آثاره،تصحرت أراضيه،سُرقت موازناته،جُرفت بساتينه،أحرقت مزارعه،حوسمت أو أغلقت مصانعه،هُجِّرت كفاءاته ،صودرت حرياته ،أظلم حاضره ،شوه ماضيه وضاع مستقبله !

ولعلنا لا نبالغ اذا ما قلنا بأن حرية الصحافة في العراق مجرد"حديث خرافة" لا تخفى على أحد من المراقبين للشأن العراقي فضلا عن النشطاء وكل من عمل في أروقتها يوما "مصمما ، مصححا ،محررا ،كاتب عمود ،كاتب مقال ، مراسلا ، مصورا..." وسط أجواء من الرعب والتهديد والإغتيال والخطف والإبتزاز المتواصل يعلم ذلك يقينا ، بانوراما دموية معتمة إنتهت بمقتل ما لايقل عن 600 صحفي منذ عام 2003 علاوة على إختطاف وإعتقال وتهديد المئات منهم وإغلاق وتحييد العشرات من وسائل الاعلام المقروءة والمرئية والمسموعة تباعا وبذرائع شتى حتى عد هذا البلد هو الأخطر عالميا على حرية الصحافة وحياة الصحفيين ومصادر رزقهم الوحيدة كذلك من دون حلول واقعية تذكر..ترقيعية ومزاجية نعم ،عملية ومهنية لا !

هرج الصحافة المحلية وتهريجها !
يقول الكاتب والاعلامي احمد السلمان ، "لاشك أن من هرج الصحافة العراقية أن التقارير المعنية بحقوق الإنسان اكدت استشهاد وإصابة 34 مراسلا ومصورًا وصحفيًا واختطاف 27 آخرين في غضون عام 2014 فقط، ومن تهريجها أن تقارير مماثلة رجحت أن تسفر الأزمة المالية الخانقة الناجمة عن انخفاض أسعار النفط من جراء وباء كورونا (كوفيد - 19) فضلا عن القرارات المجحفة التي تمخضت عن إغلاق أو تجميد عمل العديد من القنوات الفضائية والمحطات الإذاعية وحجب الصحف والمجلات الشهرية واليومية مهددة مئات الصحفيين بالبطالة أو التوجه إلى أعمال حرة بعيداً عن مهنة المتاعب وأحضان السلطة الرابعة الدافئة برغم سخونتها غير المعتادة هاهنا"،مضيفا بالقول" منذ عام 2003 وعلى مدار عقد ونيف من الزمن تعرض الصحفيون والإعلاميون في العراق إلى أشرس هجمة عرفها العالم حيث قتل 162 صحفيًا و62 فنيًا ومساعدًا إعلاميًا، فيما اختطف 65 صحفيًا ومساعدًا إعلاميًا تم قتل أغلبهم بدم بارد ومازال 14 منهم في عداد المفقودين، بحسب إحصاءات سابقة لمرصد الحريات الصحفية الذي شدد على أن نسبة إفلات المجرمين والقتلة المجهولين وأقرانهم الملثمين من العقاب والمساءلة القانونية على خطى الطرف الثالث وصلت إلى 100 %!".
وتعقيبا على ما قامت به هيئة الارسال والاتصالات أواخر العام الماضي من قطع النت وإيقاف عمل الهاتف المحمول واصدارها قرارا يقضي بإغلاق مكاتب ثماني قنوات فضائية ومحلية دفعة واحدة هي "العربية الحدث، ودجلة والشرقية وNRT والرشيد و ANB، والفلوجة، وهنا بغداد"، مع تجديد غلق مكتب قناة الحرة عراق ثلاثة أشهر، وتوجيهها إنذارا لـ"سكاي نيوز عربية" و"السومرية" و"آسيا" و"رووداو" و"أور"على خلفية تغطيتها التظاهرات الشعبية الحاشدة وبمعرض إجابته على سؤال بشأن دور قانون حماية الصحفيين في ضمان حرية الوصول الى معلومة ونقلها بكل أمانة وشفافية في ظل أجواء متوترة للغاية ،أجاب الدكتور عبد الهادي الزيدي وهو أستاذ في جامعة بغداد قائلا،إن" تدفق المعلومات والحصول عليها حق من الحقوق ، وقد دخلت هذه المفاهيم حديثاً في معظم مواثيق الاعلام العالمية وجرى تداولها في الاعلان العالمي لحقوق الانسان وتم التعاطي معها في وسائل الاعلام التي تعي وتحترم دورها في المجتمع بكونها قيمة عليا من قيم اخلاقيات المهنة الاعلامية، فهي جزء مهم لا ينفصل عن العمل الاعلامي ذاته، لذلك فان حجب ومنع التدفق الاعلامي وايصال المعلومات للمتلقي هي سياسة غير مسؤولة وبعيدة كل البعد عن احترام عقل الانسان وموقعه في الحياة، سواء تم ذلك في العراق او غيره من البلدان التي تشوب الرؤية الضبابية فيها مصادر وأسس وتفاصيل العمل الاعلامي"، متابعا ، ان " العمل وفق الاسلوب (البوليسي) الذي يمنع تدفق المعلومة والتعاطي مع الخبر والمعرفة بشكل عام يأتي بأضرار كبيرة على الدولة نفسها وعلى المواطن والمجتمع، كل في مجاله واختصاصه، لأن أجواء منع المعلومة وحجب التدفق الاعلامي يشجع على نشوء وانتشار الاشاعات بشكل كبير، ويفتح الابواب أمام الاخبار الكاذبة والمعلومات غير الدقيقة للسريان في المجتمع بسرعة وبأساليب غير معتادة ، ما يدفع المتلقي بل حتى وسائل الاعلام ذاتها للتعاطي مع معلومات مزيفة وغير دقيقة وهذا ينعكس بدوره على الامن المجتمعي بشكل عام والأمن المعلوماتي والاعلامي بشكل خاص ، لهذا فإن وسائل الإعلام في العراق يجب أن لا تنساق وراء السياسات الرعناء التي تضع خطوطا حمراء في عملها، خاصة اذا ما وضعت خدمة المجتمع وأمن الدولة واحترام مهنية الإعلام والمصداقية مع المتلقي أهدافا لها، ونحن -أيضا- لا نشجع وسائل الاعلام التي لا تعمل وفق هذه الاهداف، كتلك التي تضع لها برامج وسياسات غير وطنية وتستند الى ( أجندات) أجنبية ولا تريد لأية جهة محاسبتها ومتابعتها" .
ومضى الزيدي بالقول ، ان " حجب النت ومنع تداول المعلومات وشراء ذمم بعض وسائل الاعلام أو منع بعضها عن العمل بحجج واهية مختلفة، وربما مختلقة، هو آخر ما انتهت اليه السياسات التي لا تحترم عمل وسائل الاعلام ولا تلقي بالا لعقل المواطن وحريته في الحصول على المعلومة والتعامل مع التدفق الإعلامي كحقيقة ملموسة ومعتادة، وذلك بالتطورات السريعة والمتلاحقة في عمل وسائل الاعلام وفي التقدم التقني الكبير ، الذي سيعمل بالتدريج على إلغاء سياسة احتكار المعلومة ومنعها من الوصول الى المواطن، ويبقى ضمير الاعلامي ومهنية العاملين في هذه المهنة هو المعول عليه في اختيار ما يجب ان يصل الى الناس وفي طريقة عرضه "، لافتا الى، أن "من واجبات النقابات والمؤسسات الاعلامية والاتحادات الصحفية وكل من يعمل تحت هذه المسميات ان تكون جدارا فاصلا بين الحرية والمنع، وان تعمل جاهدة على فضح اي سلوك او اجراء يمنع العمل الاعلامي الحر او يعرقله ، وبدلا من ذلك كله يجب على الدولة ان توفر لها مؤسسات اعلامية تضم ناطقين اعلاميين عنها مع ادوات اخرى تتمتع بالكفاءة والمصداقية وشفافية التعامل مع المعلومة، فتصدر الخبر وتنشر المعلومة قبل ان تنالها ايد غير مسؤولة ولا تتمتع بمهنية واخلاقية العمل الاعلامي فتكون وسطا ناقلا لما يسمى بالتسمم او التزييف الاعلامي، اذ نمر في العراق بشكل دائم مع اخبار مختلفة تؤكد حقيقة معينة وتمتاز بجودة العرض والتصميم والاداء وتحمل شعارات مؤسسات تابعة للدولة، ثم تنشر اخبارا اخرى تمتاز بنفس المواصفات وتحمل نفس الشعارات تنفي هذه الاخبار، فيقع المتلقي في حيرة من أمره: يصدق من ويكذب من؟.. واحسب ان هذا كله يقع على كاهل الناطق الاعلامي والدوائر الإعلامية الرسمية التي لابد ان تمتلك الوعي المناسب والمهنية العالية للتعامل مع هذه الحالات وتظهر المسؤول في وقت ملائم لعرض الخبر والمعلومة الصادقة بشكل مناسب".
وختم الزيدي حديثه قائلا، إن " أجواء الحرية الاعلامية التي لابد أن تسود، لن تتحقق بوجود ثغرات كبيرة في الإعلام الرسمي، وباللجوء الى سياسة الحجب والمنع والغلق، وبغياب واضح لدور النقابات والروابط والجمعيات الإعلامية التي يجب أن تكون حارساً أميناً على حرية الكلمة وتدفق المعلومة" .

سماؤنا تمطر صحفا وأرضنا لاتنبت صحافة !
ماتزال ذاكرة القراء تحتفظ بتلكم الكلمات التي جادت بها قريحة الصحافي والكاتب أياد الدليمي ،بمقال ذاع صيته سبق أن كتبه قبل سنين خلت بعنوان "سماء بغداد تمطر صحفا " ليواصل الدليمي بوحه الممزوج بالحسرة لما آل اليه واقع الصحافة العراقية وهو يتحدث عن صدور ما يقرب من 354 صحيفة ورقية والكترونية بعد 2003 ناهيك عن انطلاق عشرات الفضائيات والاذاعات المحلية والاجابة على السؤال الحائر ،هل أن كثرة وسائل الاعلام المحلية دليل على حالة صحية ، أم على العكس من ذلك بمعنى أنها نذير شؤم يشي بأن وراء كل مؤسسة جهة سياسية تستخدم وسيلتها وتوظف مالها السياسي لإقصاء الآخر وتهميشه والحط من قدره ونشر غسيله القذر على الملأ ليس إلا ، قائلا "اعتقدنا للوهلة الأولى انها ستكون فعلاً آلية للتحول الى مجتمع يؤمن بالديمقراطية والتعددية،غير أن واقع الحال كشف لنا عن شيء أخر، فلقد تحولت وسائل الاعلام الى أدوات في الصراع المحموم الذي دخله العراق، فتارة كانت أداة للصراع الطائفي ثم الحزبي ثم المناطقي ثم الاقتصادي فالانتخابي، وهكذا، بل تحولت تلك الأدوات الإعلامية الى حالة هرج أسهمت في تعزيز حالة الفوضى التي سادت البلاد، والسبب برأيي، انها كانت أدوات بيد القوى والأحزاب والميلشيات وحتى بيد الدول الأجنبية، كثرة وسائل الاعلام ليست دليلاً على حالة صحية ما لم تكن مقرونة بقانون ملزم ينظم عملها" .
أما عن رؤيته بشأن كيفية خروج الاعلام العراقي من هذا المأزق ومن تلكم الفوضى العارمة غير الخلاقة أردف الدليمي بالقول "أعتقد أن هناك ضرورة لسن قانون للمطبوعات والنشر، على ان يكون قانوناً ملزماً لكل وسيلة إعلام، مرئية او مطبوعة او مسموعة، يتضمن العديد من الالتزامات، منها ما يتعلق بالمحتوى، ومنها ما يتعلق بوجود تلك المؤسسة من عدمها، فعلى سبيل المثال، كل مؤسسة لا يمكن لها أن تحظى بدعم نقابة الصحفيين ما لم تقدم كشفا سنويا يتضمن آلية عمل تلك المؤسسة وجمهورها، أي أن الاعتماد يراجع سنوياً، أسوة بأية رخصة تمنح لأية مهنة كانت، وبغير ذلك ستبقى مثل هذه الدكاكين الوهمية تفتك بجسد الاعلام العراقي".
بدوره قال الصحفي محمد محمود،ان "الصحافة العراقية المكتوبة عادة ما تمر بستة مآزق كبرى ،أو لنقل ست هزات أرضية لاتبقي ولاتذر بتعبير أدق ،الأولى منها تبدأ بتقليص عدد الصفحات الورقية من 16 صفحة الى 12 صفحة نزولا الى ثماني صفحات لاحقا ، أما الهزة الثانية فتتمثل بتقليص طاقم العمل الى النصف تمهيدا للهزة الثالثة المتمثلة بتخفيض رواتب المنتسبين الى النصف ومن ثم الى ثلث ما كانوا يتقاضونه ساعة مباشرتهم العمل ، أما الهزة الرابعة فتتجسد جليا بتحويل الصحيفة اليومية الى نصف أسبوعية ومن ثم الى أسبوعية ما يصرف عنها كتاب الاعمدة الثابتة وكتاب المقالات والمعلنين على سواء والاعلان كما تعلمون هو أحد أهم ركائز التمويل الذاتي لتغطية النفقات بدءا من الطباعة وانتهاءا برواتب الموظفين والتوزيع ،تليها الهزة الخامسة المتمثلة بتصغير حجم الجريدة وضغطها لتصبح أشبه ما تكون بكراس ونشرة حزبية داخلية منها بصحيفة ورقية ذات قامة وقيمة ،كل ذلك قبل تحويلها الى صحيفة الكترونية بعد تسريح جميع العاملين فيها بإستثناء ثلاثة أنفار وربما أقل يتقدمهم المصمم ورئيس التحرير لتظل صامدة على هذا الحال ريثما تودع قراءها والى غير رجعة ومن غير من إحم ولادستورفي القريب العاجل ، شخصيا شهدت إغلاق ثلاث صحف كنت أعمل فيها بهذه الآلية البائسة التي تستدعي الرثاء!" لافتا الى ،أن " الصحف المحلية التي تمر بهذه المحطات المتتابعة وتتعرض الى كل تلكم الصفعات المتلاحقة تتحول في نهاية المطاف الى شبه منشور تافه يغص بالأخطاء التحريرية والنحوية والإملائية واللغوية فضلا عن المغالطات الخبرية ويصير أقرب ما يكون الى بوستات - الفيس بوك - حيث رفع المنصوب،وجر المفتوح ،على خطى -الدجال الاشهر ابو علي الشيباني- عند تحدثه بالفصحى من على الشاشات المتهافتة التي تستضيف هراءه وهراء معلمه على الهواء مباشرة !" .

ماذا تعرف عن صحف النزوة الوهمية وصحافة الشهرة البوهيمية !

هناك من الصحف والمجلات الورقية المحلية بل وحتى الالكترونية ما يصلح أن نطلق عليها إسم - صحف وصحافة وهمية - تعيش حالة من التخبط البوهيمي أسوة بأصحابها ،صحف وصحافة متسكعة،مغامرة، متشردة ،متطفلة ، تصدر لمرة واحدة سنويا وبعضها بخمسة أعداد طيلة العام تتناقل مواضيعها ذاتها حرفيا من مطبوع الى آخر بغية الحصول على إعتماد النقابة وغاية اصحابها القصوى هي البحث عن - الكشخة الزائفة - وبعضهم لخداع جمهور معين في مكان وزمان محدد ليس الا، وعن كيفية خروج الاعلام العراقي الاقدم في المنطقة العربية والأعرق في عموم الشرق الاوسط والى وقت قريب جدا سالما من هذه الطامة الكبرى والعار الذي لحق به من كل حدب وصوب، قال الكاتب والاعلامي ورئيس تحرير العديد من الصحف المحلية مهند النعيمي، " لم تكن الصحف التي إجتاحت الساحة العراقية بعد الإحتلال تحمل أهدافاً مشتركة، كما لم يكن الدافع لقسم منها إعلامياً بالمعنى المهني ، فهناك صحف يصلح أن نسميها صحف نزوة، حيث دخل الى عالم الصحافة بعض الأثرياء لرغبة في كتابة عمود، سواء بالدهن الحر أو بدونه، أو تأطير إسم في واجهة الصفحة الأولى، وإستقطبوا لهذه المهمة بعض الصحفيين، لكنهم إصطدموا بالنفقات المكلفة لإصدار صحيفة، من دون تحقيق أرباح خلافا لما إعتادوا عليه عند دخولهم في أي مشروع آخر ، لذا قرروا الإنسحاب، وإغلاق صحفهم، من دون أن يمنحوا حقوق الصحفيين الذين عملوا بمعيتهم ، مستغلين عدم وجود قانون فاعل يكفل حقوقهم، كما ظهرت صحف حزبية إستطاعت المطاولة بفعل التمويل المتواصل من جهات داعمة، حتى توفرت لها فرصة المشاركة في العملية السياسية وتولي المناصب التي أعطت زخماً لصحفها، لكن ومع تراجع بعضها إنعكس على صحفها الرسمية، معلنة إفلاسها السياسي، والإعلامي أيضاً، وكان المتضرر الأول الصحفي الذي ربط نفسه بهذه الصحف، سواء إنتمى أولم ينتم لأحزابها "، مردفا بالقول " وهناك نوع ثالث، يمثله أصحاب المهنة، الذين طمحوا أن يخرجوا صحيفة رصينة، تكون ملاذاً لكل صحفي يحترم قلمه، وهؤلاء لم يجدوا داعماً مادياً لمشروعهم، ولا مؤسسة تتبنى تطلعهم، حتى الرهان على المبيعات، أو الإعلانات لم يكن كافياً لسد نفقات الطبع فضلاً على مرتبات العاملين في الصحيفة، لذا توارت عن الأنظار غير مأسوف عليها ، عامل مهم وأساس فرض نفسه كبديل أرخص، وهو الصحافة الألكترونية، لذا تحولت العديد من الصحف من الصحافة الورقية الى الألكترونية، لتقليص النفقات، مبررة أن الصحافة الورقية لم تعد مطلوبة في الشارع، ولا يقرأها سوى كبار السن، ثم أن حيز الحرية في الصحافة الألكترونية أوسع، كونها أبعد عن عيون الرقيب وعموماً في العالم المتقدم الذي سبقنا بالألكترونيات، لم يزل محافظاً على الصحافة الورقية، لأنها تمثل الخصوصية، الى جانب التوثيق" .
وعن وضع السبابة والابهام على موطن الجرح تابع النعيمي "مشكلتنا هي في ضياع التخصص في العمل الصحفي، بعد أن اصبحت مواقع التواصل ساحة مفتوحة لكل من يخطر في باله أن يكتب ويحلل وينتقد، من دون تحفظات، ونحن مع حرية الكتابة، لكن بشرط أن يمتلك الشخص أدواتها " ، مبينا ، ان " واحدة من المصائب اليوم هي اللغة السائدة، وهي لغة الفيس التي فرضت أسلوباً جديداً في الكتابة، لا يخضع لقواعد نحوية ولا إملائية، وقد إنتقلت مع الأسف الى وكالات الأنباء التي إعتمدت على المستجدين في عالم الصحافة، أو الطارئين عليها، لأسباب مادية، ليقدموا خبراً ركيكاً، لكن على قاعدة - المهم المضمون - وأرى أن الصحافة الورقية تمر بركود، لكنها لا يمكن أن تنتهي، لأنها أساس الفن الصحفي" .
من جهته قال الكاتب والإعلامي عمار البغدادي مدير وكالة "خام" الإخبارية في معرض إجابته على سؤال انطلق من كتابه الاخير" شهريار من بغداد وشهرزاد من القاهرة ..الحب إكسير الحياة " ، الكتاب الذي يدافع عن (فلسفة المحبة ) بوصفها أساسا للإيمان والتواضع ، للإلهام والإبداع ، وكيف يمكن لهذه المحبة ان تقاوم المد الكاسح ضدها وكيف بإمكانها أن تتعافى من كورونا وإغلاق المؤسسات الصحفية "المقروءة والمرئية والمسموعة " تباعا بطرق وذرائع شتى تباينت بين الضغط والتهديد من جهة ،وبين قطع التمويل من جهة أخرى مستفيضا بالقول " كما أن الشر يلبس أقنعة متلونة فان المحبة تبني أسوارا متعددة تحمي الطيبين عبر الأزمان وأول تلك الأسوار ماتبض به القلوب من مودة وتكاتف في اوقات الشدة ،لقد طُردنا من مؤسساتنا الصحفية بفعل فيروس كورونا لكننا مددنا عبر أثير المحبة المتأصلة في نفوسنا جسورا للتواصل ،وبالاجتهاد والدعاء نقارع هذه المحنة ونواصل عملنا عبر الشبكة العنكبوتية من بيوتنا ، اما المتصيدون في الماء العكر الذين اتخذوا من هذه الجائحة حجّة لانهاء خدمات الإعلاميين والصحفيين فقد نسوا أو تناسوا ان البلاء قد يصيبهم وهم يبخسون الناس سنوات من الجهد والإبداع ، ومازلت على يقين بان هذا الوباء سينصر الحق في آخر النفق المظلم وستعلو القلوب الطيبة بصفائها ونقاء سرائرها والأيام دول كما يقولون " .
وزاد البغدادي وهو يتحدث بحسرة عن قانون حماية الصحفيين بوجود عشرات الصحفيين ممن غدوا بلا عمل بعد اغلاق مؤسساتهم وبعضهم بات يعاني من المرض من دون ان يسعفه هذا القانون البائس الذي ظل منذ اقراره حبرا على ورق واقعا ، قائلا " لقد جاء قانون حماية الصحفيين مخيبا للآمال ، فمعظم بنوده إنشائية ولا تمت الى الواقع بصلة ، وكان الأمر متوقعا للاسف ، فبلد مثل العراق لم يشرع قانون عمل يحمي حقوق العاملين في القطاع الخاص ويضمن لهم حقوقا تقاعدية وتعويضات مجزية عند إنهاء خدماتهم بقرارات مزاجية ، بلد كبلدنا هذا لايمكنه أن يشرع قانونا يحفظ كرامة الصحفيين ويضمن لهم حرية العمل والكشف عن ملفات الفساد اضافة الى عجزه عن إستحصال حقوقهم المالية كبقية مؤسسات القطاع الخاص ، ونأمل اليوم من رئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظمي ، بوصفه كاتبا وصحفيا سابقا وناشطا في مجال حقوق الأنسان أن يعيد الأمور الى مسارها الصحيح ويحيط أبناء صاحبة الجلالة بالرعاية ويضعهم بالمكانة التي يستحقونها بعد سنوات من الظلم والإجحاف" .

حين يتحول الوطن الى مدافن للمبدعين ومقابر للمغتربين !
شهد العراق هجرة الآلاف من مثقفيه وخبراته وكفاءاته وإعلامييه طيلة عقود وفي كل يوم تشرق فيه شمس ننعى فقيدا منهم رحل بعيدا عن بلده هناك في أرض الغربة ، وبما أنه إعلامي مغترب يعيش خارج بلده منذ أكثر من 16 عاما ليستقر به المقام في بريطانيا التي لاتشرق عليها الشمس أخيرا وقد لايكون آخرا تحدث الصحفي العراقي ليث مشتاق والألم يعتصر قلبه عن جانب من معاناة الاعلاميين العراقيين المهاجرين وخشية بعضهم من مغبة العودة الى وطنهم الأم الذي أفنوا أعمارهم في خدمته خشية على حياتهم أوعلى مهنتهم أو على مستقبلهم وأولادهم وربما لن يعودوا اليه الا بعد وفاتهم مجرد جثامين مسجاة داخل توابيت خشبية ليدفنوا في مقابره ، قائلا "هجرة الكفاءات وعودتها غالبا مايتحمل المسؤولية بشأنها الدول والمَواطِنُ ذاته ، ربما كان رحيلي شخصيا عن العراق جاء على خلفية ظروف العمل عام ٢٠٠٤ من أغلاق مكتب القناة التي كنت أعمل بها إضافة إلى إتساع دائرة استهداف الصحفيين من جميع أطراف الصراع في العراق يومئذ ، فلو رغبت الدولة العراقية ( ولا أظنها كذلك ) بإستعادة كفاءاتها سواء الصحفية أوغيرها لفعلت ولوفرت الأجواء الصحية الممهدة لذلك ، فكيف بدولة لا يأمن فيها على نفسه من ينتقد حزبا أو مليشيا مع فوضى السلاح أن تكون مكاناً آمنا لحرية الصحافة !!
وزاد مشتاق "على الدولة العراقية إستعادة القانون والحرية ناهيك عن هيبتها ايضا قبل التفكير باستعادة مثقفيها ومبدعيها " مشيرا الى ، ان " من مخاطر وخسارات جميع الأطراف في تلك المعادلة هو العزلة التي تنجم بعد فترة بين مثقفي الخارج والجمهور في الداخل والامثلة كثيرة واللائحة طويلة ، العالم الخارجي يعجُ بالمبدعين العراقيين بمجالات عدة ، يعاملهم العالم على أنهم عراقيون ، بينما يتنكر لهم بلدهم وحكوماته المتعاقبة ، بالتالي سينكفئ قسم منهم ويذوب القسم الاخر وسط ثقافات الغير، ومنهم من سيتقوقع داخل الهوية التي يحتمي بها وان عجز حتى عن نقلها لأولاده ، إلا أنه يختار من العراق والتراث والتاريخ بضع أثاث يزين به تلك القوقعة من الداخل مهما بدت ضيقة لمن نظر إليها من الخارج ، والأغلب يعيش ويسوي بها دون أن يلحظه أحد أصلاً" .

الكثرة حين تصحب الحسرة !
لاشك أن وجود عشرات الفضائيات العراقية عادة ما يوهم المتلقي العربي فضلا عن المحلي بوجود حرية إعلامية غير مسبوقة في العراق الا أن المراقب المتمعن والمطلع المتأني للشأن الداخلي يعلم جيدا بأن الكثير من هذه الفضائيات وطواقمها العاملة قد تعرضوا للتهديد والضغط والحجب والمنع والضرب والاختطاف ومصادرة الاجهزة والمعدات ، وبعضها تعرض الى عمليات دهم وتخريب وحرق لمكاتبها مرارا وتكرارا وبعضها اغلق ولأكثر من مرة ليعاود البث مجددا "قناة بغداد ودجلة انموذجا "، أو ليغلق أبوابه ونهائيا " قناة البغدادية مثالا" حتى بات عملها مستحيلا في الداخل ما أرغم العديد منها على إستئجار مكاتب وأستوديوهات خارجية مكلفة جدا في دول عربية قريبة أو بعيدة وقسم منها وجد ملآذا امنا قد يكون وقتيا وقد يكون دائميا في كردستان ، وعلى هذه النقطة علق الاعلامي عثمان الشلش بالقول " واقعا العمل الصحفي في العراق أجمع ليس سهلا ولأسباب عديدة من أبرزها هو عدم تمكن الصحفي من طرح ومناقشة الامور ذات الاهمية الفائقة سواء المجتمعية منها أم السياسية العامة ، حيث انه وفي حال لم يسلم من التهديد أو الاعتداء ، فأن العرف العشائري سيلعب دور المحاسب والرقيب في بعض الاحيان ، وان خرج من كل ذلك سالما أوكل أمره الى القضاء لمقاضاته أو لمقاضاة المؤسسة الاعلامية التي يعمل لصالحها ، والحل يكمن في إقرار قانون يحمي الصحفي ويعاقب المعتدين عليه والمقيدين لحريته" .
وزاد الشلش "أما بشأن إدراج العراق في المركز 156 من بين 180 دولة حول العالم رصدتها منظمة " مراسلون بلا حدود" في تقريرها الأخير كأكثر الدول خطورة في مجال الصحافة وحرية التعبيرعن الرأي، فأقول مؤسف حقا أن يكون هذا هو تسلسل العراق في القائمة ولا شك أن الحكومة لاتتحمل وحدها مسؤولية التقصير في حماية حقوق الصحفيين ما أسفر عن شغل العراق لهذه المرتبة المتدنية، بل إن بعض من يدعون انتسابهم للوسط الصحفي وهم في حقيقة الأمر من غير المؤهلين أو من الطارئين عليه قد أوصلوا أوضاع الصحافة الى هذا المستوى، ولاريب أن صناعة محتوى اعلامي ناجح تحتاج الى مؤسسات رصينة تحترم صحفييها الحقيقيين وتقدم لهم كل ما من شانه أن يفجر طاقاتهم ويبرز ابداعاتهم ، لتعويضهم ولو نسبيا عن بعض ما يفتقدونه من الحرية الاعلامية المنشودة وسط هذا الكم من الاخطار التي لاتحصى !
وعن قانون حماية الصحفيين ، وهل هو مطبق فعليا على أرض الواقع ، أم أنه شكلي ومجرد حبر على ورق ؟أجاب الاعلامي والأكاديمي د. واثق عباس ، ان " القانون خطوة إيجابية لتعزيز حقوق الصحفيين ودعم مسيرة الصحافة في العراق، فهو لبنة أساسية من لبنات المجتمع، كون الصحافة وسيلة من وسائل التعبير عن الرأي داخله ، ما يفرض على الجميع الاعتراف بها والعمل على حمايتها في ظل قوانين رصينة ومعتبرة تنظم تلك الحرية وتكفلها على الوجه الامثل ،المفترض أن (قانون حماية الصحفيين) يهدف إلى توفير الحماية اللازمة للصحفيين اولا وتعزيز حقوقهم ثانيا ويضمن وصولهم الى المعلومة،وإن كانت جل نصوصه وأحكامه تؤكد على تلكم الحقوق وبشكل صريح إلا أنه لايخلو من التزامات تقع على عاتق المؤسسات الإعلامية والعاملين فيها والمفترض إن القانون ينظم العمل الصحفي الا انه لم يتطرق الى جانب التفرغ الكلي لهذا العمل أو مدته ولا الى حق الصحفيين على مؤسساتهم في حال أغلقت أبوابها وسرحت طواقمها وفي حال مرضهم ،فقدانهم لوظائقهم ، كبر سنهم ، اصابتهم ، ما يعني أن القانون لم يطبق ولم يصغ بالشكل الذي يلبي طموح الصحفيين وجاء مخيبا للامال بعد طول انتظار قبل أن يرى النور بهذه الطريقة" .
أما عن الأداء الصحفي في العراق عموما وبكافة مفاصله، وهل هو بمستوى الطموح أضاف عباس ،أن " الأداء الصحفي متراجع لأسباب عديدة أهمها تراجع حرية الصحافة في العراق ، فوفق التقرير الصادر عن (مراسلون بلا حدود)، فإن مرد ذلك الى عدم توافق التشريعات والقوانين مع الدستور وكذلك الإفلات من العقاب ناهيك عن تقييد حرية التعبيروتحجيمها ، وقد شغل العراق المركز 156 عالمياً من أصل 180 دولة شملها التقرير عن حرية الصحافة لعام 2019، وقد أدرج العراق في المركز 12 عربيّاً، حسب ترتيب مستوى الحرية والأمن عالميا ، اذ ان ظاهرة العنف أصبحت سائدة وتتسع يوما بعد آخر ، وما موجة الانتهاكات الخطيرة والمستمرة التي تطول الصحفيين الا دليل على ذلك،حيث وثّق مرصد الحريات الصحفية، انتهاكات العام الماضي، واذا بها 477 انتهاكاً في عموم البلاد وهذا بمجموعه وما خفي كان أعظم قد أدى وسيؤدي إلى مزيد من التراجع البين في مجمل الأداء الصحفي وعلى مختلف الصعد " .
حملت أوراقي وبينما كنت أسير وحيدا أذرع - درابين - الازقة والمحلات الشعبية القديمة واحدة تلو الأخرى واذا بوريقات تتساقط من بين دفاتري من دون إرادتي لتتبعثر أمام ناظري واذا بها لوحات كاريكاتورية غاية في المضمون وروعة في الاتقان للرسام والكاتب والصحفي الذي مات كمدا ومرضا وفقرا"عدنان الجبوري" فسألت نفسي " ترى أين حل الدهر بفن الكاريكاتير وكانت الصحافة العراقية سباقة ورائدة فيه يوم كانت رسوماته المعبرة تزين الصفحات الخارجية والداخلية للصحف المحلية وكان يقض مضاجع الفاسدين والمفسدين ، يؤرق ليلهم ويذل نهارهم لما يقرب من قرن من الزمان ؟ لقد أصبح أسوة بالتصميم ونظيرهما التصوير الفوتوغرافي وكان لكل صحيفة رسامها ومصممها ومصورها الخاص بها ممن يلتقط لها الحصري من الصور الفنية المبهرة ما قبل صحافة المواطنة والموبايل و"الكوبي بيست "في خبر كان وأخواتها بإنتظار إما تقنين الصحافة وإعادتها الى سابق مجدها معززة مكرمة ، أوالتكبيرعليها أربعا وإعلان وفاتها والإكتفاء ببوستات الفيس بوك وتغريدات تويتر وصور وتعليقات أنستغرام ،حيث التاء المربوطة بلا نقاط البتة ،فيما الهاء المربوطة كالألف المقصورة بنقطتين إثنتين،الاولى فوق التل والثانية تحته،عن إستبدال الظاد أخت الطاء بالضاد أخت الصاد كيفيا أوالعكس ،وعن إختفاء التحقيقات الاستقصائية المؤثرة ،عن غياب التقارير الخبرية الفاعلة التي تجيب عن المحور الأهم للمتلقي الحاذق"لماذا ؟ "،عن الخلط العجيب والمثير للاشمئزاز بين حوارالشخصيات وحوارالمعلومات والسير الذاتية ،عن تلاشي الخبر الحصري المتكامل الذي يجيب عن الاسئلة الستة"متى،أين،كيف،من،ماذا،لماذا "بخلفيته الرصينة التي تبرز حرفية وحذاقة المحرر وتظهر بعد نظر المؤسسة ، لن أتحدث ،لأن الحديث ذو شجون وبحاجة الى مجلدات بهوامش وذيول وشروح ومتون !
وقبل أن أولي وجهي شطر منزلي قبيل بدء حظرالتجوال الشامل واذا بهاتفي الجوال يرن واذا بزميل سابق صار كهربائيا بعد أن كان صحفيا،يبادرني بالقول"مرحبا حاج ،سمعت أنك بصدد عمل تحقيق عن الصحافة وودت المشاركة فيه وإن لم تكن راغبا بذلك ..دون عندك ، لقد انشطر المواطنون بفعل الفوضى غير الخلاقة التي عصفت بالمنظومات الثقافية والاخلاقية والاجتماعية والنفسية العراقية إلى مواطن صالح ثابت على مبادئه لا تزعزعه المتغيرات التي تعصف بالبلاد، وآخر طالح يبيع قيمه ومثله بعرض زائل لمن يدفع أكثر ولكل من هبَّ ودبَّ، وبما أن الصحفيين ليسوا بدعًا من الناس فإنهم قد انشطروا بدورهم إلى فئتين يبدو ان لا ثالث لهما، لقد صار عندنا وعلى غير سبق مثال صحفيو شعب وصحفيو ساسة.. صحفيو كوسترات وصحفيو رباعيات ..صحفيو خنادق وصحفيو فنادق.. صحفيو مقاهٍ وصحفيو ملاهٍ.. صحفيو حق وصحفيو باطل.. صحفيون يشدون على بطونهم الأحجار وصحفيون يأكلون الكافيار ويدخنون السيكار..صحفيون يعملون لله حسبة وصحفيون أمام تدفق المخصصات والرواتب والامتيازات ضاعت عليهم الحِسبة...صحفيون لا يعرفون وأهلهم المسرات وصحفيون يسافرون الى خارج البلاد مراتٍ ومرات.. صحفيون يبيعون على قارعة الطرق كتبهم، وصحفيون يبيعون خلف الكواليس مبادئهم..صحفيو ميادين وساحات ، وصحفيو أحزاب وجماعات ..صحفيو تظاهرات،وصحفيو مهرجانات ..صحفيو كامبات وعشوائيات ومخيمات، وصحفيو مولات وعزائم وولائم ومؤتمرات، فأختر أيها الصحفي إلى أي الفريقين تريد أن تنتسب؟ الى الأول فترضي ربك ومن ثم شعبك ووطنك وضميرك،أم إلى الثاني فتغضب خالقك وتبيع دينك ودنياك بدنيا غيرك وبئس من يفعل ذلك ليبيع مبادءه بعرض زائل وبفتات الآخرين!". اودعناكم اغاتي

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

837 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع