منظمة الصحـة العالميـة "والدكتور" تيدروس أدهانوم

                                                 

                              صلاح الاميـن


منظمــة الصحـة العالميـة "والدكتور" تيدروس أدهانوم

في عام 1945م، عندما اجتمع الدبلوماسيون لتشكيل الأمم المتحدة، كان أحد الأشياء التي ناقشوها هو إنشاء منظمة صحية عالمية. دخل دستور منظمة الصحة العالمية حيز التنفيذ في 7 نيسان/أبريل 1948 - وهو التاريخ الذي نحتفل به الآن كل عام كيوم عالمي للصحة.

هيـكل ومسؤوليات منظمــة الصحـة العـالميـة:
في المقر الرئيسي في جنيف، سويسرا. يعمل أكثر من 000 7 شخص من أكثر من 150 بلدا في المنظمة في أكثر من 150 مكتبا قطريا لمنظمة الصحة العالمية، و 6 مكاتب إقليمية، وفي مركز الخدمات العالمية في ماليزيا، وبالإضافة إلى الأطباء وأخصائي الصحة العامة والعلماء وعلماء الأوبئة، يضم موظفو منظمة الصحة العالمية أشخاصاً مدربين على إدارة النظم الإدارية والمالية ونظم المعلومات، فضلاً عن خبراء في مجالات الإحصاءات الصحية والاقتصاد والإغاثة في حالات الطوارئ.
ولا يمكن إلا لمنظمة الصحة العالمية أن تعلن حالة طوارئ صحية عمومية عالمية. ولكن التعامل مع الأوبئة ليس سوى جزء من مسؤولياتها. وله تأثير كبير في تحديد الأولويات الطبية التي تؤثر على بلايين الناس. وتشمل مهمتها معالجة مقاومة مضادات الميكروبات، ومواجهة المشاكل المتزايدة للسمنة والسكري، والحد من وفيات الأمهات والرضع أثناء الولادة. ويقول خبراء الصحة العامة إن أحد أكبر التحديات التي تواجه منظمة الصحة العالمية هو التخلص من السياسات الراسخة التي تؤثر على اختيار موظفيها وترقيتهم ودعمهم. وقال توم فريدن، المدير السابق لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، إن أحد الأسباب الرئيسية التي تحسب على استجابة منظمة الصحة العالمية الأولية لخطر مرض الإيبولا كانت "غير كفؤة" هو أنه "لم يكن لديهم الأشخاص المناسبين في الأماكن الصحيحة". وعُيِّن فيما بعد ممثلون على درجة عالية من الكفاءة في بلدان غرب أفريقيا الثلاثة. وقال في عملية بينية إن "منظمة الصحة العالمية تستطيع، بممثلين جيدين، أن تنجز أشياء مذهلة...
يتمثل دور منظمة الصحة العالمية في الصحة العمومية في تحقيق أهدافها من خلال وظائفها الأساسية: توفير القيادة في المسائل ذات الأهمية الحاسمة للصحة والمشاركة في شراكات حيث ما يلزم من عمل مشترك؛ وتوفير القيادات في مجال الصحة العامة؛ و تعزيز التعاون في مجال الصحة العامة. تشكيل جدول أعمال البحث وتحفيز توليد المعرفة القيمة وترجمتها ونشرها؛ وضع القواعد والمعايير وتعزيز ورصد تنفيذها؛ توضيح الخيارات الأخلاقية والسياسية القائمة على الأدلة؛ تقديم الدعم التقني وتحفيز التغيير وبناء القدرات المؤسسية المستدامة؛ ورصد الوضع الصحي وتقييم الاتجاهات الصحية. وهذه المهام الأساسية في برنامج العمل العام الثاني عشر، الذي يوفر الإطار لبرنامج العمل والميزانية والموارد والنتائج على نطاق المنظمة. وتحت عنوان "ليس مجرد غياب المرض"، يغطي فترة 6 سنوات من 2014 إلى 2019.
لـكن ماذا نعــرف عــن هـذا الرجـل رئيس المنظمـة؟
لقد التزمت وسائل الإعلام اليسارية الرئيسية المؤيدة الصمت، ويبدو أنها ترددت في التحقيق في مؤهلات هذا الرجل المكلف بهذا المنصب الرفيع لمنظمة دولية كمنظمة الصحة العالمية WHO.
ان تيدروس أدهانوم احد اعضاء الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية الحاكمة ذات الجذور الماركسية. شغل منصب وزير الخارجية في الفترة من 2012 إلى 2016، بعد فترة عمل كوزير للصحة. لقب تيدروس أدهانوم بــــــــ "الطبيب"، لكنه ليس طبيباً او مارس الطب. وفي الواقع، فهو أول مدير عام لمنظمة الصحة العالمية بدون شهادة طبية. في حياته لم يشفي مريضاً وهو حاصل على دبلوم في الصحة العامة، ولكن حتى هذا لا يمكن أن يغطي عجزه الخطير كوزير للصحة في إثيوبيا. هناك غضب متزايد مع هذا الرجل بعد أزمة الفيروسات الكارثية.
لقد انظم عضوان بارزان من مجلس الشيوخ الأمريكي إلى النداء العالمي لعزل الدكتور تيدروس أدهانوم من منظمة الصحة العالمية. واتهم، بالقوادة إلى بكين الشيوعية الذين، التي ضللت المجتمع العالمي من خلال مكتب الدكتور تيدروس أدهانوم لمنظمة الصحة العالمية. وقد ردد تيدروس ادعاءات الصين الكاذب بان الفيروس لا ينتقل من انسان الى انسان . وبعبارة أخرى، كان الناطق العالمي للأكاذيب الصينية.
الترشيح لرئاسة منظمة الصحة العالمية:
إن انتخاب السياسي الإثيوبي تيدروس أدهانوم غبريسوس في 23 أيار/مايو لرئاسة منظمة الصحة العالمية هو أحدث دليل على أن الإصلاح لن يأتي من منظمة الصحة العالمية نفسها. الدكتور تيدروس، كما يحب أن يطلق عليه (لديه درجة الدكتوراه في صحة المجتمعية)، هو زعيم حزب الأقلية "الفاشي" في إثيوبيا، جبهة تيغراي الشعبية للتحرير، وهي جناح من الجبهة قبل انتخاب تيدروس، لقد كرس حياته لمكافحة مرض الملاريا في بلده وقال ذات مرة لصحيفة ذي لانسيت إنه "يدرك تماماً المعاناة والوفيات التي لا داعي لها" التي تسببها الملاريا عندما كان شاباً - وكتب ورقة تربط وجود السدود الكهرومائية في البلاد ببرك تفريخ البعوض. درس للحصول على درجة الماجستير في علم المناعة من الأمراض المعدية من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، وحصل على درجة الدكتوراه في صحة المجتمع من جامعة نوتنغهام. وبعد تعيينه رئيسا لمكتب صحي إقليمي في إثيوبيا، نجح في خفض معدلات تفشي الملاريا والإيدز والحصبة إلى حد أن البلد عينه وزيرا للدولة للصحة.
وحيث ان إثيوبيا تسيطر عليها الصين إلى حد كبير. الدكتور تيدروس، المعروف بأبحاثه في الملاريا، هو عالم أحياء، وأخصائي مناعة الأمراض المعدية، وخبير في الصحة المجتمعية. وشغل منصب وزير الصحة الإثيوبي ثم وزيرا للخارجية، وبذلك جلب خبرة في مجال الصحة العامة، وإدارة الرعاية الصحية، والدبلوماسية الدولية إلى منصبه الجديد. وهذه التجربة ذات الصلة مقترنة بسجل يحسد عليه من الإنجازات التي مكنته من أن ينتخب في مواجهة اثنين من المرشحين النهائيين الهائلين: الدكتور ديفيد نابارو من بريطانيا العظمى والدكتورة سانيا نيشتار، طبيبة القلب ووزيرة الصحة السابقة في باكستان.
وبعد جولتين من مندوبي الاقتراع السري في جمعية الصحة العالمية في جنيف اختارا تيدروس أدهانوم غبريسوس ليكون المدير العام المقبل. فاز تيدروس، الذي يُذكر اسمه الأول (ينطق TAY-dros)، بالمنصب على منافسيه وهما سانيا نيشتار، طبيبة القلب من باكستان، وديفيد نابارو، وهو طبيب ومخضرم من منظمة الصحة العالمية من بريطانيا قاد ا الأمم المتحدة لمواجهة الوباء الإيبولا في غرب أفريقيا في عام 2014. تيدروس، الذي قام بحملة باسم "الدكتور تيدروس"، ليس طبيباً. لديه دكتوراه في صحة المجتمع.
ووعد المرشحون الثلاثة بإصلاح منظمة الصحة العالمية وما يتخللها من البيروقراطية الشهيرة، ومناصرة الرعاية الصحية الشاملة وجعل العالم أكثر أماناً من الوباء العالمي المقبل. وفي آخر عرض له حول سبب قيادته لمنظمة الصحة العالمية، شدد تيدروس على خبرته كوزير للصحة في إثيوبيا، حيث ذكر انه أشرف على توسيع نطاق الخدمات الصحية الأساسية في جميع أنحاء البلاد. وقال " خلال ست سنوات بنينا اكثر من 16 الف مركز صحى ، و3 الاف مركز صحى ، ونشرنا اكثر من 40 الف عامل فى مجال الإرشاد الصحي ". وقد حظي هذا النموذج من الرعاية الصحية الأساسية ولكن الشاملة في هذه الدولة الواقعة في شرق أفريقيا بالثناء على نطاق واسع. وقال " لقد كان جهدا ضخما لتحقيق نتائج هائلة “. لكن البرنامج نفذته حكومة استبدادية في أديس أبابا. وخلال حملة دعا فيها العديد من الناس إلى المزيد من الانفتاح في منظمة الصحة العالمية، تعرض تيدروس لانتقادات بسبب ما قامت به إثيوبيا في التقليل من شأن تفشي الكوليرا المحلية من خلال وصفها بأنها "إسهال مائي حاد". لكن تيدروس وعد بأن الشفافية ستكون في قلب منظمة الصحة العالمية ...
ومن الجدير بالذكر أن أدهانوم غبريسوس كان أول مدير عام ليس طبيباً مدرباً حسب المهنة، وكان الخيار المدوي لهذا المنصب من البلدان الأفريقية، متعهداً بتوسيع قاعدة المانحين لمنظمة الصحة العالمية وتركيزها. وحذر "عندما تضع كل ما تبذلونه من البيض في سلة واحدة، وهذا هو عندما تحدث المشكلة"
ومن دون تلميح إلى السخرية، أعلن تيدروس أن "هذه الانتخابات لم يسبق لها مثيل من حيث أنها جلبت الشفافية للمنظمة، بل وشرعية أكبر للمدير العام".
ويذكر أدهانوم غبريسوس انه اتصل بأخيه في 23 مايو/أيار عندما اتصلت بإثيوبيا للتحدث ، كنت أسمع الموسيقى والضحك والهتافات في الخلفية. وكانت أفريقيا مبتهجة لأن أحد أبنائها أنتُخب لأول مرة مديرا عاما لمنظمة الصحة العالمية. وكان الاحتفال صاخبا بشكل خاص في الحانات والمطاعم والملاهي الليلية في أديس أبابا وأينما كان هناك تجمع للشتات الإثيوبي.
وقال تيدروس للمندوبين انه " من الحظ الخالص " انه يتنافس على قيادة منظمة الصحة العالمية ، مشيرا الى انه عندما كان ينشأ فى اثيوبيا ، كان عمره سبع سنوات عندما قتل شقيقه الاصغر بسبب مرض شائع في مرحلة الطفولة وانه كان من الممكن ان يكون هو بسهولة . وقال " في الوقت الذى لم يكن لدى منظمة الصحة العالمية مدير من افريقيا ، الا انه لا يتعين على احد ان ينتخبني لأنني من افريقيا " . وغرّد المراقبون على تويتر بأن المندوبين الإثيوبيين يمكن أن يُشاهدوا يعانقون بعضهم بعضاً وينهبون بعضهم بعضاً بعد أن تمكن مواطنهم من الوصول إلى الجولة الثانية، التي فاز بها تيدروس بـ 121 صوتاً مقابل 62 صوتاً لنبارو.
وقد نشرت وكالة أسوشيتد برس كشفاً عن إنفاق منظمة الصحة العالمية الفخم بالفعل على تذاكر السفر من الدرجة الأولى وفنادق الخمس نجوم. وحصلت وكالة أسوشيتد برس على وثائق تبين أن منظمة الصحة العالمية "أنفقت بشكل روتيني حوالي 200 مليون دولار سنوياً على نفقات السفر، أي أكثر مما تنفقه لمكافحة بعض أكبر المشاكل في الصحة العامة، بما في ذلك الإيدز والسل والملاريا مجتمعة".
ولا يمكن إلا لمنظمة الصحة العالمية أن تعلن حالة طوارئ صحية عمومية عالمية. ولكن التعامل مع الأوبئة ليس سوى جزء من مسؤولياتها. وله تأثير كبير في تحديد الأولويات الطبية التي تؤثر على بلايين الناس. وتشمل مهمتها معالجة مقاومة مضادات الميكروبات، ومواجهة المشاكل المتزايدة للسمنة والسكري، والحد من وفيات الأمهات والرضع أثناء الولادة. ويقول خبراء الصحة العامة إن أحد أكبر التحديات التي تواجه منظمة الصحة العالمية هو التخلص من السياسات الراسخة التي تؤثر على اختيار موظفيها وترقيتهم ودعمهم. وقال توم فريدن، المدير السابق لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، إن أحد الأسباب الرئيسية لاستجابة منظمة الصحة العالمية الأولية لفاشية الإيبولا كانت "غير كفؤة" هو أنه "لم يكن لديهم الأشخاص المناسبين في الأماكن الصحيحة". وعُيِّن فيما بعد ممثلون على درجة عالية من الكفاءة في بلدان غرب أفريقيا الثلاثة. وقال في عملية بينية إن "منظمة الصحة العالمية تستطيع، بممثلين جيدين، أن تنجز أشياء مذهلة...
وقال تيدروس ، الذى أصدر حظر سفر فى وقت مبكر من 31 يناير ، إن حظر السفر على نطاق واسع وفرض قيود غير ضرورية لوقف تفشى المرض ، ويمكن أن يكون له " تأثير متزايد على الخوف والوصم ، مع القليل من المنفعة الصحية العامة ". وحذر من أن التدخل في النقل والتجارة قد يضر بالجهود الرامية إلى معالجة الأزمة، ونصح الدول الأخرى بعدم اتباع القيادة الأمريكية.
وكان ينبغي له أن يركز على الجهود العالمية لمكافحة الأوبئة، كان تيدروس بدلاً من ذلك يسيس الأزمة ويساعد بشيء ما على التنصل من مسؤوليته عن سلسلة من المخالفات. واستخدم تيدروس منبر منظمة الصحة العالمية للدفاع عن الانتهاك الجسيم الذي ترتكبه الحكومة الصينية لحقوق الإنسان. على سبيل المثال، منذ اكتشاف أول حالة لها في نوفمبر/تشرين الثاني إلى إغلاق ووهان، بعد ان اشيع ان 5 ملايين من الصينين قد تركوا مدينة ووهان قبل اغلاقها وحتى اليوم.
ومن المهم التساؤل المنطقي لماذا المرض انتشر في مدينة ووهان ومدينة اخرى اصغر رغم خروج 5 ملايين صيني من مدينة ووهان قبل اغلاقها ولماذا لم يظهر في مدن صينية اخرى كما رأيناه في الغرب وغيره من دول العالم حيث ان المرض ظهر في مدن مختلفة. لقد كانت الصين غير صادقة وشفافة بشأن أصل الفيروس التاجي وانتشاره. وقامت باحتجاز الأشخاص الذين حاولوا الكشف عن ذلك أو اختفوا، وتم حذف تقاريرهم ومنشوراتهم على الإنترنت. لقد ضللت الصين باقي دول العالم ...حول مرض الكرونا

الكاتب
صلاح الامين
نيـوزيلنـدا

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

729 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع