الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - أوبرا بحيرة البجع

أوبرا بحيرة البجع

                                  

                     ضرغام الدباغ

    

                     دراسات ـ إعلام ـ معلومات

                         العدد : 165
                     التاريخ : / 2019

      

              أوبرا بحيرة البجع

مقدمة

تعتبر بحيرة البجع من أشهر قطع في تأربخ الأوبرا، وهي من أجمل أعمال الموسيقار الكبير تشايكوفسكي وهي ما تزال تقدم على مسارح العالم ويشاهدها الناس وعشاق الموسيقى بشغف.

وبتقديرنا أن العمل برمته، كقصة، وموسيقى، وأداء فرقة البولشوي المسكوفية للبالية، عملاً فنياً راقياً مكتمل الأبعاد تجعل منها قطعة فنية لا ينساها من يشاهدها طيلة حياته. وفكرة الأوبرا فكرة نبيلة، تقوم على أن شجاعة الإنسان وإخلاصه، تنتصر على قوة الشر، ويضع كل ذلك في إطار موسيقي رائع، على مسرح بحركات إيقاعية لرقص الباليه.

سنحت لي الفرصة مرة لأشاهد أوبرا بحيرة البجع في مدينة لينينغراد / الاتحاد السوفيتي (اليوم سان بطرسبيرغ/ روسيا) وحقاً كانت مشاهدة لا يمكن أن تنسى، وموسيقى بحيرة البجع أعتبرها من القطع المفضلة عندي .

أوبرا بحيرة البجع (Swan Lake) هي ليست واحدة من أبدع أعمال الموسيقار الروسي الشهير بيوترر تشايكوفسكي (Pyoter Tschaikovsky) ، بل وأيضاً هي من أجمل الأعمال الموسيقية في تاريخ الأوبرا العالمية، أنتجها عام 1887 تتألف من أربعة فصول كتب كلماتها باللغة الروسية كل من : فلايميربغيتشين (Vladimir Begitschew)، وفاسيلي جيلتزر(Vassily Geltzer). وعرضت على مسرح البولشوي تياتر في مارس / موسكو 1887.

فكرة الرواية طرقت في بلدان كثيرة بصيغ متفاوتة، قريبة من فكرة سندريلا، وأعيدت صياغتها بالروسية، كفكرة .. انتصار الحب على الخبث، والطهارة على السحر ..

الفصل الأول :
كان قد أقيم حفل فاخر بمناسبة عيد ميلاد الواحد والعشرين للأمير الوسيم زيغفريد(Sigfried)، والحفل أقيم في الحدائق الغناء لقصر العائلة، وقد دعى الأمير وجهاء المنطقة الذين حضروا هذه المناسبة للتهنئة وتقتح زجاجات الخمر وتعزف موسيقى أحتفالية لتعلن مقدم الأمير من فرقة عازفي الترومبيت، ويطل الأمر الوسيم الأنيق المتواضع.
وعلى أنغام الموسيقى، يبدأ الرقص، ويبالغ البعض في أحتساء الخمور، في هذه اللحظات، تحضر الحفل الأميرة الأم ووصيفاتها الأربعة، فبتغير جو الحفل، ويتوقف المرح ويخف الأمير إلى والدته يرحب بها، ولكنها تبدي غضبها وعدم رضاها من الحضور وجو الحفلة. وتبدأ الأم بتقديم نصائحها لأبنها بأن يتوقف عن هذا المجون، وأن المرحلة المقبلة من حياته ينبغي أن تتسم بالجدية والشعور بالمسؤولية. ولهذا يتعين عليه أن يختار عروسة تليق به من بين الأسر والعائلات الراقية، وأن يكون الاحتفال يوم غد في بلاط القصر.

الفصل الثاني :
أسدل الليل سدوله، يحاول بينو صديق الأمير زيغفريد، أن ينصرف مع الأمير، تلبية لأوامر الأميرة الوالدة، ولكنه ينبه ... لصوت مدهش يداعب قلبه .. صوت رفيف طيور في السماء، وإذ يرفع رأسه فيشاهد سرباً من طيور البجع البيضاء في السماء صوت يمنح إيقاعاً ساحراً .. وهنا يقترح صديق الأمر على زيغفريد، أن يمضوا بصحبة أصدقاء آخرين لصيد البجع ...
يتشكل الفريق، ويأتي الشبان حاملين أقواسهم وجعب السهام، يتطلع الشبان إلى السماء بحثاً عن البجعات .. في السماء، ولكن لدهشتهم وجدوا أن سرب البجع بأسره قد حط على صفحة مياه البحيرة .. على مبعدة بضعة أمتار فحسب .. ولاحظوا أن بجعة بيضاء جميلة تسبح في مياه البحيرة بأناقة وهي تقود سرب البجع ..
يقوم الأمير زيغفريد بتنظيم حملة الصيد فيوزع الشبان هنا وهناك، وبينما هو يهم بأتخاذ موضعه المناسب للصيد... كأنه شاهد شيئاً غريباً حمله على التوقف، بل والتراجع قليلاً ..ثم أأسرع إلى الخلف وكمن وراء شجيرات .. لمواصلة رؤية المشهد الغريب .. كان يراقب المشهد والدهشة تملأ قلبه ..

الفصل الثالث :
ما أن أخفى الأمير نفسه بإحكام، حتى دخلت الأرض الفسيحة أمامه فتاة رائعة الجمال .. جمال مذهل لا يصدق.. فهي تشبه البجعة من جهة بثيابها البيضاء، ولكن يتناثر ريش البجع الأبيض حول شعرها، يضيف على المشهد رؤية غريبة، الفتاة اعتقدت أنها لوحدها، يؤخذ زيغفريد بجمالها ويتقدم صوبها ببطء كأنه يخشى أن لا تطير ...!
تلاحظه الفتاة / البجعة فيصيبها الهلع والخوف وتحاول الابتعاد .. في حيرة من أمرها ..كأنها لا تدري ما نفعل .. والأمير يبدي لهفته عليها .. كأنه يرجوها أن لا تخاف منه .. أن لا تخاف من شعوره بالإعجاب وحبه لها ..! .. ويرجوها أن لا تطير وأن لا تذهب بعيداً
تنظر الفتاة إليه، كأنها تريد منه أن يزيل خوفها .. تشير إلى سلاحه (القوس والسهام) تبدي شعورها بالخوف.، والأمير بالمقابل يعبر لها أنه لا يريد استخدام أسلحته، بل يريد التعبير عن حبه لها ..وأنها هي من أصابته بسهام حبها فأصابته وهو صريع حبها ..!

الفصل الرابع :
يواصل الأمير زيغفريد تقربه منها وإظهار الحب لها، يريد أن يعلم من هي وكيف حلت هنا .. تخبره الفتاة أن أسمها هو أوديت(Odette)، وأنها ملكة البجع ... يظهر الامير المزيد من التعلق بها، فيصارحها بحبه لها، ويستغرب كيف أصبحت ملكة على البجع ؟ فتخبره بعد أن تطلب منه أحتمال الصدمة وأن يكون شجاعاً .. وتخبره أن البحيرة التي تشاهدها أمامك هب من دموع أمي بسبب أفعال الساحر الشرير (Rotbart) روت بارت الذي أحال أبنتها (أوديت) إلى بجعة بين منصف الليل وطلوع الفجر، وستبقى هكذا طوال عمرها، وخلاصها سيكون على يد رجل يحبها بصدق ولا يحب غيرها ويتزوجها.
بالحب وحدة يفك السحر ويطلق سراح الفتاة الجميلة للأمير الوسيم ...يزيد هذا من حماسة الأمير العاشق ويتطوع لفك السحر عنها..بحبه لها .. ويقسم أنه سوف لن يتركها أبدداً طيلة عمره ويبحث عن الساحر روت بارت، الذي يظهر فوراً بالقرب منهما وبجانب البحيرة، وهو يرتدي قناع البومة .. ويهدد ويخيف، لكن الأمير الشاب يظهر الشجاعة .. وأوديت تبكي وتطلب من الساحر الرحمة وهنا تبلغ حماسة الأمير الذروة فيمسك بقوسه ويطلق السهم على الساحر الشرير .. وتهرع الأميرة أوديت إليه ... وينتصر الحب والإخلاص على الشر والسحر.

   

( الصورة تمكن الأمير الشجاع من فك السحر عن حبيبته أوديت )

   

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

988 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع