الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - ممكن أحد يفهمني؟

ممكن أحد يفهمني؟

                                             

                             بيلسان قيصر

ممكن أحد يفهمني؟

1. اعتبرت الحكومة العراقية ان الإعتداء على السفارة البحرينية في العراق عملا تخريبيا، وتبين ان حزب الله العراقي احد تشكيلات الحشد الشعبي هو الذي يقف وراء إقتحام السفارة بإعتراف المتحدث الرسمي لحزب الله (جعفر الحسيني) بتأايخ 29/6/2019. لكن كيف قوة تابعة لرئيس الوزراء ـ كما يزعم ـ تقوم بعمل تخريبي ضد سفارة دولة شقيقة؟ ثم اين موقف الحازم القوي الشجاع مما حدث؟

2. ـ قام حزب الله العراقي بدعوة عناصره للتظاهر ضد مؤتمر البحرين وما يسمى بصفقة القرن، فهاجموا السفارة البحرينية، وانزلوا العلم البحريني، ورفعوا العلم الفلسطيني، بدعوى مناصرة القضية الفلسطينية، واستعدادهم للموت من أجل فلسطين، فهي القضية المركزية عندهم. حسنا! لماذا لا يدافع الحشد الشعبي عن القدس بدلا عن ايران؟ فهو يحتفل بيوم القدس حسب توجيهات زعيمه الخامنئي، الحشد الشعبي العراقي مع الحرس الثوري الايراني وحزب الله اللبناني يفترض أن توجه جهودهم لتحرير القدس، سيما ان الطريق الى القدس يمر عبر كربلاء كما زعم الخميني، وكربلاء محررة فما الحجة؟
3. يقوم الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء بمساعي حميدة لنزع فتيل الحرب بين الشيطان الأكبر الولايات المتحدة والشيطان الأصغر النظام الايراني، ولا أحد يجهل انها مساعي فاشلة لأن العراق طرفا غير محايد بإعتراف المتوسطين أنفسهم، فالحكومة العراقية تقف مع الجانب الإيراني بوضوح. حسنا، فما الفائدة من نفقات الإيفاد الباهضة التي تكلف الملايين من الدولارات.
4. ان عصائب أهل الحق وهي من اذرع ولاية الفقيه في العراق وإحدى تشكيلات الحشد الشعبي الذي يزعم رئيس الوزراء بأنه تابع له، لكن (هاشم المياحي) القيادي العصائبي أعلن في 29/6/2019 انهم ( لن يقفوا مكتوفي الأيادي إذا نفذ الامريكان أي هجوم على ايران، بل سيتم إتباع ذات الأساليب والتكتيكات التي تم استخدامهما من قبل في مواجهة القوات الامريكية). وهذا يخالف توجهات رئيس الحكومة من جهة ولا يتوافق مع مساعي نزع الفتيل بين الطرفين الامريكي والايراني من جهة أخرى.
5. يزعم عملاء ايران في العراق بأن الاقتصاد الايراني قوي للغاية، ولم يتأثر بالحصار الامريكي الحالي ولا في المستقبل، وان ايران متعودة على الحصار، وتمكنت من التكيف معه.
حسنا، لنسمع رأي صحيفة ايرانية قريبة من الحرس الثوري، يعني ليست معارضة للنظام الحاكم وهي تصدر داخل ايران، لنتبين وجه الحقيقة!
تطرقت صحيفة "جهان صنعت" في 27/6/2019 إلى ما وصفته بـ(غرق اقتصاد البلاد في الركود وتذمر رجال الأعمال والاقتصاد من الأوضاع السيئة غير المسبوقة في تاريخ ايران الحديث. وكتبت الصحيفة في مقال افتتاحي نشرته الصحيفة: إن توقعات صندوق النقد الدولي، حول نمو 4.5 سلبي في الاقتصاد الإيراني قد تحققت اليوم، فلا يوجد شيء في السوق، والإيرانيون لا يشترون شيئًا إلا إذا كانت له حاجة ماسة، بسبب الارتفاع غير المسبوق في السلع والمواد الأساسية التي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة. وتضيف الصحيفة: إن الطبقة الفقيرة والفئات المتوسطة خفّضت من شراء الألبان والمواد البروتينية، ويبدو أنهم توقفوا عن حاجات كثيرة مثل الدجاج، واللحوم الحمراء، والفاكهة التي أصبح الحصول عليها أمرا أشبه بالمستحيل. تضيف الصحيفة: "إن عمليات الشراء والبيع شبه متوقفة ،وأن الركود يعكس الشلل في الأسواق الإيرانية ، متنبئة بانهيار اقتصادي غير مسبوق في إيران، يتبعه انفجار اجتماعي إذا لم يتم تدارك الأمر بقرارات سياسية شجاعة في إشارة إلى ضرورة فتح حوار مباشر مع واشنطن وبشكل عاجل)، فأين الحقيقة؟

طلقة طائشة
لماذا لم يتعرض الاعلام العربي الى مهزلة دبلوماسية شهدها مؤتمر قمة العشرين الذي عقد في العاصمة اليابانية؟ وذلك عندما قام الرئيس التركي اوردغان بترك مكانة المقرر في البروتوكل ليحتل مكان رئيس الوزراء الياباني. حيث يفترض حسب القائمة البرتوكولية ان يكون يمين الرئيس ترامب رئيس وزراء اليابان وعلى يساره محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، الطريف في الأمر ان رئيس الوزراء الياباني جاء ليقف يمين الرئيس فوجد اوردغان يحتل مكانه (وتكبر في عين الصغبر صغارها)، لكنه تصرف بخلق عالي ودبلوماسية ناعمة، فلم يحرج اوردغان ليخلي له مكانه، بل انسحب بهدوء الى مكان اوردغان ووقف بشكل طبيعي (وتصغر في عين الكبير الكبائر)، كان الغرض من الهفوة الدبلوماسية لأردوغان هو ان يقف قرب الرئيس ترامب لأخذ صورة تذكارية لا أكثر، لكن الأخير تجاهله ولم يعره أي إهتمام، بل لم ينظر الى جهته، وكان منشغلا بشكل مقصود بالطبع بالحديث مع ولي العهد السعودي.
بيلسان قيصر
البرازيل في تموز 2019

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

776 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع