اقتراحاتي البسيطة للسيد رئيس الوزراء الجديد

                                              

                      أ.د. سيّار الجَميل

اقتراحاتي البسيطة للسيد رئيس الوزراء الجديد

تحياتي وتمنياتي الطيبة

كنت قد نشرت في 24 شباط / فبراير 2014 . مقالا طويلا عنوانه ” نصيحتي لرئيس وزراء عراقي قادم !” في جريدة المدى مخاطبا رئيس الوزراء السابق د. حيدر العبادي ، ومن ضمن ما قلته :

عليك ان تكون مؤهّلا لتحمّل المسؤوليّة بما فيه الكفاية ، كي تجدّد افكارك ، وترسم لك مشروعك الوطني ضمن مبادئ عراقية صرفة لتقف بالضد من نقائضها اليوم ، وهي: الوطنية بديلا عن الطائفية .. النزاهة بديلا عن الفساد .. الامن بديلا عن الارهاب ، النظام بديلا عن الفوضى .. المصالحة بديلا عن الصراعات .. الاعمار بديلا عن الدمار ! ” .

رابط المقال :

https://www.algardenia.com/maqalat/9069-2014-02-24-07-35-11.html

ويا للاسف ، لم يتحقق ذلك !! اذا مرّت سنوات صعبة جدا على العراقيين من دون اي اصلاح او اعمار او عدالة او امن .. الخ

اليوم ، أوجه مقترحاتي المتواضعة الى رئيس الوزراء الجديد السيد عادل عبد المهدي ( فضلا عن الاولى ) من أجل أن يستعيد العراق عافيته بتعاون السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ، وبرعاية السيد رئيس الجمهورية د. برهم صالح . واقول ، ان لم يبدأ بها الرجل منذ هذه اللحظة التاريخية ، فسوف تمرّ على العراق اربع سنوات عجاف اخرى لا سمح الله .

اولا : ترسيخ الارادة العراقية الصلبة في ان يكون القرار السياسي عراقيا يجسد السيادة العراقية وتحريم كلّ التدخلات الخارجية تحريما قاطعا قولا وفعلا .

ثانيا : ان تكون الوزارة الجديدة لوزراء مستقلين لا حزبيين تختارهم بنفسك بعناية بالغة ، لهم شخصياتهم ، ولهم مهاراتهم وكفاءاتهم وابداعاتهم وخبراتهم في تخصصاتهم ، ولهم سيرهم النظيفة .

ثانيا : عليكم بالوطنية العراقية والاصلاح السياسي وتجريم الطائفية ، والغاء كل مراكز القوى والعصابات والمليشيات تماما ، واشتراط المهنية في الجيش والشرطة .

ثالثا : استئصال الفساد من جذوره ، وتحقيق العدالة والمحاسبة واحالة كلّ الفاسدين الكبار الى المحاكم لينالوا جزاءهم العادل ، وتجريم كلّ الفاسدين في العراق ليكونوا عبرة للاخرين .

رابعا : الشروع فورا باصلاح مؤسسات التربية والتعليم جذريا بما في ذلك المناهج واشتراط الكفاءة في المدارس والجامعات ، والعناية بالثقافة والمثقفين .

خامسا : البدء باعمار العراق ، وتوفير كلّ الخدمات والماء والكهرباء للمواطنين قاطبة بدءا بالعاصمة وكل المدن والارياف ، والعناية بالنازحين والمقهورين والمظلومين وبالمدن المسحوقة عناية خاصة .

سادسا : العمل على اصدار التشريعات والمراسيم بصدد الحفاظ على المال العراقي وتطوير الثروات المائية والانتاج الزراعي والحيواني والصناعي .. والتحول بالاقتصاد من الريعي الى الانتاجي .

وأخيرا ، أتمنى من صميم القلب ، ان تبدأ خطواتك منذ هذه اللحظة ضمن المعايير في اعلاه ، وان لمسنا التغيير منذ الشهر الاول على تشكيل الوزارة بآليات جديدة ونظيفة .. فسنبارك لكم مسيرتكم وعملكم ، وسيقف الشعب الطيب كله معكم ، اذ سيتنفس الصعداء قليلا ويشعر بكرامته وبمعنى الحياة .. وسيختفي كل المارقين والفاسدين والمأجورين من وجه ارض العراق ومن الله التوفيق .

سيّار الجميل

3 اكتوبر / تشرين الاول 2018

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

638 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع