حوار مع الاستاذ غانم العناز حول إنفجارات غاز القناني السائل

                                           

                              غانم العناز

حوار مع الاستاذ غانم العناز حول إنفجارات غاز القناني السائل

تمهيد
ندرج ادناه تعليق الاستاذ الاقتصادي فاروق يونس على مقالة الاستاذ غانم العناز (الخزن الجوفي لغاز كركوك السائل) المنشورة على شبكة الاقتصاديين العراقيين. وبما ان السؤال والاجابة عليه تهم كافة المواطنين الذين يستخدمون هذا الغاز في بيوتهم فقد ارتأيت مع الاستاذ فاروق نشر التعليق واجابتي عليه كحوار عام لما فيه من ايضاحات وارشادات لتفادي حدوث مثل هذه الانفجارات التي تقع بين الحين والآخر والتي ينتج عنها اضرارا مختلفة بالاشخاص والممتلكات.
تعليق الاستاذ فاروق يونس
""""عزيزي الاستاذ غانم العناز شكرا جزيلا على ما تضمنه المقال من معلومات حول الخزن الجوفي للغاز السائل
هناك مشكلة تعاني منها العائلة العراقية ومستخدمي قناني الغاز السائل خلاصتها وجود قناني مستوردة ( يقال انها قناني ايرانية ) السمك قليل في بدن الاسطوانة والذي يصل الى نصف مثيله في الاسطوانة العراقية وهذه الاسطوات عرضة للانفجار ( العراقية تتحمل ضفط ١٠٠ بار والمغشوشة تتحمل ٣٨ بار حسب ما يذكر في وسائل الاعلام)
من المسؤول؟
ما الحل؟
مع التقدير""""
الجواب
عزيزي الاستاذ فاروق يونس
شكرا لسؤالك الوجيه عن انفجارات الغاز التي يروح ضحيتها ابنا ء الشعب والروايات التي تتحدث عن اسباب حدوثها الممزوجة بقليل من العلم وكثير من الاقاويل.
لذا سنحاول القاء الضوء على الغاز السائل والقناني الي يحفظ فيها والطرق السليمة لاستعمالها باسلوب علمي مبسط ولغة سهلة يفهمها الجميع لتعم الفائدة المرجوة لتفادي مثل تلك الانفجارات.
ما هو غاز قناني الطبخ والتدفئة السائل
يتكون االغاز السائل المعبأ في القناني من مزيج من غازي البروبان والبيوتان بنسب مختلفة تحت ضغط معين يتحول فيه الغازان الى سائل سهل التعبئة في القناني لتسويقه.
يضاف الى الغاز السائل نسبة بسيطة من غاز اخر ذو رائحة كريهة ليسهل التعرف على وجود اي تسرب للغاز من القناني ليتم ايقاف التسرب او نقل القنينة الى خارج الدار في الهواء الطلق لحين اصلاح سبب التسرب او ترك القنينة حتى يتم تفريغها من الغاز واستبدالها باخرى.
ينتج الغاز السائل من الغازات المصاحبة لعمليات انتاج النفط الخام والتي لا زالت نسبة كبيرة منها تحرق دون الاستفادة منها.
اما عملية فصل غازي البروبان والبيوتان من الغازات المصاحبة فتتم في معامل معالجة هذه الغازات التي توجد في مصفى الدورة في بغداد وفي مجمعي غاز الشمال في كركوك وغاز الجنوب في البصرة ليتم تعبئة الغاز السائل في القناني.
كما يتم تعبئة الغاز السائل فى مجمع التاجي للغازات النفطية في بغداد بعد استيراده من مجمعي غاز الشمال وغاز الجنوب بخطوط انابيب الغاز السائل.
ان الغاز السائل يتحول عند تحرره من الضغط الى حالته الغازية التي هي اثقل من الهواء لذلك يتجمع ذلك الغاز في حالة تسربه من القناني على ارضية المطابخ الغرف القليلة التهوية ليصبح معرضا للانفجار في حالة وجود شرارة او مصدر نار. لذلك يوصى بوضع القناني خارج المنزل في الهواء الطلق او في داخل المطابخ التي تحتوي على شبابيك للتهوية الطبيعية للختلص من الغاز في حالة تسربه من القنينة.
يعتبرالغاز السائل من انظف المواد الهيروكابونية عند اشتعاله بلهب ازرق بدون دخان مما يجعله ملائما لااستخدامه داخل الدور وغيرها من الابنية دون ترك اي سخام على حيطان ان سقوف الاماكن التي يحرق فيها.
مواصفات قناني الغاز
تصنّع قناني الغاز اعتياديا بموجب المواصفات المعمول بها في بعض البلدان الكبيرة او بموجب المواصفات العالمية
International Code of Practice
التي تحدد شكل ومقاييس القنينة ومواصفات المعدن (الفولاذ) وقوة تحمله للضغط المطلوب الذي عادة ما يصل الى حوالي ثلاثة اضعاف ضغط الغاز في القنينة لضمان سلامة استعمالها.

   

تعبأ القناني بالغاز السائل بنسبة حوالي 80% ويبقى الجزء العلوي منها بنسبة 20% مملوء بالغاز الحر الذي يوفر سلامة اضافية في حالة تعرض القنينة الى درجات حرارة اعلى من درجات الحرارة الطبيعية كما موضح في الشكل اعلاه..
تزود القناني بصمام لغلق مجرى الغاز الى الطباخات او وسائل التدفئة او للتحكم في كمية الغاز المطلوبة.
هل تنفجر قنينة الغاز نفسها؟
خلافا للقول الشائع عن انفجار قناني الغاز فان القنينة لا تنفجر من تلقاء نفسها او بسبب الضغط الذي في داخلها وذلك لمتانة جدارها الذي يتحمل حوالي ثلاثة اضعاف ضغط الغاز الذي في داخلها.
ان هذه المعلومة المهة يجب ان يتعرف عليها مستعملي قناني الغاز حتى تتبدد لديهم الاقاويل والشائعات عن خطورة قناني الغاز واحتمال انفجارها من تلقاء نفسها.
اذن كيف تحدت الانفجارات التي نراها او نسمع عنها والتي تعصف بالارواح والممتلكات؟
ان مثل هذه الانفجارات تعزى الى حدوث تسرب للغاز من قنينة الغاز في داخل الاماكن المغلقة او قليلة التهوية كالمطابخ او الغرف المغلقة الشبابيك حيث يتجمع الغاز هناك ليكون جاهزا للانفجار في حالة حدوث شرارة من بطارية (الباتري) الموجود في الطباخات الحديثة او بسبب اشعال عود ثقاب او اي مصدر شرارة او نار اخر.
اذن يمكننا القول والتأكيد بان قنانى الغاز بريئة من اتهامها بالانفجار ويتطلب ذلك من شركة تعبئة القناني التابعة لوزارة النفط التأكيد على هذه الحقيقة.

   

صورة للدمار الذي احدثه تسرب وانفجار الغاز
لماذا يحدث تسرب الغاز من القنينة؟
اما اهم اسباب حدوث تسربات الغاز من القنينة فهي :
1 - حدث خلل في صمام التحكم المنصوب في اعلى القنينة لاسباب مختلفة كرداءة تصنيعه اوسوء طريقة استعماله او لاي سبب اخر.
2 - رداءة الانبوب المطاطي الذي يوصل صمام القنينة بالطباخ او جهاز التدفئة لحدوث ثقب او شق فيه او غير ذلك.
3 - حدوث ثقب او فطر في جسم قنينة الغاز بسبب رداءة التصنيع او رداءة المعدن المستعمل او لسوء استخدام القنينة كما نراه في بعض الاحيان حين يقوم البعض من الناس بدحرجة القاني في الطرقات لمسافات طويلة وغير ذلك من طرق اساءة الاستعمال.
من هو المسؤول عن الانفجارات
المسؤول عن الانفجارات في الدرجة الاولى هو الشخص او الاشخاص الذين يستعملون القنينة حيث يتوجب عليهم :
1 - الاعتناء بها ووضعها خارج المنزل في الهواء الطلق ان امكن او في مطبخ او غرفة جيدة التهوية وبعيدة عن مصدر النار.
2 – التاكد من سلامة صمام الغاز والانبوب المطاطي الخاص بها واحكام ربطه بالقنينة من احد طرفيه وبجهاز الطهي او التدفئة من الطرف الآخر لمنع حدوث الي تسرب للغازمنهما.
3- ان يكون الاشخاص الذين يستخدمون اجهزة الطهي اوالتدفئة على علم برائحة الغازالكريهة والانتباه لها وغلق صمام القنينة ونقلها الى خارج الدار وفتج الشبابيك لتهوية المكان في حالة وجود تلك الرائحة التي تدلهم على وجود تسرب للغاز كما يتوجب عليهم عدم التسبب في حدوث شرارة من اي مصدر كان او اشعال عود ثقاب وغير ذلك.
اما المسؤول في الدرجة الثانية عن الانفجارات فهي شركة تعبئة الغاز التابعة لوزارة النفط التي يتوجب عليها استخدام قناني الغاز المصنعة بموجب المواصفات العالمية كنوعية المعدن وسمك جدار القنينة وضغط الغاز الذي فيها وكميته المطلوبة وغير ذلك اضافة الى سلامة صمام القنينة ومطابقته لمواصفات العالمية واشعار مستخدمي القناني وارشادهم الى الطرق السليمة عن طريق وسائل
الاعلام كالصحف والاذاعة والتفزيون وغير ذلك.
آملا ان نكون قد وفقنا في هدفنا في توعية المواطنين الى تجنب الاضرار التي قد تحدث من انفجارات الغاز السائل.
غانم العناز
واتفورد من ضواحي لندن
آب 2018

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

718 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع