أهم عشرة الواح مسمارية مكتشفة لحد الان بحسب الارشيف المسماري الرقمي - جامعة اوكسفورد

                                                    

الآعداد : فريق الترجمة في العراق في التاريخ (عبدالسلام صبحي طه - زهراء تحسين )

أهم عشرة الواح مسمارية مكتشفة لحد الان بحسب الارشيف المسماري الرقمي - جامعة اوكسفورد

                                          


1- مسلة ( شريعة ) حمورابي
نوع القطعة الأثرية : مسلة حجرية من حجر الديوريت.
المعثر : سوسة ( شوشان – الشوش ) ، ايران
العصر: العصر البابلي القديم ( الآموري ) (1800-1595 ق.م )
الموقع الحالي: متحف اللوفر ، باريس.
نوع النص: نقش ملكي ، قانوني
اللغة : الأكادية
الوصف:
تم العثور على المسلة في مدينة سوسة إذ قام الملك ( العيلامي ) شاتروك ناخونتي بنقلها من بابل الى سوسة اثناء غزوه المدينة عام 1155 ق.م.
تم نقش القوانين عليها في العصر البابلي القديم خلال الفترة الاخيرة من حكم الملك حمورابي (1792 – 1750 ق.م). تحتوي المسلة على 282 مادة قانونية في مختلف القضايا مثل المعاملات التجارية والديون والسرقة والنهب والزواج والارث وغيرها.
لقانون حمورابي مقدمة مكتوبة بلهجة ملحمية تكشف عن الجوانب الرئيسية للملكية لا سيما التزام الملك بالعدالة.
في اعلى المسلة نحت يصور الملك حمورابي يتلقى القوانين من إله العدل شمش ممسكا بالحلقة والصولجان وهما رمزان للقانون والعدالة.

   

2- نقوش حجر بهستون:
نوع القطعة الأثرية : قطعة حجرية.
المعثر : كرمانشاه، ايران
العصر: الاخميني.
الموقع الحالي : كرمانشاه، ايران.
نوع النص ،: نقش ملكي
اللغة : الفارسية القديمة، عيلامي، الأكادية.
الوصف:
يحتوي هذا النقش على ثلاث لغات، 414 سطرًا بالكتابة المسمارية الفارسية القديمة و 260 رمزا مسماريًا في العيلامي و 112رمزا في الكتابة المسمارية الأكدية. تم العثور على نسخ من النص في اماكن اخرى مثل بابل ومصر. نحتت النقوش على وجه جبل بهستون حوالي 30 كم إلى الشرق من مدينة كرمانشاه على طريق تجاري مهم الذي يربط بابل بالهند (الطريق الملكي من العصر الأخميني) . تزودنا الكتابات المنقوشة على هذا الجبل بيانًا عن انضمام الملك داريوس إلى عرش الإمبراطورية الفارسية. ووفقاً للكتابات بعد أن قَتَلَ قمبيز إبن كورش شقيقه سمردس في السروالذي كان حاكما في مصر، واستولى مجوسي يدعى غومتا على العرش في بلاد فارس وادعى أنه سمردس. توفي قمبيز وقام داريوس بعزل المنتحل غومتا مع المساعدة من الإله الزرادشتية أهورامازدا. تصف الكتابات أيضًا سلسلة من الثورات التي تم قمعها ومدى اتساع الإمبراطورية الفارسية. يظهر ايضا نحتا الملك داريوس واقفًا مع اثنين مدعومين خلفه ويواجه تسعة حكام مقيدين ، وأسيرًا عاشراً تحت أقدامه ويظهر قرص مجنح يمثل فوق المشهد يمثل الاله اهورامازدا.
تعتبر كتابات بهستون اداة مهمة في فك رموز الخط المسماري في القرن ال19 من قبل رولنسون، على الرغم من ان كاثكارت (2011) قد أظهرت نقوش اخرى ودرسها في المقام الأول ادوارد هينكس وساهمت في فك رموز الخط المسماري.

              

3- رقيم الطوفان
نوع القطعة الأثرية : لوح طيني.
المعثر : نينوى.
العصر: الاشوري الحديث ( 911- 612 ق.م )
الموقع الحالي : المتحف البريطاني، لندن. (K 03375)
نوع النص: أدبي
اللغة : الأكدية.
الوصف:
يذكر هذا اللوح قصة الطوفان العظيم وبطله الذي تم اختياره من قبل الآلهة، تسبب هذا اللوح في إثارة ضجة عندما اكتشف في القرن التاسع عشر بسبب تشابهه مع رواية الفيضان في الكتاب المقدس (العهد القديم) . تروي قصة الفيضان البابلية ، التي عثر عليها في اللوح الحادي عشر من ملحمة جلجامش ، قرار الآلهة بإرسال طوفان لتدمير الأرض. إله واحد ، إيا ، ينقل الخطة إلى رجل يدعى أوتو-نبيشتيم. كما يُطلب منه بناء قارب لكي ينقذ نفسه وعائلته والحيوانات من جميع الأنواع. تنزل الأمطار لمدة ستة أيام، بعدها تنحسر المياه وتعود السفينة مرة أخرى الىى اليابسة . يتم إطلاق سراح طائرين لكنها لا تجد اليابسة. وأخيرًا تم ارسال الغراب فلم يعد مما يدل على ايجاده لليابسة وتراجع المياه. يظهر أوتو- نبيشتيم ويروي لاحقًا هذه القصة إلى جلجامش.

                

4- قائمة الملوك السومرية
نوع القطعة الأثرية: موشور طيني.
المعثر: غير معروف
العصر: البابلي القديم (2000-1800 ق.م).
الموقع الحالي : متحف ألاشموليان ، جامعة أكسفورد (Ashm 1923-444)
نوع النص : نص مدرسي، مسائل اسطورية
اللغة : الأكدية.

الوصف:
قائمة الملوك السومرية هي وثيقة كرونوغرافية مهمة من بلاد النهرين القديمة. تذكر سلسلة طويلة من المدن في سومر والمناطق المجاورة لها حيث تم استثمار الملكية والحكام الذين حكموا في تلك المدن و مدة حكمهم. تبدأ القائمة بالماضي الأسطوري البعيد عندما تنحدر الملكية من السماء. وتذكر سنين طويلة جدا وتكاد تكون خيالية في ما يخص مدة حكم الملوك. بعض هؤلاء الحكام مثل إيتانا ولوغال بندا وجلجامش هم شخصيات أسطورية أو ملحمية معروفة أيضا من النصوص السومرية والبابلية الأدبية. بما أن قائمة الملوك تذكر الحكام التاريخيين الذين حكموا في فترة تدوين التاريخ واختراع الكتابة فإن طول حكم كل منهم يصبح أكثر واقعية.

                   

5- أسطوانة قورش
نوع القطعة الأثرية : اسطوانة طينية.
المعثر : بابل.
العصر: الأخميني (547-331 ق.م.)
الموقع الحالي : المتحف البريطاني،لندن.
نوع النص : نقش ملكي
اللغة : الأكدية
الوصف :
هذه النقوش الكتابية الملكية للملك الفارسي كورش الكبير تحيي احتلاله لبابل وتصوره كحدث سلمي بأرشاد من الاله مردوخ بنفسه. تم اختيار سايروس من قبل الإله البابلي لاستلام الأرض من الملك البابلي نابونئيد الذي تم اظهاره على أنه طاغية فاشل وظالم. تضم النقوش عناصر من نقوش الكتابة الملكية التقليدية في بلاد النهرين لكنها ترفض التباهي بالعنف وبدلاً من ذلك سلطت الضوء على معاملة قورش الرحيمة الورعة في بابل ومنها: إعادة مراكز العبادة ، عودة المشردين من بلاد النهرين إلى بيوتهم ، إقامة ممارسات دينية صحيحة. على الرغم من أن الوثيقة قد استخدمت كدليل على السياسة الفارسية تجاه الشعوب التي تم احتلالها إلا أنه يجب أن نتذكر أنها عمل من اعمال الدعاية الملكية.
في حين أن النص الحديث غالباً ما يحظى بالإعجاب من قبل القراء المعاصرين لما يظهره من لطافة كنظرة خارجية سطحية، تجدر الإشارة إلى أن موضوعات الرحمة والتقوى كانت ايضا عنصراً من عناصر النقوش الملكية البابلية والآشورية الحديثة قبل سايروس.

        

6- مسلة العقبان
نوع القطعة الأثرية : مسلة حجرية.
المعثر : كرسو ( تلو الحديثة).
العصر: ED IIIb (ca. 2500-2340)
الموقع الحالي : متحف اللوفر، باريس.
نوع النص: نقش ملكي
اللغة : سومرية
الوصف :
قطعة حجرية وهي جزء من مسلة حجرية كبيرة (حجر الجيري)، يبلغ طولها في الأصل حوالي 180 سم. حصلت هذه اللوحة على اسمها لأنها تصور النسور وهي تتغذى على الأعداء القتلى كجزء من تصوير معركة. تم تفسير اللوحة التي وصلتنا وهي شبه مدمره على ان لها جانب "تاريخي" إذ تظهر ملك لكش ، إيناتوم ، الذي يقاتل عدّوه مدينة اُمّا ،وهناك جانب "أسطوري" يصور إله لكش الرئيسي ، نينجسيرو ، يتدخل لصالح مدينته. تم نحت كتابات مسمارية طويلة على المسلة وبصورة مجزأة تصف كلا من المعارك بين لكش واومّا ومختلف الأحداث الأخرى.

                                        

7- مسلة مانيشتشو
نوع القطعة الأثرية : نصب حجري.
المعثر: سوسة (شوش الحديثة)
العصر: الأكدى القديم (حوالي 2340-2200 قبل الميلاد).
الموقع الحالي : متحف اللوفر، باريس (Sb 20).
نوع النص : نقش ملكي
اللغة : اكدي.
الوصف:
المسلة لها أربع جوانب منحوتة مصنوعة من الديوريت الأسود. تم العثور عليها خلال حفريات جاك دي مورغن في سوسة حيث تم جلبه من قبل حاكم عيلام شاتروك ناخونتي بالإضافة الى العديد من الأشياء الأخرى الشهيرة في بلاد النهرين.

                         

8- حسابات من جمدة نصر
نوع القطعة الأثرية : لوح طيني.
المعثر: جمدة نصر.
العصر: الوركاء الثالث (حوالي 3200-3000 ق.م.).
الموقع الحالي: متحف أشموليان ، جامعة أكسفورد (Ashm 1926-583).
نوع النص: اداري.

الوصف:
يشير النص إلى حسابات ستة حقول كبيرة. وقد تبين أن الكتبة أعدت هذا التوزيع الخاص للأرض عن طريق قسمة المجموع الكلي إلى الثلث - بتخصيص ثلثين كاملين إلى EN (السيد) ، وتقسيم الثلث الآخر بشكل غير متساو بين خمسة من كبار المسؤولين أو الأفراد. واحد من هؤلاء هو انصال ، الذي فسره البعض بأنه 'زوجة EN'. النص مهم لتقديم الدليل على دور مديري الكتب في توزيع الموارد ودعم التسلسل الهرمي الاجتماعي ، ولتقديم أدلة نصية واضحة لطبقات المجتمع في المراحل الأولى من التاريخ المسجل.

                              

9- رسالة سرجون الثاني الى الاله آشور    
نوع القطعة الأثرية : لوح طيني.
المعثر : خورساباد
العصر: الاشوري الحديث (حوالي 911-612 ق.م.).
الموقع الحالي : متحف اللوفر، باريس (AO 5372).
نوع النص: نص ملكي.
اللغة : اكدي
الوصف :
يبين هذا اللوح الكبير حسابًا للحملة الثامنة لسرجون الثاني ضد أورارتو ، في شكل خطاب موجه إلى الإله آشور. تقدم الرسالة عرضًا طويلًا ومفصلاً ومأساويًا لحملة آشورية جديدة ، تصف مخاطر ومشقات مسيرة جيشه ونجاحه في المعركة وأخذ الغنائم. ربما لأنه من المتوقع أن يهتم الاله بشكل خاص بمثل هذه التفاصيل فإن تدمير مركز العبادة الأورارتية له أهمية خاصة. على الرغم من التشابه مع حوليات الملكيات الآشورية الجديدة ، يعمل النص في إطار الحرف وكل ما يستتبع ذلك ؛ حتى أنه يفتح مع التحية والصياغة المعتادة ، متمنيا أن كل شيء سيكون على ما يرام .
يوضح النص أحد الافتراضات الأساسية للتوسع الآشوري الجديد: أنه كان من أجل الولاء والفائدة للآلهة الآشورية .
الرسالة ليست موجهة ليس فقط إلى الإله ولكن أيضا إلى شعب آشور والمدينة نفسها. عادة ما يُفترض ، بعد اقتراح مؤثر من أوبنهايم (1960: 143) ، أنه تمت قراءة الرسالة بصوت عالٍ كعنصر في حفل انتصار عام ، على الرغم من عدم وجود دليل ملموس على مثل هذه الممارسة.

             

10- قائمة مثلثات فيثاغورية
نوع القطعة الأثرية : لوح طيني .
المعثر: غير معروف ربما لارسا.
العصر: البابلي القديم.
الموقع الحالي : مكتبة الكتب والمخطوطات النادرة ، جامعة كولومبيا ،نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية (CULC 460 ، رقم الانضمام: بليمبتون 322)
نوع النص: خوارزمية عددية
اللغة : اكدية.
الوصف:

هو واحد من أفضل النصوص المسمارية الرياضية المعروفة. استلهم هذا النص الكثير من المنشورات ، لا سيما من قبل علماء الرياضيات وعلماء الحاسوب الذين كانوا مفتونين بفكرة أن هناك طريقة عامة لتوليد "ثلاثيات فيثاغورس" تم اختراعها قبل أكثر من ألف عام قبل فيثاغورس. أصبح هذا النص نوعًا من النموذج الأصلي للرياضيات المسمارية ، على الرغم من حقيقة أن حقيقة أن هذه الوثيقة غير نمطية تماما.
السجل الأثري لرقيم الطيني غير معروف ، لكن الأدلة الكتابية تظهر أنه يعود إلى الفترة البابلية القديمة. ثبتت الكتاب عليه بتنسيق أفقي والجزء الأيسر منه مفقود او تالف الذي يمثل حوالي ثلث من الرقيم الأصلي. يحتوي الوجه على جدول مكون من خمسة عشر صفاً وأربعة أعمدة مع عناوين ويحتوي الظهر فقط على استمرار الخطوط العمودية المرسومة على الوجه. تحتوي خلايا الجدول على أعداد كبيرة مكتوبة في تدوين قيمة المكان. يشير عنوان العمود الأول إلى أن أعداد هذه الأعمدة هي "مربع القطر الذي يُطرح منه 1 والذي يظهر من العرض" ، مما يستحضر بوضوح ما نسميه اليوم "نظرية فيثاغورس".


تفسير هذا الرقيم كان وما زال مثيرا للجدل. هل تم الحفاظ على "ثلاثيات فيثاغورس" المحفوظة بخوارزمية نظامية ، أو تم الحصول عليها عن طريق الصدفة؟ هل كان الغرض من الجدول توفير بيانات للتدريس أو عرض مجموعة كاملة من الحلول لمشكلة رياضية؟ ماذا تحتوي الأعمدة المفقودة؟ هل كان المقصود من الجدول أن يستمر في الاتجاه المعاكس ، وإذا كان الأمر كذلك ، فما هو مضمون هذا الجدول الموسع المحتمل؟ يمكن العثور على إجابات مقابلة لهذه الأسئلة من خلال الاطلاع على المصادر ادناه: 

المصادر:

Lineart: Bergmann, E. 1953: Codex Hammurabi: textus primigenius (Rome: Scripta Pontificii Instituti Biblici 51). See also Borger, R. 2006: Babylonische-Assyrische Lesestücke, vol 2 (Rome: Editrice Pontificio Instituto Biblico), 286-314.
Edition(s): Roth, M. T. 1997: 'Laws of Hammurabi (LH) (ca. 1750 B.C.E., Babylon)', Law Collections from Mesopotamia and Asia Minor, 2nd ed. (SBL Writings from the Ancient World 6 / Atlanta: Scholars Press), 71-142.
Bibliography: Charpin, D. 2003: Hammurabi de Babylone (Paris: Presses universitaires de France); Roth, M. T. 1997: Law Collections from Mesopotamia and Asia Minor, 2nd ed. (SBL Writings from the Ancient World 6 / Atlanta: Scholars Press); Van De Mieroop, M. 2004: King Hammurabi of Babylon: A biography (Oxford: Blackwell); Westbrook, R., ed. 2003: A History of Ancient Near Eastern Law (Leiden: Brill).


(Old Persian) Rawlinson, H.C. The Persian Cuneiform Inscription at Behistun, Decyphered and Translated; With a Memoir on Persian Cuneiform Inscriptions in General, and on That of Behistun in Particular Vol. 10, pp. i-lxxii, 1-265, 268-350, i-xx, 1-24.(1848).
(Old Persion, Akkadian, and Elamite) Kiup, L. and R.C. Thompson, Editors. The Sculptures and inscription of Darius the Great on the rock of Bihistun in Persia. A new collation of the Persian, Susian, and Babylonian texts with English translations, etc. British Museum: London (1907).
Edition(s): Old Persian version: Schmitt, Rüdiger. The Bisitun Inscriptions of Darius the Great: Old Persian Text. Corpus Inscriptionum Iranicum, Vol. 1, Part 1. (1991).
Babylonian version: Rawlinson, H.C. Cuneiform Inscriptions of Western Asia. Vol. III, plate 39f.
Von Voigtlander, Elizabeth N. "The Bisitun Inscription of Darius the Great, Babylonian Version". Corpus Incsriptionum Iranicarum. Part I, Inscriptions of Ancient Iran. Volume 2. London:(1978)


Lineart: OECT 02, plts. 1-4
Edition(s): Jacobsen, Thorkild. 1939. The Sumerian King List. AS 11. Chicago, IL: University of Chicago Press.


Translation of the Cylinder at the British Museum website
Lineart: Arfaee on CDLI
Edition(s): Rawlinson H C & Pinches T G 1884. Selection from the Miscellaneous Inscriptions of Assyria and Babylonia no. 35 (Cyrus cylinder).


Lineart: Sollberger, E. Corpus des inscriptions "royales" pre- sargoniques de Lagas (Geneve 1956) (=CIRPL). Ean 01.
Edition(s): Sarzec Édouard de. Découvertes en Chaldée. Paris, Leroux, 1884-1912, pp. 36, 68, 94-103, 174-195.; Frayne, Douglas R. RIME 1.09.03.01, ex. 01.


Lineart:
Edition(s): Gelb, I.J., P. Steinkeller and R.M. Whiting, Jr. 1989. 1991. Earliest Land Tenure Systems in the Near East: Ancient Kudurrus. Oriental Institute Publications 104. Chicago: The Oriental Institute, 116ff, no. 40.


Lineart: MSVO 1, 2; OECT 7, 100
Edition(s): Englund, Robert K. & Gregoire, Jean-Pierre, MSVO 1, 2; Langdon, Stephen, OECT 7, 100; de la Füye, Allotte. RA 27 (1930) 65-71; Nissen, Hans J., Damerow, Peter & Englund, Robert K., Frühe Schrift und Techniken der Wirtschaftsverwaltung im alten Vorderen Orient (Berlin 1990) 96-99, no. 12.1


Lineart: TCL 3, 5372
Edition(s): Thureau-Dangin, François. TCL 3. 1912.


Edition(s): Neugebauer, Otto and Abraham J. Sachs. 1945. Mathematical Cuneiform Texts, p. 38
• Britton, John P., Christine Proust, and Steve Shnider. 2011. "Plimpton 322: a review and a different perspective." Archive for History of Exact Sciences 65: 519-566.
• Friberg, J. (2007), A Remarkable Collection of Babylonian Mathematical Texts (Vol. I), New York: Springer. Appendix 8
• Price, Derek J. de Solla (1964), "The Babylonian "Pythagorean Triangle" Tablet," Centaurus, 10, 219-231.
• Robson, Eleanor. 2001. "Neither Sherlock Holmes nor Babylon: A Reassessment of Plimpton 322." Historia

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

916 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع