جمعية الطيران العراقية ---- الجزء ٣٢

                                      

                 الكابتن / قيس السعدي


جمعية الطيران العراقية ---- الجزء ٣٢

   

منذ ان تذوقت الطيران وعيناي لم تفارق السماء


علمتني جمعية الطيران العراقية الكثير فألف شكر

نـعم علمتني حبيبتي جمعية الطيران ان لا احاول بل افعل وحسب القدرة المتاحة لي لانه لا يوجد وقت كافي لعمل كل شيء في الحياة ويجب تقبل هذه الحقيقة ببساطة لذا من الضروري التركيز على الأشياء الأكثر أهمية وإذا فعلت ذلك في كل من عملك وحياتك فإنك ستنجز أكثر بحسن إدارة الوقت لا تشرد صفِّاء ذهنك و اهدار وقتك وركز على مهمتك التي رزقك الله في الحياة و تجاهل أي شيء آخر فمثلا التوتر الزائد يجعل مهمتك تبدو أصعب مما هى عليه يمكنك التحكم في صفائك الذهنى بحيث لا تجعل الضغوط الخارجية تؤثرعليك تفهم جيداً ما يجب عليك فعله وقم به في هدوء وراحة وثقة لا تحاول أن تنشد الكمال فالكمال لله تعالى فمن السهل أن تقع في فخ المحاولات لتجعل العمل أفضل قليلاً. لكن في أغلب الأحيان تؤثر محاولات تحسين العمل فى النتيجة العامة، بالإضافة إلى زيادة استهلاك الوقت والمجهود بدون داعي تقبل عيوب عملك و إنتاجك مهما كانت لأنها طبيعة بشرية فمن الغير مفيد لوم نفسك وعندما يقل معدل إنتاجك فإنك تحتاج للتوقف وإعادة التفكير لا تفكر في محاولاتك الفاشلة السابقة تقبلها لأنها ببساطة طبيعة البشراينما وجد واصل عملك تعامل مع مكان عملك كموقع للإنتاج هيئ ذهنك للتفكير في طائرتك كمكان لإنجاز المهام فكر باستمرار بهذه الطريقة وستجد نفسك أكثر إنتاجاً كطيار وكمعلم طيران كلما تواجدت هنا وهناك وممكن تخصيص مكان آخر للأعمال والأحداث والأنشطة الأقل أهمية واجعل مكان عملك حصرياً للأنشطة الانتاجية حصرا و الأكثر أهمية.

الارتفاعات العالية ونقص الاوكسجين
    

             كيف يدور الأكسجين فى الدم؟

تمتاز الطبقات الجوية على ارتفاع 10 آلاف قدم وحتى 50 ألف قدم بنقص في كمية الأوكسجين وانخفاض في الضغط الجوي فتظهر على الشخص أعراض نقصان الأوكسجين hypoxia وأعراض انخفاض الضغط الجوي. أما على ارتفاع 33 ألف قدم وحتى 50 ألف قدم فلا يمكن للإنسان أن يعيش حتى لو تنفس النسبة الصحيحة للأوكسجين بدون ان يرتدي ملابس الفضاء المجهزة ليتحمل الانخفاض في الضغط الجوي والحرارة ونقص الأوكسجين في هذه الارتفاعات. لو فشلت أجهزة طائرة مثلاً في ضبط الضغط الجوي داخلها، يتعرض الركاب لنقص الأكسجين في الحويصلات الهوائية والانسجة حينما يصبح على ارتفاعات عالية. وعندما تصل إلى ارتفاع 40 ألف قدم فإن الضغط الجوي للأوكسجين يهبط بسرعة إلى مستوى يشكل خطورة على الحياة والارتفاع الحرج هو الارتفاع الذي يصل فيه الضغط الجوي إلى 87 ملم/زئبق. وعادة ما يكون على ارتفاع 50 ألف قدم. فظاهرة نقص الأوكسجين تتعلق بالضغط الجوي والارتفاع ونسبة تركيز الأوكسجين في الدم. فعلى ارتفاع 10 آلاف قدم إلى 16 ألف قدم من مستوى سطح البحر لا توجد أعراض ظاهرة لنقص الأوكسجين ولا تتأثر الرؤية نهاراً. ويعمل الجسم على عدم ظهور أعراض نقص الأوكسجين إلا إذا طالت مدة التعرض له أو عند بذل مجهود شاق فيزداد التنفس عدداً وعمقاً، ويزيد النبض ويرتفع ضغط الدم وسرعة الدورة الدموية ولو زاد الارتفاع حتى يبلغ 25 الف قدم فإن الإنسان يعاني من نقص الأكسجين الحاد، وبعد هذا الارتفاع يفقد المرء الوعي تماماً بسبب الخلل التام في الجهاز العصبي. ونتيجة لانخفاض الضغط الجوي يمدد حجم الغازات في جسم الإنسان عند تعرضه لانخفاض الضغط الجوي في الارتفاعات العالية، فتتمدد هذه الغازات المحبوسة في تجاويف الجسم أو تتصاعد الغازات الذائبة في خلايا الجسم على هيئة فقاعات من غاز النيتروجين نتيجة لانخفاض الضغط الجوي فإذا زاد حجم الغازات الموجودة داخل المعدة فإنها تتمدد وتضغط على الرئتين فيشعر المرء بضيق في التنفس وآلام شديدة في البطن. وتتمدد الغازات في الرئتين عند الارتفاع ويزداد حجمها وتخرج مع الزفير لكن لو كتم المرء نفسه أثناء الارتفاع المفاجئ فإن أنسجة الرئتين تصاب بالتهتك وتتمزق بسبب ضغط الغازات وتمددها السريع. مما تحدث آلاماً في الاسنان والاذن الوسطى والجيوب الأنفية بسبب زيادة حجم هذه الغازات وهذه الحالة قد تحدث أيضاً للغواصين عندما يصعدون من الأعماق حيث يكون الضغط عند السطح أقل منه في الأعماق وظهور فقاعات النيتروجين تسبب آلاماً شديدة في المفاصل وتسبب الاختناق. ونتيجة تصاعد فقاعات النيتروجين من أنسجة الرئتين حول الشعيرات الدموية وداخلها. فينتاب المرء سعال جاف مؤلم وآلام في التنفس العميق وتظهر الفقاعات تحت الجلد وتسبب حساسية، وتتأثر الرؤية، وقد يحدث شلل جزئي أو كلي. ويشعر الشخص بصداع واغماء وزرقة في الجسم، تؤدي إلى الوفاة. لهذا ظهرت دراسات فيسيولوجيا طب الطيران التي تعنى بدراسة تأثير الارتفاعات وهبوط الضغط وسرعات الطائرة وهزاتها والضجيج الذي تحدثه، وتأثير ذلك كله على الإنسان.


الطيران الشراعي

   

تجربه الرحال ابو ريم طائره القلايدر بدون محرك في سويسرا 

دائما ما تعلق قلب الإنسان بالتحليق في السماء، لمعايشة إحساس الحرية الرائع والانطلاق والمغامرة المحسوبة ومع ما قدمه العلم من وسائل مختلفة مكنت الإنسان من تحقيق هذا الحلم بل وصل الأمر إلى تحقيق الكثير من الانجازات والمسائل العلمية والفنية في مجال الطيران وترتبط نشأة الطيران الشراعي في العراق وفي محافظة ديالى (i) (بالذات مطار مدينة بعقوبة) لما تمتاز به طبيعتها الجملية وتضاريسها التي جعلت منها ليست أفضل مناطق العراق لممارسة الطيران الشراعي فيها ومناسبتها لباقي أنواع الطيران من حيث وجود المطار والابنية واكثر الخدمات الارضية .​ والطيارين الشراعيين في العراق من خريجي المانيا ومنح الخرجين شهادة طيار شراعي مع جناح الطيران الالماني المعترف به دوليا ومنح الاخرين شهادة معلم طيران شراعي يعدون على اصابع اليد ولازالو في الذاكرة هم كل من الاحبة :-

الوجبة الاولى
1- الكابتن الطيار المرحوم شهيد الواجب ابو الشيماء انور صالح طه من مدينة الموصل
2- الكابتن الطيار قاسم عبد عبدالله من مدينة الحلة
3- الكابتن الطيار باسل اسماعيل من بغداد / الاعظمية
3- الكابتن الطيار صباح دحام سهيل من بغداد
5- الكابتن الطيار محمد عبدالله الشهواني من مدينة الموصل
الوجبة الثانية
6- الكابتن الطيار محمد راضي فهد من مدينة بغداد
7- الكابتن الطيار فاضل حسن كاظم من مدينة بغداد
8- الكابتن الطيار المرحوم ضياء الدين طالب من مدينة بغداد
9- الكابتن الطيار وليد سعيد حمدي من مدينة بغداد
10- الكابتن الطيار قيس عبد الجليل السعدي من مدينة بغداد

   

        منتهى ابو تمام. طائره شراعيه

هـو نشاط من انشطة الطيران يستخدم طائرة شراعية بدون محرك ويهدف الطيار للبقاء في الجو أطول مدة ممكنة باستعمال التيارات الصاعدة للجو (الهواء الساخن) أو التيار الديناميكي مستغلا التيارات الهوائية الناتجة عن التضاريس ويمارس هذا النوع من الرياضة بشكل خاص في شمال الوطن، ومن أفضل المواقع المناسبة لهذا النشاط في العراق مطـــار وجبال بعشيقة الجميلة التي تحدها من الجانب الشرقي كنيسة داير متي ومن الغرب الموصل التي لاتنسى من الذاكرة عنها وأهلها. حيث يوجد بها موقع مخصص للطيران الشراعي على ارتفاع شاهق وتعد واحدة من أهم المواقع هي وسلسلة جبال دوكان وتصلح للتدريب Paragliderوانطلاق المستجدين وصقل مهاراتهم وتصلح سلسلة جبال قره جوق (جنوب قضاء مخمور) والمطلة على مدينة الرياض والحويجة. والمنطقة تناسب كل أيام السنة لركوب الطيار الشراعي التيارات الهوائية الملاصقة للجبال والتمتع بهذه الهواية الرائعة.



لماذا يمنع الطيران فوق الكعبة

  

                     الكعبة المشرفة

أن المنزلة الدينيّة الكبيرة للكعبة لدى المسلمين اتخذت المملكة العربية السعودية بعض الاحتياطات الأمنيّة للحفاظ عليها سالمة، ولأن المسلمين في تلك البقعة من الأرض يكونون في قمّة العبادة والخشـــوع، يفرض المسؤولون عن المسجد الحرام كلّ ما بوسعهم لعدم إزعاج الحجاج والمُصلّين. ومن تلك الاحتياطات المُتَّخذة لحماية الكعبة وعدم إزعاج مُرتاديها عدم السّماح بتحليق الطائرات فوق الكعبة مُطلقا قديساً واحتراماً لها، فقامت السعوديّة بحظر المِلاحة الجويّة عن منطقة الحرم المكيّ كاملاً، مع وجود بعض الاستثنائات للطّائرات العاموديّة التي تقوم بنقل المرضى، وتنسيق مسار الحُجّاج في موسم الحجّ، حيث يشعر المرء بالهدوء والطّمأنينة أثناء طوافه بالكعبة، وينشغل بالتقرّب لله تعالى كما يستشعر عظمةَ المكان الذي هو فيه ولا ينشغل بصوت الطّائرات.
قال الدّكتور المسند الأستاذ المُشارك في قسم الجغرافيا بجامعة القطيف إنّ الطّائرات لا تُحلّق فوق المسجد الحرام لأنّه اُصطلِح مدنيّاً أنّ منطقة الحرم محظور الطّيران فوقها للطّائرات وليس للأقمار الصناعية وقال يوجد في الخرائط الملاحيّة مُثلّث فوق منطقة الكعبة المُشرفة يَحظُر على كلّ أنواع الطّائرات أن تُحلّق فوقها بما فيها الدوليّة وأنه لم يثبت حسيّاً وعلميا أنّ الطّيور والطّائرات لا تستطيع التّحليق فوق الكعبة لأسباب إعجازيــــــة.

إدارة الطيران الفدرالية
Federal Aviation Administration

هي إدارة تابعة لوزارة النقل في الولايات المتحدة الامريكية والمسؤولة عن التنظيم والإشراف على جميع جوانب الطيران المدني في الولايات المتحدة الامريكية وكذلك الترخيص لشركات الطيران التجاري تم تأسيسها سنة 1958 تحت مسمى الوكالة الاتحادية للطيرانFederal Aviation Agency واعتمد اسمها الحالي في عام 1967 عندما أصبحت جزءا من وزارة النقل الامريكية .تشكل الإدارة مع سلطة الطيران الأوروبي المشتركة يورو كونترول أحد أهم الوكالات التي تقدم شهادات عمل للطائرات الجديدة للمعدات ولتدريب طياري الخطوط التجارية في مجال المراقبة الجوية، تقدم القوانين والاتفاقات التي تضمن وجود كل من الطيران العسكري والمدني معًا وتقوم بإحصاءات دورية لسلامة المطارات، الطائرات ومناطق الاستغلال والكوارث الجوية

للتواصل

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

للراغبين الأطلاع على الجزء السابق:

https://algardenia.com/2014-04-04-19-52-20/menouats/35199-2018-04-28-08-18-55.html

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

455 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع