ذاكرة المدينة / شط العرب .. جندي لكل الحروب !

                                           

                         محمد سهيل احمد

ذاكرة المدينة/شط العرب .. جندي لكل الحروب !

مستلات 

1ـ /صناع الحروب حلقوا شعر رأسه الى الصفر وعفروا بزته الخاكية بالأتربة والأوحـال والدهون داسّين في ثناياها أكاليل من العوسج والعاقول وشظايا الحديد وفوارغ القذائف الصاروخية والرصاص .

2ـ /فيما مضى كان النهر الكبير شاهدا على ساعات مرح وابتهاج ففي الحادي والعشرين من كل عام ، في يوم النوروز، اعتاد أهل البصرة الاحتفال بيوم (الكسلة ).

  


• اذكر انني قضيت ما يزيد عن الستة عشر عاما على مبعدة امتار من النهر الكبير او شط العرب . بل ان صلتي به ترجع لسنوات اسبق حين حملتني عمة والدي الى الكورنيش لمشاهدة الملك فيصل الثاني الذي كان في زيارة للمدينة آنذاك . مثلما اتذكر يوم استقبال الزعيم الكردي مصطفى البرازاني غبّ عودته من منفاه في الاتحاد السوفييتي . اجل لقد ارتبط هذا النهر بتاريخ المدينة فهو شريانها الرئيس الى مياه الخليج . أما علاقتي بضفته الشرقية فقد استغرقت اربع سنوات من الدوام في جامعة البصرة كواحد من طلبتها . لقد ارتبط شط العرب في ذاكرتي مثلما ارتبط بذاكرة أي من مواطني المدينة لسنين قبل ان اكتشف حقائق اليمة تتعلق بتسميته اذ علمت للمرة الاولى ان جارنا الشرقي يطلق عليه تسمية ( أروند رود ) او النهر الغربي . ثم علمت ان العديد من مياه المجاري جرى تسليطها عليه ، على الصعيد المحلي ، مما حد من درجة نقائه ناهيك عن تأثيرات اللسان الملحي ومساعي الجهود الهندسية التي قامت بها الجهتان الايرانية والتركية والمتمثلة في تشييد السدود وتغيير مسارات العديد من الروافد والرواضع ما أضر باتساع النهر لصالح اليابسة والشلهة على حساب تدفقه الذي عرف به على الدوام .
بين يدي كراسة دونت فيها انطباعات تعود لبضع سنين تتحدث عن تدهور اوضاع شط العرب بسبب الحروب آثرت نشرها في ذاكرة المدينة هي بمثابة رثاء لشريان من شرايين القلب . واليك عزيزي المتابع هذه السطور :
الجندي المكلف شط العرب
ما من نهر تعرض للإهمال وتهميش المكانة والتلوث مثل شط العرب . فمن الغوارق التي لم ترفع منذ ان انتهت حرب الثمانينات ، الى اللسان الملحي الذي أحال مياهه العذبة الى مالحة مجّة ، ومن مياه المجاري التي تسكب سمومها في شارع الكورنيش الى ما يفرغه كلا مينائي المحمرة وعبادان من مواد كيميائية !
شط العرب .. جندي استثنائي في كل شيء .. وادع هادئ . لم ينقطع يوما عن ممارسة رياضته المحببة الى نفسه : الاندفاع باتجاه الجنوب .. ابدا باتجاه الجنوب . وحين اندلعت حرب ثماني السنوات استدعي للخدمة العسكرية وزج به في أتون معارك طاحنة اتخذت منه ومن المدينة مسرحا لقعقعة السلاح فيها . لم يتخلف يوما واحدا عن القتال على الرغم من بغضه الشديد لكل ما يمت للقتل بصلة ، وللجراح التي أثخنت جسده الفضي الملتوي في رشاقة ، على الرغم من ان صناع الحروب حلقوا شعر رأسه الى الصفر وعفروا بزته الخاكية بالأتربة والأوحـال والدهون داسّين في ثناياها أكاليل من العوسج والعاقول وشظايا الحديد وفوارغ القذائف الصاروخية والرصاص . وحين اندلعت حربا الخليج الثانية والثالثة كان له نصيبه منهما اذ استدعي للخدمة من جديد فلاقى الأمرّين ، ليس من أهوال الحرب وحسب ، بل من تكليفه بما لايطيق و( تكديشه ) بمهام اخرى لا تقل قذارة عن فعل الحرب ، كتهريب النفط عبر ضفتيه ، وتهريب هياكل السيارات ( المفصخة ) وكل ما يمت للممنوع بصلة .

   
مراكب أعالي البحار
ها هو شط العرب في يومنا هذا تتناهبه حروب المياه وتنخفض مناسيبه بسبب سدود الجيران وتهجر أرصفة موانئه بسبب الحروب وتغص أعماقه بغوارق السفن المدمرة او التي احتجزتها الحروب . لقد كان نهرا عظيما عملاقا جاء كمحصلة طبيعية لتزاوج دجلة والفرات . كانت تأتيه كل سفن أعالي البحار حتى اعتاد أهلها سماع نشيدها الشجي وهي تعلن الرحيل او القدوم .وإذا به اليوم سطح مائي غائر تطفو على أمواجه الكالحة ـ بدلا من النوارس ـ زجاجات البلاستيك والمرطبات وإطارات المركبات وأكياس القمامة ( شانقات السمك ) ، وبعد ان كان ملجأَ لهواة السباحة أمسى قناة قذرة من قنوات الصرف الصحي متخما بسموم البزل ونفايات الصناعة والديناميت والبارود .
ومع ذلك وفي الأيام الخوالي كان النهر الكبير شاهدا على ساعات مرح وابتهاج ففي الحادي والعشرين من كل عام ، في يوم النوروز، اعتاد أهل البصرة الاحتفال بيوم (الكسلة ) على حد تعبيرهم حيث كان شاطئ النهر يغص بآلاف المحتفلين ممن كانوا يستقلون قوارب بخارية تمخر بهم عباب الموج صادحين بالغناء الشجي في حين تفترش العائلات عشب الضفاف متناولين ألذ أصناف الطعام ، بينما تنشغل بعض الفرق الموسيقية بتقديم أعذب الألحان الفولكلورية من أرخم الحناجر .
الأنهار هي للمدينة بمثابة الشرايين للجسم يكاد الواحد منها ان يعد كائنا بشريا في حركتها اليومية الدؤوب ،فالمد والجزر يماثلان الشهيق والزفير الذي يمارسه الكائن الحي على مدار الثواني . والنهر كالإنسان فهو مليء بالعنفوان في مبتدأ رحلته وناضب أعجف في منتهاها . ولطالما كانت النهر مؤشرا لليانع والأخضر والحالم والراسخ المستقر فمن بعده تبتدئ الصحراء . لولا النيل لما كانت مصر ولولا دجلة والفرات لما كانت بلاد الرافدين . ومن المؤسف ان يعتري النهر ما يعتري الإنسان من تبدل ألوان وانطماس وانبتار واندراس .
مازلت اذكر التي قلتها ذات مرة : " الانهار كالبشر .. تبدأ نقية وتنتهي ملوثة ! "

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1432 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع