قراءات في صحف عراقية قديمة

                                                                                

                    إعداد ماجد عبد الحميد كاظم

قراءات في صحف عراقية قديمة

صوت الاهالي العدد 1528

بغداد الجمعة 4 حزيران 1948 الموافق 26 رجب 1367

( على العرب ان يظلوا محتفظين بالمبادأة في جميع المناطق العسكرية في فلسطين )

بلاغ وزارة الدفاع عن تحركات الجيش العراقي في فسطين
ليوم 3 /6 /1948

1 - قام العدو بهجوم شديد على " رأس العين "التي تحتلها قطعاتنا فاحبطت هجومه وردته على اعقابه، بعد ان كبدته بعض القتلى والجرحى.
2 -اغارت قواتنا على مواضع العدو في قرية " مقيلية " في منطقة " جنين " وطردته منها، وكبدته نحو خمسين قتيلا وجريحا بمساندة مدفعيتنا المؤثرة وغنمت من العدو بعض المدافع.
3 - قصفت مدفعيتنا قوات العدو التي كانت قائمة بتحكيم مواضعها في " كريانا" فكبدتها نحو خمسة وعشرين قتيلا وجريحا.
4 - اغارت طائراتنا " تل ابيب " وقصفت المنطقة الصناعية المهمة الواقعة في القسم الشرقي فيها والمسمى " مونتفيوري " فانزلت بها اضرارا فادحة وانفجارات هائلة، وقصفت طائراتنا مستعمرة " معامل البوتاس " الصهيونية جنوب البحر الميت وتحشدات العدو في تلك المنطقة فستتها واصابت المستعمرة اصابات مباشرة.

تفقد سمو الوصي وولي العهد بعض المناطق المحررة في فلسطين

كان من اخطر الاحداث العسكرية التي فاجأت العالم في الاسبوع المنصرم واثرت تأثيرا فعالا في سير القتال في فلسطين قيام الجيش العراقي المظفر بالتوغل في المناطق الساحلية حتى بلغ شاطئ البحر الابيض المتوسط وقد اجتازت القوات العراقية مسافات كبيرة كما انها مرت بالمناطق العربية في لواء السامرة الذي يضم مدينة نابلس العربية المجاهدة. وقد اعادت هذه الخطوة الموفقة الاطمئنان الى نفوس السكان العرب فخرجوا من دورهم يستقبلون اسود العراق بالهتاف والتصفيق والاهازيج والزغاريد التي بلغت حد الجنون والتي تركت في نفوس الابطال المحررين اجمل الوقع واحسن الاثر.
وبعد ان احتلت القوات العراقية المتقدمة مراكزها المقررة وقامت قطعاتها ألآلية واسرابها الجوية باسماع صوتها لمعاقل العصاة الصهاينة رأى قائدها الاعلى ان يزور ساحات نصرها المبين لكي يطمئن على حالة المحاربين والمدنيين المدنيين ويطلع شخصيا على سير الحركات وعلى هذا قصد حضرة صاحب السمو الملكي الوصي وولي العهد مدينة ( اريحا ) في يوم من ايام الاسبوع المنصرم وفي ركابه سعادة وكيل القائد العام للجيوش العربية فخرج سكان ( اريحا ) لاستقبال سموه بشتى مظاهر الفرح ولم يبالوا بالاوامر العسكرية الي تحظر اطلاق النار فراحوا يطلقون العيارات النارية من بنادقهم ومسدساتهم بلا حساب ابتهاجا بمقدم الزائر الكريم وتوجه الركب السامي بعد اريحا نحو نابلس فلما بلغ حدود لواءء السامرة تشرف باستقبال سموه سعادة قائد القوات العراقية المرابطة في ذلك اللواء ومعه هيئة اركانه كما حضى بشرف الاستقبال سعادة حاكم اللواء وسعادة مدير بلدية نابلس واشراف البلدة وموظفوهاوبعد ان صافحهم سموه تحرك موكبه الى نابلس التي خرجت برجالها ونسائها واطفالها تستقبل منقذها. وقد شقت سيارة سموه الطريق الى دار البلدية بصعوبة كبيرة وفي دار البلدية استقبل سموه رجال المدينة فتحدث اليهم في الامور ذات الشأن وكانت الجماهير خلال ذلك قد تجمعت خارجالدار واخذت تهتف بشتى الهتافات. فلما اراد سموه التوجه الى حديقة البلدية تعذر عليه ان يقطع المسافة القصيرة التي تفصل دار البلدية عن حديقتها الا بعد وقت طويل ذلك ان الجماهير كانت حريصة على ان تقوم بتحية سموه واظهار ابتهاجها بمقدمه بالهتاف والتصفيق المتواصلين.
وما كاد صاحب السمو يستقر في حديقة البلدية حتى فاجأ صاحب السمو الملكي الامير نايف الذي قصد نابلس للترحيب بسمو الوصي. والامير نايف كما هو معلوم يتولى قيادة الجيش الاردني في فلسطين. ولما التقى الاميران تصافحا بحرارة وتعانقا مما زاد في في حماس الجمهور المحتشد داخل الحديقة وخارجها. واخذ الناس يلحون طالبين رؤية سمو الوصي وبلغ بهم الاصرار حدا اختل معه النظام خارج الحديقة وما كان بالامكان اعادة الهدوء الى نفوس الناس الا ان يلبي صاحب السمو الملكي رجاء حاكم اللواء ورئيس البلدية فصعد الى مكان مرتفع يشرف على ساحة المدينة الرئيسية. فما ان اطل سموه حتى بلغ الهتاف بحياته وحياة جيشه والعراق وسائر الجيوش العربية المحررة عنان السماء. واخذت الجماهير تتدافع متدفقة نحو المكان الذي يقف فيه سموه محاولة الاقتراب اكثر من شخصه الكريم قدر المستطاع ولم يتوقف السيل البشري الا عندما وقف رئيس البلدية سليمان بك طوقان وارتجل الكلمة التالية بين يدي سموه:
سيدي صاحب السمو الملكي
ما كان لي ان اتكلم اليوم امامكم وخاصة بعد ان بدأ المدفع بالكلام ولكن هذه العواطف الجياشة وهذا الشعور الذي ترونه امامكم يجبرني على ان اقف آلآن لاعبر عن شئ مما نشعر به جميعا.
سيدي
ليس ما ترونه الا شيئ قليل مما يختلج في نفوسنا فقد تحقق الحلم الذي كنا نحلم به وظهر امامنا الامل الذي كنا نعلل النفس به فها هو جيشكم قد قدم لانقاذنا من الطغيان الصهيوني وهذه نفوسنا تطمئن اليوم من الظلم والجور الذي ظل مطبقا على فلسطين الجريحة لمدة ربع قرن وها هو الاضطهاد الذي الم بالعرب في الاراضي المقدسة يوشك ان يزول ولذا فليس بامكاني او بامكان اي شخص ترونه امامكم ان يكبت عواطفه او ان يعبر عن السرور والغبطة التي غمرتنا، ثم دعى رئيس البلدية بالنصر لسموالوصي ولجيشه ولملوك العرب ورؤسائهم وجيوشهم.
على ان هذا الخطاب كان بمثابة الوقود للنار المتأججة في صدور الجموع ما زادها التهابا وضراما.وانطلقت الحناجر بالهتاف والدعاء المتواصلين حيث لم يجد صاحب السمو مفرا من الوقوف وتوجيه الكلمة التالية ارتجالا:
" اخواني لقد جئت الى هنا لاتفقدكم ولارى جيشي يقاتل في سبيلكم ويريق دمه لنصرتكم وما هذا الا قليل مما علينا جميعا ان نقدمه. وان شاء الله سأرى فلسطين عندما ساعود الى هنا عن قريب مطهرة من ارجاس الصهيونية".
وتوجه صاحب السمو بعد ذلك الى بلدة ( طول كرم ) وفي ركابه السامي رتل طويل من السيارات يحمل رؤساء بلديات اللواء ووجهاء ( طول كرم ) والمدن الواقعة في الطريق وقد خرج الفلاحون والسكان لاستقبال سموه وتحيته اثناء مروره بالهتاف والتصفيق وكثيرا ما كان الاهلون يقطعون الطريق على السيارات الملكية ويحيطون بها لكي يتمتعوا برؤية صاحبها.
ومن ( طول كرم ) ودع سموه جميع من رافقه من نابلس ثم استأنف السير ومعه ضباط ركنه ومرافقوه الى المواقع الامامية في الجبهة حيث فتش القطعات ومر على قرية ( كوبلم ) الصهيونية بعد ان حولها القصف العراقي الى خرابة يتصاعد منها الدخان. وبعد ذلك اشرف سموه فعليا على الحركات الحربية التي كانت موجهة في ذلك الوقت ضد بعض مراكز العصاة الصهاينة.
ومما ترك الاثر في نفوس الجنود المحاربين اتصال قائدهم الاعلى بهم اتصالا شخصيا واستفساره عن حالتهم وعن اعاشتهم وتأمين احتياجاتهم وراحتهم مما بعث في تلك النفوس الباسلة قوة العزيمة والايمان بالنصر المبين. وقبل ان يبرح سموه الجبهة وزع على سائر القطعات الهدايا التي كان يحملها اليها.
وفي المساء عاد صاحب السمو الى نلبلس للمبيت ولكنه قبل ذلك مر ( بطول كرم ) حيث زار دائرة البلدية وتحدث الى اهل البلدة. ثم فتش المشتشفى واطمأن على حالة جرحى المجاهدين. اما في نابلس نفسها فقد تشرف بمقابلة سموه عدد من المجاهدين فتحدث معهم واطلع على احوالهم وموقفهم العسكري وبالرغم ان سموه قد اظهر رغبته السامية في تجنب الحفلات والولائم وبالرغم انه نصح الراغبين في اقامتها بان يصرفوا تكاليفها لاعانة المجاهدين واللاجئين الا ان بلدية نابلس اصرت على ان تظهر لسموه شيئا من شعور السكان فاقامت لسموه حفلة عشاء حضرها رؤساء بلديات اللواء وكبار موظفيه ووجهائه وحكامه مع عدد من الضباط الذين سمحت لهم واجباتهم العسكرية الحضور وخطب رئيس البلدية سليمان بك طوقان مرة ثانية فذكر عطف سموه على القضية الفلسطينية وعل اهل نابلس خاصة هذا العطف الذي حبب له قطع المسافات الطويلة وعلى طرق وعرة وخطرة لتفقد السكان والمحاربين بما هو معروف عن سموه من مشاركة لجيشه في الصعاب . ثم تطرق رئيس البلدية الى افضال البيت الهاشمي الرفيع على العرب وخص بالذكر ما قام به المغفور لهم الحسين وفيصل الاول وغازي الاول تجاه فلسطين ثم اشاد بالجهود التي بذلها وصي العراق مؤخرا في سبيل جمع كلمة الدول العربية واتخاذ الاجراءات الفعالة لانقاذ فلسطين واكد ان فلسطين لن تنسى هذا الفضل وهذا الجهاد في سبيلها وختم خطابه بالهتاف لجلالة الملك فيصل الثاني وسمو الوصي وملوك ورؤساء العرب والجيوش العربية.
وقد قوطع خطابه بالهتاف المتواصل والتصفيق المستمر ثم تفضل صاحب السمو فالقى الكلمة المختصرة التالية:
" اخواني اشكركم على الحفاوة والاستقبال الذي رأيته في نابلس والمدن الاخرى التي زرتها في فلسطين. ان جوابي على هذه الحفاوة هو تقديمي شباب العراق لينقذ فلسطين بدمه. اما الكلام فارجو ان تعفوني منه فقد مضى وقته والسلام عليكم".
وقد اتاحت هذه الحفلة لصاحب السمو فرصة الاتصال بعدد كبير من رجال فلسطين فتحدث معهم في شؤون بلادهم واطلع منهم على احوالها الراهنة وفي اليوم التالي لم يشأ صاحب السمو ان يغادر مدينة نابلس دون ان يزور المستشفى الذي اسسته جمعية الهلال الاحمر العراقية وقد رافق سموه في هذه الزيارة معالي الدكتور ابراهيم عاكف الالوسي الذي شرح لسموه الترتيبات المتخذة لاستقبال الجرحى في المستقبل.
وبعد نابلس توجه ركب سموه الى ( رام الله ) حيث استقبله على مسافة ( 25 ) كيلو متر منها سعادة القائد العسكري للمنطقة وبعده رئيس بلدية ( رام الله ) ووجوهها ثم توجه الركب نحو البلدة نفسها مارا بطرق ازدحمت بالسكان الذين خرجوا لاستقبال الزائر الكريم بالتهليل والتكبير ومن ( رام الله ) توجه سموه الكريم مع حاشيته العسكرية فقط الى قريتي ( عموراس ) و( اللطرون ) ومنطقة ( باب الواد ) حيث فتش المواقع الامامية للقوات الاردنية واطلع على سير الحركات وآخر تطوراتها. وبعد ذلك عاد سموه الى مقر القيادة في ( رام الله ) حيث تناول طعام الغذاء مع كبار رجال البلدة الذين اطلعوه على الحالة في في منطقتهم. وفي غمرة من الحماس والهتاف غادر سموه ( رام الله ) ثم مر ( باريحا ) وبلغ مقره العسكري في ساعة متاخرة من الليل.وهذا كله يظهر لنا مبلغ حدب سموه على ابطال العرب المجاهدين لتحريرالاراضي المقدسة من طغيان العصابات الصهيونية ومشاركته لهم في كل ما يتحملونه آلآن من صعاب وفي ما ينهضون به آلآن من رسالة مقدسة تحقق للعرب آمالهم في اعادة حقهم المغصوب. ومما لامريه فيه ان قيام القائد الاعلى بهذا كله في ساعات الشدة والعمل الحاسم لمما يبعث العزم والقوة في نفوس المحاربين ويدفعهم الى الاستبسال في تادية رسالتهم. وقد تجلى ذلك في العبارات المؤثرة التي كان ينطق بها الجنود كلما اطل عليهم قائدهم الاعلى فادام الله بقاء سموه قدوة طيبة لشباب العرب وهديا لهم في تحقيق مثلهم العليا وامانيهم الصادقة في الوحدة والاستقلال ، حفظ الله الملك ووصيه الامين وحيا الله جيشنا المظفر وعاش العراق حرا ابيا عزيزا.

بادرة خطيرة من جانب امريكا على العرب احباطها

جاء لبرقية لمراسل رويتر في نيويورك ان جريدة " نيويورك تايمز " نشرت خبرا وردها من واشنطن يفيد ان اوامر قد صدرت الى واحد وعشرين ضابطا من ذوي الرتب العالية في القوات العسكرية البرية والبحرية والجوية للولايات المتحدة للسفر الى فلسطين ليكونوا رقباء على امر تنفيذ شروط وقف القتال واعلان الهدنة. وقد اصدرت هذه الاوامر الخطيرة الى الضباط الامريكان حكومة الولايات المتحدة الامريكية المعروفة بتحيزها لجانب الصهيونيين، وتأييدها لهم تأييدا مطلقا، في وقت لم يقرر مجلس الامن فيه بع تفاصيل امر الهدنة ووقف القتال، ولم يقرر بعد من الذي سيشرف على امر وقف القتال.
وهذه البادرة من جانب الحكومة الامريكية، عدا انها تفضح عما يضمره الامريكان من وراء لعبة عقد الهدنة ووقف القتال لمدة اربعة اسابيع، بادرة خطيرة يجدر يا عرب معارضتها واحباطها بكل جهد مستطاع، اذ لا يبعد ابدا ان تكون هذه الخطورة، سببا يطوي كل ما قدمه العرب من محاذير شرطا للهدنة ووقف القتال، سببا يزيد الامر تعقيدا يحاول الامريكان الخروج منه بالقاء التبعات على العرب في النتيجة، ولا يبعد ابدا ان تكون هذه البعثة العسكرية الخطيرة الشأن نواة لتنظيم الجيش الصهيوني، بل لايبعد ان تنقلب الى بعثة عسكرية تقوم بعمل سافر الى جانب الصهيونيين، كما وقفت وتقف امريكا موقفا سافرا الى جانبهم فيه كل معاني العدوان ضد العرب.
ان مبادأة الحكومة الامريكية بهذا النوع الجديد من العدوان، تحت ستار الهدنة و " اظهار الاستعداد لانجاز ما يعهد لهذه اللجنة العسكرية من وجائب" على حد تعبير المستر هندرسن مدير شعبة شؤون الشرق الادنى وافريقا بوزارة الخارجية الامريكية، تعليقا على الخبر الذي لا بد وان يثير الاستغراب في الاوساط السياسية التي لاتؤيد الصهيونية، وذلك من دون ان تكلف من جانب هيئة دولية أعطي لها مثل هذا التخويل، ان هذه المبادأة لتدل دلالة واضحة على ان امريكا لا تستطيع ان تكتم سياستها الزائدة في تأييد الصهيونية في مختلف الظروف الدولية، وانها تقوم بكل ما من شأنه ان يحبط كل محاولة تنطوي على حسن النية من جانب العرب إظهارا منهم للعالم، حكومات وشعوبا، بان الدول العربية تترك سبيلا للسلم الا وجنحت اليه حبا في وضع حد للارهاب والاعتداء الصهيوني، واعادة الامن والنظام الى ربوع فلسطين،والتوفيق بين بين هذه الاهداف ورغبتهم في المحافظة على عروبة فلسطين في ايجاد حل عادل لقضيتها يقوم على الاسس التي تقرها مبادئ الديمقراطية العالمية، كما جاء في بيان الامانة العامة للجامعة العربية.
ان تصرف امريكا الجديد هذا لا يمكن ان يلقى تأييدا من جانب العرب في اي حال من الاحوال، بل انه ليلقى المعارضة والمقاومة.

خطورة مهمة الكونت برنادوت 

في قضية وقف اطلاق النار
لندن 3 منه - علم ان الكونت برنادوت مبعوث هيئة الامم المتحدة قد غادر القاهرة بطريق الجو قاصدا عمان فبيروت ثم تل ابيب وتستغرق رحلته اربعا وعشرين ساعة ليفاوض زعماء العرب وكذلك اليهود في امر وقف القتال واعلان الهدنة وصرح قبل مغادرته القاهرة بانه منفائل من نتائج محادثاته بشأن وقف القتال لاربعة اسابيع . وهو يتوقع ان تكون ناجحة. ويقول الكونت برنادوت ان هذه القضية هي قضية عسكرية ولكنها تفسح المجال للدخول في المحادثات السياسية من اجل تحقيق حل لمشكلة فلسطين بعد الدخول في مفاوضات مع العرب واليهود.وبعث مراسل اتحاد الصحافة ببرقية من ليك سكاس يقول فيها ان مهمة وسيط الامم المتحدة ستكون على جانب عظيم من الاهمية والخطورة وخاصة اذا اخذ بنظر الاعتبار ان الدول العربية لن تدخل مفاوضات على اساس وجود دولة يهودية مزعومة في فلسطين.

مجلس الامن الدولي ينظر في ردود العرب واليهود

تكليف الكونت برنادوت بتعيين موعد وقف اطلاق النار

ليك سكيس 3 منه - عقد مجلس الامن جلسة يوم امس برئاسة دولة فارس الخوري رئيس المجلس الذي اعلن عن وصول نصوص ردود كل من العرب واليهود وقال : انه بالرغم من بعض التفاسير : والاعتراضات فان الفريقين قد وافقوا على مشروع وقف القتال بدون شرط ثم تليت برقية من الكونت برنادوت يقول فيها : انه يينبغي ضمان الاشراف على تحقيق شروط وقف القتال قبل اعلانه، اذ ان عدم انجاز ذلك قد يسبب اعمالا حربية تنطوي على خرق الشروط من قبل احد الطرفين.
ثم قام ممثلو العرب واليهود يعززون وجهة نظرهم الواردة في الردود واشار المندوبون العرب الى ان وقف القتال لن يؤدي الى هدنة دائمة في الاراضي المقدسة ما لم يتم الغاء الدولة المزعومة واوضح المندوب اليهودي من الناحية الثانية بانهم سيواصلون القتال في نهاية مدة الهدنة اذا اقتضى الامر ذلك. ثم اعلن المندوب البريطاني الكسندر كاردوغان ان الحضر على ارسال الاسلحة الى الشرق الاوسط يشمل ما في مستودعات الشرق الاوسط من الاسلحة وهذا ما يتفق مع التحفظات التي ابداها اليهود ، ثم زعم مندوبو اليهود ان الدولة اليهودية المزعومة اصبحت حقيقة فأنبرى الاستاذ جمال الحسيني مندوب الهيئة العربية العليا قائلا : لا يستطيع العرب ان يدخلوا في اي مناقشة سياسية على اساس اقامة دولة يهودية في اي جزء من فلسطين وبعد ذلك اعلن دولة فارس الخوري ضرورة الموافقة على اقتراح الكونت برنادوت، فوافق المجلس على الاقتراح ، وطلب من الكونت برنادوت ان يعين هو بنفسه وبنتيجة اتصالاته بالطرفين موعد وقف القتال في فلسطين ، وقد تأجلت الجلسة الى هذا اليوم لكي يبدي الاعضاء وجهات نظرهم في الموضوع ومواصلة النقاش فيه. وقد ارسل المسيو لي السكرتير العام لهيئة الامم المتحدة الى الكونت برنادوت برقية يخبره فيها بانه حر التصرف مع اعضاء لجنة الهدنة في مهمته التي اودعها اليه مجلس الامن.

          

الگاردينيا: مادة رائعة وقيمة، كل الشكر للأستاذ الدكتور سعد ناجي جواد الذي تفضل وارسلها لنا ولا ننسى ان نقدم الشكر للأستاذ ماجد عبد الحميد كاظم، ابن وزير المعارف الأخير في العهد الملكي المرحوم الدكتور عبد الحميد كاظم، نتمنى أن يستمر تعاونه معنا في هذا المجال.

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

631 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع