الصين نموذج جيد في الطاقة المتجدده

   

الدكتور هيثم الشيباني
خبير في البيئه
عميد كلية هندسة سابق



الصين نموذج جيد في الطاقة المتجدده

1. المقدمه :

يعتبر موضوع الطاقة المتجدده من أبرز مواضيع الساعة , ان لم يكن هو الأخطر والأهم هو الذي يمس حياة كل الأحياء على وجه الأرض وفي مقدمتهم البشر.
عرفت الصين في السنوات الماضية بأنها من أكبر الدول الملوثة للبيئة, بسبب صناعاتها العملاقة التي كانت تتجاهل الأثر البيئي والاحتباس الحراري.
الا أنها انتبهت الى موقفها وبدأت ببرامج كبيرة نحو البيئة المتجددة حتى أصبحت في الصدارة ضمن دول العالم في هذا المضمار.
وفقًا لمنظمة الصحة العالمية  تتخطى مستويات التلوث الهوائي في عديد من المدن الضخمة حول العالم الحدود التي أوصت  بها المغليير العالمية، فيتنفس 90% من سكان المدن الحضرية هواءً يتجاوز مستويات الخطر. والحقيقة أن نصف سكان المدن الحضرية تقريبًا يعانون من تلوث يزيد على توصيات منظمة الصحة العالمية بمرتين ونصف المرة .


اتفاقية كيوتو (1)
لقد انتبه العالم في وقت متأخر الى خطورة الاحتباس الحراري , وعليه جاءت اتفاقية كيوتو التي ألتزمت بموجبها كافة دول العالم بتقليل الاعتماد على كافة مصادر الوقود الأحفوري وفي مقدمتها الفحم والنفط والغاز.
ويذكر أيضا أن النفط والغاز شكلا ولا زالا يشكلان خطرا كبيراعلى السلام في العالم , وأن معظم الصراعات الدولية والاقليمية تقوم بسببهما, وأن كثيرا من البلدان حققت طفرات نوعية في مستوى عيش سكانها ورفاهيتهم دون مصادر النفط وأخواتها.
وتعرف الطاقة المتجدده بأنها الطاقة التي لا تنضب , وتسمى مستدامة أيضا . وهي مستمده من الموارد الطبيعيه , ولا تؤدي الى تلوث. على العكس من طاقة الوقود الأحفوري ( النفط والفحم والغاز) التي تؤدي الى الاحتباس الحراري .  (2)
يمكن الحصول على الطاقة المتجدده من الشمس والمياه (المحطات الكهرومائيه ) , حيث  أنشأت السدود العظيمه  أينما وجدت الأنهار ومساقط المياه, ومن حركة المد والجزر في البحار ,والرياح ( بواسطة طواحين الهواء ) والطاقة الحرارية الأرضية , والمحاصيل الزراعيه حيث أن بعض المحاصيل الزراعيه تنتج الزيوت , ويمكن استخلاص الوقود من النفايات أيضا.   
هناك بلدان عديدة وضعت خططاً لزيادة نسبة إنتاجها للطاقة المتجددة بحيث تغطي احتياجاتها من الطاقة بنسبة 20% من استهلاكها في عام 2020 أو أكثر, وانتبهت معظم البلدان المتقدمة وبعض الدول الناميه الى أهمية الطاقة المتجدده , وصارت بضغوط من منظمات الحفاظ على البيئة والخطط والبرامج الحكومية تتسابق نحو بيئة خالية من التلوث.     
   نشأت معاهدة كيوتو التي نصت  على التزامات قانونية للحد من انبعاث أربعة من الغازات الدفيئة وهي (ثاني أكسيد الكربون، والميثان، وأكسيد النيتروس، وسداسي فلوريد الكبريت)، ومجموعتين من غازات  الهيدروفلوروكربون، والهيدروكربونات المشبعة بالفلور     التي تنتجها الدول الصناعية  و تضمنت أيضا  التزامات عامة على جميع البلدان الأعضاء.   

2. نموذج الصين

لقد وجدنا أن الصين نموذج جيد يستحق أن يحتذي به في مجال استثمار الطاقة المتجدده , وتترأس الصين العالم حاليا  من ناحية استخدام الطاقة المتجددة .
  أن بكين قد تخلصت من إجمالي مليون سيارة متقادمة خلال الفترة من2013 إلى 2017 , وفي نيتها التخلص من300 ألف سيارة هذا العام للوفاء بهذا الهدف.
و إن العاصمة فيها5.7  مليون سيارة مسؤولة عن معظم  التلوث.
لقد جربت مقاطعة شنغهاي تجربة ناجحة في الاعتماد على مصادر متجددة فقط لمدة اسبوع , و يعد السبب وراء هذه التجربة الأسبوعية مهما للغايه, حيث أرادت الصين إثبات إمكانية تشغيل إحدى مقاطعاتها اعتمادًا على مصادر متجددة نظيفة فقط .
جاء العام 2017 بثماره في  الصين، فخلال الأسابيع الماضية، وجهت الصين  جهودها نحو استيفاء متطلبات اتفاق باريس للمناخ .
وتخطط الصين لاستثمار 370 مليار دولار تقريبًا، في قطاع الطاقة المتجددة، ما يعني أنها ستفتح المجال لأكثر من 13 مليون وظيفة وفقًا لإدارة الطاقة الوطنية، كما يستمر قطاع الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة الأمريكية في إيجاد فرص عمل بمعدل يفوق باقي القطاعات الاقتصادية بسبعة عشر ضعفًا .
حقًا يبدو أن الطاقة النظيفة هي الطريق الأفضل للكوكب والمجتمع على حد سواء .
لقد بدأت الصين   رسميا في انشاء (مدينة الغابه) الآولى في العالم , مما يعني سيتم التخلص من نحو 10 آلاف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون بالإضافة الى  57 طن من الملوثات سنويًا، وستنتج نحو 900 طن من غاز الأكسجين .
وصُممت  (مدينة الغابة ) الأولى في العالم لمحاربة التلوث، وهي قيد الإنشاء حاليًا في مدينة ليوشو في مقاطعة غوانجشي في الصين.  
 كما أنها تقوم بتخفيض درجة الحرارة وتشكل حواجز ضد الضوضاء وتحسن التنوع الحيوي المحلي   .

            
   
ستكون طاقة مدينة ليوشو الخضراء مكتفية ذاتيا , وستكون المدينة مغطاة بالشبكة اللاسلكية وستتضمن مناطق تجارية وأخرى سكنية وأماكن للاستجمام بالإضافة لمستشفى ومدرستين  وستتصل مدينة الغابة بمدينة ليوشو بخط سريع للسكك الحديدية التي تعمل بالطاقة الكهربائية .(3)


           

ومن المقرر الانتهاء من المدينة في العام 2020. وللمشروع أهمية كبيرة في الصين، وعند نجاحه فسيكون  نموذجا لتصميم المدن الخضراء في الصين وفي العالم أجمع .
أن الصين والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكيه والهند واليابان وألمانيا تتصدر دول العالم من ناحية اعداد الوظائف المتاحه في قطاع الطاقة المتجدده.
في مجال السيارات الكهربائية دخلت الصين منافسا قويا لشركة تسلا الأمريكيه في الانتاج , حيث أنها توصلت الى سيارة صغيرة الحجم عائليه بسعر سبعة الاف دولار أوأكثر قليلا , وهذا السعر أقل  من سعر السيارات الكهربائية في السوق. وهو مربح على الصعيد الاقتصادي الداخلي لأن الفرد الصيني صارت قوته الشرائيه أكبر واستفادت الصين من التصدير الى الخارج , كما تتميز الصين بأن أجور اليد العاملة عندها رخيصة.

3. الخلاصه :
برهنت الصين وقدمت درسا لنا ولبقية الأمم  أن الشعوب يمكنها أن تفعل العجائب لو اتخذت القرارت السليمه , وان التوجه نحو الطاقة المتجدده هو لصالحها   وللبشرية جمعاء.
ليس صعبا على الدول العربية والعراق دخول مضمار  الطاقة المتجدده واستثمارها لتمشية شؤون الحياة من كافة الوجوه , وتكون البداية من استيراد وشراء التكنولوجيا نظرا لتوفر السيوله النقدية الكافيه , ثم توطين هذه التكنولوجيا , ثم الدخول في مرحلة التصنيع.
صحيح أن بعض دول الخليج تنشر أنشطة في مجالات الطاقة المتجددة , الا أني أراها متواضعة جدا مقابل ما تمتلكه من امكانيات يمكنها أن تغطي   حاجتها وحاجة كل الدول العربيه.
أما معالجة التلوث البيئي المتراكم بسبب الاهمال والجهل فانه مشروع استراتيجي  كتبنا عنه في مقالات ودراسات سابقة.


(1)https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9_%D9%83%D9%8A%D9%88%D8%AA%D9%88

(2)http://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%AF%D8%AF%D8%A9
(3)http://www.youm7.com/story/2017/6/30/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86-%D8%AA%D8%A8%D9%86%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%84%D9%88%D8%AB-%D9%81%D9%89/3304829

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

706 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع