سانت ليغو و الانتخابات العراقية - فيديو / ندوة

                                               

                             د.مؤيد عبدالستار


سانت ليغو والانتخابات العراقية - فيديو /  ندوة

الجمعية الثقافية العراقية
نظم التيار الديمقراطي جنوب السويد - مالمو / لوند ، بالتعاون مع اتحاد الجمعيات العراقية في السويد
ندوة حول معادلة سانت ليغو والانتخابات العراقية قدم فيها الكاتب مؤيد عبد الستار تحليلا  وافيا لمعادلة سانت ليغو واهميتها بالنسبة لمشاركة الاحزاب المختلفة في الانتخابات والتي تحفظ حقوق الاحزاب الصغيرة من اجل المشاركة في الحياةالسياسية. علما ان الكاتب ساهم سابقا في ادارة الانتخابات في السويد لدورتين انتخابيتين 2010 و 2014 .
وفي مستهل  الندوة تحدث عن صاحب المعادلة  الفرنسي اندرية سانت ليغو الذي كان استاذا للرياضيات ومشاركا في المقاومة الفرنسية ضد الاحتلال النازي لفرنسا وجرح خلالها ثلاث مرات ، كما تولى بعد التحرير عدة مناصب تشريعية واقتصادية فشغل وظيفة في البنك المركزي الفرنسي ونائبا لهئية الفيزيائيين حتى وفاته عام 1950.
واشار الكاتب الى ان معادلة  سانت ليغو كان معمولا بما يشبهها في امريكا ،  اواسط القرن التاسع عشر ولذلك يطلق عليها احيانا اسم:  ويبستر / سانت ليغو نسبة الى السيناتور الامريكي دانييل ويبستر توفي عام 1850 وشغل مناصب تشريعية عدة ووزيرا للخارجية وهو المفاوض على رسم الحدود الامريكية الكندية .
كما ان الالمان استعاروا قانون سانت ليغو واستخدموه بطريقة جديدة سميت بطريقة شيبرس / سانت ليغو وتتلخص بجمع الاصوات الفائزة وتقسيمها على المقاعد ثم جعل حاصل القسمة العتبة الاساسية للحصول على مقعد نيابي  .
قدم الكاتب شرحا مفصلا مع الامثلة حول تطبيق قاعدة سانت ليغو المتمثلة بواحد ، ثلاثة ، خمسة ، سبعة ، تسعة ...الخ
وقارنها بالتعديل الحاصل المتمثل  بقسمة الاصوات على 1,3 او 1.4 او 1,7 او 1,9
مع الامثلة المختلفة  .
شارك الحضور بمداخلات واسئلة حول الموضوع .
مرفق : فيديو جانب من الندوة:

muayed video santlego 006.MOV 

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

742 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع